وصف و معنى و تعريف كلمة يشعوذ:


يشعوذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و عين (ع) و واو (و) و ذال (ذ) .




معنى و شرح يشعوذ في معاجم اللغة العربية:



يشعوذ

جذر [شعذ]

  1. شَعوَذَ: (فعل)
    • شعوذَ يشعوذ ، شَعْوَذَةً ، فهو مُشَعْوِذ
    • شَعْوَذَ الرَّجُلُ : اِسْتَعْمَلَ الاحْتِيَالَ وَالْخِدَاعَ ، أَيْ أَوْهَمَ أَنَّ مَا يَقُومُ بِهِ حَقٌّ وَصَحِيحٌ وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ بَاطِلٌ
    • دجّال مُشَعْوِذ : من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها
,
  1. شعوذَ
    • شعوذَ يشعوذ ، شَعْوَذَةً ، فهو مُشَعْوِذ :-
      شعوذ الرَّجُلُ مهر في الاحتيال ، أرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خداع الحواسّ ( انظر : ش ع و ذ - شعوذَ ) :- كلّما انتشر العلم قلَّت الشَّعوذة ، - دجّال مُشَعْوِذ : من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. شعوذَ
    • شعوذَ يُشعوِذ ، شعوذةً ، فهو مُشعوِذ :-
      شعوذ الرَّجُلُ مهر في الاحتيال ، أرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خداع الحواسّ ( انظر : ش ع ذ - شعوذَ ) :- كلّما انتشر العلم قلَّت الشَّعوذة ، - دجّال مُشَعْوِذ : من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. شعذ
    • " الشَّعْوَذَةُ : خِفَّةٌ في اليد وأُخْذٌ كالسحر يُري الشيءَ بغير ما عليه أَصله في رأْي العين ؛ ورجل مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ وليس من كلام البادية .
      والشَّعْوَذَةُ : السُّرْعَةُ ، وقيل : هي الخفة في كل أَمْرٍ .
      والشَّعْوَذِيُّ : رسول الأُمراء في مهاتهم على البريد ، وهو مشتق منه لسرعته .
      وقال الليث : الشَّعْوَذَةُ والشَّعْوَذيُّ مستعمل وليس من كلام أَهل البادية .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَعا
    • شعا - يشعو ، شعوا
      1 - شعا الشيء : تفرق . 2 - شعا الشعر : انتفش .

    المعجم: الرائد

  2. شَعي
    • شعي - يشعى ، شعا
      1 - شعي الشيء : تفرق . 2 - شعي الشعر : انتفش .



    المعجم: الرائد

  3. أشعى
    • أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى :-
      أشعى القومُ الغارةَ أشعلوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. وَشغ
    • وشغ - يشغ ، وشغا
      1 - وشغ ببوله : رمى به دفعة دفعة

    المعجم: الرائد

  5. شغِب
    • شغب - يشغب ، شغبا وشغبا
      1 - شغب القوم أو عليهم أو فيهم أو بهم : أثار بينهم الشر والفتنة



    المعجم: الرائد

  6. شغب
    • شغب - يشغب ، شغبا
      1 - عن الطريق : حاد ، مال

    المعجم: الرائد

  7. شغَبَ
    • شغَبَ / شغَبَ بـ / شغَبَ على / شغَبَ في يَشغَب ، شَغْبًا وشَغَبًا ، فهو شغِب ، والمفعول مشغوب ( للمتعدِّي ) :-
      شغَب الرَّجُلُ أحدث فتنةً وجَلَبةً :- مكافحة الشَّغب .
      شغَب القومَ / شغَب بالقوم / شغَب على القوم / شغَب في القوم : هيّج الشَّرَّ والفتنة والاضطرابَ بينهم :- أثار الشَّغبَ في حرم الجامعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شغَرَ 1
    • شغَرَ 1 يَشْغَر ، شَغْرًا ، فهو شاغِر :-
      شغَر الكلبُ رفع إحدى رجليه ليَبُول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. شغَر
    • شغر - يشغر ، شغورا
      1 - شغر المكان : خلا ممن يحفظه ويحميه ويضبط شؤونه . 2 - شغر المنصب : خلا من صاحبه . 3 - شغر السعر : نقص ، انخفض . 4 - شغر بعد . 5 - شغر القوم : تفرقوا .

    المعجم: الرائد

  10. شغر
    • شغر - يشغر ، شغرا وشغارا
      1 - شغره عن بلده : طرده ونفاه

    المعجم: الرائد

  11. شعَل
    • شعل - يشعل ، شعلا
      1 - شعلت النار : اشتعلت ، اتقدت . 2 - شعل النار : أشعلها ، أوقدها . 3 - شعل الأمر : أمعن فيه .

    المعجم: الرائد

  12. شعل


    • شعل - يشعل ، شعلا
      1 - شعل الفرس أو غيره : خالط لون ذنبه اوشعر رأسه بياض

    المعجم: الرائد

  13. أشغرَ
    • أشغرَ يُشْغِِر ، إشغارًا ، فهو مُشْغِر ، والمفعول مُشْغَر ( للمتعدِّي ) :-
      أشغر المنهلُ كان بعيدًا عن الطّريق .
      أشغَر الأرضَ : أخلاها :- أشغر المنصبَ : جعله خاليًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شغَرَ 2
    • شغَرَ 2 يَشغُر ، شُغورًا ، فهو شاغر :-
      شغَر المَكانُ خلا وفرِغ من النَّاس :- شغر المنصبُ أو الكرسيُّ من شاغله ، - مقعد شاغِر يُعَاد فيه الانتخاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أشعلَ
    • أشعلَ يُشعل ، إشعالاً ، فهو مُشعِل ، والمفعول مُشعَل :-
      أشعلَ النَّارَ في الحَطبِ أوقدها ، أضرمها وألهبها :- أشعل المتظاهرون النارَ .
      أشعلَ الفِتنةَ : أثارها ، تسبّب في حدوثها وانتشارها :- يشعل نارَ الخصام / الغيرة في قلوبهم ، - أشعل الثورةَ :-
      أشعل حَرْبًا : تسبَّب في اندلاعها ، - أشعل فلانًا : هيَّج غضبه وأثاره .
      أشعلَ عودَ كبريت : أوقده ، أحدث به شررًا ونارًا .
      أشعل قذيفةً : وضع النارَ في الفتيل ، أطلق النار . • أشعلَ مصباحًا : أناره ، أضاءه :- أشعل شمعة ، - أشعل الجهاز الكهربائيّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شعِلَ
    • شعِلَ يَشعَل ، شَعَلاً ، فهو أَشْعلُ :-
      شعِل فلانٌ خالط لونَ شعرِه بياضٌ :- شعِل الفرسُ ، - رجلٌ أشعلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. شعَّلَ
    • شعَّلَ يُشعِّل ، تشعيلاً ، فهو مُشعِّل ، والمفعول مُشعَّل :-
      شعَّلَ النَّارَ أشعلها ، بالغ في شعْلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شعَلَ
    • شعَلَ يَشعَل ، شَعْلاً ، فهو شاعل ، والمفعول مَشْعول ( للمتعدِّي ) :-
      • شعَلتِ النارُ توقّدَتْ والتَهَبتْ .
      شعَل الرَّجُلُ النّارَ : أوقدها وألهبها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شعل
    • " الشَّعَلُ والشُّعْلَة : البياضُ في ذَنَب الفَرَس أَو ناصيتِه في ناحية منها ، وخَصَّ بعضهُم به عَرْضها .
      يقال : غُرَّةٌ شَعْلاءُ تأْخذ إِحدى العينين حتى تدخل فيها ، وقد يكون في القَذَال ، وهو في الذَّنَب أَكثر ، شَعِلَ شَعَلاً وشُعْلَةً ؛ الأَخيرة شاذة ، وكذلك اشْعالَّ اشْعِيلالاً إِذا ‏ صار ذا شَعَلٍ ؛

      قال : وبَعدَ انتِهاضِ الشَّيْب في كلِّ جانبٍ ، على لِمَّتِي ، حتى اشْعَأَلَّ بَهِيمُها أَراد اشْعَالَّ فحرَّك الأَلف لالتقاء الساكنين ، فانقلبت همزة لأَن ال أَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج لا يَتَحَمَّل الحركة ، فإِذا اضطُرُّوا إِلى تحريكه حَرَّكوه بأَقرب الحروف إِليه ، ويقال إِذا كان البياض في طَرَف ذَنَب الفرس فهو أَشْعَلُ ، وإِن كان في وَسَط الذَّنَب فهو أَصْبَغ ، وإِن كان في صَدْره فهو أَدْعَم ، فإِذا بلغ التحجيلُ إِلى ركبتيه فهو مُجَبَّب ، فإِن كان في يديه فهو مُقَفَّزٌ ، وقال الأَصمعي : إِذا خالط البياضُ الذَّنَب في أَيّ لون كان فذلك الشُّعْلة .
      والفَرَس أَشْعَلُ بَيِّنُ الشَّعَل ، والأُنثى شَعْلاء .
      وشَعَل النارَ في الحَطَب يَشْعَلُها وشَعَّلَها وأَشْعَلها فاشْتَعَلَت وتَشَعَّلَتْ : أَلْهَبَها فالتَهَبَت .
      وقال اللحياني : اشْتَعَلَت النارُ تَأَجَّجَتْ في الحطب .
      وقال مُرَّةُ : نارٌ مُشْعَلَة مُلْتَهِبة مُتَّقدة .
      والشُّعْلَةُ : ما اشْتَعَلَتْ فيه من الحطب أَو أَشْعَلَه فيها ؛ قال الأَزهري : الشُّعْلَة شِبْه الجِذْوة وهي قطعة خَشَب تُشْعَل فيها النارُ ، وكذلك القَبَس والشِّهَاب .
      والشُّعْلَة : واحدة الشُّعَل .
      والشُّعْلة والشُّعْلُول : اللَّهَبُ ؛ والمَشْعَلَةُ : الموضع الذي تُشْعَل فيه النارُ .
      والشَّعِيلة : النار المُشْعَلة في الذُّبَال ، وقيل : الفَتِيلة المُرَوَّاة بالدُّهْن شُعِل فيها نار يُسْتَصْبَحُ بها ، ولا يقال لها كذلك إِلا إِذا اشْتَعَلَت بالنار ، وجمعها شُعُلٌ مثل صَحِيفةٍ وصُحُفٍ .
      والمَشْعَلة : واحدة المَشَاعِل ؛ قال لبيد : أَصاحِ ، تَرَى بُرَيْقاً هَبَّ وَهْناً ، كَمِصباحِ الشَّعِيلة في الذُّبَال وفي حديث عمر بن عبد العزيز : كان يَسْمُر مع جُلَسائه فكاد السِّراجُ يَخْمَد فقام وأَصْلَحَ الشَّعِيلة وقال : قُمْتُ وأَنا عُمَر وقَعَدْتُ وأَنا عُمَر ؛ الشَّعِيلة : الفَتِيلة المُشْعَلَة .
      والمَشْعَل : القِنْديل .
      وشُعلَةُ : اسم فرس قَيس بن سِبَاع على التشبيه بإِشعال النار لسُرْعتها .
      واشْتَعَل غَضَباً : هاج ، على المثل ، وأَشْعَلْته أَنا .
      واشْتَعَل الشيبُ في الرأْس : اتَّقَد ، على المثل ، وأَصله من اشْتِعال النار .
      وفي التنزيل العزيز : واشْتَعَل الرأْسُ شَيْباً ؛ ونصب شَيْباً على التفسير ، وإِن شئت جعلته مصدراً ، وكذلك ، قال حُذَّاقُ النحويين .
      واشْتَعَلَ الرأْسُ شَيْباً أَي كَثُر شيبُ رأْسه ، ودخل في قوله الرأْس شَعَرُ الرأْسِ واللِّحية لأَنه كُلَّه من الرأْس .
      وأَشْعَلَتِ العينُ : كثُر دمعُها .
      وأَشْعَلَ إِبلَه بالقَطِران : كَثَّرَ عليها منه وعَمَّها بالهِنَاء ولم يَطْلِ النُّقَب من الجَرَب دون غيرها من بَدَن البَعير الأَجْرَب .
      وكَتِيبةٌ مُشْعَلةٌ : مَبْثُوثة انْتَشَرَت .
      وأَشْعَلَ الخَيْلَ في الغارة : بَثَّها ؛ قال : والخَيْلُ مُشْعَلةٌ في ساطِعٍ ضَرِمٍ ، كأَنَّهُنَّ جَرادٌ أَو يَعَاسِيبُ وأَشْعَلَتِ الغارةُ : تَفَرَّقَت .
      والغارة المُشْعِلَة : المنتشِرة المتفرِّقة .
      ويقال : كَتِيبة مُشْعِلة ، بكسر العين ، إِذا انْتَشَرَتْ ؛ قال جرير يخاطب رجلاً ، قال ابن بري : والصحيح أَنه للأَخطل : عايَنتَ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ ، كأَنَّها طَيْرٌ تُغَاوِلُ في شَمَامِ وُكُورا وشَمَامِ : جَبَلٌ بالعالية .
      وجَرَادٌ مُشْعِلٌ : كثير متفرِّق إِذا انتَشَرَ وجَرَى في كل وجه .
      يقال : جاء جَيْشٌ كالجَراد المُشْعِل ، وهو الذي يَخْرُج في كل وجه ، وأَما قولهم جاء فلان كالحَرِيقِ المُشْعَل ، فمفتوحة العين ، لأَنه من أَشْعَل النارَ في الحَطَب أَي أَضْرَمَها ؛

      وأَنشد ابن بري لجرير : واسْأَلْ ، إِذا خَرِجَ الخِدَامُ ، وأُحْمِشَتْ حَرْبٌ تَضَرَّمُ كالحَرِيقِ المُشْعَلِ وأَشْعَلَ الإِبِلَ : فَرَّقَها ؛ عن اللحياني .
      وأَشْعَلْت جَمْعَه إِذا فَرَّقته ؛ قال أَبو وَجْزَة : فَعاد زمانٌ بَعْدَ ذاك مُفَرِّقٌ ، وأُشعِل وَلْيٌ من نَوًى كلَّ مُشْعَل والشُّعْلول : الفِرْقة من الناس وغيرِهم .
      وذَهَبُوا شَعَالِيلَ بقِرْدَحْمَةٍ ، وما في قِرْدَحْمَة من اللغات مذكور في موضعه .
      وذَهَب القومُ شَعَالِيلَ مثل شَعَارِيرَ إِذا تفرَّقوا ؛ قال أَبو وَجْزَة : حتى إِذا ما دَنَتْ منه سَوابِقُها ، ولِلُّغَامِ بِعِطْفَيْه شَعَالِيلُ وشعَلَ في الشيء يَشْعَلُ شَعْلاً : أَمْعَنَ .
      وغلامٌ شَعْلٌ أَي خَفِيف مُتَوَقِّد ، ومَعْلٌ مثلُه ؛

      وقال : يُلِحْنَ مِن سَوْقِ غلامٍ شَعْلِ ، قام فنادَى برَواحٍ مَعْلِ وكان تأَبَّط شَرًّا يقال له شَعْلٌ ؛ ومنه قوله : سَرَى ثابتٌ مَسْرًى ذَمِيماً ، ولم أَكن سَلَلْتُ عليه ، شَلَّ مني الأَصابِعُ ويَأْمُرني شَعْلٌ لأَقْتُل مُقْبِلاً ، فَقُلْتُ لشَعْلٍ : بِئْسَما أَنت شافِعُ والمِشْعَل : شيء من جُلُود له أَربع قوَائم يُنْتَبذُ فيه ؛ قال ذو الرُّمَّة : أَضَعنَ مَوَاقِتَ الصَّلوَاتِ عَمْداً ، وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَار ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثه قول الراجز : يا حَشَراتِ القاعِ من جُلاجِل ، قد كَشَّ ما هاجَ من المَشَاعِل (* قوله « قد كش ما هاج » تقدم في ترجمة كشش : قد نش ما كش ).
      الحَشَرات : القَنَافِذ والضَّباب ، كَشَّ ونَشَّ واحدٌ أَي عَلَيْكُنَّ بالهَرَب من هذه المواضع لا تُؤْكَلْنَ ؛ المِشْعَل ، بكسر الميم : شيء يَتَّخِذه أَهل البادية من أَدَمٍ يُخْرَزُ بعضه إِلى بعضٍ كالنِّطعْ ثم يُشَدُّ إِلى أَربع قوائم من خشب فيصير كالحوض يُنْبَذُ فيه لأَنه ليس لهم حِبَابٌ .
      وفي الحديث : أَنه شَقَّ المَشَاعِلَ يوم خَيْبَر ؛ قال : هي زِقَاق كانوا يَنْتَبِذُون فيها ، واحدها مِشْعَلٌ ومِشْعالٌ .
      ورَجُلٌ شاعِلٌ أَي ذُو إِشْعال مثل تامِرٍ ولابِنٍ ، وليس له فعل ، قال عمرو بن الإِطْنابة ، والإِطْنَابَةُ أُمُّه وهي امرأَة من بني كِنانة بن القَيْس بن جَسْرِ بن قُضَاعة ، واسم أَبيه زَيْدُ مَنَاة : إِني مِنَ القومِ الذين إِذا ابْتَدَوْا ، بَدَؤُوا بحَقِّ اللهِ ثُمَّ السائل المانِعِين من الخَنَى جاراتِهم ، والحاشِدين على طَعامِ النَّازِل ليْسُوا بأَنْكاسٍ ، ولا مِيلٍ ، إِذا ما الحرب شُبَّتْ أَشعَلُوا بالشّاعِل وأَشْعَلَتِ القِرْبةُ والمَزَادةُ إِذا سالَ ماؤُها متفرِّقاً .
      وأَشعَلَتِ الطَّعْنةُ أَي خَرَج دَمُها مُتَفَرِّقاً .
      وأَشعَلَ السَّقْيَ : أَكثَر الماءَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وشَعْلٌ : اسم رجل .
      وبنو شُعَل : حَيٌّ من تَمِيم .
      وشَعْلان : موضع .
      والشَّعَلَّعُ : الطويلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. شغزب
    • " الشَّغْزَبَة : الأَخْذُ بالعُنْفِ .
      وكلُّ أَمرٍ مُسْتَصْعَبٍ : شَغْزَبيٌّ .
      ومَنْهَلٌ شَغْزَبيٌّ : مُلْتَوٍ عَن الطَّريق ؛ وقالَ العجاجُ يَصِفُ مَنْهَلاً : مُنْجَرِدٌ ، أَزْوَرُ ، شَغْزَبيُّ وتَشَغْزَبَتِ الرِّيحُ : التَوَتْ في هبوبها .
      والشَّغْزَبِـيَّةُ : ضَرْبٌ من الحِـيلَةِ في الصِّراعِ ، وهي أَن تَلْوِيَ رِجلَهُ بِرجْلِكَ ؛ تقول : شَغْزَبْتُه شَغْزَبَـةً ، وأَخَذْتُه بالشَّغْزَبِـيَّةِ ؛ قال ذو الرمة : ولَبَّسَ بَين أَقْوامي ، فكُلٌّ * أَعَدَّ له الشَّغازِبَ ، والـمِحالا وقيل : الشَّغْزَبِـيَّةُ والشَّغْزَبيُّ اعتِقالُ الـمُصارِعِ رِجْلَه بِرِجْل آخَرَ ، وإِلْقاؤُه إِيَّاهُ شَزْراً ، وصَرعُه إِيَّاهُ صَرعاً ؛

      قال : عَلَّمَنَا أَخْوالُنَا ، بنُو عِجِلْ ، * الشَّغْزَبيَّ ، واعْتِقالاً بالرِّجِلْ تقولُ : صَرَعْتُه صَرْعَةً شَغْزَبِـيَّةً .
      أَبو زيد : شَغْزَبَ الرَّجلُ الرَّجلَ ، وشَغْرَبَهُ ، بمعنى واحدٍ ، وهو إِذا أَخَذَه العُقَيلَى ؛

      وأَنشد : بَيْنَا الفَتى يَسْعَى إِلى أُمْنِـيَّهْ ، يَحْسِبُ أَنَّ الدَّهْرَ سُرْجُوجِـيَّهْ ، عَنَّتْ لَهُ داهِـيَةٌ دُهْوِيَّهْ ، فاعْتَقَلَتْه عُقْلَة شَزْرِيَّهْ ، لَفْتَاءَ عَنْ هَواهُ شَغْزَبِـيَّهْ وفي الحديث : حتى يكونَ شُغْزُبّاً ؛ قال ابن الأَثير : كذا رواه أَبو داود في السننِ .
      قال الـحَرْبيُّ : والذي عِنْدي أَنه زُخْزُبّاً ، وهو الذي اشْتَدَّ لحمُه وغَلُظَ ، وقد تقدم في الزاي .
      قال الخطابي : ويحتمل أَن تكونَ الزايُ أُبْدِلَت شِـيناً ، والخاءُ غَيْناً ، تصحيفاً ، وهذا من غريب الإِبدال .
      وفي حديث ابن مَعْمرٍ : أَنه أَخَذَ رَجُلاً بِـيَدِهِ الشَّغْزَبِـيَّةَ ؛ قيل : هي ضَرْبٌ من الصُّراعِ ، وهو اعْتِقالُ الـمُصارع رِجْلَه برِجْلِ صاحِـبِه ، ورَمْيُه إِلى الأَرض .
      قال : وأَصلُ الشَّغْزَبِـيَّةِ الالْتِواءُ والـمَكْرُ ، وكلُّ أَمرٍ مُسْتَصْعَبٍ شَغْزَبيٌّ .
      والشَّغْبَزُ .
      (* قوله « والشغبز إلخ » هكذا في الأصل وأورده في التهذيب في مقلوب شغزب بالزاي وقال الصواب انه شغبر بالراء المهملة .
      ابن آوى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وشغ
    • " الوَشُوغُ : ما يجعل من الدّواء في الفّم ، وقد أَوْشَغَه .
      وشيء وَشْغ ، بالتسكين ، أَي قليل وَتْحٌ .
      والوَشِيغُ : القليل كالوَتْحِ .
      وقد أَوْشَغَ عَطِيَّتَه أَي أَوْتَحَها ؛ قال رؤبة : ليْسَ كإِيشاغِ القَلِيلِ المُوشَغِ بِمَدفَقِ الغَرْبِ ، رَحيبِ المَفْرَغِ والوَشْغُ : الكثير من كل شيء ؛ عن كراع وجمعه وَشُوغٌ .
      وتَوَشَّغَ فلان بالسَّوء إذا تَلَطَّخَ به ؛ قال القُلاخُ : إني امْرُؤٌ لم أَتَوَشَّغْ بالكَذِبْ ابن الأَعرابي : أَوْشَغَتِ الناقةُ ببَولها وأَوْزَغَتْ وأَزْغَلَتْ إذا قَطَّعَتْه فَرمت به زُغْلَة .
      واسْتَوْشَغَ فلان إذا اسْتَقى بِدَلْوٍ واهِيةٍ ، وهو الاسْتِنْشاغُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شغب
    • " الشَّغْبُ ، والشَّغَبُ ، والتَّشْغِـيبُ : تَهْيِـيجُ الشَّرِّ ؛ وأَنشد الليث : وإِني ، على ما نالَ مِنِّي بصَرْفِهِ ، * على الشَّاغِـبِـينَ ، التارِكِـي الـحَقِّ ، مِشْغَبُ وقد شَغَبَهم وشَغَبَ عليهم ، والكسر فيه لُغَةٌ ، وهو شَغْبُ الجُنْدِ ، ولا يقال شَغَبٌ ؛ وتقول منه : شَغَبْتُ عليهم ، وشَغَبْت بِهِم ، وشَغَبْتُهُم أَشْغَبُ شَغْباً : كُلُّه بمعنًى ؛ قال لبيد : ويُعابُ قائِلُهُم ، وإِن لم يَشْغَبِ أَي وإِن لم يَجُرْ عن الطريقِ والقَصْدِ .
      شمر : شَغَبَ فلانٌ عن الطريقِ ، يَشْغَبُ شَغْباً ، وفلانٌ مِشْغَبٌ إِذا كان عانِداً عن الـحَقِّ ؛ قال الفرزدق : يَرُدُّونَ الـحُلُومَ إِلى جِـبالٍ ، * وإِن شاغَبْتَهم وجَدوا شِغابَا أَي وإِن خالَفْتَهم عن الحكم إِلى الجور ، وتركِ القصد إِلى العُنودِ ؛ وقال الهذلي : وعَدَتْ عَوادٍ ، دون وَلْيِـكَ ، تَشْغَبُ أَي تَجُورُ بِكَ عن طريقك .
      وفي حديث ابن عباس : قيل له ما هذه الفُتْيا التي شَغَبَتْ في الناسِ ؟ الشَّغْبُ ، بسكون الغين : تَهْيِـيجُ الشَّرِّ والفِتْنَةِ والخِصام ، والعامَّة تَفْتَحُها ؛ تقولُ : شَغَبْتُهم ، وبهم ، وفيهم ، وعليهم .
      وفي الحديث : نهى عن الـمُشاغَبَةِ ، أَي الـمُخاصَمَة والـمُفاتَنَة .
      ويقال للأَتانِ إِذا وحِمَتْ ، فاسْتَصْعَبت على الفَحلِ : إِنها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ ؛ قال أَبو زيد .
      (* قوله « أبو زيد » هكذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح وفي بعضها أبو زبيد .)، يَرْثي ابن أَخيه : كان عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ ، بعدَ * اللّه ، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ ، الـمِرِّيدِ وأَنشد الباهلي قول العجاج : كأَنَّ ، تَحْتي ، ذاتَ شَغْبٍ سَمْحَجا ، * قَوْداءَ ، لا تَحْمِلُ إِلاَّ مُخْدَج ؟

      ‏ قال : الشَّغْبُ الخِلافُ ، أَي لا تُواتِـيهِ وتَشْغَبُ عليه ؛ يعني أَتاناً سَمْحَجاً طويلةً على وجهِ الأَرض ، قَوْداءَ طويلةَ العُنُقِ ؛ وقال عمرو بن قميئة : فإِن تَشْغَبـي ، فالشَّغْبُ ، مِنِّي ، سَجِـيَّةٌ ، * إِذا شيمني ما يؤْت منها سجيحها .
      (* قوله « إذا شيمني إلخ » هكذا في الأصل .) تَشْغَبـي : أَي تُخالِفِـيني وتَفْعَلي ما لا يُقامِـيني أَي ما لا يُوافِقُني ؛

      وأَنشد لـهِمْيانَ : إِنَّ جِرانَ الجَمَلِ الـمُسِنِّ ، * يَكْسِرُ شَغْبَ النَّافِرِ ، الـمُصِنِّ يعني بجِران الجَمَلِ : سَوْطاً سُوِّيَ من جِرانِهِ .
      والشَّغْبُ : الخِلافُ ، قاله الباهلي .
      وشَغِبْتُ عليهم ، بالكسر ، أَشْغَبُ شَغَباً ، لغةٌ فيه ضعيفة ، وشاغَبَه ، فهو شَغَّابٌ ، ومُشَغِّبٌ ، ورجل شَغِبٌ ، ومِشْغَبٌ ، ومُشاغِبٌ ، وذو مَشاغِبَ ، ورجل شِغَبٌّ ؛ قال هِمْيانٌ : نَدْفَعُ عَنها الـمُترَفَ ، الغُضُبَّا ، * ذا الخُنْزُوانِ ، العَرِكَ ، الشِّغَبَّا وأَبو الشَّغْبِ : كُنْيَة بعضِ الشُّعَراء .
      وشَغْبٌ : موضِعٌ بينَ المدينة والشامِ .
      وفي حديث الزهري : أَنه كان له مالٌ بِشَغْبٍ وبَدا ؛ هما مَوْضِعانِ بالشام ، وبه .
      ( أراد : وبالشَّغْب .) كان مُقام عليِّ بن عبدِاللّهِ ابنِ عباسٍ وأَولادِهِ ، إِلى أَن وَصَلَت إِليهم الخِلافة ، وهو بسكونِ الغين .
      وشَغَبُ ، بالتحريك : اسمُ امْرَأَةٍ ، لا ينصَرفُ في المعرفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شعع
    • " الشُّعاعُ : ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها ، وقيل : هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع ، وقيل : الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها ؛ قال قيس ابن الخطيم : طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ ، لها نَفَذٌ ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف : أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي : لولا الشُّعاع ، بضم الشين ، وقال : هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه ، ويروى الشَّعاعُ ، بفتح الشين ، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره ، وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ .
      وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال : لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين ، وقال أَيضاً : شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ .
      ويقال : سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه ، قال : والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه ، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء .
      وتَشَعْشَعَ الشهرُ : تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه .
      وقد روي حديث عمر ، رضي الله عنه ، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد ، بذلك فسَّره أَبو عبيد ، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ .
      وأشَعَّت الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها ؛

      قال : إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها ، كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ : وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها ، الواحدة شُعاعةٌ .
      وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف ، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك ، ويقال : الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ .
      وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه : سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ .
      وقد أَشَعَّ الزرْعُ : أَخرج شَعاعَه .
      أَبو زيد : شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ ، وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها .
      والشَّعاعُ : المتفرِّق .
      وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين .
      وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً .
      وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه .
      يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم ، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه .
      ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ .
      ونفْس شَعاع : متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها ؛ قال قيس بن ذَريح : فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً : فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر : فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً ، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً : المُتَفَرِّقُ ؛ قال الراجز : صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول : هو جميع الهِمة غير متفرقها .
      وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً .
      وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه ، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله .
      ابن الأَعرابي : شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا ؛ قال الأَخطل : عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا .
      قال : والشَّعُّ العَجَلةُ .
      قال : وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد .
      ويقال لبيت العَنْكَبُوت : الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول .
      وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً : مزَجَه بالماء ، وقيل : المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها .
      وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ : سَغْبَلَها بالزَّيْت ، يقال : شَعْشِعْها بالزَّيْت .
      وفي حديث وائِلةَ بن الأَسْقَع : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها ؛ قال ابن المبارك : شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به ، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها ، بالسين المهملة والغين المعجمة ، أَي روَّاها دَسَماً .
      وقال بعضهم : شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها ، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها .
      وقال ابن شميل : شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها ، وقيل : شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ ، وهو الطويل من الناس ، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد .
      والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ : الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها ، ياءُ النسب فيه لغير علة ، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال : تُبادِرُ الحَوْضَ ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ ، بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ ، ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل : الشَّعْشاعُ الطويل ، وقيل : الحسَن ؛ قال ذو الرمة : إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ : فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل .
      ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح : تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً ، وقيل : الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء .
      وعُنُقٌ شَعْشاعٌ : طويل .
      والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل : الجَسِيمةُ ، وناقة شَعْشَعانة ؛ قال ذو الرمة : هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ : خفيف في السفر .
      وقال ثعلب : غلام شُعْشُع خفيف في السفر ، فقَصَره على الغلام .
      ويقال : الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ ، بضم الشين .
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين ، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ ، بضم الشين ، والشَّعَلَّع : الطويل ، بزيادة اللام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. شغر
    • " الشَّغْرُ : الرفع .
      شَغَرَ الكلبُ يَِشْغَرُ شَغْراً : رفع إِحدى رجليه ليبول ، وقيل : رفع إِحدى رجليه ، بال أَو لم يبل ، وقيل : شَغَرَ الكلبُ برجله شَغْراً رفعها فبال ؛ قال الشاعر : شَغَّارَةٌ تَقِذُ الفَصِيلَ بِرِجْلِها ، فَطَّارَةٌ لِقَواِمِ الأَبْكارِ وفي الحديث : فإِذا نام شَغَرَ الشيطانُ برجله فبال في أُذنه .
      وفي حديث عَلِيٍّ : قَبْلَ أَن تَشْغَرَ برجلها فِتْنَةٌ تَطَأُ في خِطامِها .
      وشَغَرَ المرأَةَ وبها يَشْغُرُ شُغُوراً وأَشْغَرَها : رفع رِجْلَيْها للنكاح .
      وبلْدَةٌ شاغِرَةٌ : لم تمتنع من غارة أَحد .
      وشَغَرَتِ الأَرضُ والبلد أَي خلت من الناس ولم يبق بها أَحد يحميها ويضبطها .
      يقال : بلدة شاغِرةٌ برجلها إِذا لم تمتنع من غارة أَحد .
      والشِّغار : الطَّرْدُ ، يقال : شَغَرُوا فلاناً عن بلده شَغْراً وشِغاراً إِذا ‏ طَرَدُوه ونَفَوْهُ .
      والشِّغار ، بكسر الشين : نكاح كان في الجاهلية ، وهو أَن تُزوِّج الرجلَ امرأَةً ما كانت ، على أَن يزوّجك أُخرى بغير مهر ، وخص بعضهم به القرائب فقال : لا يكون الشِّغارُ إِلا أَن تنكحه وليَّتك ، على أَن ينكحك وليَّته ؛ وقد شاغَرَهُ ؛ الفراء : الشِّغارُ شِغارُ المتناكحين ، ونهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن الشِّغارِ ؛ قال الشافعي وأَبو عبيد وغيرهما من العلماء : الشِّغارُ المنهي عنه أَن يزوّج الرجلُ الرجلَ حريمتَه على أَن يزوّجه المزوَّج حريمة له أُخرى ، ويكون مهر كل واحدة منهما بُضْعَ الأُخرى ، كأَنهما رفعا المهر وأَخليا البضع عنه .
      وفي الحديث : لا شِغارَ في الإِسلام .
      وفي رواية : نهى عن نكاح الشَّغْرِ .
      والشِّغارُ : أَن يَبْرُزَ الرجلان من العَسْكَرَيْنِ ، فإِذا كاد أَحدهما أَن يغلب صاحبه جاء اثنان ليغيثا أَحدهما ، فيصيح الآخر : لا شِغارَ لا شِغارَ .
      قال ابن سيده : والشِّغارُ أَن يَعْدُو الرجلان على الرجل .
      والشَّغْرُ : أَن يضرب الفحل برأْسه تحت النُّوقِ من قبَلِ ضروعها فيرفعها فيصرعها .
      وأَبو شاغِر : فحل من الإِبل معروف كان لمالك بن المُنْتَفِقِ الصُّبَحيِّ .
      وأَشْغَرَ المَنْهَلُ : صار في ناحية من المَحَجَّة ؛ وفي التهذيب : واشْتَغَرَ المَنْهَلُ إِذا صار في ناحية من المَحَجَّة ؛

      وأَنشد : شافي الأُجاج بَعِيد المُشْتَغَرْ ورُفْقَةٌ مُشْتَغِرَةٌ : بعيدة عن السَّابِلَةِ .
      وأَشْغَرَتِ الرُّفْقَةُ : انفردت عن السابلة .
      واشْتَغَرَ في الفلاة : أَبْعَدَ فيها .
      واشْتَغَر عليه حِسابُه : انْتَشَرَ وكَثُرَ فلم يَهْتَدِ لَهُ .
      وذهب فلان يَعُدُّ بني فلان فاشْتَغَرُوا عليه أَي كثروا .
      واشْتَغَرَ العَدَدُ : كثر واتسع ؛ قال أَبو النجم : وعَدَد بَخّ إِذا عُدَّ اشْتَغَرْ ، كَعَدد التُّرْبِ تَدانَى وانْتَشَرْ أَبو زيد : اشْتَغَرَ الأَمر بفلان أَي اتسع وعَظُمَ .
      واشْتَغَرَتِ الحرب بين الفريقين إِذا اتسعت وعظمت .
      واشْتَغَرَتِ الإِبلُ : كثرت واختلفت .
      والشَّغْرُ : التفرقة .
      وتفرّقت الغنم شَغَرَ بِغَرَ وشِغَرَ بَغَرَ أَي في كل وجه ؛ ويقال : هما اسمان جعلا واحداً وبنيا على الفتح ، وكذلك تفرّق القوم شَغَرَ بَغَر وشَذَرَ مَذَرَ أَي في كل وجه ، ولا يقال ذلك في الإِقبال .
      والشَّاغِرانِ : مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ .
      ورجلِ شِغِّير : سَيِّءُ الخُلُقِ .
      وشاغِرَةُ والشَّاغِرَةُ ، كلتاهما : موضع .
      وتَشَغَّرَ البعيرُ إِذا لم يَدَعْ جُهْداً في سيره ؛ عن أَبي عبيد .
      ويقال للبعير إِذا اشْتَدَّ عَدْوُه : هو يَتَشَغَّرُ تَشَغُّراً .
      ويقال : مَرَّ يَرْتَبِعُ إِذا ضرب بقوائمه ، واللَّبْطَةُ نحوه ، ثم التَّشَغُّرُ فوق ذلك .
      وفي حديث ابن عمر : فَحَجَن ناقَتَهُ حتى أَشْغَرَتْ أَي اتَّسَعَتْ في السير وأَسرعتْ .
      وشَغَرْتُ بني فلان من موضع كذا أَي أَخرجتهم ؛

      وأَنشد الشيباني : ونحنُ شَغَرْنا ابْنَيْ نِزارٍ كِلَيْهِما ، وكَلْباً بوقْعٍ مُرْهِبِ مُتَقارِبِ وفي التهذيب : بحيث شَغَرْنا ابْنَي نِزار .
      والشَّغْرُ : البُعْدُ ؛ ومنه قولهم : بلد شاغِرٌ إِذا كان بعيداً من الناصر والسلطان ؛ قاله الفراء .
      وفي الحديث : والأَرض لكم شاغِرَةٌ ؛ أَي واسعة .
      أَبو عمرو : شَغَرْتُه عن الأَرض أَي أَخرجته .
      أَبو عمرو : الشِّغارُ العَداوَةُ .
      واشْتَغَرَ فلان علينا إِذا تطاول وافتخر .
      وتَشَغَّرَ فلان في أَمر قبيح إِذا تَمادَى فيه وتَعَمَّقَ .
      والشَّغُورُ : موضع في البادية .
      وفي النِوادر : بئرٌ شِغارٌ وبئار شِغارٌ كثيرة الماء واسعة الأَعْطانِ .
      والمِشْغَرُ من الرماح : كالمِطْرَدِ ؛

      وقال : سِناناً مِنَ الخَطِّيِّ أَسْمَرَ مِشْغَرَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى يشعوذ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شَعْوَذَةً: شعْبَذ، فهو مُشَعْوِذٌ.( المُشَعْوَذُ ): المصاب بالشَّعوذة.
تاج العروس

الشَّعْوَذَة أَهملهُ الجوهَريّ وقال الليث : هو : خِفًّةٌ فِي اليَدِ ومَخَارِيقُ وأُخَذٌ كالسِّحْرِ يُرَى الشّيْءُ بِغَيْرِ مَا عَلَيْه أَصْلُه في رَأْيِ العَيْنِ : وفي كلام بعضهم : هو تَصْوِيرُ الباطلِ في صُورَةِ الحقّ وهو مُشَعْوِذٌ بكسر الواو ومُشَعْوذٌ بفتحها

الشَّعْوَذة : السُّرْعَة . وقيل : هو الخِفَّة في كلِّ أَمرٍ ومنه الشَّعْوَذِيُّ : رَسُولُ الأُمَرَاءِ عَلى البَرِيدِ في مُهِمَّاتِهِم سُمِّيَ به لسُرعته وقال الليث : الشَّعْوَذَة والشَّعْوَذِيُّ مستعمَل وليس من كلام أَهل البادِيَة

وغالِبُ بنُ شَعْوَذٍ الأَزْدِيّ عن أَبي هريرَة فَرْدٌ وشَعْوَذُ بن عبد الرحمنِ الأَزْديّ عن خالدِ بِنْ مَعْدَانَ وشَعْوَذ بنُ خُليْدَةَ عن أبي هارون العَبْدِيّ مُحَدِّثَانِ هكذا بلفظ التثنية في النسخ والصواب : مُحَدِّثُون شَعْوَذُ بنُ مَالِك بن عَمْرِو بن نُمَارَة بن لَخْمٍ رَهْطُ النُّعْمَانِ ابْنِ المُنْذِرِ مَلِكِ الحِيرَةِ

لسان العرب
الشَّعْوَذَةُ خِفَّةٌ في اليد وأُخْذٌ كالسحر يُري الشيءَ بغير ما عليه أَصله في رأْي العين ورجل مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ وليس من كلام البادية والشَّعْوَذَةُ السُّرْعَةُ وقيل هي الخفة في كل أَمْرٍ والشَّعْوَذِيُّ رسول الأُمراء في مهاتهم على البريد وهو مشتق منه لسرعته وقال الليث الشَّعْوَذَةُ والشَّعْوَذيُّ مستعمل وليس من كلام أَهل البادية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: