وصف و معنى و تعريف كلمة يشظون:


يشظون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و ظاء (ظ) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يشظون في معاجم اللغة العربية:



يشظون

جذر [شظن]

  1. شَظيَ: (فعل)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
  2. شظيَ: (فعل)
    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ: تفرَّقوا شعبٌ شظٍ
  3. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظِيَّةُ
  4. شظي: (اسم)
    • شظي : فاعل من شَظيَ


  5. تَشَظَّى: (فعل)
    • تشظَّى يتشظَّى ، تَشَظَّ ، تشَظّيًا ، فهو مُتشظٍّ
    • تشظَّى الصَّدَفُ عن اللؤلؤ: تشقَّق عنه
    • تَشَظَّى العُودُ : تَطَايَرَ شَظَايَا
    • بَدَأَ لَوْحُ البَابِ يَتَشَظَّى : يَنْشَقُّ
    • تَشَظَّتِ الجَمَاعَةُ : تَفَرَّقَتْ
  6. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظَاةُ
  7. شَظيّة: (اسم)
    • الجمع : شَظِيَّات و شَظايا
    • الشَّظِيَّةُ : العظم الصغير الوحشيّ من عظمَي الساق، وتتمفصل مع القصبة من أعلى ، ومع القصبة والمخلخل من أسفل
    • والشظايا : رءُوس الأضلاع السُّفلى، وهي شبيهة بالغضاريِف
    • الشَّظِيَّةُ :فلقة تتناثر من جسم صُلْب، وأكثر ما تستعمل الآن في فِلَق المتفجّرات
  8. مُتشظّي: (اسم)
    • مُتشظّي : فاعل من تَشَظَّى
  9. مُتشظٍّ: (اسم)
    • مُتشظٍّ : فاعل من تَشَظَّى
  10. أَشْظى: (فعل)


    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى
    • أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ
  11. شَظايا: (اسم)
    • شَظايا : جمع شَظيّة
  12. شظِيَة: (اسم)
    • شظِيَة : فاعل من شَظيَ
  13. مُشْظي: (اسم)
    • مُشْظي : فاعل من أَشْظى
  14. مُشظّي: (اسم)
    • مُشظّي : فاعل من شَظَّى
  15. إِشظاء: (اسم)
    • إشظاء : مصدر أَشْظى
  16. مُشْظى: (اسم)


    • مُشْظى : اسم المفعول من أَشْظى
  17. إِشظاء: (اسم)
    • مصدر أشظى
  18. مُشظّى: (اسم)
    • مُشظّى : اسم المفعول من شَظَّى
  19. تَشْظِية: (اسم)
    • تَشْظِية : مصدر شَظَّى
  20. أَشْظِيَة: (اسم)
    • أَشْظِيَة : جمع شَّظَى
  21. تشظية: (اسم)
    • مصدر شظَّى
  22. شَظِيَّةٌ مِنْ خَشَبٍ:


    • فِلْقَتُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ مِنْهُ، وَتُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا تَنَاثَرَ مِنْ جِسْمٍ صَلْبٍ. شَظِيَّةُ عُودٍ شَظِيَّةُ عَظْمٍ شَظِيَّةُ جِذْعِ شَجَرَةٍ.
  23. تشظّى الشّيء:
    • شَظِي، تشقَّق فِلَقًا ''تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ.
  24. تَشَظَّى العُودُ:
    • تَطَايَرَ شَظَايَا.
  25. شَظِيَ الفرسُ:
    • اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ.
,
  1. شظي (المعجم لسان العرب)
    • "شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً، وفي التهذيب شُظِيّاً: انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا؛ حكاه اللحياني.
      الأَصمعي: شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه.
      والشَّظاةُ: عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ، وفي المحكم: بالرُّكْبةِ،وجمعُها شَظىً، وقيل: الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ، وقيل: الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة.
      أَبو عبيدة: في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها؛ قال: والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى،وكذلك، قال الأصمعي.
      ابن الأعرابي: الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف، وقال غيره: هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ.
      وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً، فهو شَظٍ: فُلِقَ شَظاهُ.
      والشَّظَى: انْشِقاقُ العَصَبِ؛ قال امرؤُ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للأَغلبَ العِجلي: ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي: الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ، بالكسر، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو.
      والشَّظِيَّة: عَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ.
      والشَّظِيَّة: شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ.
      وفي الحديث: إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه؛ ومنه حديث ابن عباسٍ: فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب.
      والشَّظِيَّة: القوسُ.
      وقال أَبو حنيفة: الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله: مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها، والشَّظِيُّ لُزُوق؟

      ‏قال: فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً، قال: وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ.
      وتشَظَّى الشيءُ: تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا؛

      قال: يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو، وتشَظَّى القومُ: تفَرَّقوا، قال: فصَدّه، عن لعْلَعٍ وبارِقِ،ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم.
      وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا.
      وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا.
      والشَّظى من الناس: المَوالي والتِّباعُ.
      وشَظى القومِ: خلافُ صمِيمِهِمْ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي:أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ، على الشَّنْءِ فيما بيننا، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً،دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله: بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه، والباءُ زائدةٌ؛ ومثله قولُ امرئ القيس: أَلا هل أَتاها، والحوادثُ جَمَّةٌ،بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا؟

      ‏قال: ومثله قول الآخر: أَلمْ يأْتيكَ، والأَنباءُ تَنْمي،بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ؟ والشَّظى: جبلٌ؛

      أَنشد ثعلب: أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى،إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً، ممدودٌ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً،في الوَكْرِ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة؛ فالشَّظِيَّةُ: فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها؛ عن الأَزهري، قال: وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً، وقيل: الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل.
      والشَّظِيَّةُ: الفِلْقةُ من العصا ونحوِها، والجمع الشَّظايا، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ؛ ومنه الحديث: فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله، صلى الله عليه وسلم، أَي انكسرت.
      التهذيب: شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد، وقال: كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ.
      والشَّظِيَّة من الجبل: قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت، وجمعُها شَظايا، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون.
      النَّضْرُ: الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها، والجماعةُ الأَشْظِيةُ، قال: والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ، يُرْوى ذلك عن الشافعي.
      "
  2. تشظَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تشظَّى يتشظَّى ، تَشَظَّ ، تشَظّيًا ، فهو مُتشظٍّ :-
      تشظَّى الشَّيءُ شَظِي، تشقَّق فِلَقًا :-تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ: تشقَّق، - تشظَّى العودُ: تطاير قطعًا، - تشظّى الجدارُ.
      تشظَّى القومُ: شَظوا، تفرَّقوا.
  3. شظِيَة (المعجم الرائد)
    • شظية - ج، شظايا وشظي
      1- شظية : عظم الساق. 2- شظية : قوس. 3- شظية : فلقة تتناثر من العود أو غيره من الأجسام الصلبة. 4- شظية : قطعة متناثرة من القنبلة أو القذيفة حين تنفجر.
  4. شَظِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شَظَايَا. [ش ظ ي].
      1. :-شَظِيَّةُ السَّاقِ :- : العَظْمُ الصَّغِيرُ الوَحْشِيُّ مِنْ عَظْمَيِ السَّاقِ.
      2. :-شَظِيَّةٌ مِنْ خَشَبٍ :- : فِلْقَتُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ مِنْهُ، وَتُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا تَنَاثَرَ مِنْ جِسْمٍ صَلْبٍ. :-شَظِيَّةُ عُودٍ :- :-شَظِيَّةُ عَظْمٍ :- :-شَظِيَّةُ جِذْعِ شَجَرَةٍ.
      3. :-تَطَايَرَتْ شَظَايَا قُنْبُلَةٍ :- : أَجْزَاؤُهَا، فِلَقُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ وَالْمُشْتَعِلَةُ عِنْدَ انْفِجَارِهَا. :-آلاَفُ العَصَافِيرِ تَنْطَلِقُ كَالشَّظَايَا مِنْ أَعَلَى قِمَمِ الأَغْصَانِ. (جبرا إبراهيم جبرا).
  5. الشَّظِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّظِيَّةُ : العظم الصغير الوحشيّ من عظمَي الساق، وتتمفصل مع القصبة من أعلى ، ومع القصبة والمخلخل من أسفل .
      و الشَّظِيَّةُ الفِلقة تتناثر من جسم صُلب.
      قالوا: شظيّةٌ من خشبٍ أو عَظمٍ أو فضةٍ أو نحوها.
      وأكثر مايستعمل الآن في فِلق المتفجرات. والجمع : شظايا .
      والشظايا : رءُوس الأضلاع السُّفلى، وهي شبيهة بالغضاريِف.
  6. تَشَظَّى (المعجم الغني)
    • [ش ظ ي]. (فعل: خماسي لازم). تَشَظَّى، يَتَشَظَّى، مصدر تَشَظٍّ.
      1. :-تَشَظَّى العُودُ :- : تَطَايَرَ شَظَايَا.
      2. :-بَدَأَ لَوْحُ البَابِ يَتَشَظَّى :- : يَنْشَقُّ.
      3. :-تَشَظَّتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ.


  7. شَظِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَظِيَ العُودُ ونحوُه شَظِيَ َ شظَى: انْشقّ فِلَقًا.
      و شَظِيَ القومُ: تفرقُوا.
      و شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ .
      فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ .
  8. أشظى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى :-
      • أشظاه أصاب شظاه وهو عُظيم ركبته البارز.
  9. شَظِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَظِيَّة :-
      جمع شَظِيَّات وشَظايا: فلقة تتناثر من جسم صُلْب، وأكثر ما تستعمل الآن في فِلَق المتفجّرات :-شظيّة من خشب/ حديد، - شظايا زجاج: فلق زجاج معدّة للصّهر ثانية، كي يصنع منها الزجاج.
  10. شظِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شَظٍ :-
      شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا :-حبٌّ شظٍ.
      شظِي القَومُ: تفرَّقوا :-شعبٌ شظٍ.
  11. تَشَظَّى (المعجم الرائد)
    • تشظى - تشظيا
      1- تشظى الشيء : انشق. 2- تشظى القوم : تفرقوا. 3- تشظى العود : تطاير قطعا.
  12. شظي (المعجم الرائد)
    • شظي - يشظى ، شظى
      1- شظي العود : انشق قطعا. 2- شظي القوم : تفرقوا.
  13. شظي (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ظ ي: الشَّظِيَّةُ الفلقة من العصا ونحوها والجمع الشَّظايا يقال تَشَظَّى الشيء إذا تطاير شظايا
  14. شَظِيَ (المعجم الغني)
    • [ش ظ ي]. (فعل: ثلاثي لازم). شَظِيَ، يَشْظَى، مصدر شَظىً.
      1. :-شَظِيَ العُودُ :- : اِنْشَقَّ قِطَعاً.
      2. :-شَظِيَ النَّاسُ :- : تَفَرَّقُوا.
  15. تشظَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تشظَّى العُودُ: تطاير قطعًا.
      وقالوا : تشظَّى الصَّدَفُ عن اللؤلؤ: تشقَّق عنه.
      و تشظَّى القومُ : تفرقوا .
  16. أَشْظى (المعجم الرائد)
    • أشظى - إشظاء
      1-أشظىه : أصاب «شظاه»، وهو عظم دقيق في الركبة أو الذراع، أو عصب صغار فيه
  17. تشظّى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • شَظِي، تشقَّق فِلَقًا :-تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ
  18. الشَّظَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة .
      واحدتُه : شظاة.
      و الشَّظَى أتباع القومِ الدُّخلاءُ عليهم.
  19. إشظاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشظاء :-
      مصدر أشظى.
  20. تشْظِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشْظِية :-
      مصدر شظَّى.
  21. التّشظّي النّوويّ/ الانشطار النّوويّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) تفاعل نوويّ تنشطر فيه الجزيئات عن نواة الذَّرّة من خلال اصطدام جزيئات خارجيّة ذات طاقة عالية.
  22. تشظّى القوم (المعجم عربي عامة)
    • شَظوا، تفرَّقوا.
  23. شظي العود ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • انشقّ فِلَقًا :-حبٌّ شظٍ.
  24. شظي القوم (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّقوا :-شعبٌ شظٍ.
  25. تطاير الشّظى (المعجم عربي عامة)
    • انتشر، تناثر وتفرّق :-تطاير الشَّرَرُ/ ورقُ الشجر- تطاير السَّحابُ في السَّماء




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: