الشخْبُ بالفتح ويُضَمُّ : مَا خَرَج من الضَّرْع من اللَّبَنِ إِذَا احْتُلِبَ . الشَّخْبُ بالفَتْحِ المَصْدَرُ وَهُوَ الدَّمُ . شَخَبٌ بالتَّحْرِيك : حِصْنٌ باليَمَن على نَقِيل صَيد الشِّخَابُ ككِتَاب : اللَّبَنُ إِذا احتُلِبَ يَمَانِية . والشُّخْبَةُ بالضَّمِّ : الدُّفْعَةُ مِنْه . تَقُولُ : شَخَبْتُ اللِّقَاح وشَخَبْتُ اللَّبَنَ : حَلَبْتُه . ج شِخَابٌ كَكِتَابِ . أَو الشُّخْبُ بالضَّمِّ مِنَ اللَّبَن : ما امْتَدَّ مِنْه حِينَ يُحْلَب من الضَّرْعِ إِلَى الإِنَاءِ مُتَّصِلاً بَيْنِ الإِنَاءِ والطُّبْيِ . وشَخَبَ اللَّبَنَ شَخْباً كَمَنَعَ ونَصَرَ يَشخَبُه ويَشْخُبُه فانْشَخَبَ انْشِخَاباً . وقيل الشَّخْبُ : صَوْتُ اللَّبَن عِنْدَ الحَلَب . قال الكُمَيْتُ :
وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُها ... ولَمْ يَكُ في النُّكْد المَقَالِيتِ مَشْخَب
وفي المَثَلِ : شُخْبٌ في الإِنَاءِ وشُخْبٌ في الأَرْضِ أَي يُصِيبُ مَرَّةً ويُخْطِئ أًخْرَى . ذَكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في المُسْتَقْصَى وكُلُّ مَا سَالَ فَقَد شَخَب . وفي حديثِ الحَوْض : يَشْخُب فِيه مِيزَابَانِ مِن الجَنَّة . ومن المَجَاز : أَوْدَاجُه تَشْخب دَماً كأَنَّهَا تَحْلُبُه . وشَخَب أَوْدَاجَه دَماً : قَطَعَهَا فَسَالَت . والأُشْخُوبُ : صَوْتُ دِرَّتِه أَي اللَّبن . يُقَالُ : إِنَّها لأُشْخُوبُ الأَحَالِيل . وَوَدَجٌ شَخِيبٌ : قُطِعَ فَانْشَخَب دَمُه . قال الأَخْطَلُ :
جَادَ القِلاَلُ لَهُ بِذَاتِ صُبَابَةٍ ... حَمْرَاءَ مِثْل شَخِيبَةِ الأَوْدَاجِ وانْشَخَبَ عِرْفُه دَماً : سَالَ وانفجر . وعُرُوقُه تَنْشَخِبُ دَماً أَي تَنْفَجِر . وَفي الحَدِيثِ : يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وجُرْحُه يَشْخُبُ دَماً . الشَّخْبُ : السَّيَلاَنُ . وأَصْلُ الشَّخْبِ : ما خَرَجَ من تَحْتِ يَدِ الحَالِب عِنْد كُلِّ غَمْزَةٍ وعَصْرَةٍ لِضَرْعِ الشَّاةِ . وَفِي الحَدِيث : فأَخَذَ مَشَاقِصَ فَقَطَع بَرَاجِمَة فشَخَبَت يَدَاهُ حَتَّى مَات . وَفِي الفَائِق : مَرَّ يَشْخُب في الأَرْض شَخَبَاناً أَي جَرَى جَرْياً سَرِيعاً . والشُّنْخُوبُ : فَرْعُ الكَاهِل . والشُّنْخُوبَةُ والشُّنْخُوبُ والشِّنْخَابُ : رأْسُ الجَبَل وأَعْلاَه النُّونُ زَائِدة ج أَي شُنْخُوبَة شَنَاخِيبُ . وشَنَاخِيبُ الجِبَال : رُءُوسُها وذَكَرَه ابْنُ مَنْظور في شَنْخَب . وقال الجوهريّ الشُّنْخُوبَةُ والشُّنْخُوبُ وَاحِدُ شَنَاخِيب الجِبَالِ وَهِي رُءُوسُها . وفي حَدِيث عَلِيٍّ كرَّم اللهُُ وَجْهَه - ذَوَاتُ الشَّنَاخِيب الصُّمِّ . هِيَ رُءُوسُ الجِبَال العَالِيَة والنُونُ زَائِدَةٌ وقد أَعَادَه المُؤَلِّف في شَنْخَبَ وسَيَأْتِي هُنَاك ما يَتَعَلَّق بِه