المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
الشَّمْسُ م أَي معروفَةٌ مُؤَنَثَةٌ قال اللَّيْثُ : الشَّمْسُ عَيْنٌ الضَّحِّ أَرَادَ أَنَّ الشَّمْسَ هو العَيْنُ التي في السَّماءِ تَجْري في الفَلَكِ وأَنَّ الضَّحَّ ضُوْؤُه الذي يُشْرِق على وَجْهِ الأَرْضِ ج شُمُوسٌ كأَنَّهُم جَعَلُوا كلِّ ناحِيَةٍ منها شَمْساً كما قالُوا للمَفْرِقِ : مَفَارِق قال الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ :
حِمىَ الحَدِيدُ عليهُم فكأَنَّهُ ... وَمَضَانُ بَرْقٍ أَوْ شُعَاعُ شُمُوسِ والشَّمْسُ : ضَرْبٌ مِنَ المَشْطِ كانتِ النِّسَاءُ في الدَّهْرِ الأُوَّلِ يَتَمَشَّطْنَ به وهي الشَّمْسَةُ قالَهُ ابْن دُرَيْدٍ . وأَنْشَدَ :
فامْتَشَطْتِ النَّوْفَلِيَا ... تِ وعُلِّيتِ بِشمْسِ والشَّمْسُ : ضَرْبٌ مِن القَلائِد وقيل : هو مِعْلاقُ القِلاَدَةِ في العُنُقِ والجَمْعُ شُمُوسٌ وقالَ اللحْيَانيُّ : هو ضَرْبٌ من الحُلِيِّ مُذَكَّر وقالَ غيرُه هو قِلاَدةُ الكَلْبِ . والشَّمْسُ : صَنَمٌ قَديمٌ ذكرَه ابن الكَلْبِيّ . والشَّمْسُ : عَيْنُ ماءٍ يقال له : عَيْنُ شَمْسٍ . والشَّمْسُ : أَبُو بَطْنٍ من العَربِ قالَ تَأَبَّطَ شَرًّا :
إِني لَمُهْدٍ مِنْ ثَنَائِي فَقَاصِدٌ ... بهِ لاِبْنِ عَمِّ الصِّدْقِ شَمْسِ بنِ مَالِكِ ويُرْوَى في البَيْتِ بفَتْح الشِّينِ . وقد سَمَّتْ عَبْدَ شَمْسٍ وهو بَطْنٌ من قُرَيْشٍ قِيلَ : سُمُّوا بذلِك الصَّنَمِ وأَوَّلُ مَن تَسَمَّى به سَبَأُ بنُ يَشْجُبُ . ونَصَّ أَبو عَلِيٍّ في التَّذْكِرة على مَنْعِه أَي تَرْكِ الصَّرْفِ من عَبْدِ شَمْس للتَّعْرِيفِ والتَّأْنِيثِ وفَرَّق بينَه وبَيْنَ دَعْدٍ في التَّخْيِيرِ بينَ الصَّرْفِ وتَرْكِه قال جَرِير :
أَنْتَ ابنُ مُعْتَلَجِ الأَبَاطِحِ فافْتَخِرْ ... مِنْ عَبْدِ شَمْسَ بِذِرْوَةٍ وصَمِيم وما جاءَ في الشعْر مَصْرُوفاً حُمِلَ على الضَّرُورَةِ كذا نَصَّ الصّاغَانِيُّ فإِذاً لا يُحْتَاجُ ِإلى تَأْوِيلٍ وهو قولُ شيخِنَا : لعلَّ المُرَادَ على جُوازِ مَنْعِه . وإِلاَّ فالأَفْصَحُ عند أَبِي عليٍّ في المُؤَنَّثِ الثُّلاثِيّ الساكِنِ الوسَطِ الصَّرْفُ كما في هَمْعِ الهَوَامِعِ وغيرِه فتأَمَّلْن وفال ابنُ الأَعْرَابِيّ في قولِه :
" كَلاَّ وشَمْسَ لَنَخْضبَنَّهُمُ دَمَا
لم يُصْرِفْ شَمْسَ ؛ لأَنَّه ذَهَبَ بهِ إلى المَعْرِفَةِ يَنْوِي به الأَلِفَ والّلام فلمّا كانت نِيَّتُه الأَلَفَ واللامَ لم يُجْرِه وجَعَلَه مَعْرِفَةً وقال غيرُه إِنّمَا عَنَى الصَّنَمَ المُسَمَّى شَمْساً ولكنه تَرَكَ الصَّرْفَ لأَنَّهُ جَعَلَه اسْماً للصُّوَرَةِ وقال سِيبَوَيْهِ : ليس أَحَدٌ من العَرَبِ يَقُولُ : هذه شَمْسُ فيَجْعَلُها مَعْرِفَةً بغيرِ أَلِف ولام فإِذا قالوا : عَبْدُ شَمْس فكلُّهُم يَجْعَلُهَا مَعْرِفَةً . وأُضِيفَ إِلى شَمْسِ السَّمَاءِ لأَنَّهُم كانُوا يَعْبُدُونَهَا وهو أَحَدُ الأَقْوَال فيه وقيل : إِلى الصَّنَمِ . والنِّسْبَةُ عَبْشَمِيٌّ بالأَخْذِ منَ الأَوَّلِ حَرْفِيْنِ ومن الثّانِي حَرْفَيْنِ ورَدِّ الأسمِ إلى الرُّبَاعِيّ قال عَبْدُ يَغوثَ بنُ وَقَّاصٍ الحَارِثِيُّ :
وتَضْحَكُ مِني شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّةٌ ... كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي أَسِيراً يَمانِيَاوأَمَّا بنِ تَمِيمٍ فأَصْلُه على ما قالَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ ونقله عنه الجُوْهَرِيُّ : عَبُّ شَمْسٍ : أَي حَبُّها أَي ضُوْءُهَا والعَيْنُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ كما قالُوا في عَبِّ قُرٍّ وهو البَرْدُ وقد يُخَفَّفُ فيُقَال : عَبُ شَمْسٍ كما هو نَصُّ الجُوْهَرِيّ وقِيل : عَبُ الشَّمْسِ : لُعَابُهَا . وإِمَّا أَصْلُه : عَبْءُ شَمْسٍ بالهَمْزِ والعَبْءُ : العِدْلُ أَي نَظِيرُهَا وعِدْلُهَا يُفْتَح ويُكْسَرُ قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ والنِّسْبُةُ : عَبْشَمِيٌّ أَيضاً كما صَرَّحَ به ابنُ سِيدَه . وعَيْنُ شَمْسٍ : ع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّة خارِجَ القَاهِرَة كان به مَنْبِتُ البَلَسَانِ قديماً كما تَقدَّمَت . الإِشْارَةُ إليه وقد وَرَدْت هذا المَوْضِعَ مِرَاراً وسيأْتي للمصنِّف في عين أَيضاً . والشَّمْسَتانِ هكذا في النُّسَخ وفي التَّكْمِلَة : الشَّمْسَانِ : مُوَيْهَتانِ في جُوْفِ غَرِيضٍ كأَمِيرٍ هكذا بالغِينِ المُعْجَمَةِ في النٌّسَخِ والصوابُ بالإِهْمَالِ وهي قُنَّةٌ مُنْقَادَةٌ بأَعْلَى نَجْدٍ في طَرَفِ النِّيرِ نيرِ بَنِي غَاضِرَةَ وقد سَبَق أنَّ الَّذِي لبَنِي غاضِرَةَ في النِّير الجانِبُ الغَرْبِيُّ منه فإِنَّ شَرْقِيَّهُ لِغَنيّ بنِ أَعْصُرَ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ والفَرّاءُ : الشُّمَيْسَتَانِ : جَنَّتَانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ وسَيَأْتِي الفِرْدَوْسُ في مَوْضِعه . والشَّمَّاسُ كشَدَّادٍ من رُؤُوسِ النَّصَارَى : الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رَأْسِه لازِماً لِلْبِيعَةِ وهذا عَمَلُ عُدُولِهِم وثِقَاتِهِم قالَهُ اللَّيْثُ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : فأَمَّا شَمَّاسُ النَّصارَى فلَيْسَ بعربِيٍّ مَحْض . وفي المُحْكَمِ : ليس بعربِيٍّ صحيحٍ ج شَمَامِسَةٌ أَلْحَقُوا الهاءَ للعُجْمَةِ أَو العِوَض . وشَمَّاسُ بنُ زُهَيْرِ بنِ مالِكِ بنِ امرِئ القَيْسِ بنِ مالِكِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ الخَزْرَجِ جَدُّ أَبِي محمَّدٍ ثابِتِ ابنِ قَيْسٍ الصَّحَابِي خَطِيبِ الأَنْصار . والشَّمَّاسِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بدِمَشْقَ وأَيضاً : ع قُرْبَ وفي التَّكْمِلَة : بجَنْب رُصافَةِ بَغْدَادَ نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيُّ . وشَمسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ شُمُوساً بالضّمِّ فيهما وشَمِسَ كسَمِعَ يَشْمِسُ بالفَتْحِ على القِيَاسٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقد قِيلَ : آتِيه يَشْمُسُ بالضّمِّ ومثلُه فَضلَ يَفْضُلُ قال ابنُ سِيدَه : هذا قولُ أَهْلِ اللُّغَةِ والصحيحُ عندِي أَنَّ يَشْمُس آتِي شَمَسَ . وأَشْمَسَ يَوْمُنَا بالأَلِف أَي صارَ ذا شَمْسٍ . ويقال : يَوْمٌ شامِسٌ وقد شَمَسَ شُمُوساً أَي ذُو ضِحٍّ نَهَارهُ كُلّه وقِيلَ : يومٌ شامِسٌ : وَاضِحٌ . وشَمَسَ الفَرَسُ يَشْمُسُ شُمُوساً بالضّمّ وشِمَاساً بالكَسْرِ : شَرَدَ وجَمَحَ ومَنَع ظَهْرَهُ عن الرُّكُوبِ لشِدَّة شَغْبِهِ وحِدَّتِه فهو لا يَسْتَقرُّ فهو شامِسٌ وشَمُوسٌ كصَبُورٍ مِنْ خَيْلٍ شُمْسٍ بالضَّمّ وشُمُسٍ بضمَّتين ومنه الحَديثُ كأَنَّهَا أَذْنابُ خَيْلٍ شُمْسٍ وقد تُوصَفُ به النّاقةُ قال أَعْرَابِيٌّ يَصِفُ ناقَتَه : إِنّهَا لعَسُوسٌ شَمُوسٌ ضَرَوسٌ نهُوسٌ . والشَّمُوسُ : من أَسْمَارِ الخَمْرِ لأَنَّهَا تَشْمُسُ بصاحِبِها : تَجْمَعُ به وقال أَبُو حَنِيفَةَ رحِمَهُ الله : لأَنَّهَا تَجْمَعُ بصاحِبِها جِمَاحَ الشَّمُوسِ فهي مِثْلُ الدَّابَّةِ الشَّمُوسِ . والشَّمُوسُ بِنْتُ أَبِي عامِرٍ عَبْدِ عَمْرٍو الرَّاهِبِ وهي أُمُّ عاصِمِ بنِ ثابِتٍ . والشَّمُوسُ بنْتُ عَمْرٍو بن حِزَامٍ الظَّفَرِيَّة وصوابُه السَّلَمِيَّة . وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ ذَكَرهُنَّ ابنُ حَبِيب . و الشَّمُوسُ بنْتُ النَّعْمَانِ بنِ عامِرٍ الأَنْصَارِيَّةُ أَخْرَجَ لها الثَّلاثةُ : صَحابِيَّاتٌ . رَضِيَ اللهُ عَنْهُنَّ . والشَّمُوسُ : فَرَسٌ للأَسْوَدِ بنِ شَرِيكٍ وفَرَسٌ لِيَزِيدَ بنِ خَذَّاقٍ العَبْدِيّ ولها يَقُولُ :
أَلاَ هَلْ أَتَاهَا أَنَّ شِكَّةَ حَازِمٍ ... عَلَيَّ وأَنِّي قد صَنَعْتُ الشَّمُوسَاوفرَسٌ لِسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ العَبْدِيِّ أَخِي يَزِيدَ هذا . و فَرَسٌ لِعَبْدِ اللهِ بنِ عَامِرٍ القُرَشِيّ . وهو الْقائِلُ فيه :
" جَرَى الشَّمُوسُ ناجِزاً بناجِزِ وفَرَسٌ لشَبِيبِ بنِ جَرَادٍ أَحَدِ بني الوَحِيدِ من هَوَازِنَ فهي خمْسَةُ أَفْرَاسٍ ذَكَر منها ابنُ الكَلْبِيِّ وابنُ سِيدَه الثانِيَة وابن سِيدَه فقطٍ الخامِسَةَ والباقِي عن الصّاغانِيِّ . وقال أَبو سَعِيدٍ : الشَّمُوسُ : هَضْبَةٌ مَعْرُوفةٌ سُمِّيَتْ به لأَنَّهَا صَعْبَةُ المُرْتَقَى . ومِنَ المَجَازِ : شَمَسَ له إِذا أَبْدَى عَدَاوَةً وكادَ يُوقِعُ كذا في الأَسَاسِ وفي المُحْكَم : شَمَسَ لي فُلانٌ إِذا بَدَتْ عَدَاوْتُه فلَمْ يَقْدِرْ على كَتْمِهَا وفي التَّهْذِيبِ : أَبْدَى عَدَاوَتَه كأَنَّه هَمَّ أَنْ يَفْعَلَ . والتَّشْمِيسُ : بَسْطُ الشَّيْءِ في الشَّمْسِ لِيَيْبَسَ وهو أَيضاً : عِبَادَةُ الشَّمْسِ يُقَالُ : هو مُشَمِّسٌ إِذا كانَ يَعْبُدُها نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وقالَ النَّضْرُ : المُتَشَمِّسُ من الرّجالِ : الذِي يَمْنَعُ ما وَرَاءَ ظَهْرِه وهو القَوِيُّ الشَّدِيدُ القُومِيَّةِ هذا هو نَصُّ النَّضْرِ وقالَ الصّاغَانِيُّ : الشَّديدُ القُوَّةِ وبَيَّض له في اللسَان كأَنَّه شَكَّ وقد ضَبَطَه أَبُو حامِدٍ الأُرْمَوِيُّ على الصّوابِ كما ذَكَرْنا قال : والبَخِيلُ غايَةً أَيضاً مُتَشَمِّسٌ وهو الذي لا يُنَال منه خَيرٌ يقال : أَتَيْنَا فُلاناً نَتَعرَّض لمعرُوفِه فتَشَمَسَ علينا أَي بَخِلَ . والمُتَشَمِّسُ : وَالِدُ أَسِيدٍ التابِعِيّ يَرْوِي عن أَبِي موسَى وعنه الحَسَنُ . وشمَاسَةُ كثُمَامَةَ ويُفْتَحُ : اسمٌ . وشَامِسْتانُ وفي التَّكْمِلَة : شَامِسْتِيانُ : ة ببَلْخ . وجَزِيرةُ شامِسَ : من الجَزَائر اليُونانِيَّةِ ويُقَال : إِنَّهَا فوقَ الثَّلاثِمِائَةِ جَزِيرَةٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يومٌ شَمْسٌ بالفَتح وشَمِسٌ ككَتِفٍ : صَحْوٌ لا غَيْمَ فيه . وشامِسٌ : شديدُ الحَرِّ وحُكِيَ عن ثَعْلَبٍ : يَومٌ مَشْمُوسٌ كشَامِسٍ . وتَشَمَّسَ الرَّجُلُ : قَعَدَ في الشَّمْسِ وانْتَصَبَ لَها . وتَصْغِيرُ الشَّمْسِ : شُمَيْسَةٌ . والشَّمُوسُ من النسَاءِ التي لا تُطالِعُ الرِّجَالَ ولا تُطْمِعُهُمْ قال النّابِغَةُ
شُمُسٌ مَوَانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ ... يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفَاحِشِ المِغْيَارِ وقد شَمَسَتْ وقولُ أَبِي صَخْرٍ الهُذَلِيِّ :
" قِصَارِ الخُطَا شُمٍّ شُمُوسٍ عَنِ الخَنَاخِدَالِ الشَّوَى فُتْخِ الأَكُفِّ خَرَاعِبِ جَمَعَ شامِسَة على شُمُوس كقَاعِدَةٍ وقُعُودٍ كَسَّرَه على حَذْفِ الزَّائِدِ والاسْمُ : الشِّمَاسُ كالنِّوَارِ . ورجُلٌ شَمُوسٌ : صَعْبُ الخُلُقِ ولا تَقُلْ : شَمُوصٌ . ورجُلٌ شَمَوسٌ : عَسِرٌ في عَدَاوَتِه شَدِيدُ الخِلافِ على مَن عَانَدَهُ . وشَامَسَهُ مُشَامَسَةً وشِمَاساً : عَانَدَهُ وعادَاه أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :
" قَوْمٌ إِذا شُومِسُوا لَجَّ الشِّمَاسُ بِهِمْذاتَ العِنَادِ وإِنْ يَاسَرْتَهُمْ يَسَرُوا وجِيدٌ شامِسٌ : ذُو شُمُوسٍ على النَّسَبِ قال :
بعَيْنَيْنِ نَجْلاوَيْنِ لم يَجْرِ فِيهِما ... ضَمَانٌ وجيدٍ حُلِّيَ الشَّذْرَ شَامِسِ وبَنُو الشَّمُوسِ : بَطْنٌ . وشُمْسٌ بالضّمّ وبالفَتْح وشميسٌ كأَمِيرٍ وزُبَيْرٍ : أَسْمَاءٌ . والشَّمْسُ والشَّمُوسُ : بلدٌ باليَمَنِ قال الراعي :
وأَنا الَّذِي سَمِعَتْ مَصانِعُ مَأْرِبٍ ... وقُرَى الشَّمُوسِ وأَهْلُهُنَّ هَدِيرِيويُرْوَى : الشَّمِيس . وشَمْسانِيَّةُ : بُلَيْدَةٌ بالخَابُورِ . والشَّمُوسُ : من أَجْوَدِ قُصُورِ اليَمَامَةِ . وشَمِيسَى : وَادٍ من أَوْدِيةِ القَبَلِيَّة . وقالُوا في عَبْشَمْس : عَبَّشَمْس وهو من نادِرِ المُدْغَمِ حكاهُ الفارِسِيُّ . وبَنُو شُمْسِ بنِ عُمْرِو بن غَنْم بن غالِب من الأَزْد بالضَّمِّ منهم مُحَمَّدُ بنُ وَاسِعٍ الأَزْدِيُّ الشُّمْسِيُّ من التابعِين . وأَبُو الشَّمُوس البَلَوِيّ : صَحابِيٌّ ورُوِيَ حديثُ سُلَيْمِ بنِ مُطَيْرٍ عن أَبِيهِ عنه ذَكَرَهُ المِزِّيُّ في الكُنَى . وأَبو شَمَّاس بن عَمْرِو : صَحابِيٌّ ذَكَرَه في العُبَابِ . ومُنْيَةُ الشَّمّاسِ : قريةٌ بجِيزةِ مِصْرَ وهي المَعْرُوفَةُ بدَيْرِ الشَّمْع