وصف و معنى و تعريف كلمة يشأما:


يشأما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح يشأما في معاجم اللغة العربية:



يشأما

جذر [شأم]

  1. شامَ : (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  2. شامَّ : (فعل)
    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  3. شأَمَ : (فعل)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم
    • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
    • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  4. شاء أم لم يشأ:
    • في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ.


  5. مَاشَ الخبرَ مَيْشًا:
    • أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه.
  6. شَيَّأَ : (فعل)
    • شَيَّأْتُ، أُشَيِّءُ، شَيِّىءْ، مصدر تَشْييِءٌ، تَشْيِئَةٌ
    • شَيَّأَهُ عَلَى الأَمْرِ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
    • شَيَّأَ اللَّهُ وَجْهَهُ : قَبَّحَهُ
  7. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  8. أَشْؤْن : (اسم)
    • أَشْؤْن : جمع شَّأْنُ
  9. شَأَنَ َ: (فعل)
    • شَأَنَ شَأْناً
    • شَأَنَ: صار له شأْن
    • شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه
  10. شُؤْن : (اسم)


    • شُؤْن : جمع شَّأْنُ
  11. مَاشَ : (فعل)
    • مَاشَ مَيْشًا مَوْشًا
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
    • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
  12. أَشَاء : (فعل)
    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ
  13. إِيشَاء : (اسم)
    • إيشَاء : مصدر أَوشَى
  14. شاءى : (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  15. شانَ : (فعل)
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين
    • شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
    • شانَ موقفَه: شوّهه وعابه، عكسه زانه
    • فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍ، يحطّ من القدر،
    • اتّهام شائن: مهين محقِّر،
  16. شاهَ : (فعل)


    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه
    • شاه الشَّيءُ: قَبُح
    • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
    • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ
    • شَاهَ عينُهُ: نظرت بحدَّةٍ
    • شَاهَ الإنسان: أصابهُ بالعيْن
  17. شأَنَ : (فعل)
    • شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن
    • شأَن الشَّخصُ :ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه
  18. وَشَى : (فعل)
    • وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ
    • وشَى الثَّوبَ ونحوَه :زخرفه، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه
    • وشَى الكلامَ/ وشَى في الكلام: كذب فيه
    • وشَى الكَذِبَ: ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه
  19. وَشَى : (فعل)
    • وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به
    • وشَى بفلان إلى الحاكم :نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث
    • وَشَى سُكَّانُ البِلاَدِ : كَثُرُوا
    • وَشَتِ الْمَاشِيَةُ : فَشَتْ، كَثُرَتْ
  20. تَشاءى : (فعل)
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ
    • تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا
  21. شاتَى : (فعل)
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى
    • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ
  22. شاكَ : (فعل)


    • شاكَ يَشوك ، شُكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك ، والمفعول مَشُوك
    • شاكَ الشَّجَرُ : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ
    • شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه
    • شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ : وَقَعَ فيهِ
    • شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ : بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ
    • شَاكَهُ إبْرَةً : أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ : دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَ جَارَهُ: آذَاهُ
    • لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى
  23. مَيْش : (اسم)
    • مَيْش : مصدر مَاشَ
,
  1. ميش
    • "ماش القُطنَ يَمِيشُه مَيْشاً.
      زبّدَه بعد الحَلْج.
      والمَيْشُ: أَن تَمِيشَ المرأَةُ القطن بيدها إِذا زَبّدَته بعد الحلج.
      والمَيْشُ: خلْط الصوف بالشعر؛ قال الراجز: عاذِلَ، قد أُولِعْتِ بالترْقِيشِ،إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِ؟

      ‏قال أَبو منصور: أََي اخْلطي ما شئتِ من القول.
      قال: المَيْشُ خلطُ الشعر بالصوف؛ كذلك فسره الأَصمعي وابن الأَعرابي وغيرهما.
      ويقال: ماشَ فلانٌ إِذا خلط الكذبَ بالصدق.
      الكسائي: إِذا أَخبر الرجل ببعض الخبر وكَتم بعضَه قيل مَذَعَ وماشَ.
      وماشَ يَميشُ مَيْشاً إِذا خلَط اللبَن الحُلْوَ بالحامِض، وخلَط الصوف بالوبر، أَو خلط الجِدّ بالهزْل.
      وماشَ كَرْمَه يَمُوشُه مَوْشاً إِذا طلب باقيَ قُطوفِه.
      ومِشْتُ الناقة أَمِيشُها، وماشَ الناقة مَيْشاً: حلَب نصفَ ما في ضرعها، فإِذا جاوز النصف قليس بمَيْشٍ.
      والمَيْشُ: حلْبُ نصف ما في الضرع.
      والمَيْشُ: خلْطُ لبن الضأْن بلبن الماعز.
      ومِشْت الخبر أَي خلَطت، قال الكسائي: أَخبرت بعض الخبر وكتمت بعضاً.
      وماشَ لي من خَبَره مَيْشاً وهو مثل المَصْع.
      وماشَ الشيءَ مَيْشاً: خلَطه.
      والماشُ: قُمَاشُ البيت، وهي الأَوْقاب والأَوْغاب والثُّوَى، قال أَبو منصور: ومن هذا قولهم المَاشُ خيرٌ من لاشَ أَي ما كان في البيت من قُماشٍ لا قيمة له خيرٌ من بيت فارغ لا شيء فيه، فخُفّف لاش لازدواج ماش.
      الجوهري: الماشُ حبٌّ وهو معرب أَو مولَّد وخاشَ ماشَ وخاشِ ماشِ، جميعاً: قُماشُ الناس.
      قال ابن سيده: وإِنما قَضَيْنا بأَنَّ أَلفَ ماش ياءٌ لا واوٌ لوجود م ي ش وعدم م و ش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شيأ
    • "الـمَشِيئةُ: الإِرادة.
      شِئْتُ الشيءَ أَشاؤُه شَيئاً ومَشِيئةً ومَشاءة ومَشايةً.
      (* قوله «ومشاية» كذا في النسخ والمحكم وقال شارح القاموس مشائية كعلانية.
      أَرَدْتُه، والاسم الشِّيئةُ، عن اللحياني.
      التهذيب: الـمَشِيئةُ: مصدر شاءَ يَشاءُ مَشِيئةً.
      وقالوا: كلُّ شيءٍ بِشِيئةِ اللّه، بكسر الشين، مثل شِيعةٍ أَي بمَشِيئتِه.
      وفي الحديث: أَن يَهُوديّاً أَتى النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: إِنَّكم تَنْذِرُون وتُشْرِكُون؛ تقولون: ما شاءَ اللّهُ وشِئتُ.
      فأَمَرَهم النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم أَن يقولوا: ما شاءَ اللّه ثم شِئْتُ.
      الـمَشِيئةُ، مهموزة: الإِرادةُ.
      وقد شِئتُ الشيءَ أَشاؤُه، وإِنما فَرَق بين قوله ما شاءَ اللّهُ وشِئتُ، وما شاءَ اللّهُ ثم شِئتُ، لأَن الواو تفيد الجمع دون الترتيب، وثم تَجْمَعُ وتُرَتِّبُ، فمع الواو يكون قد جمع بَيْنَ اللّهِ وبينه في الـمَشِيئةِ، ومَع ثُمَّ يكون قد قَدَّمَ مشِيئَة اللّهِ على مَشِيئتِه.
      والشَّيءُ: معلوم.
      قال سيبويه حين أَراد أَن يجعل الـمُذَكَّر أَصلاً للمؤَنث: أَلا ترى أَن الشيءَ مذكَّر، وهو يَقَعُ على كل ما أُخْبِرُ عنه.
      فأَما ما حكاه سيبويه أَيضاً من قول العَرَب: ما أَغْفَلَه عنك شَيْئاً،فإِنه فسره بقوله أَي دَعِ الشَّكَّ عنْكَ، وهذا غير مُقْنِعٍ.
      قال ابن جني: ولا يجوز أَن يكون شَيئاً ههنا منصوباً على المصدر حتى كأَنه، قال: ما أَغْفَلَه عنك غُفُولاً، ونحو ذلك، لأَن فعل التعجب قد استغنى بما بما حصل فيه من معنى المبالغة عن أَن يؤَكَّد بالمَصْدر.
      قال: وأَما قولهم هو أَحْسَنُ منك شَيْئاً، فإِنَّ شيئاً هنا منصوب على تقدير بشَيءٍ، فلما حَذَف حرفَ الجرِّ أَوْصَلَ إِليه ما قبله، وذلك أَن معنى هو أَفْعَلُ منه في الـمُبالغَةِ كمعنى ما أَفْعَله، فكما لم يَجُزْ ما أَقْوَمَه قِياماً، كذلك لم يَجُز هو أَقْوَمُ منه قِياماً.
      والجمع: أَشياءُ، غير مصروف، وأَشْياواتٌ وأَشاواتٌ وأَشايا وأَشاوَى، من باب جَبَيْتُ الخَراجَ جِباوةً.
      وقال اللحياني: وبعضهم يقول في جمعها: أَشْيايا وأَشاوِهَ؛ وحكَى أَن شيخاً أَنشده في مَجْلِس الكسائي عن بعض الأَعراب: وَذلِك ما أُوصِيكِ، يا أُّمَّ مَعْمَرٍ، * وبَعْضُ الوَصايا، في أَشاوِهَ، تَنْفَع؟

      ‏قال: وزعم الشيخ أَن الأَعرابي، قال: أُريد أَشايا، وهذا من أَشَذّ الجَمْع، لأَنه لا هاءَ في أَشْياءَ فتكون في أَشاوِهَ.
      وأَشْياءُ: لَفْعاءُ عند الخليل وسيبويه، وعند أَبي الحسن الأَخفش أَفْعِلاءُ.
      وفي التنزيل العزيز: يا أَيها الذين آمَنُوا لا تَسأَلوا عن أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لكم تَسُؤْكم.
      قال أَبو منصور: لم يختلف النحويون في أَن أَشْياء جمع شيء، وأَنها غير مُجراة.
      قال: واختلفوا في العِلة فكَرِهْتُ أَن أَحكِيَ مَقالة كل واحد منهم، واقتصرتُ على ما، قاله أَبو إِسحق الزجاج في كتابه لأَنه جَمَعَ أَقاوِيلَهم على اخْتِلافها، واحتج لأَصْوَبِها عنده، وعزاه إِلى الخليل، فقال قوله: لا تَسْأَلُوا عن أَشياءَ، أَشْياءُ في موضع الخفض، إِلاَّ أَنها فُتحت لأَنها لا تنصرف.
      قال وقال الكسائي: أَشْبَهَ آخِرُها آخِرَ حَمْراءَ، وكَثُر استعمالها،فلم تُصرَفْ.
      قال الزجاج: وقد أَجمع البصريون وأَكثر الكوفيين على أَنَّ قول الكسائي خطأٌ في هذا، وأَلزموه أَن لا يَصْرِف أَبناء وأَسماء.
      وقال الفرّاءُ والأَخفش: أَصل أَشياء أَفْعِلاء كما تقول هَيْنٌ وأَهْوِناء، إِلا أَنه كان الأَصل أَشْيِئاء، على وزن أَشْيِعاع، فاجتمعت همزتان بينهما أَلف فحُذِفت الهمزة الأُولى.
      قال أَبو إِسحق: وهذا القول أَيضاً غلط لأَن شَيْئاً فَعْلٌ، وفَعْلٌ لا يجمع أَفْعِلاء، فأَما هَيْنٌ فأَصله هَيِّنٌ، فجُمِعَ على أَفْعِلاء كما يجمع فَعِيلٌ على أَفْعِلاءَ، مثل نَصِيب وأَنْصِباء.
      قال وقال الخليل: أَشياء اسم للجمع كان أَصلُه فَعْلاءَ شَيْئاءَ، فاسْتُثْقل الهمزتان، فقلبوا الهمزة الاولى إِلى أَول الكلمة، فجُعِلَت لَفْعاءَ، كما قَلَبُوا أَنْوُقاً فقالوا أَيْنُقاً.
      وكما قلبوا قُوُوساً قِسِيّاً.
      قال: وتصديق قول الخليل جمعُهم أَشْياءَ أَشاوَى وأَشايا، قال: وقول الخليل هو مذهب سيبويه والمازني وجميع البصريين، إلاَّ الزَّيَّادِي منهم، فإِنه كان يَمِيل إِلى قول الأَخفش.
      وذُكِر أَن المازني ناظَر الأَخفش في هذا، فقطَع المازِنيُّ الأَخفشَ، وذلك أَنه سأَله كيف تُصغِّر أَشياء، فقال له أَقول: أُشَيَّاء؛ فاعلم، ولو كانت أَفعلاء لردَّت في التصغير إِلى واحدها فقيل: شُيَيْئات.
      وأَجمع البصريون أَنَّ تصغير أَصْدِقاء، إِن كانت للمؤَنث: صُدَيْقات، وإِن كان للمذكرِ: صُدَيْقُون.
      قال أَبو منصور: وأَما الليث، فإِنه حكى عن الخليل غير ما حكى عنه الثقات، وخَلَّط فيما حكى وطوَّلَ تطويلاً دل عل حَيْرته، قال: فلذلك تركته، فلم أَحكه بعينه.
      وتصغير الشيءِ: شُيَيْءٌ وشِيَيْءٌ بكسر الشين وضمها.
      قال: ولا تقل شُوَيْءٌ.
      قال الجوهري، قال الخليل: إِنما ترك صرف أَشياءَ لأَن أَصله فَعْلاء جُمِعَ على غير واحده، كما أَنَّ الشُّعراءَ جُمعَ على غير واحده، لأَن الفاعل لا يجمع على فُعَلاء، ثم استثقلوا الهمزتين في آخره، فقلبوا الاولى أَوَّل الكلمة، فقالوا: أَشياء، كما، قالوا: عُقابٌ بعَنْقاة، وأَيْنُقٌ وقِسِيٌّ، فصار تقديره لَفْعاء؛ يدل على صحة ذلك أَنه لا يصرف، وأَنه يصغر على أُشَيَّاء، وأَنه يجمع على أَشاوَى، وأَصله أَشائِيُّ قلبت الهمزة ياءً، فاجتمعت ثلاث ياءات، فحُذفت الوُسْطى وقُلِبت الأَخيرة أَلِفاً، وأُبْدِلت من الأُولى واواً، كما، قالوا: أَتَيْتُه أَتْوَةً.
      وحكى الأَصمعي: أَنه سمع رجلاً من أَفصح العرب يقول لخلف الأَحمر: إِنَّ عندك لأَشاوى، مثل الصَّحارى، ويجمع أَيضاً على أَشايا وأَشْياوات.
      وقال الأَخفش: هو أَفْعلاء، فلهذا لم يُصرف، لأَن أَصله أَشْيِئاءُ، حذفت الهمزة التي بين الياءِ والأَلِف للتخفيف.
      قال له المازني: كيف تُصغِّر العربُ أَشياءَ؟ فقال: أُشَيَّاء.
      فقال له: تركت قولك لأَنَّ كل جمع كُسِّرَ على غير واحده، وهو من أَبنية الجمع، فإِنه يُردُّ في التصغير إِلى واحده، كما، قالوا: شُوَيْعِرون في تصغير الشُّعَراءِ، وفيما لا يَعْقِلُ بالأَلِف والتاءِ، فكان يجب أَن يقولوا شُيَيْئَات.
      قال: وهذا القول لا يلزم الخليل، لأَنَّ فَعْلاء ليس من ابنية الجمع.
      وقال الكسائي: أَشياء أَفعالٌ مثل فَرْخٍ وأَفْراخٍ، وإِنما تركوا صرفها لكثرة استعمالهم لها لأَنها شُبِّهت بفَعْلاء.
      وقال الفرّاء: أَصل شيءٍ شَيِّئٌ، على مثال شَيِّعٍ، فجمع على أَفْعِلاء مثل هَيِّنٍ وأَهْيِناء ولَيِّنٍ وأَلْيِناء، ثم خفف، فقيل شيءٌ، كما، قالوا هَيْنٌ ولَيْنٌ، وقالوا أَشياء فَحَذَفُوا الهمزة الأُولى وهذا القول يدخل عليه أَن لا يُجْمَع على أَشاوَى، هذا نص كلام الجوهري.
      قال ابن بري عند حكاية الجوهري عن الخليل: ان أَشْياءَ فَعْلاء جُمِع على غير واحده، كما أَنَّ الشعراء جُمِعَ على غيره واحده؛ قال ابن بري: حِكايَتُه عن الخليل أَنه، قال: إِنها جَمْع على غير واحده كشاعِر وشُعراءٍ، وَهَمٌ منه، بل واحدها شيء.
      قال: وليست أَشياء عنده بجمع مكسَّر، وإِنما هي اسم واحد بمنزلة الطَّرْفاءِ والقَصْباءِ والحَلْفاءِ، ولكنه يجعلها بدلاً من جَمع مكسر بدلالة إِضافة العدد القليل إِليها كقولهم: ثلاثة أَشْياء، فأَما جمعها على غير واحدها، فذلك مذهب الأَخفش لأَنه يَرى أَنَّ أَشْياء وزنها أَفْعِلاء، وأَصلها أَشْيِئاء، فحُذِفت الهمزة تخفيفاً.
      قال: وكان أَبو علي يجيز قول أَبي الحسن على أَن يكون واحدها شيئاً ويكون أَفْعِلاء جمعاً لفَعْل في هذا كما جُمِعَ فَعْلٌ على فُعَلاء في نحو سَمْحٍ وسُمَحاء.
      قال: وهو وهَم من أَبي علي لأَن شَيْئاً اسم وسَمْحاً صفة بمعنى سَمِيحٍ لأَن اسم الفاعل من سَمُحَ قياسه سَمِيحٌ، وسَمِيح يجمع على سُمَحاء كظَرِيف وظُرَفاء، ومثله خَصْم وخُصَماء لأَنه في معنى خَصِيم.
      والخليل وسيبويه يقولان: أَصلها شَيْئاءُ، فقدمت الهمزة التي هي لام الكلمة إِلى أَوَّلها فصارت أَشْياء، فوزنها لَفْعاء.
      قال: ويدل على صحة قولهما أَن العرب، قالت في تصغيرها: أُشَيَّاء.
      قال: ولو كانت جمعاً مكسراً، كما ذهب إِليه الأخفش: لقيل في تصغيرها: شُيَيْئات، كما يُفعل ذلك في الجُموع الـمُكَسَّرة كجِمالٍ وكِعابٍ وكِلابٍ،تقول في تصغيرها: جُمَيْلاتٌ وكُعَيْباتٌ وكُلَيْباتٌ، فتردها إِلى الواحد، ثم تجمعها بالالف والتاء.
      وقال ابن بري عند قول الجوهري: إِن أَشْياء يجمع على أَشاوِي، وأَصله أَشائِيُّ فقلبت الهمزة أَلفاً، وأُبدلت من الاولى واواً، قال: قوله أَصله أَشائِيُّ سهو، وانما أَصله أَشايِيُّ بثلاث ياءات.
      قال: ولا يصح همز الياء الاولى لكونها أَصلاً غير زائدة، كما تقول في جَمْع أَبْياتٍ أَبايِيت، فلا تهمز الياء التي بعد الأَلف، ثم خففت الياء المشدّدة، كما، قالوا في صَحارِيّ صَحارٍ، فصار أَشايٍ، ثم أُبْدِلَ من الكسرة فتحةٌ ومن الياءِ أَلف، فصار أَشايا، كما، قالوا في صَحارٍ صَحارَى، ثم أَبدلوا من الياء واواً، كما أَبدلوها في جَبَيْت الخَراج جِبايةً وجِباوةً.
      وعند سيبويه: أَنَّ أَشاوَى جمع لإِشاوةٍ، وإِن لم يُنْطَقْ بها.
      وقال ابن بري عند قول الجوهري إِن المازني، قال للأَخفش: كيف تصغِّر العرب أَشياء، فقال أُشَيَّاء، فقال له: تركت قولك لأَن كل جمع كسر على غير واحده، وهو من أَبنية الجمع، فإِنه يُردُّ بالتصغير إِلى واحده.
      قال ابن بري: هذه الحكاية مغيرة لأَنَّ المازني إِنما أَنكر على الأَخفش تصغير أَشياء، وهي جمع مكسر للكثرة، من غير أَن يُردَّ إِلى الواحد، ولم يقل له إِن كل جمع كسر على غير واحده، لأَنه ليس السببُ الـمُوجِبُ لردِّ الجمع إِلى واحده عند التصغير هو كونه كسر على غير واحده، وإِنما ذلك لكونه جَمْعَ كَثرة لا قلة.
      قال ابن بري عند قول الجوهري عن الفرّاء: إِن أَصل شيءٍ شَيِّئٌ، فجمع على أَفْعِلاء، مثل هَيِّنٍ وأَهْيِناء، قال: هذا سهو، وصوابه أَهْوناء، لأَنه من الهَوْنِ، وهو اللِّين.
      الليث: الشَّيء: الماء، وأَنشد: تَرَى رَكْبَه بالشيءِ في وَسْطِ قَفْرة؟

      ‏قال أَبو منصور: لا أَعرف الشيء بمعنى الماء ولا أَدري ما هو ولا أَعرف البيت.
      وقال أَبو حاتم:، قال الأَصمعي: إِذا، قال لك الرجل: ما أَردت؟ قلتَ: لا شيئاً؛ وإِذا، قال لك: لِمَ فَعَلْتَ ذلك؟ قلت: للاشَيْءٍ؛ وإِن، قال: ما أَمْرُكَ؟ قلت: لا شَيْءٌ، تُنَوِّن فيهن كُلِّهن.
      والمُشَيَّأُ: الـمُخْتَلِفُ الخَلْقِ الـمُخَبَّله.
      (* قوله «المخبله» هو هكذا في نسخ المحكم بالباء الموحدة.) القَبِيحُ.
      قال: فَطَيِّئٌ ما طَيِّئٌ ما طَيِّئُ؟ * شَيَّأَهُم، إِذْ خَلَقَ، الـمُشَيِّئُ وقد شَيَّأَ اللّه خَلْقَه أَي قَبَّحه.
      وقالت امرأَة من العرب: إِنّي لأَهْوَى الأَطْوَلِينَ الغُلْبا، * وأُبْغِضُ الـمُشَيَّئِينَ الزُّغْبا وقال أَبو سعيد: الـمُشَيَّأُ مِثل الـمُؤَبَّن.
      وقال الجَعْدِيُّ: زَفِير الـمُتِمِّ بالـمُشَيَّإِ طَرَّقَتْ * بِكاهِلِه، فَما يَرِيمُ الـمَلاقِيَا وشَيَّأْتُ الرَّجلَ على الأَمْرِ: حَمَلْتُه عليه.
      ويا شَيْء: كلمة يُتَعَجَّب بها.
      قال: يا شَيْءَ ما لي! مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ، والتَّقْلِيب؟

      ‏قال: ومعناها التأَسُّف على الشيء يُفُوت.
      وقال اللحياني: معناه يا عَجَبي، وما: في موضع رفع.
      الأَحمر: يا فَيْءَ ما لِي، ويا شَيْءَ ما لِي، ويا هَيْءَ ما لِي معناه كُلِّه الأَسَفُ والتَّلَهُّفُ والحزن.
      الكسائي: يا فَيَّ ما لي ويا هَيَّ ما لي، لا يُهْمَزان، ويا شيء ما لي، يهمز ولا يهمز؛ وما، في كلها في موضع رفع تأْويِلُه يا عَجَبا ما لي، ومعناه التَّلَهُّف والأَسَى.
      قال الكسائي: مِن العرب من يتعجب بشيَّ وهَيَّ وَفيَّ، ومنهم من يزيد ما، فيقول: يا شيَّ ما، ويا هيّ ما، ويا فيَّ ما أَي ما أَحْسَنَ هذا.
      وأَشاءَه لغة في أَجاءه أَي أَلْجَأَه.
      وتميم تقول: شَرٌّ ما يُشِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ أَي يُجِيئُك.
      قال زهير ابن ذؤيب العدوي: فَيَالَ تَمِيمٍ! صابِرُوا، قد أُشِئْتُمُ * إِليه، وكُونُوا كالـمُحَرِّبة البُسْل"

    المعجم: لسان العرب

  3. شِئْتُهُ


    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً: أرَدْتُهُ، والاسْمُ: الشِّيئَةُ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى.
      ـ شَيْءُ: معروف، الجمع: أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى، وأصْلُهُ: أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ، وقَوْلُ الجوهرِيّ: أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ: أبابِيتُ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا، وحُكِيَ أشْيايا، وأشاوِهُ غَرِيبٌ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ، وتَصْغِيرُهُ: شُيَيْءٌ، لا شُوَيْءٌ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ: إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ، ولم يُمَيِّز بينهما، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ، وبَدَلٌ منه، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً، كما زَعَمَ الجوهريُّ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ: تَقَدَّمَ.
      ـ أّشَّاءَهُ إليه: ألْجَأَهُ.
      ـ مُشَيَّأُ: المُخْتَلِفُ الخَلْقِ، المُخْتَلُّهُ.
      ـ ياشَيْءَ: كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها، تَقُولُ: يا شَيْءَ مالي، كَيَاهَيْءَ مالي (وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ: حَمَلْتُهُ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ (تعالى) وجْهَهُ: قَبَّحَهُ.
      ـ تَشَيَّأَ: سَكَنَ غَضَبُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يشأما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَأَمَ** - [ش أ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَأَمَ**،** يَشْأَمُ**، مص. شَأْمٌ. "شَأَمَ قَوْمَهُ" : جَرَّ عَلَيْهِمُ الشُّؤْمَ. "شَأَمَ عَلى قَوْمِهِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I أشأمَ يُشئِم، إشآمًا، فهو مُشئِم • أشأم المُسافرُ: ذهب إلى الشّام. II أشْأَم [مفرد]: ج أشائم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شأَمَ/ شأَمَ على: مَنْ يجرُّ الشرَّ على غيره| ناحية الأشأم: ناحية الشّمال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشأَّمَ يتشأَّم، تشؤُّمًا، فهو مُتَشَئِّم • تشأَّم الرَّجلُ: تشاءم, توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَأْمَة [مفرد]: ج شَأَمات وشأْمات: جهة اليسار "نظر يَمْنةً وشَأْمةً".
مختار الصحاح
ش أ م : الشَأَمُ بلاد يُذكر ويُؤنث ورجل شَأْميُّ و شَآمٍ على فعال و شَآمِيُّ أيضا حكاه سيبويه ولا تقل شَأْمٌ وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أنه اقتصر من النسبة على ذكر البلد وامرأة شَآميَّةٌ و شَآمِيةٌ مخففة الياء و المَشْأَمةُ الميسرة و الشُّؤْمُ ضد اليمن يقال رجل مَشْومٌ و مَشْئُومٌ ويقال ما أشأم فلانا والعامة تقول ما أيشمه وقد تَشَاءَمَ به بالمد و تَشَأَمَ الرجل انتسب إلى الشام مثل تكَوَّف و أشْأَمَ أتى الشامشَارٌ وشارةٌ في ش و ر
الصحاح في اللغة
المَشْأَمَةُ: المَيْسَرَةُ. وكذلك الشَأْمَةُ. يقال قعد فلانٌ شَأْمَةً. ويقال: يا فلان شائِمْ بأصحابك، أي خُذْ بهم شَأْمَةً، أي ذات الشِمال. ونظرت يَمْنةً وشَأْمَةً. والشُؤْمُ: نقيض اليُمْن؛ يقال: رجل مَشومٌ ومَشْئُومٌ. والأَشائِمُ: نقيض الأَيامِن. ويقال: ما أَشْأَمَ فلاناً. وقد شَأَمَ فلانٌ على قومه يَشْأَمُهُمْ، فهو شائمٌ، إذا جرّ عليهم الشُوْمَ. وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْئُومٌ، إذا صار شُؤْماً عليهم. وقومٌ مَشائيمُ. وأنشد أبو مهدي: مَشائيمُ ليسوا مُصْلِحينَ عشيرةً   ولا ناعِبٍ إلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُهـا رَدَّ ناعِباً على موضع مصلحين، وموضعه خفضٌ بالباء أي ليسوا بمصلحين. وقد تشاءموا به.
لسان العرب
الشُّؤْمُ خلافُ اليُمْنِ ورجل مَشْؤُوم على قومه والجمع مَشائِيمُ نادر وحكمه السلامة أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد وقد تَشاءمُوا به وفي الحديث إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها قال فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس وقيل شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها وشؤْم المرأَة أَن لا تلد وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم وما أَشْأَمه وقد تَشاءَم به والمَشْأَمة الشُّؤْمُ ويقال شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله الجوهري يقال ما أَشْأَمَ فلاناً والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم وطائر أَشْأَمُ جارٍ بالشُّؤْم ويقال هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ والجمع الأَشائِمُ والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ وأَنشد أَبو عبيدة فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ قال أَبو الهيثم العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه قال أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ وأَنشد لزهير فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِم قال غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ قال الجوهري وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء فلهذا لم يقولوا شَأْماء كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر ويقولون قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم وكذلك رجل يَمانٍ زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة وفي الحديث إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ تشاءمت أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم ويقال تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ وفي صفة الإِبل ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم يعني الشِّمال ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر وفي حديث عَدِيٍّ فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ والشُّؤْمى من اليدين نقيض اليُمْنى ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ خلاف اليَمْنَةِ والمَشْأَمة خلاف المَيْمَنَة والشَّأْمُ بلاد تذكر وتؤنث سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة قال ابن بري شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه والشَّأْمُ تُنْكَرُ كَهْلُها وفَتاها قال كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم وشاهد التذكير قول الآخر يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ ؟ وقال عثمان بن جني الشأْم مذكر واستشهد عليه بهذا البيت وأَجاز تأْنيثه في الشعر ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة قال وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ قال المجنون وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها ال رّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً كما احتاج إِلى تنكير العراق فجعل كل جزء منه عراقاً وهي الشَّآمُ والنسب إِليها شامِيٌّ وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد قال ابن بري شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ فهاتيكَ النُّجومُ وهُنَّ خُرْسٌ يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء والمَشْأَمةُ المَيسَرة وكذلك الشَّأْمَةُ وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها قال بِشْرُ بن أَبي خازم سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم ولا يقال تَيامَنْ بهم ويقال قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً ويقال شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم ويقال تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن والشِّئْمَةُ مهموزَةً الطبيعةُ حكاها أَبو زيد واللحياني وقال ابن جني قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ قال ابن سيده والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه وذكر ابن الأَثير في شأْم قال وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس قال الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد
الرائد
* شأم يشأم: شأما. ه أو عليه: حمل إليه الشؤم.
الرائد
* شأم تشئيما. ه: سيره إلى «الشام».مشامة. (شمم) الرجلان: شم كل منهما الآخر.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: