وصف و معنى و تعريف كلمة يشحل:


يشحل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح يشحل في معاجم اللغة العربية:



  1. شَحَّلَ: (فعل)
    • شَحَّلْتُ، أُشَحِّلُ، شَحِّلْ، مصدر تَشْحِيلٌ
    • شَحَّلَ الكَرْمَ : قَطَعَ أَغْصَانَهُ، قَضَّبَهُ
  2. تَشْحِيل: (اسم)
    • تَشْحِيل : مصدر شَحَّلَ
,
  1. شَحَّلَ
    • [ش ح ل]. (فعل: رباعي متعد). شَحَّلْتُ، أُشَحِّلُ، شَحِّلْ، مصدر تَشْحِيلٌ. :-شَحَّلَ الكَرْمَ :- : قَطَعَ أَغْصَانَهُ، قَضَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  2. شَحْتَلَةً
    • ـ شَحْتَلَةً، اعْطِني شَحْتَلَةً من كذا: نُتْفَةً منه.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. شحَتَ
    • شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت :-
      شحَت الشّخصُ شَحَذ ؛ تسوَّل ، سأل وألحّ في السُّؤال ، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أشحذَ
    • أشحذَ يُشحذ ، إِشْحَاذًا ، فهو مُشحِذ ، والمفعول مُشحَذ :-
      أشحذ السِّكِّينَ شحَذه ؛ أحدّ سنانَه بالمِسَنّ وغيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أشحطَ
    • أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط :-
      أشحط الشَّيءَ أبعده .
      • أشحطه عن الأمر : أبعده عنه :- أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. شحَّطَ
    • شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط :-
      • شحَّطتِ الآلةُ شَحَطت ؛ نفدَ وقودُها وكادت تتعطّل :- شحَّط محرّكُ السيَّارة .
      • شحَّطه بدمه / شحَّطه في دمه : جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :- أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه .
      شحَّط القتيلُ في دمه : تخبّط فيه واضطرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شحَذَ 1
    • شحَذَ 1 يَشحَذ ، شحْذًا ، فهو شاحذ ، والمفعول مَشْحوذ وشحيذ :-
      شحَذ السِّكِّينَ ونحوَه أحدَّ سِنانَه بالمِسَنّ وغيره :- شحَذ فأسًا ، - سيف شحيذ :-
      • المِحن تشحذ الهِمَم : تُنشِّطها وتقوّيها .
      شحَذ ذهنَه : أعمله ، تعمَّق في التَّفكير ، بذل جهدًا عقليًّا كبيرًا :- الحاجة تَشْحَذ القريحةَ .
      شحَذ المشهدَ بعينه : أمعن النّظرَ فيه :- شحذه ببصره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شحَذَ 2
    • شحَذَ 2 / شحَذَ من يَشحَذ ، شِحاذةً ، فهو شحّاذ ، والمفعول مَشْحوذ منه :-
      شحَذ النَّاسَ / شحَذ من النَّاس تسوَّل ، استعطاهم ، سألهم الصدقةَ والإحسانَ بإلحاح :- شحَذ خبزةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شحَطَ


    • شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه :-
      شحَط المنزلُ بَعُد :- لا أنساك على شحْط الدار :-
      • شواحِط الأودية : ما تباعد منها .
      • شحَطتِ الآلةُ : نفدَ وقودُها ، وكَادت تتعطّل .
      • شحَطتِ النّاقةُ : أصابها داءٌ في الصّدر منذر بموتها .
      شحَط في السِّعر : غلا ، وتجاوز القدرَ :- شحَط في المساومة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شحِمَ
    • شحِمَ يَشحَم ، شَحَمًا ، فهو شحيم وشَحِم :-
      شحِم فلانٌ سَمِن وامتلأ جسمُه بالدّهن :- امرأة شحيمة ، - شخصٌ شَحِم .
      شحِم العنبُ : قلَّ ماؤه وغَلُظَت قِشرتُه :- شحمت الرمّانةُ : غَلُظت الرقائق التي تفصل بين حبّاتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أشحمَ
    • أشحمَ يُشحم ، إشحامًا ، فهو مُشحِم :-
      • أشحمت فلانةٌ شحُمت ؛ كثر الدّهن في جسدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شحَمَ


    • شحَمَ يَشحَم ، شَحْمًا ، فهو شاحم ، والمفعول مَشْحوم :-
      شحَم الطّعامَ جعل فيه الشَّحم ، أي الدُّهن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شحُمَ
    • شحُمَ يَشحُم ، شَحامَةً ، فهو شحيم :-
      شحُم فلانٌ كثُر الدّهن في جسده :- رجلٌ شحيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شحَّمَ
    • شحَّمَ يشحِّم ، تشحيمًا ، فهو مُشحِّم ، والمفعول مُشحَّم :-
      شحَّم الآلةَ ليَّنها بالشّحم ، زيَّتها بمادَّة مُليِّنة ومُزلِّقة :- شحّم محرِّكًا / مفصَّلات الباب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شحذ
    • " الليث : الشَّحْذُ التحديد .
      شحَذ السكينَ والسيفَ ونحوهما يَشْحَذُه شَحْذاً : أَحَدَّه بالمِسَنِّ وغيره مما يُخرج حَدَّه ، فهو شحيذ ومشحوذ ؛

      وأَنشد : يَشْحَذُ لَحْيَيْهِ بِنابٍ أَعْصَلِ والمِشْحَذُ : المِسَنُّ .
      وفي الحديث : هلمي المُدْيَةَ واشْحَذيها .
      ورجل شُحْذُوذٌ : حديد نَزِقٌ .
      وشَحَذَ الجوعُ مَعِدَتَه : ضرّمها وقوّاها على الطعام وأَحَدَّها .
      ابن سيده : الشحذان ، بالتحريك ، الجائع ، وهو من ذلك .
      وشَحَذَه بعينه : أَحَدَّها إِليه ورماه بها حتى أَصابه بها ؛ قال وكذلك ذَرَقْتُه وحَدَجْتُه وشَحَذْتُه أَي سُقْتَهُ سَوْقاً شديداً ؛ وسائق مِشْحَذ ؛ قال أَبو نُخَيلة : قلت لإِبليس وهامان : خذا سُوقا بني الجَعْراءِ سَوْقاً مِشْحَذا واكْتَنِفاهُم من كذا ومن كذا ، تَكَنُّفَ الريح الجَهَامَ الرَّذَذَا ومَرَّ يَشْحَذُهم أَي يطردهم .
      ورجل شَحْذَانُ : سَوَّاقٌ .
      وفلان مشحوذ عليه أَي مغضوب عليه ؛ قال الأَخطل : خيال لأَرْوى والرَّباب ، ومن يكن له عند أَرْوَى والرَّباب تُبُولُ يَبِتْ ، وهو مَشْحُوذٌ عليه ، ولا يَرى إِلى بَيْضَتَيْ وَكْرِ الأَنُوقِ سبيل ابن شميل : المِشْحاذُ الأَرض المستوية فيها حصى نحو حصى المسجد ولا جبل فيها ؛ قال : وأَنكر أَبو الدُّقيش المِشْحاذَ ؛ وقال غيره : المِشْحاذ الأَكَمَةُ القَرْوَاءُ التي ليست بِضَرِسَة الحجارة ولكنها مستطيلة في الأَرض وليس فيها شجر ولا سهل .
      أَبو زيد : شَحَذَتِ السماءُ تَشْحَذُ شَحْذاً وحلبت حلباً ، وهي فوق البَغْشَة .
      وفي النوادر : تَشَحَّذَني فلانٌ وتَرَعَّفَني أَي طردني وعَنَّاني .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. شحط
    • " الشَّحْطُ والشَّحَطُ : البُعْدُ ، وقيل : البُعْدُ في كل الحالات ، يثقل ويخفف ؛ قال النابغة : وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه ، إِلى الشَّحَطِ ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري : والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً : بَعُدَتْ .
      الجوهري : شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه .
      وشَواحِطُ الأَوْدية : ما تَباعَدَ منها .
      وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر ؛ عن اللحياني .
      قال ابن سيده : وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً .
      وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد ، قال : يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه ، وقيل : معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه .
      وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه : أَرَقَّ مِزاجَه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والشَّحْطةُ : داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه .
      والشَّحْطةُ : أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما ؛ يقال : أَصابته شحْطة .
      والتشحُّطُ : الاضْطرابُ في الدَّم .
      ابن سيده : الشحْطُ الاضْطراب في الدم .
      وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى : اضْطَرب فيه ؛ قال النابغة : ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ ، تَشَحَّطُ ، في أَسْلائِها ، كالوَصائلِ الوصائلُ : البُرُودُ الحُمْر .
      وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه : ذبَحه ، قال ابن سيده : والسين أَعْلى .
      وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه ، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً .
      وفي حديث مُحَيِّصةَ : وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ .
      وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد .
      وقال الأَزهري : يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ ، وهو الشحْطُ والصوْمُ .
      الأَزهري : يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها .
      ويقال : شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم .
      والشحْطةُ : العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه ، وقيل : الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها ، وقيل : هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش .
      قال أَبو الخطّاب : شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها .
      والمِشْحَطُ : عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض .
      والشَّوْحَطُ : ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ ؛ قال الأَعشى : وجِياداً ، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد ، قال : وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل .
      وقال مرّة : الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا ، واحدته شَوْحَطة .
      وروى الأَزهري عن المبرد أَنه ، قال : النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها ، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان ، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط .
      الأَصمعي : من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً : تَعَلَّمَها في غِيلِها ، وهي حَظْوةٌ ، بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ ، أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً ؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً : مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ ، بِضاحي هَضْبةٍ ، لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ ، بيننا وبينَ بني دُودانَ ، نَبْعاً وشَوْحَط ؟

      ‏ قال ابن بري : معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها ، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط .
      قال أَبو زياد : وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة ؛ قال ذو الرمة : وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء ، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع ؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله : وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها ، إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش ، أَفْكَلُ ‏

      ويروى : ‏ أَزْمَلُ فبالغ في وصفها ؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله « ذكر عرضها للبيع إلخ » كذا بالأصل .) وامْتِناعَه فقال : فأَزْعَجَه أَن قِيلَ : شَتَّان ما ترى إِليكَ ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد ، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك .
      قال ابن بري : الشوحط والنبع شجر واحد ، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع ، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط ، وقال المبرد : وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول .
      وقال أَبو زياد : النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل ، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ .
      وفي الحديث : أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ ، هو من ذلك ؛ قال ابن الأَثير : والواو زائدة .
      وشِيحاط : موضع بالطائف .
      وشُواحِطٌ : موضع ؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي : غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ، وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ : الطويل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. شحم
    • " الأَزهري : الشَّحَمُ البَطَرُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الشَّحْمُ جوهر السِّمَنِ ، والجمع شُحُوم ، والقطعة منه شَحْمةٌ ، وشَحُمَ الإِنسانُ وغيرُهُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لعنَ اللهُ اليهودَ حُرِّمَتْ عليهم الشُّحُومُ فباعوها وأَكلوا أَثمانَها ؛ الشَّحْمُ المحرّم عليهم : هو شَحْمُ الكُلى والكرش والأَمعاء ، وأَما شَحْم الأَلْيَةِ والظُّهور فلا ‏ .
      ‏ وشَحُمَ فهو شَحِيمٌ : صار ذا شَحْم في بدنه ‏ .
      ‏ وقد شَحُم ، بالضم ، وشَحِمَ شَحَماً ، فهو شَحِمٌ : اشْتَهى الشَّحْم ، وقيل : أَكل منه كثيراً ‏ .
      ‏ وأَشْحَمَ : كثر عنده الشَّحْمُ ‏ .
      ‏ ابن السكيت : رجل شَحِيمٌ لحيم أَي سمين ‏ .
      ‏ ورجل شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى الشَّحْمِ واللَّحْم وهو يشتهيهما ‏ .
      ‏ ورجل شاحِمٌ لاحِمٌ : ذو شَحْمٍ ولَحْمٍ على النَّسب كما ، قالوا لابِنٌ وتامِرٌ ‏ .
      ‏ وشَحَم القومَ يَشْحَمُهم شَحْماً وأَشْحَمَهم : أَطْعَمهم الشَّحْم ‏ .
      ‏ ورجل شاحِمٌ لاحِمٌ إِذا أَطْعم الناسَ الشَّحْمَ واللحم ‏ .
      ‏ ورجل شَحَّامٌ : يبيع الشَّحْمَ ‏ .
      ‏ والشَّحَّامُ : الذي يُكْثِرُ إِطْعامَ الناس الشَّحْمَ ‏ .
      ‏ وأَشْحَم الرجلُ ، فهو مُشْحِم إِذا كَثُرَ عنده الشَّحْم ، وكذلك أَلْحَم ، فهو مُلْحِمٌ ‏ .
      ‏ وشَحِمَتِ الناقة وشَحُمَتْ شُحُوماً : سَمِنَت بعد هُزالٍ ، والعرب تسمي سَنام البعير شَحْماً ، وبياضَ البطن شَحْماً ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ الأُذُن : ما لانَ من أَسفلها وهو مُعَلَّقُ القُرْطِ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : وفيهم من يَبْلُغُ العَرَقُ إِلى شَحْمة أُذنه ، هو من ذلك ، قال : هو موضع خَرْقِ القُرْطِ ، وفي حديث ربيعة في الرجل : يرفع يديه إِلى شَحْمة أُذنيه ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ العين : مُقْلَتُها ، وفي الأَزهري : حَدَقَتُها ؛ ويقال : هي الشحمة التي تحت الحَدَقة ‏ .
      ‏ وطعام مَشْحوم وخُبزٌ مَشْحُوم : قد جُعِلَ فيه الشَّحْمُ ‏ .
      ‏ وشَحْمة الأَرض : دودة بيضاء ، وقيل : هي عَظاءَةٌ بيْضاء غيرُ ضَخْمةٍ ، وقيل : ليست من العَظاء هي أَطْيَبُ وأَحْسَنُ ، وقالوا : شَحْمةُ النَّقا ، كما ، قالوا : بناتُ النَّقا ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : شَحْمَةُ الأَرض الكَمْأَةُ البيضاءُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : وشَحْمَة النخلة الجُمَّارةُ ، وشَحْمَةُ الرُّمَّانة الهَنَةُ التي تَفصِلُ بين حَبِّها ‏ .
      ‏ ورُمَّانة شَحِمةٌ : غليظة الشَّحْمَةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كُلُوا الرُّمان بشَحْمِه فإِنه دِباغُ المَعِدَة ؛ قيل : هو ما في جوفه سوى الحب ، وشَحْمُ الرمانة الأَصفر بين ظَهْرانَيِ الحَبِّ ‏ .
      ‏ وعِنَبٌ شَحِمٌ : قليل الماء غَلِيظُ اللِّحاء ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ الحَنْظَل : معروفة ‏ .
      ‏ وشَحْمُ الحَنْظَل : ما في جوفه سوى حبه ‏ .
      ‏ وأَبو شَحْمَةَ : رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. شحب
    • " شَحَبَ لَوْنُه وجِسْمُه ، يَشْحَبُ ويَشْحُبُ ، بالضم ، شُحُوباً ، وشَحُبَ شُحُوبةً : تَغَيَّرَ من هُزالٍ ، أَو عَمَلٍ ، أَو جُوعٍ ، أَو سَفَرٍ ، ولم يُقَيِّد في الصحاح التغير بسَبَب ، بل ، قال : شَحُبَ جِسْمُه إِذا تغَيَّرَ ؛

      وأَنشد للنمر بن تولب : وفي جِسْمِ راعِـيها شُحُوبٌ ، كأَنه * هُزالٌ ، وما مِنْ قِلَّةِ الطُّعمِ يُهْزَلُ وقال لبيد في الأَوّل : رَأَتْني قد شَحَبْتُ ، وسَلَّ جِسْمي * طِلابُ النّازِحاتِ من الـهُمُومِ وقول تَأَبـَّطَ شَرّاً : ولكِنَّـني أُرْوِي مِنَ الخَمْرِ هامَتي ، * وأَنْضُو الـمَلا بالشَّاحِبِ الـمُتَشَلْشِلِ والمُتَشَلْشِلُ ، على هذا : الذي تَخَدَّدَ لَـحْمه وقلَّ ؛ وقيل : الشاحِبُ هنا السَّيْفُ ، يَتَغَيَّر لوْنُه بما يَبِـسَ عليه من الدَّم ، فالـمُتَشَلْشِلُ ، على هذا ، هو الذي يَتَشَلْشَلُ بالدم .
      وأَنْضُو : أَنزِعُ وأَكشِفُ .
      والشّاحِبُ : الـمَهْزولُ ؛

      قال : وقَد يَجْمَعُ المالَ الفَتى ، وهو شاحِبٌ ، * وقد يُدْرِكُ الـمَوْتُ السَّمِـينَ البَلَنْدَحا وفي الحديث : مَنْ سَرَّه أَن يَنظُر إِليَّ فلْـيَنْظُر إِلى أَشْعَثَ شاحِبٍ ؛ والشّاحِبُ : الـمُتَغَيِّر اللَّونِ ، لعارضٍ من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ ، أَو نحوهما ؛ ومنه حديث ابن الأَكْوَعِ : رآني رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، شاحِـباً شاكياً .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شَيطانَ المؤْمِن شاحِـباً .
      وفي حديث الحسن : لا تَلْقَى الـمُؤْمِنَ إِلاَّ شاحِـباً ؛ لأَنَّ الشُّحوبَ من آثار الخَوفِ وقِلَّةِ المأْكل والتَّنَعُّم .
      وشَحَبَ وَجْهَ الأَرضِ ، يَشْحَبُه شَحْباً : قَشَرَه ، يمانِـيةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  17. شحج
    • " الشَّحِيجُ والشُّحاج ، بالضم : صَوْت البغل وبعض أَصوات الحمار ؛ وقال ابن سيده : هو صوت البغل والحمار والغُراب إِذا أَسَنَّ .
      ويقال للبغال : بنات شاحِج وبنات شَحَّاج ، وربما استُعِير للإِنسان .
      شَحَجَ يَشْحَجُ ويَشْحِج شَحِيجاً وشُحاجاً وشَحَجاناً وتَشْحاجاً ، وتَشَحَّج ، واسْتَشْحَج ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَشْحَجاتٍ بالفِراقِ ، كأَنها مَثاكِيلُ ، من صُيَّابة النُّوبِ ، نُوَّحُ

      ويقال للغِرْبان : مُسْتَشْحَجات ومُسْتَشْحِجات ، بفتح الحاءِ وكسرها ، وشبَّهها بالنُّوبَةِ لِسَوادها .
      قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً قد حكى شَحِج ، بالكسر ، قال : ولست منه على ثِقَة .
      وفي حدث ابن عمر : أَنه دخل المسجد فرأَى قاصّاً صَيّاحاً ، فقال : اخفِضْ من صوتك ، أَلم تعلم أَن الله يُبغِضُ كلَّ شَحَّاج ؟ الشُّحَاج : رفع الصوت ، وهو بالبغل والحمار أَخصُّ ، كأَنه تَعْريض بقوله تعالى : إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوات لَصَوْتُ الحمير .
      وهو الشُّحاج والشَّحِيجُ ، والنُّهاقُ والنَّهِيقُ ؛ الأَزهري : شَحَجَ البغلُ يَشْحَجُ شَحِيجاً ، والغراب يَشْحَج شَحَجاناً ؛ وقيل : شَحِيجُ الغُراب ترجيع صوته ، فإِذا مدَّ رأْسه ، قيل : نَعَبَ .
      وغُرابٌ شَحَّاجٌ : كثير الشَّحِيج ، وكذلك سائر الأَنواع التي ذكرنا ؛ هذا قول ابن سيده ؛ قال وقول الراعي : يا طِيبَها ليلةً حتى تَخَوَّنَها داعٍ دَعا ، في فُروعِ لصبح ، شَحَّاجُ إِنما أَراد شَحَّاجيّ ، وليس بمنسوب ، إِنما هو كأَحمر وأَحمريّ ، وإِنما أَراد المؤَذِّن فاستعار ؛ ومنه قول الآخر : والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّاريُّ أَراد دَوَّارُ .
      والمِشْحَجُ والشَّحَّاج : الحمار الوحشيُّ ، صِفة غالبة ؛ الجوهري : الحمار الوحشيُّ مِشْحَج وشَحَّاج ؛ قال لبيد : فَهْوَ شَحَّاج مُدِلٌّ سَنِقٌ ، لاحِقُ البَطْنِ ، إِذا يَعْدو زَمَل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وفي العرب بطنان يُنْسَبان إِلى شَحَّاج ، كلاهما من الأَزْدِ لهم بقية فيهما .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: