وصف و معنى و تعريف كلمة يشلاني:


يشلاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح يشلاني في معاجم اللغة العربية:



يشلاني

جذر [شلا]

  1. شالَ : (فعل)
    • شَالَ، يَشُولُ، مصدر شَوْلٌ، شوَلانُ
    • شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل
    • شَالَ الميزَانُ : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ
    • شَالَ الحَقِيبَةَ : رَفَعَهَا
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : مَاتَ
    • شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ
    • (فعل: ثلاثي متعد) شِلْتُ، أَشِيلُ، شِلْ، مصدر شَيْلٌ
    • يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً
    • شال الشَّيءُ: ارتفع
    • شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها
    • شال الهَمَّ: احتمله وعاناه
  2. وَشَلَ : (فعل)
    • وَشَلَ (يَشِلُ) وَشْلاً ووَشَلانًا ووُشُولاً فهو واشلٌ
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : سال
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : قَلَّ وقَطَرَ
    • وَشَلَ فلانٌ وُشُولاً: ضَعُفَ وقلّ غَناؤه
    • فلانٌ وُشُولاً: افتقر واحتاج
    • وَشَلَ إِليه: ضَرَعَ : إِليه
  3. أَوشال : (اسم)
    • أَوشال : جمع وَشَل
  4. أوشال : (اسم)
    • جمع وَشَل
    • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع
    • جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا
    • وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم


  5. أَشَلّ : (فعل)
    • أشلَّ يُشلّ ، أشْلِلْ / أشِلَّ ، إشلالاً ، فهو مُشِلّ ، والمفعول مُشَلّ - للمتعدِّي
    • أشَلّ فلانٌ: أصَابه الشَّلَل
    • أشَلّ اللهُ فلانًا أَو يَدَهُ: أصابَها بالشَّلَل
    • صَيَّرَهُ أَشَلَّ
  6. أَشْلَى : (فعل)
    • أَشْلَى الحيوانَ: دَعَاهُ لطعامٍ أو حَلْب
    • أَشْلَى الكلْبَ على الصيد: أغراهُ
  7. أَشْوَال : (اسم)
    • أَشْوَال : جمع شَول
  8. أَشْوال : (اسم)
    • أَشْوال : جمع شَّائِلَةُ
  9. أَشالَ : (فعل)
    • أشالَ يُشيل ، أشِلْ ، إشالةً ، فهو مُشيل ، والمفعول مُشال
    • أشال الحجرَ: رفعه
  10. شَلَّ : (فعل)


    • شلَّ شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ
    • شلَّ فلانٌ :أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت
    • شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه شلّ جهودَه
    • لاَ شَلَّتْ يَمِينُكَ : تُقَالُ للِدُّعَاءِ إِعْجَاباً
    • شَلَّ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ بِسَوَادٍ يَصْعُبُ غَسْلُهُ
  11. شَوَّلَ : (فعل)
    • شَوَّلَ السائِلُ: قلَّ
    • شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال
    • شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء
  12. شُلَّ : (فعل)
    • شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول
    • شُلَّتْ يَدُهُ: جَمَدَتْ، أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ
    • شُلَّتْ حَرَكَةُ الْمُرُورِ : أَيْ تَعَطَّلَ سَيْرُ الْمُوَاصَلاَتِ
    • شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل،
    • لا شُلَّت يمينُه: دعاء له
  13. شلَّ : (فعل)
    • شلَّ شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ - للمتعدِّي ، والمفعول مَشْلول
    • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ :خاطه خياطة خفيفة متباعدة
    • شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته
    • شَلَّ الدَّابَّةَ : طَرَدَهَا، سَاقَهَا
    • شَلَّ الصَّبَاحُ الظَّلاَمَ : غَلَبَهُ
  14. فَياشِل : (اسم)
    • فَياشِل : جمع فَيشَلة
  15. فَيشَلة : (اسم)
    • الجمع : فَياشِل
    • الفَيْشَلَة : الحشفةُ
    • الفَيْشَلَة :رأس كلّ مُمَلّس ومدوّر
  16. مِشَلّ : (اسم)


    • الجمع : مَشَالُّ
    • المِشَلُّ : ما يُشَلّ به
    • المِشَلُّ: الكثير الطَّرْد
    • المِشَلُّ :ثوبٌ يُغَطَّى به العُنُق
  17. إِشلال : (اسم)
    • إشلال : مصدر أَشَلّ
  18. مَشَل : (اسم)
    • المَشَلُ : الحَلَبُ القليل
  19. مُشَلّ : (اسم)
    • مُشَلّ : اسم المفعول من أَشَلّ
  20. مُشِلّ : (اسم)
    • مُشِلّ : فاعل من أَشَلّ
  21. وَشَل : (اسم)
    • الجمع : أَوشالٌ
    • الوَشَلُ : الماءُ القليلُ يتحلَّب من جبل أَو صخرة ولا يتَّصل قَطُره
    • الوَشَلُ :القليلُ من الدَّمع
  22. وَشْل : (اسم)


    • وَشْل : مصدر وَشَلَ
,
  1. أشلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أشلَّ يُشلّ ، أشْلِلْ / أشِلَّ ، إشلالاً ، فهو مُشِلّ ، والمفعول مُشَلّ (للمتعدِّي) :-
      • أشلَّ فلانٌ أصابه الشَّلَلُ.
      • أشلَّ اللهُ فلانًا: أصابه بالشَّلَل.
  2. شُلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول :-
      • شُلَّت يَدُهُ أصيبت بالشلل فبطلت حركتُها
      • شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل، - لا شُلَّت يمينُه: دعاء له.
  3. شلَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شلَّ1 شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ :-
      • شلَّ فلانٌ أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت :-شلَّت يدُه، - شلل رعاش.
  4. شلَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شلَّ2 شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ (للمتعدِّي) ، والمفعول مَشْلول :-
      • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ خاطه خياطة خفيفة متباعدة.
      • شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته.
      • شلَّ الصباحُ الظلامَ: غلبه.
      • شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه :-شلّ جهودَه.


  5. شلّ (المعجم الرائد)
    • شل - يشل ، شلا
      1- شل الدرع : لبسها. 2- شل الثوب : خاطه خياطة خفيفة متباعدة. 3- شلت العين دمعها : أرسلته، ذرفته.
  6. شلّ (المعجم الرائد)
    • شل - يشل ، شلا وشللا
      1- شل الدواب : طردها وساقها. 2- شل الشيء : قطعه.
  7. شلّ (المعجم الرائد)
    • شل - يشل ، شللا
      1-شل العضو : أصيب بالشلل
  8. وَشَل (المعجم الرائد)
    • وشل - يشل ، وشولا
      1- وشل : ضعف وافتقر. 2- وشل اليه : ضرع إليه، خضع، تذلل.


  9. وشل (المعجم الرائد)
    • وشل - يشل ، وشلا ووشلانا
      1-وشل الماء : سال وقطر
  10. وَشَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَشَلُ: الماءُ القلِيلُ يُتَحَلَّبُ من جَبَلٍ أو صخرةٍ، ولا يَتَّصِلُ قَطْرُهُ، أو لا يكونُ إلاَّ من أعْلَى الجَبَلِ، والماءُ الكثيرُ، ضِدٌّ، والقليلُ من الدَّمْعِ، والكثيرُ منه، وجَبَلٌ عظيمٌ بِتِهامَةَ، ومَوْضِعانِ، والهَيْبَةُ، والخَوْفُ،
      ـ وشَلَ يَشِلُ وَشْلاً وَوَشَلاناً: سالَ أو قَطَرَ،
      ـ وشَلَ الرجُلُ: ضَعُفَ واحتاجَ وافْتَقَرَ،
      ـ وشَلَ إليه: ضَرَعَ،
      ـ جَبَلٌ واشِلٌ: لا يَزَالُ يَتَحَلَّبُ منه ماءٌ.
      ـ أوْشَلَ حظَّهُ: أقلَّهُ.
      ـ وُشُولُ: قِلَّةُ الغَناءِ.
      ـ جاؤوا أوْشالاً: يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً.
      ـ أوشَلَ الماءَ: وجدَهُ وَشَلاً،
      ـ أوشَلَ الفَصيلَ: أدْخَلَ أطْباءَ الناقةِ في فيه ليَتَعَلَّمَ الرَّضاعَ.
      ـ المَواشِلُ: مَواضِعُ.


معنى يشلاني في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الشِلْوُ: العُضو من أعضاء اللحم. وأشْلاءُ الإنسان: أعضاؤه بعد البلى والتفرُّق. وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فلان، أي بقايا فيهم. قال ثعلب: وقول الناس: أَشْلَيْتُ الكلب على الصيد، خطأ. وقال أبو زيد: أَشْلَيْتُ الكلب: دعوته. قال زياد الأعجم: أَتَيْنا أبا عمروٍ فأَشْلى كِلابَهُ   علينا فكِدْنَا بينَ بَيْتَيْهِ نُؤْكَلُ واسْتَشْلاه واشْتَلاهُ، أي استنقذه. وكلُّ مَن دعوتَه حتَّى تخرجه وتنجِّيه من موضع هَلَكةٍ فقد أاستَشْلَيْتَهُ وأَشْتَلَيْتَهُ. قال القطاميّ يمدح رجلاً: قَتَلْتَ بَكْراً وكلْباً واشْتَلَيْتَ بنـا   فقد أَرَدْتَ بأن يَسْتَجْمِعَ الوادي أبو زيد: ذهبتْ ماشية فلان وبقيتْ له شَلِيَّةٌ؛ وجمعها شلايَا، ولا يقال إلا في المال.
لسان العرب
الشِّلْوُ والشَّلا الجِلدُ والجسَد من كل شيء وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً وأَنشد الراعي فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ لما بلغَنا أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ أَن النبي صلى الله عليه وسلم مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل ومن أَشْلاءٍ حديث علي كرم الله وجهه وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها والشِّلْو والشَّلا العُضْو من أَعضاء اللحم وفي الحديث ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ إِما يدِها أَو رجلِها والجمعُ أَشْلاءٌ ممدودٌ وأَشْلاءُ الإِنسان أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم ويروى شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو ؟ فقال كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم وأَشْلاءُ اللِّجَامِ حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ قال ابن سيده أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ قال كثير عزة رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ويروى عاجِنٌ مُتَباطِنُ ويروى وزَوْجُها من المَلْءِ وأَنشد ابن بري رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ الخَفِيفُ اللَّحْمِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ وكلُّه مِن الشِّلْوِ أَبو زيد ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ وجمعُها شَلايَا ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ وأَصْلُ الشِّلْوِ بَقِيَّةُ الشَّيءِ ابن الأَنباري شَلايَا مقصورٌ بَقايَا من أَمْوالِهم والواحِدَةُ شَلِيَّة ابن الأَعرابي الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ والشَّلِيُّ بقايا كُلِّ شيء وشَلا إِذا سارَ وشَلا إِذا رَفَع شيئاً وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك فَقُلْتُمُ ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا ؟ واشْتَلى الرجلُ اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه وفي الحديث اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار فإِن تاب اشْتَلاها وفي نسخة اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه وأَنشد إِنَّ سُلَيْمانَ اشْتَلانَا ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا وفي الحديث أَنه عليه الصلاة والسلام قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ التهذيب أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما دَعاهُما بأَسْمائِهِما وأَشْلى دَابَّتَه أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه قال ثعلب وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ وقال أَبو زيد أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته وقال ابن السكيت يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به ولا يُقالُ أَشْلَيْته إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ يقال أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما قال الراعي وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه وقال الآخر أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ويروى فأَغْرَى كِلابَه قال ابن بري المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته قال وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ جِلْدُه وجَسَدُه وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ قال ابن بري انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه قال ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه قال لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ قال وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ وقال الشافعي إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ قال وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً تُشْلي كِلابَكَ والأَذْنابُ شائلةٌ على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على وفي حديث مطرِّف بن عبد الله قال وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ أَبو عبيد اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه وكذلك اشْتَلاه ومنه قول حُميد الأَرْقط قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا وقيل هو من الدعاء قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُفُ قال فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا وذلك الاسْتِشلاءُ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه وأَنشد بيت القُطامي
الرائد
* شلا يشلو: شلوا. (شلو) 1-الشيء: رفعه. 2-سار، ذهب.
الرائد
* شلا. ج أشلاء. 1-من كل شيء: الجسد. 2-من الشيء: بقيته. 3-جلد. 4-*ر.*©شلو©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: