-
شوع
- "الشَّوَعُ: انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك؛ قال الشاعر:ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها،ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ، وبه سمي الرجل أَشْوَعَ.
ابن الأَعرابي: شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُ شَوْعاً إِذا اشْعانَّ، قال الأَزهري: هكذا رواه عنه أَبو عمرو، والقِياسُ شَوِعَ يَشْوَعُ شَوَعاً.
ابن الأَعرابي: يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر، ومنه قيل: فُلانٌ ابن أَشْوَعَ.
وبَوْلٌ شاعٌ: مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا، على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ: جمعهم؛ وبه فسر قول الأَعشى: نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُه؟
قال: ومنه شِيعةُ الرجل، والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ، اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة.
وشاعةُ الرجل: امرأَتُه، وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء.
ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة.
والشُّوعُ، بالضم: شجر البان، وهو جَبَليٌّ؛ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً: مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره،بِجافَتَيْه، الشُّوعُ والغِرْيَفُ،وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم، ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح، وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ.
ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما.
"
المعجم: لسان العرب
-
شوع
- شوع - يشوع ، شوعا
1- شوع الرأس : انتشر شعره وانتصب صلبا. 2- شوع الشعر : انتشر وانتصب صلبا. 3- شوع الفرس : كان أحد خديهابيض.
المعجم: الرائد
-
شُوعُ
- ـ شُوعُ: شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ.
ـ شَوُعَ رأسُه شَوْعاً: اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ: شَوِعَ.
ـ شَوَعُ: انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ، ج: شُوعٌ،
ـ شَوَعُ: بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ.
ـ مِشْواعُ: مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ: شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ.
ـ شُعْ شُعْ: أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ.
ـ هذا شَوْعُ هذا، وشَيْعُ هذا: وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَشاع
- أشاع - إشاعة
1- أشاع الخبر : نشره، أذاعه. 2- أشاع السر أو به : أظهره. 3- أشاع الشيء : فرقه «أشاع المال أو العدل في الناس». 4- أشاع الماشية : ساقها خارج القطيع. 5- أشاع البيت أو نحوه : جعله مشترك الملك من غير قسمة.
المعجم: الرائد
-
أشاعَ
- [ش ي ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَاعَ، يُشيعُ، مصدرإِشاعَةٌ.
1. :-أَشاعَ خَبَراً بَيْنَ النَّاسِ :-: أَذَاعَهُ.
2. :-كَتَمَ فَرَحَهُ وَلَمْ يُشِعْهُ :- : لَمْ يُخْبِرْ بِهِ أَحَداً.
3. :-أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ :- : نَشَرَهُ.
4. :-أشاعَ السِّرَّ أو بِهِ :-: أَظْهَرَهُ.
5. :-أَشاعَ الحُقولَ :- : جَعَلَها مُشْتَرَكَةَ المِلْكِ مِنْ غَيْرِ قِسْمَةٍ.
6. :-أشاعَ بالنَّاسِ :- : صاحَ، نادَى.
المعجم: الغني
-
أشاعَ
- أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع :-
• أشاع العَقارَ جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك :-لك في هذه الدار سَهْم مُشاع.
• أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المَشُوعُ
- المَشُوعُ المَشُوعُ رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ.
وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وشَعَتِ
- وشَعَتِ البقلةُ وشَعَتِ َ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتُها.
و وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه.
ويقال: وَشَعَهُ الشِّيبُ.
وـ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه.
و وشَعَتِ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ.
و وشَعَتِ القطنَ وغيره: لفَّه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أشاع
- أشاع الشيء، وبه: أظْهَرَهُ ونَشَرَهُ.
و أشاع الدار ونحوُها مما يملك: كان مشتركًا لم يقسم.
قَسَمَهُ و أشاع بالقوم: نَادَى وصَاحَ.
و أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَوِعَ
- شَوِعَ الشَّعْرُ شَوِعَ َ شوَعًا: انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ.
ويقال: شَوِعَ رأْسُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشِّيَاعُ
- الشِّيَاعُ .
النِّداءُ.
و الشِّيَاعُ البوق يُدْعَى به.
و الشِّيَاعُ ما تُشَبُّ به النار من الوقود الخفيف.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إشاعَةٌ
- جمع: ـات. [ش ي ع]. (مصدر أشاعَ). :-اِحْذَرِ الإِشاعاتِ، لاَ تُصَدِّقْ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ :- : الأَخْبارُ الشَّائِعَةُ غَيْرُ الصَّحيحَةِ، غَيْرُ الْمُؤَكَّدَةِ. :-لاَ تُرَوِّجْ للإشاعَةِ الكاذِبَةِ :- :-إِشاعاتٌ أَشاعَها كاذِبٌ مُغْرِضٌ.
المعجم: الغني
-
أشوع
- أشوع
1-من انتصب شعره صلبا. جمع : شوع، مؤنث شوعاء
المعجم: الرائد
-
شوع
- شوع - تشويعا
1-شوع القوم : جمعهم
المعجم: الرائد
-
الإِشاعَةُ
- الإِشاعَةُ : الخَبَرُ ينتشر غير متثَّبتٍ منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّوْعُ
- الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشُّوعُ
- الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ (انظر: البان) أو ثَمَرُهُ.
(والثمَرَةُ قد تسمى باسم الشجرة) . والجمع : شِيَاعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إشاعة
- إشاعة :-
1 - مصدر أشاعَ.
2 - خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس :-لا تصدِّق الإشاعات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إشاعة
- إشاعة
1- مصدر أشاع. 2- نبأ يذيع في الناس عن حادثة موهومة وقعت أو يحتمل وقوعها.
المعجم: الرائد
-
شوعة
المعجم: الرائد
-
أشاع الخبر
- نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.
المعجم: عربي عامة
-
الشَّاعَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّاعُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَيَعان
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شوع
- شوع
1-شجر البان، جمع : شياع
المعجم: الرائد