وصف و معنى و تعريف كلمة يشجى:


يشجى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و جيم (ج) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يشجى في معاجم اللغة العربية:



يشجى

جذر [شجى]

  1. شَجَى: (فعل)
    • شَجَاهُ شَجْوا
    • شَجَاهُ الأَمْرُ ً : حَزَنَهُ
    • شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً : أَطْرَبَهُ
    • وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ : شوَّقَه وهَيَّج حزنَه
    • وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ ( مثل ) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ
  2. شَجا: (اسم)
    • الشَّجَا : الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  3. شَجيَ: (فعل)
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به
    • شجِي الآكلُ : اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
    • شَجِيَ بالهَمِّ : لم يجدْ منه مَخْرَجاً ،
    • شَجِيَ : اهتمَّ وحزِنَ
    • شَجِيَ : اهتاج للذكرى
    • وشجىَ بِقِرْنِهِ : قَهَرَهُ قِرْنُهُ
  4. شجا: (فعل)

    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ ، كَدَّرَهُ ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ : حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ : هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ : أطربَهُم وأمتعهم ( وهو من الأضداد )
    • مصدر شجِيَ / شجِيَ بـ
,
  1. شجي
    • شجي - يشجى ، شجا
      1 - شجي : حزن . 2 - شجي : إهتم . 3 - شجي : إعترض الشجا في حلقه . 4 - شجي : إهتاج لشوق أو لذكرى .

    المعجم: الرائد

  2. شجِيَ
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به :-
      شجِي الآكلُ اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ .
      شجِي المُحِبُّ : اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى .
      شجِي الرَّجلُ بالهمّ : سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. شجا
    • " الشَّجْوُ : الهَمُّ والحُزْنُ ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه ، وأَشجاني ، وقيل : شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      التهذيب : شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه .
      الليث : شَجاهُ الهَمُّ ، وفي لغة أَشْجاهُ ؛

      وأَنشد : إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ ، أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال : بَكَى شَجْوَه ، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها .
      وأَشْجاني : حَزَنَني وأَغْضَبني .
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ : أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ .
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي الله عنهما ، قالت : شَجِيُّ النشِيجِ ؛ الشَّجْوُ : الحُزْنُ ، والنَّشِيجُ : الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ .
      وأَشْجاهُ : حَزَنَه .
      الجوهري : أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله « أغصه » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : أغضبه )، تقول منهما جميعاً : شَجِيَ ، بالكسر .
      وأَشْجاكَ قِرْنُك : قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً ؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً ، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ .
      والشَّجا : ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما ؛

      وأَنشد : ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ ، عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به ، بالكسر ، يَشْجى شَجاً ؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ : لا تُنْكِرُوا القَتْلَ ، وقد سُبِينا ، في حَلْقِكم عَظْمٌ ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم ؛ وقول عديِّ بن الرقاع : فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها ، شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى ، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ ، والأَوَّل أَعْرَف .
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي : إمّا غريمٌ ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه .
      ويقال للغَرِيمِ : شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب .
      وأَشْجاه الشيءُ : أَغصَّه .
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين ، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ ، على فَعِلَةٍ ، ورجلٌ شجٍ .
      وفي مثَلٍ للعرب : ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي ، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين ، قال ابن سيده : والأَول أَعرف .
      الجوهري :، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة ، قال : وقد شدِّد في الشعر ؛

      وأَنشد : نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا ، شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين ؟

      ‏ قال : فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ ، بالتشديد لا غير ، قال : والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً ، قال ابن بري :، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، بتشديد الياء ، وأَما الشَّجي ، بالتخفيف ، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ ، بتشديد الياء ، قال : ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ ، قال : وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي ، وهو غلط ممن رواه ، وصوابه الشَّجيّ ، بتشديد الياء ؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي : ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم ؟

      ‏ قال : ومنه قول أَبي دواد : مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ ، ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه ؟

      ‏ قال ابن بري : فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس ، قال : ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه ، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ ، وأَما شَجٍ ، بالتخفيف ، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى ، فهو شَجٍ ؛ قال أَبو زيد : الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ .
      ابن السكيت : الشَّجي ، مقصور ، والخَليُّ ممدود ؛ التهذيب : هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه .
      يقال : شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى ، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه ، وكلُّ ذلك مقصور .
      قال الأَزهري : وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه ، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه ، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا ، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ ، تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل : وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ ، والكلام صوتٌ شَجٍ ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً ، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا ، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا ، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ ، والأَصل أَناءَه ، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ ، وقيل : معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ ، قال : وشَجِيَ إذا غصَّ .
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي : ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ ، بتثقيل الياء فيهما ؛

      وأَنشد : ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد ، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ : الحاجة .
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ : صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ .
      أَبو عمرو بن العلاء : جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه ، فقال لها : واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ ؟، قال : مُلأَتُه بياضهُ ، وعَمودهُ طُولُه ، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت ، فقالت : واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي ، قال عمرو بن بحر : قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي ؟، قال : التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي .
      قال : وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة ؛

      قال : يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً ، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى : الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ ، وقيل : هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ ، وقيل : هو الطويلُ التامُّ ، وقيل : هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى ، وفي المحكم : يُمَدُّ ويُقْصَر .
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ ، فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ : دائمةُ الهُبوب .
      والشَّجَوْجى : العَقْعَق ، والأُنثى شَجَوْجاةٌ .
      وفي حديث الحجاج : أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي ؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة ، شَرَّفها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الشُحُّ
    • ـ الشُحُّ وشَحُّ وشِحُّ : البُخْلُ ، والحِرْصُ ، شَحِحْتَ به وعليه تَشَحُّ ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ ، وهو شَحاحٌ ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ ، وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ .
      ـ شَحْشَحُ : الفلاةُ الواسِعَةُ ، والمُواظِبُ على الشيءِ ، كالشَّحْشاحِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ ، والخَطيبُ البليغُ ، والشجاعُ ، والغَيُورُ ، كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ ،
      ـ الشَّحْشَحُ من الغِرْبانِ : الكثيرُ الصَّوْتِ ،
      ـ شَحْشَحُ من الأرضِ : ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ ، كالشَّحاحِ ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ ، ضِدٌّ ،
      ـ شَحْشَحُ ، وشُحْشُحُ من الحَمير : الخَفيفُ ،
      ـ شَحْشَحُ من القَطا : السَّريعةُ ، والطويلُ ، كالشَّحْشَحانِ .
      ـ شَحْشَحَةُ : الحَذَرُ ، وصَوْتُ الصُّرَدِ ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ ، والطَّيَرانُ السَّريعُ .
      ـ مُشاحَّةُ : الضِّنَّةُ .
      ـ تَشاحَّا على الأَمْرِ : لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما ،
      ـ تَشاحَّ القومُ في الأَمْرِ : شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ .
      ـ امرأةٌ شَحْشاحٌ : كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها .
      ـ مُشَحْشَحُ : القَليلُ الخَيْرِ .
      ـ أوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ : حالِهِ التي يَشِحُّ عليها .
      ـ إبِلٌ شَحائِحُ : قَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ زَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي .
      ـ ماءٌ شَحاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شجا
    • شجا - يشجو ، شجوا
      1 - شجاه : أحزنه . 2 - شجاه : أغضبه . 3 - شجاه : أطربه . 4 - شجاه : هيج شوقه .

    المعجم: الرائد

  3. أشجى
    • أشجى يُشجي ، أشْجِ ، إشجاءً ، فهو مُشجٍ ، والمفعول مُشجًى :-
      • أشجاه الحديثُ
      1 - شجاه ؛ أحزَنه ، أهمّه وغمَّه :- أشجاه موتُ رفيقه .
      2 - أطربَه وأثار شوقَه :- أشجاه ذكرُ الحبيب .
      • أشجاه بشوكة : أغصّه بها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شجا
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى .
      • شجاهم الخبرُ :
      1 - أحزَنهُم :- شجاه تذكّرُ الحبيب : شوّقَه وأثار حُزنه ، - شجاه الغناءُ : هيّج أحزانَه وأثار شوقَه .
      2 - أطربَهُم وأمتعهم ( وهو من الأضداد ) :- شجاه الحديثُ إلى صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شحَبَ
    • شحَبَ يَشحَب ، شُحوبًا ، فهو شاحب :-
      شحَبَ جسمُه نحُل ، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل :- شحَب من السَّهر ، - طفل شاحب .
      شحَب وجهُه : اصفرّ وامتقع , تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض :- شحَب لونُه : ذبُلت نضارته ، - ابتسامة شاحبة : سقيمة ، دالّة على ضعفٍ في الصِّحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شحُبَ
    • شحُبَ يَشحُب ، شُحوبًا وشُحوبةً ، فهو شاحب :-
      شحُبَ جسمُه شحَب ؛ تغيّر لونهُ وذبُلت نضارتُه وهُزِل .
      شحُب لونُه : اصفرّ وامتقع ، ذبُلَت نضارتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. شحَّ 1
    • شحَّ 1 / شحَّ بـ 1 / شحَّ على 1 شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به :-
      شحَّ الماءُ قلَّ ونقَص :- شحَّ المالُ ، - بصرٌ شحيح : ضعيف الحِدَّة .
      شحَّ بمالِه / شحَّ على ماله : بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :- كان شحيحًا بكلِّ شيء ، - { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شحَّ 2
    • شحَّ 2 / شحَّ بـ 2 / شحَّ على 2 شَحِحْتُ ، يشَحّ ، اشْحَحْ / شَحَّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به :-
      شحَّ الماءُ قلَّ ونقَص :- شحَّ المالُ ، - بصرٌ شحيح : ضعيف الحِدَّة .
      شحَّ بمالِه / شحَّ على ماله : بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :- كان شحيحًا بكلِّ شيء ، - { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شجا
    • " الشَّجْوُ : الهَمُّ والحُزْنُ ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه ، وأَشجاني ، وقيل : شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      التهذيب : شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه .
      الليث : شَجاهُ الهَمُّ ، وفي لغة أَشْجاهُ ؛

      وأَنشد : إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ ، أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال : بَكَى شَجْوَه ، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها .
      وأَشْجاني : حَزَنَني وأَغْضَبني .
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ : أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ .
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي الله عنهما ، قالت : شَجِيُّ النشِيجِ ؛ الشَّجْوُ : الحُزْنُ ، والنَّشِيجُ : الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ .
      وأَشْجاهُ : حَزَنَه .
      الجوهري : أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله « أغصه » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : أغضبه )، تقول منهما جميعاً : شَجِيَ ، بالكسر .
      وأَشْجاكَ قِرْنُك : قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً ؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً ، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ .
      والشَّجا : ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما ؛

      وأَنشد : ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ ، عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به ، بالكسر ، يَشْجى شَجاً ؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ : لا تُنْكِرُوا القَتْلَ ، وقد سُبِينا ، في حَلْقِكم عَظْمٌ ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم ؛ وقول عديِّ بن الرقاع : فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها ، شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى ، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ ، والأَوَّل أَعْرَف .
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي : إمّا غريمٌ ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه .
      ويقال للغَرِيمِ : شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب .
      وأَشْجاه الشيءُ : أَغصَّه .
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين ، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ ، على فَعِلَةٍ ، ورجلٌ شجٍ .
      وفي مثَلٍ للعرب : ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي ، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين ، قال ابن سيده : والأَول أَعرف .
      الجوهري :، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة ، قال : وقد شدِّد في الشعر ؛

      وأَنشد : نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا ، شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين ؟

      ‏ قال : فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ ، بالتشديد لا غير ، قال : والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً ، قال ابن بري :، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، بتشديد الياء ، وأَما الشَّجي ، بالتخفيف ، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ ، بتشديد الياء ، قال : ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ ، قال : وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي ، وهو غلط ممن رواه ، وصوابه الشَّجيّ ، بتشديد الياء ؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي : ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم ؟

      ‏ قال : ومنه قول أَبي دواد : مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ ، ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه ؟

      ‏ قال ابن بري : فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس ، قال : ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه ، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ ، وأَما شَجٍ ، بالتخفيف ، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى ، فهو شَجٍ ؛ قال أَبو زيد : الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ .
      ابن السكيت : الشَّجي ، مقصور ، والخَليُّ ممدود ؛ التهذيب : هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه .
      يقال : شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى ، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه ، وكلُّ ذلك مقصور .
      قال الأَزهري : وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه ، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه ، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا ، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ ، تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل : وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ ، والكلام صوتٌ شَجٍ ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً ، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا ، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا ، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ ، والأَصل أَناءَه ، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ ، وقيل : معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ ، قال : وشَجِيَ إذا غصَّ .
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي : ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ ، بتثقيل الياء فيهما ؛

      وأَنشد : ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد ، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ : الحاجة .
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ : صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ .
      أَبو عمرو بن العلاء : جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه ، فقال لها : واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ ؟، قال : مُلأَتُه بياضهُ ، وعَمودهُ طُولُه ، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت ، فقالت : واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي ، قال عمرو بن بحر : قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي ؟، قال : التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي .
      قال : وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة ؛

      قال : يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً ، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى : الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ ، وقيل : هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ ، وقيل : هو الطويلُ التامُّ ، وقيل : هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى ، وفي المحكم : يُمَدُّ ويُقْصَر .
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ ، فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ : دائمةُ الهُبوب .
      والشَّجَوْجى : العَقْعَق ، والأُنثى شَجَوْجاةٌ .
      وفي حديث الحجاج : أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي ؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة ، شَرَّفها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شحب


    • " شَحَبَ لَوْنُه وجِسْمُه ، يَشْحَبُ ويَشْحُبُ ، بالضم ، شُحُوباً ، وشَحُبَ شُحُوبةً : تَغَيَّرَ من هُزالٍ ، أَو عَمَلٍ ، أَو جُوعٍ ، أَو سَفَرٍ ، ولم يُقَيِّد في الصحاح التغير بسَبَب ، بل ، قال : شَحُبَ جِسْمُه إِذا تغَيَّرَ ؛

      وأَنشد للنمر بن تولب : وفي جِسْمِ راعِـيها شُحُوبٌ ، كأَنه * هُزالٌ ، وما مِنْ قِلَّةِ الطُّعمِ يُهْزَلُ وقال لبيد في الأَوّل : رَأَتْني قد شَحَبْتُ ، وسَلَّ جِسْمي * طِلابُ النّازِحاتِ من الـهُمُومِ وقول تَأَبـَّطَ شَرّاً : ولكِنَّـني أُرْوِي مِنَ الخَمْرِ هامَتي ، * وأَنْضُو الـمَلا بالشَّاحِبِ الـمُتَشَلْشِلِ والمُتَشَلْشِلُ ، على هذا : الذي تَخَدَّدَ لَـحْمه وقلَّ ؛ وقيل : الشاحِبُ هنا السَّيْفُ ، يَتَغَيَّر لوْنُه بما يَبِـسَ عليه من الدَّم ، فالـمُتَشَلْشِلُ ، على هذا ، هو الذي يَتَشَلْشَلُ بالدم .
      وأَنْضُو : أَنزِعُ وأَكشِفُ .
      والشّاحِبُ : الـمَهْزولُ ؛

      قال : وقَد يَجْمَعُ المالَ الفَتى ، وهو شاحِبٌ ، * وقد يُدْرِكُ الـمَوْتُ السَّمِـينَ البَلَنْدَحا وفي الحديث : مَنْ سَرَّه أَن يَنظُر إِليَّ فلْـيَنْظُر إِلى أَشْعَثَ شاحِبٍ ؛ والشّاحِبُ : الـمُتَغَيِّر اللَّونِ ، لعارضٍ من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ ، أَو نحوهما ؛ ومنه حديث ابن الأَكْوَعِ : رآني رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، شاحِـباً شاكياً .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شَيطانَ المؤْمِن شاحِـباً .
      وفي حديث الحسن : لا تَلْقَى الـمُؤْمِنَ إِلاَّ شاحِـباً ؛ لأَنَّ الشُّحوبَ من آثار الخَوفِ وقِلَّةِ المأْكل والتَّنَعُّم .
      وشَحَبَ وَجْهَ الأَرضِ ، يَشْحَبُه شَحْباً : قَشَرَه ، يمانِـيةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شحا
    • " شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً : فتَحه .
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو : انفَتَحَ ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى .
      ابن الأَعرابي : شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه ، ولا يقال أَشْحى فُوهُ .
      ويقال : شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه ، وهو بالواو أَعرف .
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً ؛

      وأَنشد : كأَن فاها ، واللِّجامُ شاحِيهْ ، جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ : فاتَحاتٍ أَفواهَها .
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً : باعَد ما بينَ خُطاهُ .
      والشَّحْوةُ : الخَطْوةُ .
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ : إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ : واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ ؛ الشَّحْوُ : سَعَةُ الخَطْوِ ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم ؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة ، قال : ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ .
      ويقال : ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو ؛ ومنه : أَنه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة .
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو .
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة ، وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة .
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ .
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ : اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ .
      أَبو سعيد : تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه ، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ .
      وشَحاةُ : ماءٌ ، وكذلك شَحا ؛

      قال : ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل : إنما هو وَشْحى ، فاحتاج الشاعر فغَيَّره .
      الأَزهري : الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب ، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف ، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها ، تقول هذه شَحى ، فاعلم .
      قال ابن الأَعرابي : سَجا ، بالسين والجيم ، اسم بئرٍ ، قال : وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى ، بفتح الواو وتسكين الشين ؛ قال الراجز : صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري : شَحى اسم بئرٍ ؛

      وأَنشد : ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور ؟

      ‏ قال : وهذا قول الفراء ، قال : وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ ، قال ابن بري : وأَما ابن الأَعرابي فقال : هي سَجا بالسين والجيم ، قال : وهو الصحيح ، وقول الفراء غلط .
      وأَشْحى : اسم موضع ؛ قال معن بن أَوس : قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى ، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى ، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله « قعرية إلخ » هكذا في الأصل والمحكم ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. شجج
    • " الشَّجَّة : واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس ، وهي عشر : الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه ، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً ، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة ، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله « فهذه خمس شجاج » المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة ، من دمعت الشجة : جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح .) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة ؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل ، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره ، وفيها عشر من الإِبل ، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع ، وفيها خمس عشرة من الإِبل ، ثم المَأْمُومَةُ ويقال : الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة ، وفيها ثلث الدية ، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ ، وفيها أَيضاً ثلث الدية ؛ والشَّجَّةُ : الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم ، وجمعها شِجاجٌ .
      وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً ، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى ، الجمع عن أَبي زيد .
      والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ : الوَتِدُ لِشَعَثِهِ ، صِفةٌ غالبة ؛

      قال : ومُشَجَّجٍ ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا ، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ : شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه .
      وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره ، وعلى قِصاصِ شعره .
      والشَّجَجُ : أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين ، والنعت أَشَجُّ ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ .
      وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً .
      الليث : الشَّجُّ كسر الرأْس ؛ أَبو الهيثم : الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل ، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : شَجَّكِ أَو فَلَّكِ ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل ، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه ، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء .
      وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ ، وهي المرّة من الشَّجِّ ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه : يَشُجُّ بها الأَماعِزَ ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ .
      والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً .
      وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً : مزجها .
      وفي حديث جابر : أَرْدَفَني رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً ، أَيْ أَشمُّ منه مسكاً ، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك ؛ ومنه قول كعب : شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت .
      وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً : قطعها .
      وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً : سار بها سيراً شديداً .
      وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ : خرقته وشقته ، وكذلك السابحُ .
      وسابحٌ شَجَّاجٌ : شديدُ الشَّجِّ ؛

      قال : في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ : قطعتها ؛ قال الشاعر : تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ ، كأَنَّ لها بَوّاً ، بِنِهْيٍ ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر : فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ ، قال : هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه ، وقال : معناه قطَعَت الشُّرب ، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر ، قال : والذي رواه الخطابي في غَريبه ، وغيره : فََشَجَتْ ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة ، ومعناه : تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول .
      ومن أَمثالهم : فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة .
      والشَّجَجُ والشَّجاج : الهواءُ ؛ وقيل : الشَّجَجُ نَجْم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شحح
    • " الشُّحُّ والشَّحُّ : البُخْلُ ، والضم أَعلى ؛ وقيل : هو البخل مع حِرْصٍ ؛ وفي الحديث : إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل ، وهو أَبلغ في المنع من البخل ؛ وقيل : البخل في أَفراد الأُمور وآحادها ، والشح عام ؛ وقيل : البخل بالمال ، والشح بالمال والمعروف ؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ ، بالكسر ، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح ؛ قال سيبويه : أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه .
      وقوله تعالى : سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة ؛ الأَزهري : نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر ، ويَعُوقُونَ عند القتال ، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين ؛ والخيرُ : المالُ ههنا .
      ونفس شَحَّة : شَحِيحة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لسانُك مَعْسُولٌ ، ونَفْسُك شَحَّةُ ، وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً ، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه : شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه ؛ ويقال : هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه ، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته ، والنعت شَحِيح ، والعدد أَشِحَّةٌ .
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ ، كذلك ، وهو منه ؛ وماء شَحَاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ ، منه أَيضاً ؛

      أَنشد ثعلب : لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً ، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار ؛ قال ابن هَرْمَة : وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين ، وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه ، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه .
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ ، على المثل .
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها ؛ وقال أَبو حنيفة : الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته ، وهو من الأَول .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله « لا تسيل إلا من مطر كثير » لا منافاة بينه وبين ما قبله ، فهو من الأضداد كما في القاموس .).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ ، كذلك .
      والشُّحُّ : حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به ، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ ، فهذا معناه كقوله تعالى : ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ وقوله : وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ؛ قال الأَزهري في قوله : ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له ، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه ؛ وفي الحديث : بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة ؛ وفي الحديث : أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر ؛ وفي حديث ابن عمر : أَن رجلاً ، قال له : إِني شَحِيح ، فقال : إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ ؛ في حديث ابن مسعود :، قال له رجل : ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه ، قال : ذاك البخلُ ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه .
      وفي حديث ابن مسعود أَنه ، قال : الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام .
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ ، بكسر الشين ، قال : وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل ، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف ، وقال بعض العرب : تقول شَحَّ يَشِحُّ ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ ، فهو ضنين ، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الممسك البخيل ؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ : فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره ؛ وبعده : يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين ، فحذف .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه .
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ ، تَنْضُو الرَّواسِمَ ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الغَيُورُ والشجاع أَيضاً .
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ : واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها ؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ : تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى ، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً : القويُّ .
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ : ماضٍ ، وقيل : هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر ؛ قال ذو الرمة : لَدُنْ غَدْوةً ، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى ، وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي .
      وفي حديث عليّ : أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ ، فقال : هذا الخطيب الشَّحْشَحُ ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها .
      ورجل شَحْشَحٌ : سَيِّءُ الخُلُق ؛ وقال نُصَيْبٌ : نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه ، أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ ، وهو مُشِيحُ (* قوله « وقال نصيب نسية إلخ » الذي تقدم في مادة أنح ، وقال أبو حية النميري : ونسوة إلخ .
      وقوله أخي حذر : الذي تقدم على حذر .) وحمار شَحْشَحٌ : خفيف ، ومنه من يقول سَحْسَح ؛ قال حُميد : تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ ، يُريدُ القِرَى جائز : يجوز إِلى الماء .
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر : لم يُخَلِّصْه ؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي .
      وشَحْشَحَ الطائرُ : صَوَّت ؛ قال مليح الهذلي : مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ : كثير الصوت .
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات .
      والشَّحْشحة : الطيرانُ السريع ؛ يقال : قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى يشجى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشجى يُشجي، أشْجِ، إشجاءً، فهو مُشجٍ، والمفعول مُشجًى • أشجاه الحديثُ: 1- شجاه؛ أحزَنه، أهمّه وغمَّه "أشجاه موتُ رفيقه". 2- أطربَه وأثار شوقَه "أشجاه ذكرُ الحبيب". • أشجاه بشوكة: أغصّه بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: