-
يَشِيدُهُ
- ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ : طَلاهُ بالشِّيدِ ، وهو : ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ ، وقولُ الجوهريِّ : من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : مِلاطٍ ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها ، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ ، وهو الطِّين .
ـ مَشيدُ : المَعْمولُ به .
ـ مُشَيَّدُ : المُطَوَّلُ .
ـ قولُ الجوهريِّ : المُشَيَّدُ للجَمْعِ ، غَلَطٌ ، وإنما المُشَيَّدَةُ : جَمْعُ المُشَيَّدِ .
ـ إِشادَةُ : رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ ، والإِهْلاكُ .
ـ شِيادُ : الدُّعاءُ بالإِبِلِ ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ ، كالتَّشْييدِ .
ـ شادَ يَشيدُ : هَلَكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شاد
- شاد - يشيد ، شيدا
1 - شاد البناء : بناه ، رفعه . 2 - شاد البناء : طلاه بـ « الشيد »، وهو الجص أو نحوه . 3 - شاد : جلده بالطيب : ضمخه وفركه به . 4 - شاده لك ، مات .
المعجم: الرائد
-
شاد
- شاد - يشيد ، شيادا
1 - شاد الجمال أو بها : دعاها إليه
المعجم: الرائد
-
شيَّدَ
- شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد :-
• شيَّد البناءَ شادَه ، رفعه وأعلاه :- شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا / القصرَ / مجدَه ، - شيّد خزّانًا على النهر ، - { أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ }: محكمة ، محصَّنة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشادَ
- أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد :-
• أشاد البِناءَ شاده ، طوّله ، أعلاه ورفعه .
• أشاد ذكرَه / أشاد بذكره : أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة ، مدَحه ، رفعه بالثناء عليه :- أشاد بطبيب :-
• أشاد بالفضيلة : مدحها ، أعلى من شأنها ، - أشاد بنفسه : افتخر بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شادَ
- شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد :-
• شاد البناءَ رفعه وأعلاه :- { وَقَصْرٍ مَشِيدٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شيد
- " الشِّيدُ ، بالكسر : كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط ، وبالفتح : المصدر ، تقول : شاده يَشِيدُه شَيْداً : جَصَّحَه .
وبناءٌ مَشِيدٌ : معمول بالشِّيد .
وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ ، فقد شُيِّدَ .
وتَشْييدُ البناء : إِحكامُه ورَفْعُه .
قال : وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً .
والمَشِيدُ : المبني بالشِّيد ؛
وأَنشد : شادَه مَرْمَراً ، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً ، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور ؟
قال أَبو عبيد : البناء المشَيَّد ، بالتشديد ، المطوّل .
وقال الكسائي : المَشِيدُ للواحد ، والمُشِيَّد للجمع ؛ حكاه أَبو عبيد عنه ؛ قال ابن سيده : والكسائي يجل عن هذا . غيره : المَشِيدُ المعمول بالشِّيد .
قال الله تعالى : وقَصرٍ مَشيد .
وقال سبحانه : في بروج مُشيَّدة ؛ قال الفراء : يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة ، فجاز التشديد لأَن ال فعل متفرق في جمع ، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك ، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف ، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق ، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر .
ويقال : مررت بكبش مذبوح ، ولا تقل مُذَبَّح ، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق .
وقوله : وقصر مشيد ؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد ، ويقاس على هذا ما ورد .
وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع ، وذكر قوله تعالى : وقصر مَشِيد للواحد ، وبروج مُشَيَّدة للجمع ؛ قال ابن بري : هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما ، قال مُشَيَّدة ، بالهاء ، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع ؛ قال : وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد ، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل ؛ يقال : شَيَّدت البناء إِذا طوّلته ؛ قال : فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد ؛
قال : وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة ؛ قال : وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى ، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة ، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة ، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها ، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ ، وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة ، فعلى هذا يتجه قول الكسائي .
"
المعجم: لسان العرب