وصف و معنى و تعريف كلمة يشكي:


يشكي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح يشكي في معاجم اللغة العربية:



يشكي

جذر [شكي]

  1. شكى : (فعل)
    • شكى يَشكِي ، اشْكِ ، شَكْوى وشَكْيًا وشِكايةً ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشْكِيّ
    • شكيته إلى القاضي: أخبرت بإساءته
  2. شكَّى : (فعل)
    • شكَّى فلانٌ أو الراعي:اتَّخَذَ الشَّكوةَ لمخض اللَّبَن أَو للحَلْبِ
    • شكَّى فلانًا: أَزال شكواه
  3. أَشْكَى : (فعل)
    • أشْكَى من فلان: أخذ بحقِّه منْه
    • أشْكَى فلانًا: حمله على أن يشكو
    • أشْكَاه: أرضاه وأزال سبب شكواه
    • أَشْكاهُ على ما يشكوه: أعانه
    • أشْكَى شكوةً: اتخذها
  4. مَشْكِيّ : (اسم)
    • مَشْكِيّ : اسم المفعول من شكى


  5. يَشُكُّ دَابَّتَهُ بِمِهْمَازٍ:
    • يَخِزُهَا فِي جِلْدِهَا لِتَسْرُعَ فِي السَّيْرِ.
  6. شَكَّ : (فعل)
    • شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك - للمتعدِّي
    • شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين
    • شَكَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ، اِرْتَابَ فِيهِ
    • يَشُكُّ دَابَّتَهُ بِمِهْمَازٍ : يَخِزُهَا فِي جِلْدِهَا لِتَسْرُعَ فِي السَّيْرِ
    • شَكَّتِ الشَّوْكَةُ فِي رِجْلِهِ : دَخَلَتْ فِيهَا
    • شَكَّهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ
    • شَكَّ الشَّيْءُ : لَصِقَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، اِتَّصَلَ
    • شَكَّتِ الْقَرَابَةُ : اِتَّصَلَتْ
    • شَكَّ فِي السِّلاَحِ: لَبِسَهُ تَامّاً
    • شَكَّ الخَرَزَ : نَظَمَهُ
    • شَكَّ الشيءُ شَكَّ شَكًّا: لَصِقَ بعضُه ببعضَاتَّصَلَ
    • شَكَّ القرابةُ: اتَّصَلَتْ
    • شَكَّ الدابة: لَزِقَ عَضُدُها بجنبها فعَرَجَتْ
    • شَكَّ الجلْدَ بالمِخْرَزِ ونحوِه: خاطه
    • شَكَّ القومُ بيوتَهم ونحوها: جعلوها مُصْطَفَّةً متقاربةً على نَظْمٍ واحد
    • شَكَّ الشيءَ: خَرَقَه
  7. شاكَ : (فعل)
    • شاكَ يَشوك ، شُكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك ، والمفعول مَشُوك
    • شاكَ الشَّجَرُ : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ
    • شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه
    • شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ : وَقَعَ فيهِ
    • شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ : بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ
    • شَاكَهُ إبْرَةً : أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ : دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَ جَارَهُ: آذَاهُ
    • لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى
  8. شاكَى : (فعل)
    • شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى
    • شَاكَتْهُ إلَى القَاضِي : رَفَعَتْ عَلَيْهِ دَعْوَىً، شَكَتْهُ
    • شَاكَاهُ عَمَّا أَلَمَّ بِهِ : أخْبَرَهُ عَنْ مَكْرُوهٍ حَلَّ بِهِ
  9. أَشْكَأَ : (فعل)
    • أشْكَأَتِ الشجرةُ: أخرجت غُصونَها أولَ ما تبدو
  10. شَكا : (فعل)


    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ - للمتعدِّي
    • شكا المَريضُ :تألّم ممّا به من مرض ونحوه
    • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعً، يوسف آية 86 وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ
    • شَكَا إِلَى الحَاكِمِ: رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ
    • شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ : شَرَحَهُ لَهُ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ ،
    • شَكَا الشَّكْوَةَ : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا
    • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به
  11. وَشُكَ : (فعل)
    • وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك
    • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
    • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  12. شاكى : (فعل)
    • شاكاه : شكَاهُ
    • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه شاكى جارَه/ أخاه
  13. إِيشاك : (اسم)
    • إيشاك : مصدر أَوشَكَ
  14. أَشَاكَ : (فعل)
    • أشاكَ يُشيك ، أَشِكْ ، إشاكةً ، فهو مُشيك ، والمفعول مُشاك - للمتعدِّي
    • أشاك الشَّجرُ ونحوُه: خرج شوكُه أو كثُر
    • أشاكَ فلانًا: شاكه؛ آذاه ، أدخل الشَّوكة في جسمه
  15. شَوَّكَ : (فعل)
    • شوَّكَ يشوِّك ، تشويكًا ، فهو مُشوِّك ، والمفعول مُشوَّك - للمتعدِّي
    • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
    • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
    • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
    • شوّك الرَّأسُ: نبت شعرهُ، أو نبت بعد حلقه
    • شوّك البَنَّاءُ الحائطَ: غرز فيه شوكًا أو زجاجًا مكسّرًا؛ لمنع تسلُّقه شوّك سُورًا
    • شوّك فلانًا بالشّوْك: شاكه به
    • شَوَّك الْفَرْخُ: خرجتْ رُءُوسُ ريشِهِ
  16. مِشَكّ : (اسم)


    • الجمع : مَشَاكٌّ
    • المِشَكُّ : : أَدَاةٌ يُشَكُّ بِهَا، أَيْ يُخَاطُ بِهَا
    • المِشَكُّ :السَّيْرُ تُشَكُّ به الدرع
  17. واشَكَ : (فعل)
    • وَاشَكَ مواشكةً، ووشاكًا
    • وَاشَكَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
  18. شَكَك : (اسم)
    • شَكَك : جمع شَكيكة
  19. شَكّ : (اسم)
    • الجمع : شُكوك
    • مصدر شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في
    • الشَّكُّ : حالة نفسية يتردد معها الذهن بين الاثبات والنفي ويتوقف عن الحكم
    • شَكٍّ : الْتِبَاس وَارْتِيَاب، نَقِيضَ اليَقِين
    • بدون شكّ/ بلا شكّ/ من دون شكّ: أمر مسلّم به لا يقبل الارتياب، أكيد،
    • لا شكّ في كذا/ لا يرقى إليه الشَّكّ/ لا سبيل إلى الشَّك فيه/ لا يتطرّق إليه الشَّكّ: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير،
    • مذهب الشَّكّ: أنا أشكّ إذًا أنا موجود،
    • مَوْضِع شكّ: الذي يكتنفه أو يتطرّق إليه الشَّكّ
    • أفعال الشَّكّ واليقين: (النحو والصرف) أفعال تختصّ بجواز كون فاعلها ومفعولها ضميرين متّصلين صاحبهما واحد نحو ظننتني قادرًا على هذا العمل، أي: ظننت نفسي قادرًا عليه
    • الشَّكُّ :صُدَيْعٌ صَغير في العَظْم والجمع : شُكُوكٌ
  20. شَكَّكَ : (فعل)
    • شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك
    • شكَّك الرَّجلَ : أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ
    • شَكَّكَ في خَبَرِهِ : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ
    • شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل
  21. شُكّ : (اسم)
    • شُكّ : جمع شَّكُوكُ
  22. شِكَك : (اسم)


    • شِكَك : جمع شَكّة
  23. مِشَكّة : (اسم)
    • ، مَشَاكُّ : مِلْعَقَةٌ لَهَا رُؤُوسٌ مُسَنَّنَةٌ، تُسْتَخْدَمُ لِمَسْكِ الأَطْعِمَةِ مِنَ الْمَاعُونِ، شَوْكَةٌ
,
  1. شكى
    • شكى يَشكِي ، اشْكِ ، شَكْوى وشَكْيًا وشِكايةً ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشْكِيّ :-
      • شكيته إلى القاضي أخبرت بإساءته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. شكك
    • "الشَّكُّ: نقيض اليقين، وجمعه شُكُوك، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ؛

      أَنشد ثعلب:من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه،حتى يُشَكِّكَ فيه، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره، وفي الحديث: أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله: أَوَلم تؤمن، قال بلى؛ قال قوم لما سمعوا الآية: شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا، فقال، عليه السلام، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه: أَنا أَحق بالشك من إبراهيم، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه، فكيف يَشُكُّ هو؟ وهذا كحديثه الآخر: لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متَّى؛ قال محمد بن المكرم: نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية، وغنى عن قوله وأَنا دونه، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متى، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء، صلوات الله عليهم، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ، صلوات الله عليه.
      وقولهم: صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ؛ يريدون شك فيه الناس.
      والشَّكُوكُ: الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها، والجمع شُكٌّ.
      وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً: انتظمه، وقيل: لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه.
      وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته؛ قال طرفة: حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة: وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه،ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ: أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به.
      والشِّكَّةُ: السلاح، وقيل: الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح، ومن ثم قيل: شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه؛ وكل شيء أَدخلته في شيء،فقد شَكَكْته.
      والشِّكَّةُ: خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها.
      ويقال: رجل شاكُّ السلاح، وشاكٌّ في السلاح، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ.
      وقوم شُكَّاكٌ في الحديد.
      وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة: فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه.
      وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة: فقام رجل عليه شِكَّةٌ.
      وشَكَّ في السلاح: دخل.
      ويقال: هو شاكٌّ في السلاح، وقد خفف فقيل: شاكِ السلاح وشاكُ السلاح، وتفسيره في المعتلّ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً، فهو شاكٌّ فيه.
      أَبو عبيد: فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح.
      والشَّاكي، بالتخفيف، والشائِكُ جميعاً: ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه.
      ابن الأَعرابي: شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ.
      أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ، وقال غيره: شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان.
      والشَّكائكُ من الهوادج: ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض؛ قال ذو الرمة: وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ، على أَوجُهٍ شَتَّى، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ: لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب، وقيل: هو أَيسر من الظَّلَع.
      وشكَّ يشُكُّ شَكّاً، وبعير شاكُّ: أَصابه ذلك.
      والشَّكُّ: اللُّزومُ واللُّصوق؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ: دِرْعي دِلاصٌ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ،وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية: أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال، وقيل: معناه أُرسلت عليها ثيابها.
      والشَّكُّ: الإتصالُ واللُّصوقُ.
      وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش: وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ،كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول: تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه.
      والشَّكِيكَةُ: الفرقة من الناس: والشكائك: الفِرَقُ من الناس.
      ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته، والجمع شَكائك، على القياس، وشُكَكٌ نادرة.
      ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ: متفاوت الأخلاق.
      ابن الأَعرابي: الشُّكَكُ الأدعياءُ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل: بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي،بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم.
      والشِّكُّ: الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ.
      التهذيب: يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة؛ قال الفرزدق: فإني، كما، قالت نَوارُ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق: ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ).
      أَي ما قارنَ.
      ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة، وقد شَكَّت إذا اتصلت.
      وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً، وقال ثعلب: إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ، وهو الزُّقاق الواسع.
      أَبو سعيد: كل شيء إذا ضممته إلى شيء، فقد شَكَكْتَه؛ قال الأعشى: أَو اسْفَنْطَ عانةَ، بعدَ الرُّقا دِ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد: جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة، وفي حديث عليّ: خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود؛ ومنه قصيد كعب: بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ،كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك، وهو الضِّيقُ، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شكَّ


    • شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك (للمتعدِّي) :-
      • شكّ الشَّيءُ لصق بعضُه في بعض واتَّصل.
      • شكّ الجِلْدَ ونحوَه بالمِخْرَز: خاطه به :-شكَّه بالرُّمح: طعنه به، - شكَّ الدابّة بالمهماز: وخزها لتسرع في السير.
      • شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين :- {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شاكى
    • شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى :-
      • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه :-شاكى جارَه/ أخاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شَكّ
    • شك - يشك ، شكا
      1- شك في الأمر : ارتاب ولم يثق به. 2- شك عليه الأمر التبس واختلط. 3- شك عليه الأمر : شق، صعب. 4- شكه بالرمح : طعنه به. 5- شكت الشوكة رجله : دخلت فيها. 6- شك الشيء إلى الشيء : ضمه إليه. 7- شك في السلاح : لبسه تاما. 8- شك الخرز في السلك : نظمه فيه. 9- شك الجلد بالمخرز : خاطه به. 11- شك الخياط الثوب : باعد بين الغرزتين. 12- شك القوم بيوتهم : جعلوها متقاربة على صف واحد. 13- شك اليه البلاد : قطعها إليه. 14- شك الشيء : لصق بعضه ببعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  6. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ: خِلافُ اليَقِينِ، ج: شُكوكٌ. وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ. وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ، أبْيَضُ وأصْفَرُ.
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ: انْتَظَمَهُ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ: دَخَلَ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ.
      ـ شَكُوكُ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا، ج: شُكٌّ،
      ـ شِكُّ: الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ،
      ـ شُكُّ: جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ.
      ـ شِكَّةُ: السِلاحُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ، يُضَيَّقُ بها،
      ـ شُكَّةُ: الشُّقَّةُ.
      ـ شَاكَّةُ: ورَمٌ في الحَلْقِ.
      ـ شَكيكَةُ: الفِرْقَةُ، والطَّريقَةُ، ج: شَكائِكُ وشَكَكٌ، والحَلْقُ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ.
      ـ شَكِّيُّ: اللِّجامُ العَسِرُ.
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم: جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ شِكاكُ: المُصْطَفَّةُ.
      ـ شَواكَةُ: الناحِيَةُ من الأرضِ.
      ـ شَكْشَكَةُ: السِّلاحُ الحادُّ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ.
      ـ شَكِكْتُهُ، وإليه: رَكَنْتُ.



    المعجم: القاموس المحيط



معنى يشكي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكِيٌّ**، ةٌ - [ش ك و]. "كُلَّمَا الْتَقَيْتُ بِهِ أَرَاهُ شَكِيّاً " : يَشْتَكِي مِنْ أَيِّ شَيْءٍ يَعْرِضُ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شِكاية [مفرد]: 1- مصدر شكا/ شكا من. 2- شكوى، ما يُشْكَى منه "بلغته شكايتي". II شِكاية [مفرد]: مصدر شكى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكْي [مفرد]: مصدر شكى.
الرائد
* شكي. 1-مشكو. 2-الذي يشتكي. 3-موجع. 4-من يمرض أقل مرض وأهونه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: