-
شَعْشَعُ
- ـ شَعْشَعُ وشَعْشاعُ وشَعْشَعانُ وشَعْشَعانيُّ : الطويلُ .
ـ شَعْشاعُ : الخفيفُ ، والحَسَنُ ، والمُتَفَرِّقُ ، والظِّلُّ غيرُ الكثيفِ .
ـ شَعاعُ : التَّفْريقُ ، وتَفَرُّقُ الدَّمِ وغيرِه ، والرأيُ المُتَفَرِّقُ ،
ـ شَعاعُ من السُّنْبُلِ ، وشِعاعُ وشَعاعُ : سَفاهُ ،
ـ شَعاعُ من اللَّبَنِ : الضَّياحُ قد أُكْثِر مَاؤُه ،
ـ شَعاعُ من النُّفوسِ : التي تَفَرَّقَتْ هُمومُها .
ـ ذهَبوا شَعاعاً : مُتَفَرِّقينَ .
ـ طارَ فُؤادهُ شَعاعاً : تَفَرَّقَتْ هُمومُه .
ـ شُعاعُ الشمسِ ، وشُعُّها : الذي تَراهُ كأَنه الحِبالُ مُقْبِلَةً عليكَ إذا نَظَرْتَ إليها ، أو الذي يَنْتَشِرُ من ضَوئِها ، أو الذي تَراهُ مُمتَدّاً كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطُّلوعِ وما أشْبَهَهُ ، الواحدةُ : شُعاعَةٌ ، ج : أشِعَّةٌ وشُعُعٌ وشِعاعٌ .
ـ شَعَّ البعيرُ بَوْلَهُ : فَرَّقَهُ ، كأَشَعَّه ،
ـ شَعَّ البَولُ أو القومُ يَشِعُّ : تَفَرَّقَ وانْتَشَرَ ،
ـ شَعَّ الغارةَ عليهم : صَبَّها .
ـ شَعُّ : المتَفَرِّقُ من كلِّ شيءٍ ، والعَجَلَةُ ، كالشَّعيعِ ، بيتُ العنكبوت .
ـ شُعْشُعُ : رجلٌ من عَبْسٍ .
ـ أشَعَّ الزرعُ : أخرجَ شَعَاعَهُ ،
ـ أشَعَّ السُّنْبُلُ : اكْتَنَزَ حَبُّهُ ،
ـ أشَعَّتِ الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها .
ـ انْشَعَّ الذئبُ في الغَنَمِ : أغارَ .
ـ شَعْشَعَ الشَّرابَ : مَزَجَهُ ،
ـ شَعْشَعَ الثَّريدَةَ : رَفَعَ رأسَها وطَوَّلَهُ ، أو أكثَرَ ودَكَها وسَمْنَها ،
ـ شَعْشَعَ الشيءَ : خَلَطَ بعضَه ببعضٍ .
ـ تَشَعْشَعَ الشَّهْرُ : بَقِيَ منه قَليلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شظي
- شظي - يشظى ، شظى
1 - شظي العود : انشق قطعا . 2 - شظي القوم : تفرقوا .
المعجم: الرائد
-
شطَّف
- شطف - يشطف ، شطفا
1 - شطف : عن الشيء : مال عنه وتباعد . 2 - شطف الثوب أو نحوه : غسله .
المعجم: الرائد
-
شطن
- شطن - يشطن ، شطنا
1 - شطن الدابة : شدها بـ « الشطن »، أي الحبل . 2 - شطنه : خالفه عن قصده ووجهته . 3 - شطنه : أبعده . 4 - شطن في الأرض : دخل فيها .
المعجم: الرائد
-
شظِيَ
- شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شَظٍ :-
• شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا :- حبٌّ شظٍ .
• شظِي القَومُ : تفرَّقوا :- شعبٌ شظٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَطَن
- شطن - يشطن ، شطونا
1 - شطن البيت : بعد . 2 - شطن بعد عن الحق أو غيره .
المعجم: الرائد
-
شَظى
- شظى - يشظي ، شظيا
1 - شظى الوعاء : ملىء فارتفعت قوائمه . 2 - شظى الميت : ارتفعت يداه ورجلاه .
المعجم: الرائد
-
شظِفَ
- شظِفَ يَشظَف ، شظَفًا ، فهو شَظِف :-
• شظِف عيشُه ضاق وقلّ خيرُه :- عيشٌ شَظِف :-
• عودٌ شظِف : متكسِّر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شظَف
- شظف - يشظف شظفا
1 - شظفه : منعه
المعجم: الرائد
-
شظف
- شظف - يشظف ، شظفا
1 - شظف العيش : ضاق واشتد . 2 - شظف : كان عيشه ضيقا شديدا . 3 - شظفت اليد : خشنت . 4 - شظف السهم : دخل بين الجلد واللحم .
المعجم: الرائد
-
شطَفَ
- شطَفَ / شطَفَ عن يَشطُف ، شَطْفًا ، فهو شاطف ، والمفعول مَشْطوف :-
• شطَف الشَّيءَ غسَله ؛ نظّفه بالماء :- شطَف الثّوبَ / الآنية .
• شطَف لوحَ زجاج : كسره من أطرافه .
• شطَف عن الشَّيء : عَدَلَ وتباعد :- شطَف عن الطّريق السوِيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شطَّفَ
- شطَّفَ يشطِّف ، تشطيفًا ، فهو مُشطِّف ، والمفعول مُشطَّف :-
• شطَّف شعرَه ونحوه شطَفه ؛ بالغ في غسله :- قامت الأمُّ بتشطيف أطفالها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شظُفَ
- شظُفَ يَشظُف ، شَظَفًا وشَظافةً ، فهو شَظِف وشَظيف :-
• شظُف العيشُ ضاق واشتدّ .
• شظُف الخُلُقُ : ساء .
• شظُف الشّجرُ : يبِس لقلَّة الرَّيّ :- شحَّ ماءُ العيون فشظُف شجرُ الواحة ، - عودٌ شظِف : يابس متكسِّر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شطَنَ
- شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه :-
• شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت .
• شطَن عنه : بَعُدَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشظى
- أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى :-
• أشظاه أصاب شظاه وهو عُظيم ركبته البارز .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شظَّى
- شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى :-
• شظَّى الشّيءَ شقّقه فِلَقًا :- شظّى عودًا من الخشب .
• شظَّى القومَ : فرَّقهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وشع
- وشع - يشع ، وشعا
1 - وشع الشيء : خلطه . 2 - وشع القطن : لفه بعد ندفه .
المعجم: الرائد
-
شَع
- شع - يشع ، شعا وشعيعا
1 - أسرع
المعجم: الرائد
-
شع
- شع - يشع ، شعا وشعاعا
1 - شع الشيء : تفرق « شع الماء ». 2 - شع الشيء : فرقه . 3 - شع الغارة على القوم : صبها عليهم .
المعجم: الرائد
-
وشَع
- وشع - يشع ، وشعا ووشوعا
1 - وشع الجبل أو فيه : صعده وعلاه . 2 - وشعت البقلة : انفرجت زهرتها ، أزهرت . 3 - وشعه الشيء : علاه : « وشعه الشيب ».
المعجم: الرائد
-
أشعَّ
- أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ :-
• أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها :- أشعّ نورٌ : انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق ، - جامعات لها إشعاع عالميّ :-
• عينان تشعّان ذكاءً : بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء .
• أشعَّتِ النَّارُ : أرسلت ضوءَها وحرارتَها . • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ : لمع حُسنًا وبهاءً .
• أشعَّ فرحًا : بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شعَّ
- شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ :-
• شعّ الضَّوءُ تفرّق وانتشَر :- شعَّ الماءُ .
• شَعَّ النَّجمُ : أرسلَ ضوءَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شظي
- " شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً ، وفي التهذيب شُظِيّاً : انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا ؛ حكاه اللحياني .
الأَصمعي : شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى ، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه .
والشَّظاةُ : عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ ، وفي المحكم : بالرُّكْبةِ ، وجمعُها شَظىً ، وقيل : الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ ، وقيل : الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة .
أَبو عبيدة : في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها ؛ قال : والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى ، وكذلك ، قال الأصمعي .
ابن الأعرابي : الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف ، وقال غيره : هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ .
وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً ، فهو شَظٍ : فُلِقَ شَظاهُ .
والشَّظَى : انْشِقاقُ العَصَبِ ؛ قال امرؤُ القيس : ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى ، عَبْلِ الشَّوى ، شَنِجِ النَّسا ، له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال ؟
قال ابن بري : ومثله للأَغلبَ العِجلي : ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي : الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ ، بالكسر ، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو .
والشَّظِيَّة : عَظْمُ الساقِ ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ .
والشَّظِيَّة : شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ .
وفي الحديث : إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً ، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه ؛ ومنه حديث ابن عباسٍ : فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب .
والشَّظِيَّة : القوسُ .
وقال أَبو حنيفة : الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ ؛ قال ابن سيده : فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله : مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها ، والشَّظِيُّ لُزُوق ؟
قال : فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً ، قال : وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع ، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ ؛ قال ابن سيده : والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ .
وتشَظَّى الشيءُ : تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا ؛
قال : يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو ، وتشَظَّى القومُ : تفَرَّقوا ، قال : فصَدّه ، عن لعْلَعٍ وبارِقِ ، ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم .
وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا .
وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا .
والشَّظى من الناس : المَوالي والتِّباعُ .
وشَظى القومِ : خلافُ صمِيمِهِمْ ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف ؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي : أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ ، على الشَّنْءِ فيما بيننا ، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً ، دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله : بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه ، والباءُ زائدةٌ ؛ ومثله قولُ امرئ القيس : أَلا هل أَتاها ، والحوادثُ جَمَّةٌ ، بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا ؟
قال : ومثله قول الآخر : أَلمْ يأْتيكَ ، والأَنباءُ تَنْمي ، بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ ؟ والشَّظى : جبلٌ ؛
أَنشد ثعلب : أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى ، إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً ، ممدودٌ ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً ، في الوَكْرِ ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة ؛ فالشَّظِيَّةُ : فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها ؛ عن الأَزهري ، قال : وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً ، وقيل : الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل .
والشَّظِيَّةُ : الفِلْقةُ من العصا ونحوِها ، والجمع الشَّظايا ، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ ؛ ومنه الحديث : فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي انكسرت .
التهذيب : شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد ، وقال : كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ .
والشَّظِيَّة من الجبل : قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت ، وجمعُها شَظايا ، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون .
النَّضْرُ : الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها ، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها ، والجماعةُ الأَشْظِيةُ ، قال : والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ ، يُرْوى ذلك عن الشافعي .
"
المعجم: لسان العرب
-
شظظ
- " شظَّني الأَمر شَظّاً وشُظوظاً : شقَّ عليَّ .
والشِّظاظُ : العُود الذي يُدخل في عُرْوة الجُوالِق ، وقيل : الشِّظاظُ خُشَيْبة عَقْفاء محدَّدةُ الطرَفِ توضع في الجوالق أَو بين الأَوْنَينِ يُشَدّ بها الوِعاء ؛ قال : وحَوْقَلٍ قَرَّبه مِن عِرْسِه سَوْقِي ، وقد غابَ الشِّظاظُ في اسْتِه اَكْفأَ بالسين والتاء ؛ قال ابن سيده : ولو ، قال في اسِّه لنجا من الإِكْفاء لكن أَرى أَن الاسّ التي هي لغة في الاسْتِ لم تك من لغة هذا الراجز ، أَراد سَوقي الدّابةَ التي ركبها أَو الناقة قرَّبه من عرسه ، وذلك أَنه رآها في النوم فذلك قُرْبُه منها ؛ ومثله قول الراعي : فباتَ يُرِيه أَهلَه وبَناتِه ، وبِتُّ أُرِيهِ النَّجْمَ أَيْنَ مَخافِقُهْ أَي بات النوم وهو مسافر معي يُرِيه أَهلَه وبناتِه ، وذلك أَن المسافر يتذكر أَهله فيُخَيِّلُهم النوم له ؛
وقال : أَيْنَ الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعَهْ ؟ وأَينَ وَسْقُ الناقةِ الجَلَنْفَعَهْ ؟ وشَظَّ الوِعاءَ يَشُظُّه شَظّاً وأَشَظَّه .
جعَل فيه الشِّظاظَ ؛
قال : بعدَ احْتِكاء أُرْبَتَيْ إِشْظاظِها وشَظَظْت الغِرارَتَين بشِظاظٍ ، وهو عود يجعل في عُرْوتي الجوالقين إِذا عُكِما على البعير ، وهما شِظاظانِ .
الفراء : الشَّظِيظُ العود المُشَقَّق ، والشَّظِيظُ الجُوالق المَشْدود .
وشَظَظْت الجوالق أَي شدَدْت عليه شظاظه .
وفي الحديث : أَنّ رجلاً كان يَرْعى لِقْحة فَفجِئَها الموتُ فنحرَها بِشِظاظٍ ؛ هو خُشيْبة مُحدّدة الطرَف تُدخل في عروتي الجُوالقين لتجمع بينهما عند حملهما على البعير ، والجمع أَشِظَّة .
وفي حديث أُم زرع : مِرْفقُه كالشِّظاظ .
وشَظَّ الرجلُ وأَشظَّ إِذا أَنْعَظ حتى يصير مَتاعه كالشِّظاظ ؛ قال زهير : إِذا جَنَحَتْ نِساؤكُمُ إِليه ، أَشَظَّ كأَنَّه مَسَدٌ مُغارُ والشِّظاظُ : اسم لِصٍّ من بني ضَبّةَ أَخذوه في الإِسلام فصَلَبُوه ؛ قال : اللّهُ نَجّاكَ من القَضِيمِ ، ومِنِ شِظاظٍ فاتِح العُكومِ ، ومالِكٍ وسَيْفِه المَسْمُومِ أَبو زيد : يقال إِنه لأَلَصُّ من شِظاظٍ ، وكان لِصّاً مُغِيراً فصار مثلاً .
وأَشْظَظْت القوم إِشْظاظاً وشَظَظْتهم شَظّاً إِذا فرَّقْتَهم ؛ وقال البَعِيثُ : إِذا ما زَعانِيفُ الرِّجال أَشَظَّها ثِقالُ المرادِي والذُّرى والجماجِم الأَصمعي : طارَ القومُ شَظاظاً وشَعاعاً أَي تفرَّقُوا ؛
وأَنشد لرُوَيْشِدٍ الطائيّ يصف الضأْن : طِرْنَ شَظاظاً بَيْنَ أَطْرافِ السَّنَدْ ، لا تَرْعَوِي أُمٌّ بها على وَلَدْ ، كأَنَّما هايَجَهُنَّ ذُو لِبَدْ والشَّظْشَظةُ : فِعْلُ زبِّ الغُلامِ عند البوْل .
يقال : شَظْشَظَ زبّ الغلام عند البول .
"
المعجم: لسان العرب
-
شظف
- " الشَّظَفُ : يُبْس العيش وشِدَّتُه ؛ قال عديّ ابن الرِّقاعِ : ولقد أَصَبْتُ من المَعِيشَةِ لَذَّةً ، وأَصَبتُ من شَظَفِ الأُمور شِدادَها الشَّظَفُ : الشّدة والضِّيقُ مثل الضَّفَفِ ، وجمعه شِظافٌ ؛ قال الكميت : وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شَِظافٍ ، كمُتَّدنِ الصَّفا كَيْما يَلِينَ ؟
قال ابن سيده : وأَرى أَن الشَّظافَ لغة في الشَّظَفِ وأَن بيت الكُمَيْتِ قد روي بالفتح ؛ قال ابن بري : في الغريب المصنّف شِظاف ، بالكسر ؛ ووَدَنْتُ الشيءَ واتَّدَنْتُه : بَلَلْتُه .
وقد شَظِفَ شَظَفاً ، فهو شَظِفٌ .
وفي النوادر : الشِّظْفُ يابسُ الخُبز .
والشَّظْفُ : أَن يَشْظُفَ الإنسان عن الشيء يَمْنعُه .
وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، لم يشبع من طعام إلا على شَظَفٍ ؛ الشَّظَفُ ، بالتحريك : شدّة العيش وضِيقُه .
وشَظُفَ الشجر ، بالضم ؛ يَشْظُفُ شَظافةً ، فهو شَظِيفٌ : لم يُصِبْ من الماء ريَّه فَخَشُنَ وصَلُبَ من غير أَن تذهب نُدُوّتُه .
وأَرض شَظِفةٌ إذا كانت خَشِنةً يابسةً ؛ قال رؤبة : وانْعاجَ عُودي كالشَّظِيف الأَخْشَنِ ، بعَدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ وفحل شَظِفُ الخِلاطِ : يخالِط الإبل خِلاطاً شديداً .
والشَّظَفُ : انْتِكاثُ اللحم عن أَصل إكلِيل الظُّفُرِ .
والشَّظْف : أَن تَضُمّ الخُصْيَتَينِ بين عُودَين وتشدهما بعَقَبٍ حتى تَذْبُلا .
والشَّظْفُ : شِقَّةُ العصا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : أَنتَ أَرَحْت الحَيَّ من أُمّ الصَّبي ، كَبْداء مِثْلَ الشَّظْفِ أَو شَرّ العِصي عنى بأُمّ الصبي القَوْسَ ، وبالصبيّ السهمَ لأَن القوس تَحْتَضِنُه كما تحتضن الأُم الصبيّ ، وقوله كَبداء أَي كبداء عظيمة الوسط وهي مع ذلك مهزولة يابسة مثل شِقّة العصا .
وشَظِفَ السهمُ إذا دخل بين الجلد واللحم .
"
المعجم: لسان العرب