وصف و معنى و تعريف كلمة يشبهك:


يشبهك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و باء (ب) و هاء (ه) و كاف (ك) .




معنى و شرح يشبهك في معاجم اللغة العربية:



يشبهك

جذر [شبه]

  1. يَشب: (اسم)
    • اليَشْبُ : نوعٌ غير نَقِيٍّ من السِّليكات ذات التَّبلور الكاذب ، لونها في العادة أَحمر أَو بُنّيٌّ أَو أَصفر ، ويندر أَن يكون أَخضر وبعض أَنواع اليَشْب ذو خطوطٍ جميلة مختلفةِ الألوان ، وصالحٌ للزِّينة
,
  1. شَبا
    • شبا - يشبو ، شبوا
      1 - شبا الشيء : علا . 2 - شبا الفرس : رفع يديه نشاطا . 3 - شبا النار : أشعلها . 4 - شبا : وجهه : أضاء وأشرق بعد تغير .

    المعجم: الرائد

  2. شَبَن
    • شبن - يشبن ، شبنا
      1 - شبن الغلام : صار شابا ممتلئا . 2 - شبن الشيء : قرب .

    المعجم: الرائد

  3. اشتاطَ
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
      اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أشبهَ
    • أشبهَ يُشبِه ، إشباهًا ، فهو مُشبِه ، والمفعول مُشبَه :-
      أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ ماثَلَه :- من أشبهَ أباه فما ظَلَم [ مثل ]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه :-
      • ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [ مثل ]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة ، - وما أشبه ذلك : وكلّ ما يماثله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شبَّهَ
    • شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه :-
      شبَّه الفتاةَ بالبدر مثَّلها به :- كثيرًا ما شبَّه الشعراءُ قوامَ المرأة بغصن البان .
      شبَّه عليه الأمرَ / شبَّه له الأمرَ : أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه :- { وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ } :-
      • إيّاك والمشبّهات : الأمور الغامضة المُشْكِلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شَتّ
    • شت - يشت ، شتا وشتاتا وشتيتا
      1 - شتت الأشياء : تفرقت . 2 - شت الأشياء : فرقها .

    المعجم: الرائد

  7. شبِمَ
    • شبِمَ يَشبَم ، شَبَمًا ، فهو شَبِم :-
      شبِم الماءُ بَرَدَ .
      شبِم الرَّجلُ : أحسَّ الجوعَ والبردَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شَبَم
    • شبم - يشبم ، شبما
      1 - شبم الماء أو غيره : برد . 2 - شبم : أحس بالجوع والبرد .

    المعجم: الرائد



  9. شبم
    • شبم - يشبم ، شبما
      1 - شبم الجدي : وضع « الشبام »، وهو عود ، في فمه

    المعجم: الرائد

  10. أشتَّ
    • أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ :-
      أشتَّ القومَ فرَّقهم :- أشتَّ الشَّبابَ طلبُ الرِّزق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شتَّ
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به :-
      شتَّتِ الأشياءُ تفرّقت .
      شتَّتِ السفينةُ بفلان : بَعُدَت به :- موقع شتيت ، - شتّت به الدارُ .
      شتَّ بقلبه الوَجدُ : أثاره وبلبل تفكيرَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. شبا
    • " شَباةُ كُلِّ شيءٍ : حدُّ طَرَفِهِ ، وقيل حَدُّهُ .
      وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً .
      وشَبا النَّعْلِ : جانِبا أَسَلَتِها .
      والشَّبا : البَرَدُ ؛ قال الطرِمّاح : ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة ، ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله « البشام » هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا ، وفي مادة ج م د من اللسان : التسام ، وفي التهذيب في مادة ج د م : السنام ).
      ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها ، تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة ، والشَّبا : البَرَدُ ، وسِجام : مَطر .
      وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ : أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ ؛ شَبْوَةُ : اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ ، وفيه : فما فَلُّوا له شَباةً ؛ الشَّباةُ : طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه ، وجَمْعُها شَباً .
      والشَّباةُ : العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها ، وقيل : هي العَقربُ الصَّفْراءُ ، وجمعها شَبَوات .
      قال أَبو منصور : والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام ، وقيل : شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ ، غيرُ مُجْراةٍ ؛ قال : قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ ، تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ‏

      ويروى : ‏ وتَقْمَطِرُّ ؛ يقول : إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله « وتمرة » هكذا في الأصل والتهذيب )، لا تَنْصَرفُ ؛ قال : وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها .
      والشَّبْوُ : الأَذى .
      وجاريةٌ شَبْوَةٌ : جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ .
      وأَشْبى الرجلُ : وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ ؛ قال ابن هرْمَة : هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ ؛ قال ابن سيده : كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول ، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال : إنما هو مُشْبٍ ، قال : وهو القياس والمعلوم .
      اليزيدي : المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ ، وقد أَشْبى ؛

      وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني : وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض ؟

      ‏ قال : وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد .
      ابن الأَعرابي : رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام .
      والمُشْبي : المُشْفِقُ ، وهو المُشْبِلُ .
      وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه ؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته : قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها ، لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : الإشْباءُ الإعْطاء ؛

      وأَنشد للقشيري : إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ ، تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب : أَشْبى أَشْفَقَ ؛

      وأَنشد لرؤبة : يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها : كمُشْبِلة .
      والمُشْبى : المُكْرَمُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والإشْباءُ : الدفْعُ .
      وأَشْبَيْتُ الرجلَ : رفعْتُه وأَكْرَمْتُه .
      وأَشْبَتِ الشَّجَرة : ارْتَفَعت .
      ويقال : أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ ؛

      وأَنشد : ‏ إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ ، في كلِّ سُوءٍ ، ويُدَرْبِياهُ الفراء : شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ .
      وأَشْبى الرجلُ : (* قوله « وأشبى الرجل » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : وأَشبى الشجر ).
      طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ .
      والشَّبا : الطُّحْلُب ، يمانية .
      وشَبْوَة : موضعٌ ؛ قال بشر بن أَبي خازم : أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا : وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ ، رضوانُ الله عليهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شبه
    • " الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ : المِثْلُ ، والجمع أَشْباهٌ .
      وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ : ماثله .
      وفي المثل : مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم .
      وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه : وذلك إذا عجز وضَعُفَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ ، من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ ، فشدد للضرورة ، وهي لغة في الخُرْطُوم ، وبينهما شَبَه بالتحريك ، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس ، كما ، قالوا مَحاسِن ومَذاكير .
      وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها : أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه .
      وفي التنزيل : مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه .
      وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله .
      والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور : المُشْكِلاتُ .
      والمُتَشابِهاتُ : المُتَماثِلاتُ .
      وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا .
      والتَّشْبِيهُ : التمثيل .
      وفي حديث حذيفة : وذَكَر فتنةً فقال : ‏ تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً ؛ قال شمر : معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل ، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها ، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ .
      والشُّبْهةُ : الالتباسُ .
      وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى ، وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ).
      ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء .
      وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ ، قال : نهى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه .
      وفي الحديث : فإن اللبن يَتَشَبَّهُ .
      والشِّبْهُ والشَّبَهُ : النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ .
      وفي التهذيب : ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ .
      قال ابن سيده : سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه ، والجمع أَشْباهٌ ، يقال : كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً ؛ قال المَرَّارُ : تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ ، من الشِّبْهِ ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة : الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها .
      والمُشَبَّهُ : المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ .
      والشَّباهُ : حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء .
      والشَّبَهانُ : نبت يُشْبِهُ الثُّمام ، ويقال له الشَّهَبانُ .
      قال ابن سيده : والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه ، وقيل : هو الثُّمامُ ، يَمانية ؛ حكاها ابن دريد ؛ قال رجل من عبد القيس : بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ ، وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري ، واسمه يَعْلى ، قال : وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ ؛ على أَن تكون الباء زائدة ، وإِن شئت قَدَّرْتَه : ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً .
      وفي الصحاح : وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين .
      قال ابن بري : والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شبن
    • " الشَّابِل والشَّابِنُ : الغلام التَّارُّ الناعم ، وقد شَبَنَ وشَبَلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. شوذ
    • " المِشْوَذُ : العِمامة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للوليد بن عقبة بن أَبي مُعَيْط وكان قد وليَ صدقات تغلب : إِذا ما شَدَدْتُ الرَّأْسَ مني بِمشْوَذٍ ، فَغَيَّكِ مني تَغْلِبُ ابْنَةَ وائِلِ يريد غيّاً لك ما أَطوله مني ، وقد شَوَّذَه بها .
      وفي حديث النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : أَنه بعث سرية فأَمرهم أَن يمسحوا على المَشَاوِذِ والتَّسَاخِين ؛ وقال أَبو بكر : المشاوذ العمائم ، واحدها مِشْوَذٌ ، والميم زائدة .
      ابن الأَعرابي : يقال للعمامة المشوذ والعِمَادَة ، ويقال : فلان حسن الشِّيذَة أَي حسن العمة .
      وقال أَبو زيد : تشوّذ الرجل واشتاذ إِذا تعمم تَشَوْذُناً (* قوله « تشوذناً » كذا بالأصل ولعله تشوذاً .)، قال : وشَوَّذْتُه تَشْويذاً إِذا عممته .
      قال أَبو منصور : أَحسبه أُخذ من قولك شَوَّذَتِ الشمس إِذا مالت للمغيب ؛ وذلك أَنها كانت غطيت بهذا الغيم ؛ قال الشاعر : لَذُنْ غُدْوَة حتى إِذا الشمسُ شَوَّذَت لِذِي سَوْرة مَخْشيَّة وحذار وتشوَّذَ الرجل واشتاذ أَي تعمم .
      وجاء في شعر أُمية : شَوَّذَت الشمس ؛ قال أَبو حنيفة : أَي عممت بالسحاب ؛ وبيت أُمية : وشَوَّذَتْ شَمْسُهم إِذا طَلَعت بالخُلْبِ هِفّاً ، كأَنه كَتَمُ الأَزهري : أَراد أَنّ الشمس طلعت في قَتَمَةٍ كأَنها عممت بالغُبرَة التي تضرب إِلى الصُّفْرة ، وذلك في سنة الجدب والقحط ، أَي صار حولها خُلَّبُ سَحابٍ رقيق لا ماء فيه وفيه صفرة ، وكذلك تطلع الشمس في الجدب وقلة المطر .
      والكَتَمُ : نبات يخلط مع الوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ به .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. شبم
    • " الشَّبَمُ ، بالتحريك : البَرْدُ .
      ابن سيده : الشَّبَمُ بَرْدُ الماء .
      يقال : ماءٌ شَبِمٌ ومطر شَبِمٌ وغَداةٌ ذاتُ شَبَمٍ ، وقد شَبِمَ الماءُ بالكسر ، فهو شَبِمٌ .
      وماء شَبِمٌ : بارد .
      وفي حديث جرير : خيرُ الماء الشَّبِمُ أَي البارد ، ويروى بالسين والنون ، وقد تقدم .
      وفي زواج فاطمة ، عليها السلام : دخل عليها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في غَداةٍ شَبِمَةٍ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : شُجَّتْ بذي شَبمٍ من ماءِ مَحْنِيةٍ صافٍ بأَبْطَحَ ، أَضحى وهو مَشْمُول يروى بكسر الباء وفتحها على الاسم والمصدر ؛ وقوله وقد شَبَّهُوا العِيرَ أَفْراسَنا ، فقد وَجَدُوا مَيْرهم ذا شَبَمْ يقول : لما رأَوا خيلنا مقبلة ظنوها عيراً تحمل إِليهم مَيْراً ، فقد وجدوا ذلك المَيْر بادراً لأَنه كان سَمّاً وسلاحاً ، والسَّمُّ والسلاح باردان ؛ وقيل : الشَّبَمُ هنا (* قوله « وقيل الشبم هنا » أي في البيت ، ولعله روي ذا شبم بكسر الباء أيضاً لأنه الذي بمعنى الموت كما في التكملة ).
      الموت لأن الحي إِذا مات بَرَد ، والعرب تسمي السَّمَّ شَبِماً والموتَ شَبِماً لبرده ، وقيل لابْنةِ الخُسِّ : ما أَطَيبُ الأَشياء ؟، قالت : لحمُ جَزُورٍ سَنِمة ، في غَداةٍ شَبِمَةٍ ، بشِفارٍ خَذِمَةٍ ، في قُدورٍ هَزِمَة ؛ أَرادت في غداة باردة ، والشِّفارُ الخَذِمَةُ : القاطعة ، والقُدُور الهَزِمَةُ : السريعة الغَلَيان .
      أَبو عمرو : الشَّبِمُ الذي يَجِدُ البَرْدَ مع الجُوع ؛

      وأَنشد لحُمَيْدِ بن ثور : بعَيْنَيْ قُطامِيٍّ نَما فوق مَرْقَبٍ ، غَذا شَبِماً يَنْقَضُّ بين الهَجارِسِ وبقرة شَبِمَةٌ : سَمِينة ؛ عن ثعلب ، والمعروف سَنِمةٌ .
      والشِّبامُ : عُود يُعَرَّضُ في شِدْقَي السَّخْلة يُوثَقُ به من قِبَلِ قَفاه لئلا يَرْضَعَ فهو مَشْبُومٌ ، وقد شَبَمَها وشَبَّمَها ؛ وقال عَدِيٌّ : ليس للمَرْءِ عُصْرَةٌ من وِقاع الدَّهْرِ تُغْني عنه شِبامَ عَناقِ وأَسَدٌ مُشَبَّمٌ : مَشْدُود الفم .
      وفي المثل : تَفْرَقُ من صوت الغُرابِ وتَفْتَرِسُ الأَسَدَ المُشَبَّم ؛ قال : وأَصلُ هذا المثل أَن امرأَة افْتَرَسَتْ أَسداً مُشَبَّماً وسمعت صوتَ غُرابٍ ففَرِقتْ ، فَضُرِبَ ذلك مثلاً لكل من يَفْزَعُ من الشيء اليسير وهو جَريءٌ على الجَسِيم .
      ابن الأَعرابي : يقال لرأْس البُرْقُع الصَّوْقَعَةُ ، ولكفِّ عَين البُرْقُعِ ا لضِّرْسُ ، ولخيطه الشِّبامانِ ؛ ابن سيده : والشِّبامانِ خَيْطانِ في البُرْقُع تَشُدُّه المرأَة بهما في قَفاها .
      والشَّبامُ ، بفتح الشين : نباتٌ يُشَبُّ به لْونُ الحِنَّاءِ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : على حين أَن شابَتْ ، ورَقَّ لرأْسِها شَبامٌ وحِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وشَبامٌ : حَيٌّ من اليمن (* قوله « وشبام حي من اليمن » ضبط في الأصل كنسخة من التهذيب بفتح الشين ، وقوله « وشبام حي من همدان » ضبط في الأصل والمحكم بفتح الشين ، وقوله « وفي الصحاح الشبام إلخ » ضبط في الأصل كالصحاح بكسر الشين والذي في القاموس كالتكملة بكسر الشين في الجميع ، وأنشد في التكملة للحرث بن حلزة : فما ينجيكم منا شبام * ولا قطن ولا أهل الحجون وقال : شبام وقطن جبلان .
      وقال ابن حبيب : شبام جبل همدان باليمن ، وقال أبو عبيدة : شبام في قول امرئ القيس : أنف كلون دم الغزال معتق * من خمر عانة أو كروم شبام موضع بالشأم ، وعانة قرية على الفرات فوق هيت ).
      وشبامٌ : حَيٌّ من هَمْدان .
      وفي الصحاح : الشِّبامُ حيّ من العرب .
      وشِبامٌ : اسم جَبَلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. شيط
    • " شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً : احترق ، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ ؛

      قال : كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه ، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً : احتَرقَتْ ، وقيل : احترقت ولَصِقَ بها الشيء ، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة ؛ ومنه قولهم : شاطَ دمُ فلان أَي ذهب ، وأَشَطْتُ بدَمِه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة .
      الكلابي : شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها .
      وأَشاطَ اللحم : فَرَّقه .
      وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ : خَثُرَ .
      وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت ؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً : أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا ، أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ : لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم ، اسم كالتَّمْتِين ، والمُشَيَّطُ مِثْلُه ، وقال الليث : التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه ، وتَشَيَّطَ الصوفُ .
      والشِّياطُ : رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ .
      ويقال : شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه .
      يقال : شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه ؛ قال الكميت : لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ ، ومنهم من يقول شَوّطَ .
      وفي الحديث في صفةِ أَهل النار : أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه .
      وشاطَ الرجلُ يَشيطُ : هلَك ؛ قال الأَعشى : قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله ، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى : قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير .) والإِشاطةُ : الإِهْلاكُ .
      وفي حديث زيد بن حارثة : أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا ، قال : شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة .
      وكلُّ ما ذهَب ، فقد شاطَ .
      وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه : أَذْهَبَه ، وقيل : أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه ، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ ؛ يقال : أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه ، وتَشَيَّطَ دمُه .
      وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل .
      ابن الأَنباري : شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك .
      ويقال : شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ ، فإِذا كان للرجلِ قيل : شاط بدمِه وأَشاط دمَه .
      وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه ، وشاط دمُه .
      وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول ؛ قال المتلَمِّسُ : أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ‏

      ويروى : ‏ تُساطُ ، بالسين ، والسَّوْطُ : الخَلْط .
      وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً .
      ويقال : أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه .
      وشاطَ بمعنى عَجِلَ .
      ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء : شَيْطِيٌّ ؛ قال القطامي : تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها ، وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها .
      وفي الحديث : أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله ؛ قال الأَصمعي : أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود ، والجذل العود .
      واشْتاطَ عليه : الْتَهَب .
      والمُسْتَشِيطُ : السَّمين من الإِبل .
      والمِشْياطُ من الإِبل : السريعةُ السِّمَنِ ، وكذلك البعير .
      الأَصمعي : المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن ، يقال : ناقةِ مِشْياطٌ ، وقال أَبو عمرو : هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه . غيره : وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ ؛ وقال العجاج : بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط ؟

      ‏ قال : الشّاطي المُحْتَرِق ، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ .
      قال اللّه عزّ وجلّ : هارٍ فانْهارَ به .
      ويقال : شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق .
      الأَصمعي : شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم .
      ابن شميل : أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع .
      قال : والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً .
      ويقال : تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع .
      وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور ؟

      ‏ قال : وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها ، وأَشاطَها فلان ، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال : من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ ، وأَنشد بيت الكميت ، فإِذا لم يبق منها نصيب ، قالوا : شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ .
      واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له .
      وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه ؛ قال الأَصمعي : هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن .
      واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن .
      واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ .
      ويقال : استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان ، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه ، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق .
      واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل ؛

      قال : أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم ، وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً ، قال : معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه .
      واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ .
      والشيْطان ، فَعْلان : من شاطَ يَشِيط .
      وفي الحديث : أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه ، قيل : الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها .
      والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف ؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي : وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ ، وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة ، والخَذْواء فرسه .
      والشَّيِّطُ : فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي .
      والشَّيِّطانِ : قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يشبهك في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**شَبَّهَ** - [ش ب هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَبَّهْتُ**،** أُشَبِّهُ**،** شَبِّهْ**، مص. تَشْبِيهٌ. 1. "شَبَّهَهُ بِالأسَدِ" : مَثَّلَهُ بِهِ. 2. "شَبَّهَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : لَبَّسَهُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**شِبْهٌ** - ج:** أشْبَاهٌ**. [ش ب هـ]. 1. "وَجَدْتُهُ فِي شِبْهِ غَيْبُوبَةٍ" : فِي غَيْبُوبَةٍ تَكَادُ تَكُونُ تَامَّةً. "فِي شِبْهِ عُزْلَةٍ تَامَّةٍ". 2. "خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ" : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ. 3. "شِبْهُ الجَزِيرَةِ" : أرْضٌ تُحِيطُ بِهَا المِياهُ مِنْ جَمِيعِ الجِهَاتِ مَا عَدَا جِهَةً وَاحِدَةً تَصِلُهَا بِالبَرِّ. 4. "شِبْهُ الجُمْلَةِ" : كَلاَمٌ مُرَكَّبٌ مِنْ جَارٍّ وَمَجْرُورٍ، أَوْ مِنْ ظَرْفٍ وَمُضَافٍ إِلَيْهِ. 5. "شِبْهُ الفِعْلِ" : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنـىً مِنَ الأَسْمَاءِ. 6. "شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ" (هن) : شَكْلٌ رُبَاعِيٌّ، لَهُ ضِلْعَانِ مُتَوَازِيَانِ غَيْرُ مُتَسَاوِيَيْنِ. 7. "شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ الْمُتَسَاوِي السَّاقَيْنِ" : هُوَ مَا تَسَاوَى ضِلْعَاهُ غَيْرُ الْمُتَوَازِيَيْنِ.
معجم الغني
**شُبِّهَ** - [ش ب هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ" : لُبِّسَ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِ.![النساء آية 157]** ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ**! .(قرآن).
معجم الغني
**شَبَهٌ** - ج:** أَشْبَاهٌ**. [ش ب هـ]. 1. : النُّحاسُ الأَصْفَرُ. 2. "هُوَ شَبَهُ أَخيهِ" : مِثْلُ أَخيهِ. 3. "بَيْنَهُما شَبَهٌ" : مُشابَهَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبِيه [مفرد]: ج أشْباه وشِباه: نظير ومثيل "ما تفعله مع ابنك اليوم شبيه بما فعله أبوك معك أمس- فلان لا شبيه له"| ما هو بشبيهك ولا بقرابةٍ من ذلك: لا يمكن أن يكونَ نظيرًا لك. • شبيه الإنسان: (حن) قردٌ يشبه الإنسان في شكله العام، مثل الغوريلا والشمبانزي والجيبوني.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشبهَ يُشبِه، إشباهًا، فهو مُشبِه، والمفعول مُشبَه • أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ: ماثَلَه "من أشبهَ أباه فما ظَلَم [مثل]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه"| ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [مثل]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة- وما أشبه ذلك: وكلّ ما يماثله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتبهَ/ اشتبهَ بـ/ اشتبهَ على/ اشتبهَ في يشتبه، اشتباهًا، فهو مُشتبِه، والمفعول مُشتبَه به • اشتبهتِ الأشياءُ: تقاربت وتماثلت من وجه ما "{وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}". • اشتبه بفلان/ اشتبه في فلان: شكَّ فيه "اشتبه بفلان سارقًا- اشتبه الرجلُ في المسألة: شكّ في صحّتها". • اشتبهَ عليه الأمرُ: اختلط، التبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشابهَ يتشابه، تشابُهًا، فهو مُتشابِه • تشابه الشَّيئان: ماثل كلّ منهما الآخر حتَّى التبسا "تشابه هذان التوءمان- {إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا}". • تشابهتِ الأمورُ: اختلطت، التبست فلم تتميّز ولم تظهر "{أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ}". • تشابهتِ الآياتُ: تساوت. II تشابُه [مفرد]: 1- مصدر تشابهَ. 2- (حي) وجود ملامح وصفات جسميّة مشتركة بين كائنات حيّة. • قانون التَّشابه: أحد قوانين تداعي المعاني، ويتلخّصُ في أنّ الصّور الذِّهنيّة المتشابهة مترابطة، ويستحضر بعضُها بعضًا في الذِّهن. • تشابُه الأجزاء: (كم) حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء. • تشابُه بين مثلَّثين: (هس) كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبَّهَ بـ يتشبَّه، تشبُّهًا، فهو مُتشبِّه، والمفعول مُتشبَّه به • تشبَّه بفلان: تمثَّل به، اقتدى به، حاكاه "تشبَّه بالنِّساء: ماثَلَهنّ في حركاته وسلوكه- تشبّه بالكرام: صنع صنيعَهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبيه [مفرد]: 1- مصدر شبَّهَ. 2- (بغ) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة. 3- (سف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان. • التَّشبيه البَليغ: (بغ) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه. • فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين: (قن) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُبْهة [مفرد]: ج شُبُهات وشُبْهات وشُبَه: 1- التباس، غموض، شكّ "أمر تقع عليه بعض الشُّبُهات"| حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه- فوق الشُّبهات: ليس محلّ طعن. 2- (فق) ما يلتبس فيه الحقّ بالباطل والحلال بالحرام "في فوائد المصارف شبهةُ رِبا- اتّقوا الشُّبُهات"| ذوو الشُّبهات: أشخاص مشبوهون، ذوو سمعة سيِّئة.
مختار الصحاح
ش ب ه : شِبْهٌ و شَبَهٌ لغتان بمعنى يقال هذا شِبْهُه أي شبيه وبينهما شَبَهٌ بالتحريك والجمع مُشَابِهُ على غير قياس كما قالوا محاسن ومذاكير و الشُّبْهةُ الالتباس و المُشْتَبِهاتُ من الأمور المشكلات و المُتَشَابِهاتُ المتماثلات و تَشَبَّهَ فلان بكذا و التَّشْبِيهُ التمثيل و أشْبَهَ فلانا و شابَهَهُ و اشْتَبَهَ عليه الشيء و الشَّبَهُ و الشِّبْهُ ضرب من النحاس يقال كوز شَبَه وشِبْه بمعنى
الصحاح في اللغة
شِبْهٌ وَشَبَهٌ لغتان بمعنىً. يقال: هذا شِبْهُهُ، أي شَبيهَهُ. وبينهما شِبَهٌ بالتحريك، والجمع مَشابَهُ على غير قياس، كما قالوا مَحاسِنُ ومذاكيرُ والشُبْهَةُ: الالتباسُ. والمُشْتَبِهات من الأمور: المشْكِلاتُ. والمُتشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ. وتَشَبَّهَ فلان بكذا. والتَشْبيهُ: التمثيلُ. وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُهُ. واشْتَبَهَ عليّ الشيء. والشِبْهُ: ضربٌ من النحاس. يقال: كوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً. قال المرّار: تدين لِمزْرورٍ إلى جَنْبِ حَلْقَةٍ   من الشِبْهِ سَوَّاها برفقٍ طَبيبُها والشَبَهانُ: ضرْبٌ من العِضاهِ. وقال رجلٌ من عبد القيس: بِوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَثَّ صَدْرُهُ   وأَسْفَلُهُ بالمَرْخِ والشَبَهـانِ ويقال: هو النَمّامُ من الرياحين.
لسان العرب
الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ المِثْلُ والجمع أَشْباهٌ وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ ماثله وفي المثل مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه وذلك إذا عجز وضَعُفَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ فشدد للضرورة وهي لغة في الخُرْطُوم وبينهما شَبَه بالتحريك والجمع مَشَابِهُ على غير قياس كما قالوا مَحاسِن ومَذاكير وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه وفي التنزيل مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ والمُتَشابِهاتُ المُتَماثِلاتُ وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا والتَّشْبِيهُ التمثيل وفي حديث حذيفة وذَكَر فتنةً فقال تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً قال شمر معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ والشُّبْهةُ الالتباسُ وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ ( * قوله ومشبهة » كذا ضبط في الأصل والمحكم وقال المجد مشبهة كمعظمة ) مُشْكِلَة يُشْبِهُ بعضُها بعضاً قال واعْلَمْ بأَنَّك في زَما نِ مُشَبِّهاتٍ هُنَّ هُنَّهْ وبينهم أَشْباهٌ أَي أَشياءُ يتَشابهون فيها وشَبَّهَ عليه خَلَّطَ عليه الأَمْرَ حتى اشْتَبه بغيره وفيه مَشابهُ من فلان أَي أَشْباهٌ ولم يقولوا في واحدته مَشْبَهةٌ وقد كان قياسه ذلك لكنهم اسْتَغْنَوْا بشَبَهٍ عنه فهو من باب مَلامِح ومَذاكير ومنه قولهم لم يَسْرِ رجلٌ قَطُّ ليلةً حتى يُصْبِحَ إلا أَصْبَح وفي وجهه مَشابِهُ من أُمِّه وفيه شُبْهَةٌ منه أَي شَبَهٌ وفي الحديث الدِّياتِ دِيَةُ شِبْهِ العَمْدِ أَثْلاثٌ هو أَن ترمي إِنساناً بشيءٍ ليس من عادته أَن يَقْتُل مِثْلُه وليس من غَرَضِكَ قتله فيُصادِفَ قَضاءً وقَدَراً فيَقَعَ في مَقْتَلٍ فيَقْتُل فيجب فيه الديةُ دون القصاص ويقال شَبَّهْتُ هذا بهذا وأَشْبَه فلانٌ فلاناً وفي التنزيل العزيز منه آياتٌمُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ قيل معناه يُشْبِهُ بعضُها بعضاً قال أَبو منصور وقد اختلف المفسرون في تفسير قوله وأُخر متشابهات فروي عن ابن عباس أَنه قال المتشابهات الم الر وما اشْتَبه على اليهود من هذه ونحوها قال أَبو منصور وهذا لو كان صحيحاً ابن عباس كان مُسَلَّماً له ولكن أَهل المعرفة بالأَخبار وَهَّنُوا إسْنادَه وكان الفراء يذهب إلى ما روي عن ابن عباس وروي عن الضحاك أَنه قال المحكمات ما لم يُنْسَخْ والمُتَشابِهات ما قد نسخ وقال غيره المُتَشابِهاتُ هي الآياتُ التي نزلت في ذكر القيامة والبعث ضَرْبَ قَوْلِه وقال الذين كفروا هل نَدُلُّكُمْ على رجل يُنَبِّئُكم إذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ ممَزَّقٍ إنَّكم لفي خَلْقٍ جديد أَفْتَرى على الله كَذِباً أَم به جِنَّةٌ وضَرْبَ قولِه وقالوا أَئِذا مِتْنا وكنا تُراباً وعِظاماً أَئنا لمَبْعُوثون أَو آباؤُنا الأَوَّلونَ فهذا الذي تشابه عليهم فأَعْلَمهم الله الوَجْهَ الذي ينبغي أَن يَسْتَدِلُّوا به على أَن هذا المُتَشابِهَ عليهم كالظاهر لو تَدَبَّرُوه فقال وضَرَب لنا مثلاً ونَسِيَ خَلْقَه قال من يُحْيِي العِظامَ وهي رَمِيمٌ قل يُحْيِيها الذي أَنْشأَها أَوَّلَ مرَّةٍ وهو بكل خَلْقٍ عليم الذي جَعَلَ لكم من الشَّجر الأَخضَرِ ناراً فإذا أَنتم منه تُوقِدُون أَوَلَيْس الذي خلق السموات والأَرض بقادر على أَن يَخْلُق مثلهم أَي إذا كنتم أَقررتم بالإِنشاء والابتداء فما تنكرون من البعث والنُّشور وهذا قول كثير من أَهل العلم وهو بَيِّنٌ واضح ومما يدل على هذا القول قوله عز وجل فيَتَّبِعُونَ ما تَشابَه منه ابْتِغاء الفِتْنة وابتغاء تَأْويله أَي أَنهم طلبوا تأويل بعثهم وإِحيائهم فأَعلم الله أَن تأْويل ذلك ووقته لا يعلمه إلا الله عز وجل والدليل على ذلك قوله هل يَنْظُرون إلا تأْويلَه يومَ يأْتي تأْويلُه يريد قيام الساعة وما وُعِدُوا من البعث والنشور والله أَعلم وأَما قوله وأُتُوا به مُتَشابهاً فإن أَهل اللغة قالوا معنى مُتَشابهاً يُشْبِهُ بعضُه بعضاً في الجَوْدَة والحُسْن وقال المفسرون متشابهاً يشبه بعضه بعضاً في الصورة ويختلف في الطَّعْم ودليل المفسرين قوله تعالى هذا الذي رُزِقْنا من قَبْلُ لأَن صُورتَه الصورةُ الأُْولى ولكنَّ اختلافَ الطعم مع اتفاق الصورة أَبلغُ وأَغرب عند الخلق لو رأَيت تفاحاً فيه طعم كل الفاكهة لكان نهايةً في العَجَبِ وفي الحديث في صفة القرآن آمنوا بمُتَشابهِه واعْمَلُوا بمُحْكَمِه المُتَشابه ما لم يُتَلَقَّ معناه من لفظه وهو على ضربين أَحدهما إذا رُدَّ إلى المُحْكم عُرف معناه والآخر ما لا سبيل إلى معرفة حقيقته فالمُتَتَبِّعُ له مُبْتَغٍ للفتنة لأَنه لا يكاد ينتهي إلى شيء تَسْكُنُ نَفْسُه إليه وتقول في فلان شَبَهٌ من فلان وهو شِبْهُه وشَبَهُه وشَبِيهُه قال العجاج يصف الرمل وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ وشَبَهٌ أَمْيَلُ مَيْلانيُّ الأُمْطِيُّ شجر له عِلْكٌ تَمْضَغُه الأَعراب وقوله وشَبَهٌ هو اسم آخر اسمه شَبَهٌ أَمْيَلُ قد مال مَيْلانيُّ من المَيل ويروى وسَبَطٌ أَمْيَلُ وهو شجر معروف أَيضاً حَيْثُ انْحَنى ذو اللِّمَّةِ المَحْنِيُّ حيث انحنى يعني هذا الشَّبَه ذو اللِّمَّةِ حيث نَمَّ العُشْبُ وشَبَّهه بلِمَّةِ الرأْس وهي الجُمَّة في بَيْضِ وَدْعانَ بِساطٌ سِيُّ بَيْضُ وَدْعانَ موضعٌ أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وشَبَّه الشيءُ إذا أَشْكَلَ وشَبَّه إذا ساوى بين شيء وشيء قال وسأَلته عن قوله تعالى وأُتُوا به مُتَشابهاً فقال ليس من الاشْتِباهِ المُشْكِل إنما هو من التشابُه الذي هو بمعنى الاستواء وقال الليث المُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ وتقول شَبَّهْتَ عليَّ يا فلانُ إذا خَلَّطَ عليك واشْتَبَه الأَمْرُ إذا اخْتَلَطَ واشْتَبه عليَّ الشيءُ وتقول أَشْبَهَ فلانٌ أَباه وأَنت مثله في الشِّبْهِ والشَّبَهِ وتقول إني لفي شُبْهةٍ منه وحُروفُ الشين يقال لها أَشْباهٌ وكذلك كل شيء يكونُ سَواءً فإِنها أَشْباهٌ كقول لبيد في السَّواري وتَشْبيه قوائمِ الناقة بها كعُقْرِ الهاجِريِّ إذا ابْتَناهُ بأَشْباهٍ خُذِينَ على مِثالِ قال شَبَّه قوائم ناقته بالأَساطين قال أَبومنصور وغيرُه يَجْعَلُ الأَشباهَ في بيت لبيد الآجُرَّ لأَن لَبِنَها أَشْباهٌ يُشْبِه بعضُها بعضاً وإنما شَبَّه ناقته في تمام خَلْقِها وحَصانةِ جِبِلَّتها بقَصْر مبني بالآجر وجمعُ الشُّبْهةِ شُبَهٌ وهو اسم من الاشْتِباهِ روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال اللَّيَنُ يُشَبَّهُ عليه ( * قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ) ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ قال نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه وفي الحديث فإن اللبن يَتَشَبَّهُ والشِّبْهُ والشَّبَهُ النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ وفي التهذيب ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ قال ابن سيده سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه والجمع أَشْباهٌ يقال كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً قال المَرَّارُ تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ من الشِّبْهِ سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها والمُشَبَّهُ المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ والشَّباهُ حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء والشَّبَهانُ نبت يُشْبِهُ الثُّمام ويقال له الشَّهَبانُ قال ابن سيده والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه وقيل هو الثُّمامُ يَمانية حكاها ابن دريد قال رجل من عبد القيس بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهانِ قال ابن بري قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري واسمه يَعْلى قال وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ على أَن تكون الباء زائدة وإِن شئت قَدَّرْتَه ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً وفي الصحاح وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين قال ابن بري والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ
الرائد
* شبه تشبيها. 1-ه به: مثله به. 2-عليه الأمر: لبسه عليه وخلطه. 3-الشيء: التبس.
الرائد
* شبه. عليه الأمر: لبس وخلط عليه.
الرائد
* شبه. 1-مثل، ج أشباه ومشابه. 2-مشابهة. 3-نحاس أصفر، ج أشباه. 4-نبات شائك له ورد لطيف أحمر.
الرائد
* شبه. 1-مثل، ج أشباه ومشابه. 2-«شبه الجملة» في اللغة: الكلام المؤلف من جار ومجرور أو من ظرف ومضاف إليه، نحو: «في البيت، قرب الطريق».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: