وصف و معنى و تعريف كلمة يششن:


يششن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح يششن في معاجم اللغة العربية:



يششن

جذر [ششن]

  1. أَشَّ : (فعل)
    • أَشَّ أَشَّ أَشًّا، وأَشاشاً، وأَشاشة:
    • هَشّ
    • أَشَّ: نَشِط وارتاح
    • أَشَّ وَرَقَ الشَّجر أَشًّا: خبطه بالعصا ليتساقط
  2. شأشأَ : (فعل)
    • شأشأَ / شأشأَ بـ يشأشئ ، شأْشَأةً وشِئشاءً ، فهو مُشَأشِئ ، والمفعول مُشَأْشَأ به
    • شأشأتِ النّخلةُ :رفَضت اللّقاحَ
    • شأشأ الرّاعي بالغنَمِ: زجرَها للمُضِيّ
,
  1. شأشأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شأشأَ / شأشأَ بـ يشأشئ ، شأْشَأةً وشِئشاءً ، فهو مُشَأشِئ ، والمفعول مُشَأْشَأ به :-
      • شأشأتِ النّخلةُ رفَضت اللّقاحَ.
      • شأشأ الرّاعي بالغنَمِ: زجرَها للمُضِيّ.
,


  1. شزر (المعجم لسان العرب)
    • "نَظَرٌ شَزْرٌ: فيه إِعراض كنظر المعادي المبغض، وقيل: هو نظر على غير استواء بِمؤْخِرِ العين، وقيل: هو النظر عن يمين وشمال.
      وفي حديث عليّ: الْحَظُوا الشَّزْرَ واطْعُنُوا اليَسْرَ؛ الشَّزْرُ: النظر عن اليمين والشمال وليس بمستقيم الطريقة، وقيل: هو النظر بمؤخر العين، وأَكثر ما يكون النظرُ الشَّزْرُ في حال الغضب، وقد شَزَرَهُ يَشْزِرُهُ شَزْراً.
      وشَزَّرَ إِليه: نظر منه في أَحد شِقَّيْهِ ولم يستقبله بوجهه.
      ابن الأَنباري: إِذا نظر بجانب العين فقد شَزَرَ يَشْزِرُ، وذلك من البَغْضَةِ والهَيْبَةِ؛ ونَظَرَ إِليه شَزْراً، وهو نظر الغضبان بِمُؤَخَّرِ العين؛ وفي لحظه شَزَرٌ، بالتحريك.
      وتَشازَرَ القومُ أَي نظر بعضهم إِلى بعض شَزْراً.
      الفراء: يقال شَزَرْته أَشْزِرُه شَزْراً، ونَزَرْته أَنْزِرُه نَزْراً أَي أَصبته بالعين، وإِنه لحَمِئُ العَيْنِ، ولا فعل له، وإِنه لأَشْوَهُ العَيْنِ إِذا كان خبيث العين، وإِنه لشَقِذُ العَيْنِ إِذا كان لا يَقْهَرهُ النُّعاسُ، وقد شَقِذَ يَشْقَذُ شَقَذاً.
      أَبو عمرو: والشَّزْرُ من المُشازَرَةِ، وهي المعاداة؛ قال رؤبة: يَلْقَى مُعَادِيهِمْ عذابَ الشَّزْرِ

      ويقال: أَتاه الدهرُ بشَزْرَةٍ لا ينحلُّ منها أَي أَهلكه.
      وقد أَشْزَرَهُ الله أَي أَلقاه في مكروه لا يخرج منه.
      والطَّعْنُ الشَّزْرُ: ما طعنت بيمينك وشمالك، وفي المحكم: الطِّعْنُ الشَّزْرُ ما كان عن يمين وشمال.
      وشَزَرَهُ بالسِّنان: طعنه.
      الليث: الحبل المَشْزُورُ المفتول وهو الذي يفتل مما يلي اليسار، وهو أَشد لقتله؛ وقال غيره: الشَّزْرُ إِلى فوق.
      قال الأَصمعي: المشزور المفتول إِلى فوق، وهو الفتل الشَّزْرُ؛ قال أَبو منصور: وهذا هو الصحيح.
      ابن سيده: والشَّزْرُ من الفَتْلِ ما كان عن اليسار، وقيل: هو أَن يبدأَ الفاتل من خارج ويَرُدَّه إِلى بطنه وقد شَزَرَهُ؛

      قال: لِمُصْعَبِ الأَمْر، إِذا الأَمْرُ انْقَشَرْ أَمَرَّهُ يَسْراً، فإِنْ أَعْيا اليَسَرْ والْتاثَ إِلا مِرَّةَ الشَّزْرِ، شَزَرْ أَمرَّه أَي فتله فتلاً شديداً.
      يسراً أَي فتله على الجهة اليَسْراءِ.
      فإِن أَعْيا اليَسَرُ والتاث أَي أَبطأَ.
      أَمَرَّهُ شَزْراً أَي على العَسْراءِ وأَغارَهُ عليها؛ قال: ومثله قوله: بالفَتْلِ شَزْراً غَلَبَتْ يَسَارا،تَمْطُو العِدَى والمِجْذَبَ البَتَّارَا يصف حبال المَنْجَنِيقِ يقول: إِذا ذهبوا بها عن وجوهها أَقبلت على القَصْدِ.
      واسْتَشْزَرَ الحَبْلُ واسْتَشْزَرَه فَاتِلُه؛ وروي بيت امرئ القيس بالوجهين جميعاً: غَدَائِرُه مُسْتَشْزِرَاتٌ إِلى العُلى،تَظَلُّ المَدَارِي في مُثَنَّى ومُرْسَلِ (* في معلقة امرئ القيس: تَضِلُّ العِقاصُ).
      ويروى مُسْتَشْزَرَات.
      وغَزْلٌ شَزْرٌ: على غير استواء وفي الصحاح: والشَّزْرُ من الفتل ما كان إِلى فوق خلافَ دَوْرِ المِغْزَل.
      يقال: حبل مَشْزُورٌ وغدائر مُسْتَشْزَرات.
      وطَحْنٌ شَزْرٌ: ذهب به عن اليمين.
      يقال: طَحَنَ بالرحى شَزْراً، وهو أَن يذهب بالرحى عن يمينه، وبَتّاً أَي عن يساره؛

      وأَنشد: ونَطْحَنُ بالرَّحَى بَتّاً وشَزْراً،ولَوْ نُعْطَى المَغَازِلَ ما عَيِينَا والشَّزْرُ: الشدّة والصعوبة في الأَمر.
      وتَشَزَّرَ الرجل: تهيأَ للقتال.
      وتَشَزَّرَ: غَضِبَ؛ ومنه قول سليمان بن صُرَد: بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من خَبَرٍ تَشَزَّرَ لي فيه بِشَتْمٍ وإِبْعَاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً، ويروى تَشَذَّر، وقد تقدم؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ما زَالَ في الحُِوَلاءِ شَزْراً رائِغاً،عِنْدَ الصَّرِيمِ، كَرَوْغَةٍ مِنْ ثَعْلَبِ فسره فقال: شَزْراً آخذاً في غير الطريق.
      يقول: لم يزل في رحم أُمه رَجُلَ سَوْءٍ كأَنه يقول لم يزل في أُمه على الحالة التي هو عليها في الكبر.
      والصريم هنا: الأَمر المصروم.
      وشَيْزَرٌ: بلد، وفي المحكم: أَرض؛ قال امرؤ القيس: تَقَطَّعَ أَسْبَابُ اللُّبَانَةِ والهَوَى،عَشِيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرَا"
  2. شَزَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَزَرَهُ وشَزَرَ إليه يَشْزِرُهُ: نَظَرَ منه في أحَدِ شِقَّيْه، أو هو نَظَرٌ فيه إِعراضٌ، أو نَظَرُ الغَضْبانِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ، أو النَّظَرُ عن يَمينٍ وشِمالٍ،
      ـ شَزَرَ فلاناً: طَعَنَه وأصابَه بالعَيْنِ،
      ـ شَزَرَ الحَبْلَ يَشْزِرهُ ويَشْزُرُهُ: فَتَلَهُ عن اليسارِ، أو فَتَلَ من خارِجٍ، ورَدَّه إلى بَطْنِه، كاسْتَشْزَرَهُ فاسْتَشْزَرَ هو.
      ـ غَزْلٌ شَزْرٌ: على غير اسْتِواءٍ.
      ـ طَحَنَ شَزْراً: أدَارَ يَدَهُ عن يَمِينهِ.
      ـ شَزْرُ: الشِّدَّةُ والصُّعُوبَةُ.
      ـ تَشَزَّرَ: غَضِبَ،
      ـ تَشَزَّرَ لِلقِتالِ: تَهَيَّأَ.
      ـ شَيْزَرُ: بلد قُرْبَ حَماةَ.
      ـ تَشازَرُوا: نَظَرَ بعضُهُم إلى بعضٍ شَزْراً.
      ـ أَشْزَرُ من اللَّبَنِ: الأَحْمَرُ.
      ـ عَيْنٌ شَزْراءُ: حَمْراءُ، وفي لَحْظِها شَزَرٌ. والاسمُ: الشُّزْرَةُ.
  3. شسع (المعجم لسان العرب)
    • "شِسْعُ النعل: قِبالُها الذي يُشَدّ إِلى زِمامِها، والزِّمامُ: السيْرُ الذيث يُعْقَدُ فيه الشِّسْعُ، والجمع شُسُوعٌ، لا يكسَّر إِلا على هذا البناء.
      وشَسِعَتِ النعْلُ وقَبِلَتْ وشَرِكَتْ إِذا انقطع ذلك منها.
      ويقال للرجل المنقطع الشِّسْعِ: شاسِعٌ؛

      وأَنشد: من آلِ أَخْنَسَ شاسِع النَّعْلِ يقول: مُنْقَطِعُه.
      وفي الحديث: إِذا انْقَطَعَ شِسْعُ أَحدِكم فلا يَمْشِ في نَعْلٍ واحدةٍ؛ الشِّسْعُ: أَحد سُيُور النعل، وهو الذي يُدْخَلُ بين الإِصْبَعَيْن ويُدخل طَرَفُه في الثَّقْب الذي في صدر النعل المشْدود في الزِّمامِ، وإِنما نُهيَ عن المَشْي في نعل واحدة لئلا تكون احدى الرجلين أَرْفَعَ من الأُخرى، ويكونََّ سبباً للعِثار ويقبُح في المَنْظَر ويُعاب فاعله.
      وشَسَعَ النَّعْلَ يَشْسَعُها شَسْعاً وأَشْسَعَها: جَعَل لها شِسْعاً.
      وقال أَبو الغَوْثِ: شَسَّعْتُ، بالتشديد، وربما زادوا في الشسع نوناً؛

      وأَنشد: ويلٌ لأَجْمال الكَرِيِّ مِنِّي،إِذا غَدَوْتُ وغَدَوْنَ، إِنِّي أَحْدُو بها مُنْقَطِعاً شِسْعَنِّي فأَدخل النون.
      وله شِسْعُ مال أَي قليل، وقيل: هو قِطْعة من إِبل وغنم،وكله إِلى القِلَّة يُشَبَّه بِشِسْعِ النعل.
      وقال المفضل: الشِّسْع جُلُّ مال الرجل.
      يقال: ذهب شِسْعُ مالِه أَي أَكثره؛

      وأَنشد للمَرَّار: عَداني عن بَنِيَّ وشِسْعِ مالي حِفاظٌ شَفَّني، ودَمٌ ثقِيلُ

      ويقال: عليه شِسْعٌ من المالِ ونَصِيّةٌ وعنْصُلةٌ وعِنْصِيةٌ، وهي البَقِيَّةُ.
      والأَحْوَزُ: القُبَضةُ من الرِّعاء الحَسَنُ القيام على ماله،وهو الشِّسْعُ أَيضاً، وهو الشَّيْصِيةُ أَيضاً.
      وفلان شِسْعُ مال إِذا كان حَسَن القيام عليه كقولك إَبِلُ مالٍ وإِزاءُ مالٍ.
      وشِسْعُ المَكانِ: طَرَفُه.
      يقال: حَللْنَا شِسْعَي الدَّهناءِ.
      وكل شيءٍ نتَأَ وشَخَصَ،فقد شَسَعَ؛ قال بلال بن جرير: لها شاسِعٌ تَحْتَ الثِّيابِ، كأَنه قَفا الديك أَوْفَى عَرْفُه ثم طَرَّبا ‏

      ويروى: ‏أَوْفى غُرْفةً.
      وشَسَعَ يَشْسَعُ شُسُوعاً، فهو شاسِع وشَسُوعٌ، وشَسَعَ به وأَشْسَعَهُ: أَبْعَدَه.
      والشَّاسِعُ: المكان البعيد.
      وشَسَعَتْ دارُه شُسُوعاً إِذا بَعُدَت.
      وفي حديث ابن أُمّ مكتوم: إِنِّي رجل شاسِعُ الدَّارِ أَي بعيدها.
      وشَسِعَ الفرَسُ شَسَعاً: انْفَرَجَ ما بين ثَنِيَّته ورَباعِيَتِه،وهو من البُعْد.
      والشَّسْعُ: ما ضاق من الأَرض.
      "
  4. شزَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شزَرَ / شزَرَ إلى يشزِر ، شَزْرًا ، فهو شازر ، والمفعول مَشْزور :-
      • شزَر فلانًا/ شزَر إلى فلان نظر إليه بمُؤخِّر العين، علامة للغَضَب أو الإعراض :-شزَر إلى جاره الذي أساء إليه.


  5. شِسْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شِسْعُ: قبالُ النَّعْلِ، كالشِّسعَنِّ والشِّسِعِ، وطَرَفُ المكانِ، وما ضاقَ من الأرضِ، والبَقِيَّةُ من المالِ، وجُلُّهُ، وقَليلُه، ضِدٌّ، وماءَةٌ لبني شَمْخٍ.
      ـ له شِسْعُ مالٍ: قليلٌ منه، أو قِطْعَةٌ من الإِبِلِ والغَنَمِ قليلةٌ.
      ـ رجلٌ شِسْعُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه.
      ـ شَسَعَ المَنْزِلُ، شَسْعاً وشُسوعاً: بَعُدَ، فهو شاسِعٌ وشَسوعٌ، ج: شُسْعٌ،
      ـ شَسَعَ النَّعْلَ شَسعاً: جَعَلَ لها شِسْعاً، كأَشْسَعَها وشَسَّعَها.
      ـ شَسِعَ الفرسُ: صارَ بين ثَنِيَّتِه ورَباعِيَتِه انْفِراجٌ،
      ـ شَسِعَ النَّعْلُ: انْقَطَعَ شِسْعُه.
      ـ شاسِعُ: الرجلُ المُنْقَطِعُ الشِّسْعِ.
  6. شزَر (المعجم الرائد)
    • شزر - يشزر ، شزرا
      1- شزر الحبل : فتله. 2- شزره أو إليه : نظر إليه بمؤخر عينه غضبا أو إعراضا. 3- شزره : أصابه بالعين. 4- شزره : طعنه عن يمين وشمال.و شزر. حمرة في العين.
  7. شَزَرَ (المعجم الغني)
    • [ش ز ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). شَزَرْتُ، أَشْزِرُ، اِشْزِرْ، مصدر شَزْرٌ.
      1. :-شَزَرَ الحَبْلَ :- : فَتَلَهُ.
      2. :-شَزَرَهُ بِنَظْرَةٍ حَاقِدَةٍ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً حَاقِدَةً.
      3. :-شَزَرَهُ وَ لَمْ يَعُدْ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ عَيْنِهِ.
      4. :-شَزَرَهُ بِالسّنانِ :- : طَعَنَهُ عن يَمينٍ وشِمالٍ.
  8. شاسع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاسع :-
      جمع شاسعون وشُسَّع، مؤ شاسعة، جمع مؤ شاسعات وشواسِعُ: اسم فاعل من شسِعَ وشسَعَ1/ شسَعَ بـ/ شسَعَ عن وشسَعَ2
      • شاسع الأرجاء: مُترامي الأطراف، - فرق شاسِع/ بَوْن شاسِع: كبير.
  9. أشزر (المعجم الرائد)

    • أشزر - ج، شزر ، -مؤ، شزراء
      1- أشزر : أحمر. 2- أشزر : «عين شزراء» : حمراء كعين الأسد، أو محمرة من الغضب.
  10. شَسَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَسَعَ الشيءُ شَسَعَ َ شُسوعًا: بَعُدَ.
      ويقال: شَسَع فلانٌ عن بلَدِهِ ووَطَنِه.
      و شَسَعَ بفلان: أبَعَدَه.
      فهو شاسِعٌ. والجمع : شُسَّعٌ.
      وهي شاسعة. والجمع : شَواسِع.
      و شَسَعَ النَّعْلَ شَسْعًا: جَعَلَ لها شِسْعًا.
  11. تشازرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشازرَ يتشازر ، تشازُرًا ، فهو مُتشازِر :-
      • تشازر القومُ نظر بعضُهم إلى بعض بمؤخِّر العين متبادلين البُغْضَ والاستهانةَ.
  12. أشسعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشسعَ يُشسع ، إشساعًا ، فهو مُشْسِع ، والمفعول مُشْسَع :-
      • أشسع الشَّيءَ أبعده.
      • أشسع النَّعلَ: شسَعها؛ جعل لها شِسْعًا.
  13. شسَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شسَّعَ يشسِّع ، تَشْسِيعًا ، فهو مُشَسِّع ، والمفعول مُشَسَّع :-
      • شسَّع النَّعلَ شسَعها؛ جعل لها شِسْعًا.
  14. إِستَشزَر (المعجم الرائد)
    • إستشزر - استشزارا
      1- إستشزر الحبل : انفتل. 2- إستشزر الحبل : فتله. 3- إستشزر الشيء : ارتفع.
  15. شَزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَزَرَ الحبلَ شَزَرَ شَزْرًا : فَتَلَهُ.
      و شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب.
      و شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ.
  16. تَشَازَرَ (المعجم الغني)
    • [ش ز ر].(فعل: خماسي لازم). تَشَازَرَ، يَتَشَازَرُ، مصدر تَشَازُرٌ. :-تَشَازَرَ الرَّجُلاَنِ :- : نَظَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِلآخَرِ نَظْرَةَ بُغْضٍ وَعَدَاءٍ وَشَزْرٍ.
  17. شسِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شسِعَ يشسِع ، شَسَعًا ، فهو شاسِع :-
      • شسِعت النّعلُ انقطع شِسْعُها، سَيْرُها الذي يمسكها بأصابع القدم.


  18. شسَع (المعجم الرائد)
    • شسع - يشسع ، شسعا وشسوعا
      1- شسع المكان : بعد. 2- شسع به : أبعده.
  19. شاسِع (المعجم الرائد)
    • شاسع
      1-شاسع بعيد، جمع : شسع، مؤنث شاسعة جمع : شواسع : «فرق شاسع، مسافة شاسعة»
  20. اسْتَشْزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَشْزَرَ الحَبْلُ: انْفَتَل.
      ويقال: اسْتَشْزَرتِ الغَدائرُ.
      و اسْتَشْزَرَ الحَبْلَ: شَزَرَهُ.
  21. الشِّسْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّسْعُ : سَيْرٌ يمسك النَّعْلَ بأَصَابع القدم. والجمع : أَشْسَاعٌ، وشُسُوعٌ.
      و الشِّسْعُ من المكانِ: طرَفُه.
      يقال: نَزَلُوا بِشِسْعِ الوادى، أو بشس


  22. شَزْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَزْر :-
      مصدر شزَرَ/ شزَرَ إلى
      • نظَر إليه شَزْرًا: نظر إليه نظرة المُباغض المستهين.
  23. أَشْسَع (المعجم الرائد)
    • أشسع - إشساعا
      1- أشسع النعل : جعل لها «شسعا»، أي زماما بين الإصبع الوسطى والتي تليها. 2- أشسع الشيء : أبعده، نحاه.
  24. أشزر (المعجم الرائد)
    • أشزر - إشزارا
      1-أشزره الله : ألقاه في مكروه
  25. تشازر (المعجم الرائد)
    • تشازر - تشازرا
      1-تشازر القوم : نظر بعضهم إلى بعضهم الآخر «شزرا»، أي بمؤخر العين، غضبا أو تهديدا




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: