-
شَتَّ
- ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً : فَرَّقَ ، وافْتَرَقَ ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ . وشَتَّتَه الله ، وأشَتَّهُ .
ـ شَتيتُ : المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ ،
ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ : المُفَلَّجُ .
ـ قومٌ شَتَّى : فِرَقاً من غير قَبيلَة .
ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ : أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ .
ـ شَتَّانَ بينهُما ، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما ، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ : بَعُدَ ما بينهما ، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً ، عن شَتُتَ .
ـ محمودُ بنُ شُتَّى : مُحَدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَشَتّ
- أشت - إشتاتا
1 - أشت الأشياء : فرقها
المعجم: الرائد
-
أشتَّ
- أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ :-
• أشتَّ القومَ فرَّقهم :- أشتَّ الشَّبابَ طلبُ الرِّزق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَتّ
- شت - ج ، أشتات
1 - مصدر شت . 2 - من الأمور : المتفرق .
المعجم: الرائد
-
شَتات
- شتات - ج ، أشتات
1 - مصدر شت . 2 - تفرق . 3 - من الأمور : المتفرق .
المعجم: الرائد
-
تشتيت الألوان
- ( فز ) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره .
المعجم: عربي عامة
-
تشتيت
- تشتيت :-
مصدر شتَّتَ .
• تشتِيت الألوان : ( الطبيعة والفيزياء ) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَتَّت
- شتت - تشتيتا
1 - شتت الأشياء : فرقها
المعجم: الرائد
-
أشتّ القوم
- فرَّقهم :- أشتَّ الشَّبابَ طلبُ الرِّزق .
المعجم: عربي عامة
-
شتَّتَ
- شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت :-
• شتَّت فلانٌ الأشياءَ فرَّقها :- شتَّت اللهُ شملَهم ، - شتَّت فكرَه ، - تشتيت القوى : بعثرتُها وتفريقُها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَشَتَّ
- أَشَتَّ القومَ : فَرَّقَهُمْ .
ويقال : أَشَتَّ بي قَوْمي : جعلوني مضطرباً في أَمري .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تشتّت القوم
- تفرَّقوا :- تشتَّت شملُهم / جمعُهم :- ° تشتَّت الذِّهنُ / تشتَّت الانتباهُ
المعجم: عربي عامة
-
تَشَتَّتَ
- [ ش ت ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَتَّتَ ، يَتَشَتَّتُ ، مصدر تَشَتُّتٌ . :- تَشَتَّتَتِ الأَقْلاَمُ أَرْضاً :- : تَفَرَّقَتْ . :- تَشَتَّتَ شَمْلُ الأَعْدَاءِ .
المعجم: الغني
-
تَشَتُّتٌ
- [ ش ت ت ]. ( مصدر تَشَتَّتَ ). :- تَشَتُّتُ الْمَتَاعِ :-: تَفَرُّقُهُ .
المعجم: الغني
-
تشتُّت
- تشتُّت :-
1 - مصدر تشتَّتَ .
2 - ( الطبيعة والفيزياء ) تحوّل الضّوء الأبيض إلى الأضواء ذات الألوان المُتدِّرجة من الحمرة إلى البنفسجيّة عند انعطافه من جسم شفّاف إلى جسم شفّاف آخر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تشتّت
- تشتت - تشتتا
1 - تشتت الشيء : تفرق « تشتت شمل القوم »
المعجم: الرائد
-
تشتَّتَ
- تشتَّتَ يَتشتَّت ، تشتُّتًا ، فهو مُتشتِّت :-
• تشتَّت القومُ تفرَّقوا :- تشتَّت شملُهم / جمعُهم :-
• تشتَّت الذِّهنُ / تشتَّت الانتباهُ : انشغل بموضوعاتٍ شتَّى ؛ ففقد تركيزَه في موضوعٍ واحد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشتى
- أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ :-
• أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء .
• أشتى الشِّتاءُ : جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شتت
- " الشَّتُّ : الافتراق والتَّفْريقُ .
شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً ، وانْشَتَّ ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه ؛ قال الطرماح : شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ ، وشَجاكَ الرَّبْعُ ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه ، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ ؛
قال : وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ ، بعدما يَظُنَّانِ ، كلَّ الظَّنِّ ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز : يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً ؛ قال أَبو إِسحق : أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين ، منهم مَن عَمِلَ صالحاً ، ومِنهم مَن عمل شرّاً .
الأَصمعي : شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه .
ويقال : أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري .
ويقال : شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه .
وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر .
ويقال : جاء القوم أَشْتاتاً ، وشَتاتَ شَتاتَ .
ويقال : وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى .
ويقال : إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة .
وثَغْرٌ شَتِيتٌ : مُفَرَّقٌ مُفَلَّج ؛ قال طرفة : عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ .
وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً : تَفَرَّقَ .
واسْتَشَتَّ مثلُه ، وكذلك التَّشَتُّتُ .
وشَتَّته تَشْتِيتاً : فَرَّقه .
والشَّتِيتُ : المُتَفَرِّقُ ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً : جاءَتْ مَعاً ، واطَّرَقَتْ شَتِيتا ، وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقون ؛ وأَشياء شَتَّى .
وفي الحديث : يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً ، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى .
وفي الحديث في الأَنبياء : وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة ؛ وقيل : أَراد اختلاف أَزمانهم .
وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً : مُتَفَرِّقين ، واحدُهم شَتَّ .
والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ .
وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً ؛ وقيل : يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة .
وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو ، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما ؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما ؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ : لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى : يَزيدِ سُلَيْمٍ ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله « يزيد سليم » كذا في التهذيب .
والذي في المحكم : يزيد أَسيد اهـ .
وضُبطا بالتصغير .) فقال : ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه ؛ وقال في التهذيب : ليس بحجة ، إِنما هو مولَّد ؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى : شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها ، ويَوْمُ حَيَّانَ ، أَخي جابِرِ معناه : تَباعَدَ الذي بينهما .
التهذيب : يقال شَتَّانَ ما هما .
وقال الأَصْمَعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما .
قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ : إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ ؛ وبعده : فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه ، وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه ، ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم ؟
قال ابن بري : وقول الأَصمعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما ، ليس بشيءٍ ، لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب ؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ : فإِنْ أَعَفُ ، يوماً ، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي ، فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ ، إِنَّني ، على كلِّ حالٍ ، أَسْتَقِيمُ ، وتَظْلَع ؟
قال : ومثله قولُ البَعِيثِ : وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ ، أُمَيَّةَ ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر : شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها ، إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ : شَتَّانَ ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما ، ما بين ذِي الذَّمِّ ، والمحمودِ إِن حُمِد ؟
قال : ويقال شَتَّانَ بينهما ، مِن غير ذكر ما ؛ قال حَسَّان بن ثابت : وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى ، وفي البأْسِ ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر : أُخاطِبُ جَهْراً ، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ ، وشَتَّانَ بين الجَهْرِ ، والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل : أُرِيدُ صَلاحَها ، وتُريد قَتْلي ، وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر .
وشَتَّانَ : مصروفة عن شَتُتَ ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء ، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي ، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ ؛ تقول : وَشْكانَ ذا خُروجاً ، وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً ، وسَرُع ذا خُروجاً ؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي .
أَبو زيد : شَتَّانَ منصوب على كل حال ، لأَِنه ليس له واحد ؛ وقال في قوله : شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ ، هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين ، لأَن المعنى وقَع له ، قال : ومن العرب من ينصب بينهما ، في مثل هذا الموضع ، فيقول : شَتَّانَ بينَهما ، ويُضْمِر ما ، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما ، كقوله تعالى : لقد تَقَطَّع بَيْنَكم ؛ قال أَبو بكر : شَتَّانَ أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك .
فمن ، قال : شَتَّانَ ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ ، وفتح النون من شَتَّان ، لاجتماع الساكنين ، وشبههما بالأَدوات ، ومن ، قال : شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، رَفَعَ الأَخ بشتان ، ونَسَقَ الأَبَ عليه ، ودَخَلَ ما صِلَةً ، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ ، بكسر النون ، على أَنه تثنية شَتٍّ .
والشَّتُّ : المُتَفَرِّق ، وتثنيته : شَتَّانِ ، وجمعه : أَشْتاتٌ .
ومن ، قال : شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك ، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي ، وبين صلة ما ؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك ؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون ، لأَنها رفعت اسماً واحداً .
قال ابن جني : شَتَّانَ وشَتَّى ، كسَرْعانَ وسَكْرى ؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان ، كَسَكْرانَ وسَكْرى ، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة ، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ ، لتَقاوُدِهما .
"
المعجم: لسان العرب