وصف و معنى و تعريف كلمة يشخبط:


يشخبط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و خاء (خ) و باء (ب) و طاء (ط) .




معنى و شرح يشخبط في معاجم اللغة العربية:



يشخبط

جذر [شخبط]

  1. شخبطَ: (فعل)
    • شخبطَ على / شخبطَ في يشخبط ، شخْبَطةً ، فهو مُشخبِط ، والمفعول مُشخبَط عليه
    • شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة: خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ
  2. شخْبَطة: (اسم)
    • شخْبَطة : مصدر شخبطَ
  3. مُشخبَط: (اسم)
    • مُشخبَط : اسم المفعول من شخبطَ
  4. مُشخبِط: (اسم)
    • مُشخبِط : فاعل من شخبطَ


  5. شخبط على الورقة:
    • خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
,
  1. شخبطَ
    • شخبطَ على / شخبطَ في يشخبط ، شخْبَطةً ، فهو مُشخبِط ، والمفعول مُشخبَط عليه :-
      شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. شخبط على الورقة/ شخبط في الورقة
    • خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. شخَبَ
    • شخَبَ يَشخَب ، شَخْبًا ، فهو شاخب :-
      شخَب اللَّبَنُ سال ، خرج من الضَّرع مسموعًا صوتُه :- شخَب الدّمُ من الجُرح ، - يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وَجُرْحُهُ يَشْخَبُ دَمًا [ حديث ] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. شخَّ
    • شخَّ بـ / شخَّ في شَخَخْتُ ، يَشُخّ ، اشْخُخْ / شُخَّ ، شَخًّا وشخيخًا ، فهو شاخّ ، والمفعول مشخوخ به :-
      شخّ ببوله أرسله بصوت .
      شخّ الوَلدُ في فراشه :
      1 - بال .
      2 - تغوَّط .
      شخّ في نومه : غطَّ ، أحدث شخيرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. شخَرَ
    • شخَرَ يَشخِر ، شَخْرًا وشَخيرًا ، فهو شاخر :-
      شخَر الرَّجلُ تردّد صوتُه في حلقه أثناء النّوم من غير كلام بسبب ضيق التنفُّس :- شخَر الفَرسُ : صهَل ، - شخَر الحمارُ : نَهَق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شخَّرَ
    • شخَّرَ يشخِّر ، تشخيرًا ، فهو مُشخِّر :-
      شخَّر النَّائمُ بالغ في إصدار الشّخير .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شخز
    • " الشَّخْزُ : شدّة العَناء والمشقة .
      والشَّخْزُ : الطَّعن .
      وشَخَزَه بالرمح يَشْخَزُه شَخْزاً : طعنه .
      وشَخَز عينه يَشْخَزُها شَخْزاً : فقأَها .
      قال أَبو عمرو : يقال شَخَزَ عينه وضَخَزَها وبَخَصَها بمعنى واحد ؛

      قال : ولم أَر أَحداً يعرفه .
      وتَشاخَزَ القوم : تباغضوا وتَعادَوْا .
      والشَّخْز : لغة في الشَّخْسِ ، وهو الاضطراب ؛ قال رؤبة : إِذا الأُمورُ أُولِعَتْ بالشَّخْزِ "

    المعجم: لسان العرب

  6. شحا
    • " شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً : فتَحه .
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو : انفَتَحَ ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى .
      ابن الأَعرابي : شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه ، ولا يقال أَشْحى فُوهُ .
      ويقال : شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه ، وهو بالواو أَعرف .
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً ؛

      وأَنشد : كأَن فاها ، واللِّجامُ شاحِيهْ ، جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ : فاتَحاتٍ أَفواهَها .
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً : باعَد ما بينَ خُطاهُ .
      والشَّحْوةُ : الخَطْوةُ .
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ : إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ : واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ ؛ الشَّحْوُ : سَعَةُ الخَطْوِ ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم ؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة ، قال : ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ .
      ويقال : ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو ؛ ومنه : أَنه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة .
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو .
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة ، وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة .
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ .
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ : اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ .
      أَبو سعيد : تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه ، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ .
      وشَحاةُ : ماءٌ ، وكذلك شَحا ؛

      قال : ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل : إنما هو وَشْحى ، فاحتاج الشاعر فغَيَّره .
      الأَزهري : الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب ، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف ، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها ، تقول هذه شَحى ، فاعلم .
      قال ابن الأَعرابي : سَجا ، بالسين والجيم ، اسم بئرٍ ، قال : وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى ، بفتح الواو وتسكين الشين ؛ قال الراجز : صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري : شَحى اسم بئرٍ ؛

      وأَنشد : ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور ؟

      ‏ قال : وهذا قول الفراء ، قال : وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ ، قال ابن بري : وأَما ابن الأَعرابي فقال : هي سَجا بالسين والجيم ، قال : وهو الصحيح ، وقول الفراء غلط .
      وأَشْحى : اسم موضع ؛ قال معن بن أَوس : قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى ، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى ، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله « قعرية إلخ » هكذا في الأصل والمحكم ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. شخخ
    • " شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : مَدّ به وصَوّت ؛ وقيل : دَفَع .
      وشَخَّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : لم يقدر أَن يحبسه فغلبه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وعَمَّ به كُراعٌ فقال : شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه .
      والشَّخُّ : صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع .
      والشَّخْشَخة : صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة ، وهي لغة ضعيفة .
      والشَّخْشَخة والخَشْخَشة : حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد .
      وشَخْشَختِ الناقةُ : رفعت صدرها وهي باركة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. شخس
    • " الشَخْسُ : الاضطراب والاختلاف .
      والشَّخيس : المخالف لما يؤْمر به ؛ قال رؤْبة : يَعْدِلُ عني الجَدِلَ الشَّخِيسا وأَمر شَخيسٌ : متفرّق .
      وشاخَسَ أَمْرُ القوم : اختلف .
      وتَشاخَسَ ما بينهم : تباعد وفسد .
      وضربه فتَشاخَسَ قِحْفا رأْسه : تباينا واختلفا ، وقد استعمل في الإِبهام ؛

      قال : تَشاخَسَ إِبهاماكَ إِن كنت كاذِباً ، ولا بَرِثا من دَاحِسٍ وكُناعِ وقد يستعمل في الإِناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأَرْطاةَ ابن سُهَيَّة : ونحن كَصَدْعِ العُسِّ إِن يُعْطَ شاعِباً يَدَعْهُ ، وفيه عَيْبُه مُتَشاخِسُ أَي متباعد فاسد ، وإِن أُصلح فهو متمايل لا يستوي .
      وكلام مُتَشاخِسٌ أَي متفاوت .
      وتَشاخَسَتْ أَسنانه : اختلفت إِما فِكْرَةً وإِما عَرَضاً .
      وشاخَسَ الدهرُ فاه ؛ قال الطِّرِمَّاح يصف وَعِلاً ، وفي التهذيب يصف العَيْرَ : وشاخَسَ فاء الدَّهْرُ حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثيرانِ الكَريصِ الضَّوائن ابن السكيت : يقول خالف بين أَسنانه من الكِبَر فبعضها طويل وبعضها مُعْوَج وبعضها متكسر .
      والضوائن : البيض .
      قال : والشُّخاسُ والشاخِسَة في الأسنان ، وقيل : الشُّخاسُ في الفم أَن يميل بعض الأَسنان ويسقط بعض من الهَرَم .
      والمُتَشاخِسُ : المتمايل .
      وضربه فتَشاخَسَ رأَسُه أَي مال .
      والشَّخْسُ : فتح الحمار فمه عند التشاؤب أَو الكَرْفِ .
      وشاخَسَ الكلبُ فاه : فتحه ؛

      قال : مَشاخِساً طَوْراً ، وطَوراً خائفا ، وتارَةً يَلْتَهِسُ الطَّفاطِفا وتَشاخَسَ صَدْعُ القَدَح إِذا تَبايَنَ فبقي غير ملتئم .
      ويقال للشَّعَّاب : قد شاخَسْتَ .
      أَبو سعيد : أَشْخَصْتُ له في المنطق وأَشْخَسْتُ وذلك إِذا تَجَهَّمْتَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. شخر
    • " الشَّخِيرُ : صَوْتٌ من الحَلْقِ ، وقيل : من الأَنف ، وقيل : من الفم دون الأَنف .
      وشَخِيرُ الفرس : صَوْتُه من فمه ، وقيل : هو من الفرس بَعْدَ الصَّهِيل ، شَخَرَ يَشْخِرُ شَخْراً وشَخِيراً ، وقيل : الشَّخْرُ كالنَّخْرِ .
      الصحاح : شَخَرَ الحمارُ يَشْخِرُ ، بالكسر ، شَخِيراً .
      الأَصمعي : من أَصوات الخيل الشَّخِيرُ والنَّخِيرُ والكَرِيرُ ، فالشخير من الفم ، والنخير من المنخرين ، والكرير من الصدر ؛ ورجل شِخِّيرٌ نِخِّيرٌ .
      والشَّخِيرُ أَيضاً : رَفْعُ الصَّوْتِ بالنَّخْرِ .
      وحمار شِخِّيرٌ : مُصَوِّتٌ .
      والشَّخِيرُ : ما تَحَاتَّ من الجبل بالأَقدام والحوافر ؛ قال الشاعر : بِنُطْفَةِ بَارِقٍ في رأْسِ نِيقٍ مُنِيفٍ ، دُونَها مِنْهُ شَخِير ؟

      ‏ قال أَبو منصور : لا أَعرف الشَّخِيرَ بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون الأَصل فيه خَشِيراً فقلب .
      أَبو زيد : يقال لما بين الكَرَّيْنِ من الرَّحْلِ شَرْخٌ وشَخْرٌ ، والكَرُّ : ما ضَمَّ الظَّلِفَتَيْنِ ؛

      أَنشد الباهلي قول العجاج : إِذا اثْبَجَرّا من سَوادٍ حَدَجَا ، وشَخَرَا اسْتِنفاضَةً ونَشَجَ ؟

      ‏ قال : الاثبجرار أَن يقوم وينقبض ، يعني الحمار والأَتان .
      قال : وشخرا نفضا بجحافلهما .
      واستنفاضة أَي ينفضان ذلك الشخص ينظران ما هو .
      والنَّشِيجُ : صَوتٌ من الصدر .
      وشَخْرُ الشَّباب : أَوَّله وجِدَّتُه كَشَرْخِهِ والأَشْخَرُ : ضَرْبٌ من الشَّجَرِ .
      والشِّخِّير ، بكسر الشين : اسم .
      ومطرّف بن عبدالله ابن الشِّخَّيرِ ، مثال الفِسِّيق ، لأَنه ليس في كلام العرب فَعِّيلٌ ولا فُعِّيلٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شخم
    • " شَخَمَ اللحمُ شُخوماً وشَخِمَ شَخَماً ، فهو شَخِمٌ ، وأَشْخَمَ إِشْخاماً وشَخَّمَ : تغيرت رائحته ، زاد الأَزهري : لا من نَتْنٍ ولكن كراهة .
      وشَخَم الطعامُ ، بالفتح ، وشَخِمَ ، بالكسر ، إِذا فَسَدَ ، وشَخَّمَه غيره ، وأَشْخَمَ فُوه إِشْخاماً ؛

      وأَنشد الجوهري : ولِثَةٌ قد ثَتِنَتْ مُشَخَّمَه أَي فاسدة ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده ولِثَةً ، بالنصب ، لأَن قبله : لَمّا رأَتْ أَنْيابَهُ مُثَلَّمَهْ

      ويقال : ثَنِتَ اللحم وثَتِنَ ، قال : وحكي نَثِتَ أَيضاً .
      ولحم فيه تَشْخِيمٌ إِذا تغير ريحه .
      وأَزْخَمَ اللحمُ : مثل أَشْخَم .
      وأَشْخَمَ اللبنُ : تغيرت رائحته ، وشَخَمَ فَمُهُ وشَخَّمَ : تغيرت رائحته أَيضاً ، ابن الأَعرابي : الشُّخُم هم المُسْتَدُّو الأُنُوفِ من الروائح الطيبة أَو الخبيثة ، قال : والشُّخُمُ والشُّحُمُ البِيضُ من الرحال ، بالحاء والخاء جميعاً .
      والشُّجُمُ ، بالجيم : الطِّوالُ الأَعْفارُ ، والأَعْفارُ الأَشِدَّاءُ ، واحدهم عِفْريٌّ وعِفْرِيَةٌ .
      وشَخَمَ الرجلُ وأَشْخَمَ : تَهَيَّأَ للبُكاء ، وشَعَر أَشْخَمُ : أَبيضُ .
      والأَشْخَمُ : الرأْس الذي علا بياضُ رأْسه سَوادَه .
      واشْخامَّ النبْتُ : عَلا بياضُه خُضْرَتَه .
      وعامٌ أَشْخَم : لا ماء فيه ولا مَرْعى ؛ وحكى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده : لما رأيتُ العامَ عاماً أَشْخَمَا ، كَلَّفْتُ نَفْسي وصِحابي قُحَمَا ، وجُهَماً من لَيْلِها وجُهَمَا وروض أَشْخَم : لا نَبْتَ فيه .
      وفي النوادر : حمار أَطْخَمُ وأَشْخَمُ وأَدْغَمُ بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شخب

    • " الشَّخْبُ والشُّخْبُ : ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ ؛ والشَّخْبُ ، بالفتح ، المصدر .
      وفي المثل : شُخْبٌ في الإِناءِ وشُخْبٌ في الأَرض ؛ أَي يُصِـيبُ مَرَّة ويُخْطِـئُ أُخرى .
      والشُّخْبةُ : الدُّفْعة ، منه ، والجمع شِخابٌ ؛ وقيل الشُّخْبُ ، بالضم ، من اللبن : ما امْتَدَّ منه حين يُحْلَبُ متصلاً بين الإِناءِ والطُّبْـيِ .
      شَخَبَه شَخْباً ، فانْشَخَبَ .
      وقيل : الشَّخْبُ صوتُ اللَّبنِ عند الـحَلبِ .
      شَخَبَ اللبنُ ، يَشْخُبُ ويَشْخَبُ ؛ ومنه قول الكميت : وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِـيعُها ، * ولمْ يَكُ ، في النُّكْدِ الـمَفالِـيتِ ، مَشْخَبُ والأُشْخُوبُ : صوتُ الدِّرَّة .
      يقال : إِنها لأُشْخُوب الأَحالِـيلِ .
      وفي حديث الـحَوض : يَشْخُبُ فيه مِـيزابانِ من الجنة ؛ والشَّخْبُ : الدَّمُ ؛ وكل ما سالَ ، فقد شَخَبَ .
      وشَخَبَ أَوداجَه دَماً ، فانشَخَبَت : قطَعَها فسالتْ ؛ ووَدَجٌ شَخِـيبٌ : قُطِـعَ ، فانْشَخَبَ دَمُه ؛ قال الأَخطل : جادَ القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ * حَمْراء ، مِثْلِ شَخِـيبةِ الأَوداج ؟

      ‏ قال : وقد يكون شَخِـيبة ، هنا ، في معنى مَشْخُوبةٍ ، وثبتت الهاء فيهما ، كما تثبُت في الذَّبيحةِ ، وفي قولهم : بئسَ الرَّمِـيَّةُ الأَرْنَبُ .
      وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً إِذا سال ؛ وقولهم عُروقُه تَنْشخِبُ دماً أَي تتفَجَّر .
      وفي الحديث : يُبْعَثُ الشَّهِـيدُ يوم القيامة وجُرْحُه يَشْخُب دَماً .
      الشَّخْبُ : السَّيَلانُ ، وأَصلُ الشَّخْبِ ، ما يخرج من تحت يدِ الحالِبِ ، عند كل غَمْزَةٍ وعَصْرَة لضَرعِ الشاةِ .
      وفي الحديث : انَّ الـمَقْتولَ يجيءُ يوم القيامة ، تَشْخُب أَوداجُه دَماً .
      والحديث الآخر : فأَخَذَ مشاقِصَ ، فقَطَع بَراجِمَه ، فشَخَبَت يداهُ حتى ماتَ .
      والشِّخابُ : اللبَنُ ، يمانِـيةٌ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يشخبط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شخبطَ على/ شخبطَ في يشخبط، شخْبَطةً، فهو مُشخبِط، والمفعول مُشخبَط عليه • شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة: خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: