وصف و معنى و تعريف كلمة يشيم:


يشيم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح يشيم في معاجم اللغة العربية:



يشيم

جذر [يشم]

  1. شَيَم: (اسم)
    • الشَّيَمُ : الأرضُ تبقى على صلابتِها دونَ أَن يُحْفَرَ فيها
    • مصدر شيِمَ
  2. شَيِمَ: (فعل)
    • شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أَشْيَمُ ، وهي شَيْمَاءُ
    • شيِم فلانٌ : كانت به شامة ، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  3. شَيْم: (اسم)
    • شَيْم : مصدر شامَ
  4. شَيَّمَ: (فعل)

    • شَيَّمَ يَديْهِ في رأْسِ فلانٍ أَو ثَوْبه : قبضَ عليه يقاتِلُهُ
  5. شِيَم: (اسم)
    • شِيَم : جمع شيمة
  6. شِيَم: (اسم)
    • شِيَم : جمع أشيمُ
  7. شِيْم: (اسم)
    • شِيْم : جمع شَّيْمَاءُ
  8. شامَ: (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ : ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ : نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ : حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ


  9. شامَّ: (فعل)
    • شَامَمْتُ ، أُشَامُّ ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  10. شيمة: (اسم)
    • الجمع : شِيمات و شِيَم
    • الشِّيمةُ : خُلُق ، طبيعة ، غريزة وسجيّة ، خِصْلة
  11. مشِيم: (اسم)
    • مشِيم : جمع مَشيمة
,
  1. الشِيمَةُ
    • ـ الشِيمَةُ : الطَّبيعةُ ، وأشيمَةُ
      ـ تَشيْمَ أباهُ : أشْبَهَه فيها ، والتُّرابُ الذي يُحْفَرُ من الأرضِ .
      ـ الشامَةُ : عَلامَةٌ تُخالِفُ البَدَنَ الذي هي فيه , ج : شامٌ وشاماتٌ .
      ـ محمدُ بنُ محمدٍ ، ومحمدُ بنُ إِسماعيلَ الشاماتِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ هو مَشِيمٌ ومَشومٌ ومَشْيومٌ وأشْيَمُ : به شاماتٌ .
      ـ الشامَةُ : أثَرٌ أسْوَدُ في البَدَنِ ، وفي الأرضِ , ج : شامٌ ، والناقةُ السَّوْداءُ ، ونُكْتَةُ القَمَرِ . وبِلادُ الشامِ : في ش أ م .
      ـ مالَهُ شامةٌ ولا زَهْراءُ ، أي : ناقةٌ سوداءُ ولا بَيْضاءُ .
      ـ ابنُ شامٍ : محدِّثٌ ، اسْمُه : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ هِشامٍ .
      ـ شامٌ : لَقَبُ هِشامٍ المذكورِ .
      ـ المَشيمَةُ : مَحَلُّ الوَلَدِ , ج : مَشيمٌ ومَشائِمُ .
      ـ شامَ سَيْفَه يَشيمُهُ : غَمَدَه ، واسْتَلَّهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ شامَ البَرْقَ : نَظَرَ إليه أيْنَ يَقْصِدُ ، وأيْنَ يُمْطِرُ ،
      ـ شامَ أبا عُمَيْرٍ : نالَ من البِكْرِ مُرادَهُ ،
      ـ شامَ فلاناً : غَيَّرَ رِجْلَيْهِ بالشِيامِ ،
      ـ شامَتْ فُلانٌ : ظَهَرتْ بِجلْدتِهِ الرَّقْمَةُ السَّوْداءُ ،
      ـ شامَ شَيْماً وشُيوماً : حَقَّقَ الحمْلَةَ في الحَرْبِ ،
      ـ شامَ في الشيء : دَخَلَ ، كأَشامَ واشْتامَ وتَشَيَّم وشَيَّم وانْشام ،
      ـ شامَ في الفَرَسِ ساقَهُ : رَكَلَها بها ،
      ـ شامَ الشيءَ في الشيءِ : خَبَأهُ فيه .
      ـ الشَّيامُ : الأرْضُ السَّهْلَةُ ،
      ـ الشِّيامُ : التُّرابُ ، والفأْرُ , ج : شِيمٌ ، كميلٍ .
      ـ بنو أشْيَمَ : قَبيلَةٌ ،
      ـ صِلَةُ بنُ أشْيَمَ : تابِعِيٌّ .
      ـ الأشْيَمانِ : مَوْضِعانِ .
      ـ الشَّيَمُ : كُلُّ أرْضٍ لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ باقِيَةً على صَلابَتِها .
      ـ شُيَيْمٌ ، وشِيَيْمٌ : أبو عاصِمٍ الصَّحابِيُّ ، أو هو بالنونِ والتاءِ .
      ـ شُيَيْمٌ : أبو مَرْيَمَ البَكْرِيُّ ، تابِعِيٌّ .
      ـ عُرْوَةُ بنُ شُيَيْمٍ : من قَتَلَةِ عُثْمانَ ، رضِي اللّهُ تعالى عنه .
      ـ ابنُ الشامَةِ : يَحْيَى الثَّقَفِيُّ ، مُحَدِّثٌ .
      ـ ذو الشامَةِ : خالِدُ بنُ جَعْفَرٍ ، لشَامَةٍ كانَتْ في مُقَدَّمِ رأسِهِ ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ الوَليدِ بنِ عُقْبَةَ .
      ـ الشَّيْماءُ : بِنتُ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ ، أُخْتُ النبِيّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الرَّضاعَةِ .
      ـ تَشَيَّمَهُ الشَّيْبُ : عَلاهُ ،
      ـ تَشَيَّمَهُ أباهُ : أشْبَهَهُ .
      ـ شِمْ ما بينهما : قَدِّرْهُ .
      ـ شَيَّمَ يَدَيْهِ في رأسِهِ أو ثَوْبِه : إذا قَبَضَ عليه يُقاتِلُه .
      ـ الشِّيمُ : سَمَكٌ .
      ـ انْشامَ الرجُلُ : صارَ مَنْظوراً إليه .
      ـ شامةُ : جبلٌ بمكةَ ، تَصْحيفٌ من المُتَقَدِّمينَ ، والصَّوابُ شابَةُ ، وبالميم وقَعَ في كُتبِ الحديثِ جَميعِها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شام
    • شام - يشيم ، شيما
      1 - شام السحاب أو البرق : نظر إليه ليرى أين يمطر . 2 - شام : ظهرت في جلده شامة . 3 - شام السيف : أدخله في غمده . 4 - شام السيف : أخرجه من غمده . 5 - شام الشيء : حزره . 6 - شام : « شام فيه مخايل الذكاء » : ترقبها وانتظرها .

    المعجم: الرائد

  3. شيِمَ
    • شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أشيمُ :-
      شيِم فلانٌ كانت به شامة ، أو كثرت في بدنه الشَّامات :- شابٌّ أشيمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شام
    • شام - يشيم ، شيما وشيوما
      1 - شام : حقق الحملة في الحرب . 2 - شام في الشيء : دخل فيه . 3 - شام الشيء في الشيء : خبأه فيه

    المعجم: الرائد

  5. شيم
    • " الشِّيمةُ : الخُلُقُ .
      والشِّيمةُ : الطبيعة ، وقد تقدم أن الهمز فيها لُغَيَّة ، وهي نادرة .
      وتَشَيَّم أباه : أشبهه في شيمتِه ؛ عن ابن الأعرابي .
      والشّامة : علامة مخالفة لسائر اللون .
      والجمع شاماتٌ وشامٌ .
      الجوهري : الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ ، وهي من الياء ، وذكر ابن الأثير الشامة في شأَم ، بالهمز ، وذكر حديث ابن الحنظلية ، قال : حتى تكونوا كأنكم شَأْمة في الناس ، قال : الشأْمةُ الخالُ في الجسد معروفة ، أراد كونوا في أَحْسن زِيٍّ وهَيْئةٍ حتى تَظْهروا للناس ويَنْظُروا إليكم كما تَظْهَرُ الشأْمةُ ويُنْظَرُ إليها دون باقي الجسد ، وقد شِيمَ شَيْماً ، ورجل مَشِيمٌ ومَشْيُومٌ وأَشْيَمُ ، والأُنثى شَيْماء .
      قال بعضهم : رجل مَشْيُوم لا فعل له .
      الليث : الأَشْيَمُ من الدواب ومن كل شيء الذي به شامة ، والجمع شِيمٌ .
      قال أبو عبيدة : مما لا يقال له بَهِيمٌ ولا شِيَةَ له الأَبْرَشُ والأَشْيَمُ ، قال : والأَشْيَمُ أن تكون به شامةٌ أو شامٌ في جَسده .
      ابن شميل : الشامةُ شامةٌ تخالف لون الفرس على مكان يُكْرَهُ وربما كانت في دوائرها .
      أبو زيد : رجل أشْيَمُ بَيِّنُ الشّيمِ (* قوله « بين الشيم » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب : بين الشام ) الذي به شامة ، ولم نعرف له فعلاً .
      والشامةُ أيضاً : الأَثَرُ الأسْودُ في البدن وفي الأرض ، والجمع شامٌ ؛ قال ذو الرمة : وإنْ لم تَكُوني غَيْرَ شامٍ بقَفْرةٍ ، تَجُرُّ بها الأَذْيالَ صَيْفِيَّةٌ كُدْرُ ولم يستعملوا من هذا الأخير فعلاً ولا فاعلاً ولا مفعولاً .
      وشامَ يَشِيمُ إذا ظهرت بجِلْدَته الرَّقْمَةُ السوداء .
      ويقال : ما له شامةٌ ولا زَهْراءُ يعني ناقةُ سوداء ولا بيضاء ؛ قال الحرث بن حِلِّزَةَ : وأَتَوْنا يَسْتَرْجِعون ، فلم تَرْ جِعْ لهم شامةٌ ولا زَهْراءُ ‏

      ويروى : ‏ فلم تُرْجَعْ .
      وحكى نفطويه : شأْمة ، بالهمز ، قال ابن سيده : ولا أعرف وجه هذا إلا أن يكون نادراً أو يهمزه من يهمز الخأْتم والعأْلم .
      والشِّيمُ : السُّودُ .
      وشِيمُ الإبل وشُومُها : سُودُها ، فأما شِيمٌ فواحدها أشْيَمُ وشَيْماء ، وأما شُومٌ فذهب الأصمعي إلى أنه لا واحد له ، وقد يجوز أن يكون جمع أشْيَمَ وشَيْماء ، إلاَّ أنه آثر إخراج الفاء مضمومة على الأصل ، فانقلبت الياء واواً ؛ قال أبو ذؤيب يصف خمراً : فما تُشْتَرى إلاَّ بربْحٍ سِباؤُها ، بَناتُ المَخاضِ شُومُها وحِضارُها ‏

      ويروى : ‏ شِيمُها وحِضارُها ، وهو جمع أَشْيَمَ ، أي سُودها وبيضها ؛ قال ذلك أبو عمرو والأَصمعي ، هكذا سمعتها ، قال : وأظنها جمعاً واحدها أشْيَمُ ، وقال الأصمعي : شُومها لا واحد له ، وقال عثمان بن جني : يجوز أن يكون لما جمعه على فُعْلٍ أَبقى ضمة الفاء فانقلبت الياء واواً ، ويكون واحده على هذا أَشْيَم ، قال : ونظير هذه الكلمة عائِطٌ وعِيطٌ وعُوطٌ ؛ قال : ومثله قول عُقْفانَ بن قيس بن عاصم : سَواءٌ عليكم شُومُها وهجانُها ، وإن كان فيها واضحُ اللَّوْنِ يَبْرُقُ ابن الأَعرابي : الشامة الناقةُ السوداء ، وجمعها شامٌ .
      والشِّيمُ : الإبلُ السُّودُ ، والحِضارُُ : البِيضُ ، يكون للواحد والجمع على حدّ ناقةٌ هِجانٌ ونُوق هِجانٌ ودِرْع دِلاصٌ ودُروع دِلاصٌ .
      وشامَ السَّحابَ والبرقَ شَيْماً : نظر إليه أين يَقْصِدُ وأين يُمْطر ، وقيل : هو النظر إليهما من بعيد ، وقد يكون الشَّيْمُ النظرَ إلى النار ؛ قال ابن مقبل : ولو تُشْتَرى منه لباعَ ثِيابَهُ بنَبْحةِ كلْبٍ ، أو بنارٍ يَشِيمُها وشِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له .
      وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر .
      وتَشَيَّمه الضِّرامُ أي دخله ؛ وقال ساعدة ابن جُؤَيَّةَ : أفَعَنْكَ لا بَرْقٌ ، كأَنَّ وَمِيضَهُ غابٌ تَشَيَّمهُ ضِرامٌ مُثْقَبُ ‏

      ويروى : ‏ تَسَنَّمه ، يريد أفَمِنْكَ لا بَرْقٌ ، ومُثْقَبٌ : مُوقَدٌ ؛ يقال : أثْقَبْتُ النارَ أوْقَدْتُها .
      وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه .
      والانْشِيامُ في الشيء : الدخولُ فيه .
      وشامَ السيفَ شَيْماً : سلَّه وأغمده ، وهو من الأضداد ، وشك أبو عبيد في شِمْتُه بمعنى سللْته ، قال شمر : ولا أَعْرِفُه أنا ؛ وقال الفرزدق في السَّلِّ يصف السيوفَ : إذا هي شِيمَتْ فالقوائِمُ تحتها ، وإنْ لم تُشَمْ يوماً عَلَتْها القوائم ؟

      ‏ قال : أراد سُلَّتْ ، والقوائم : مقابضُ السيوف ؛ قال ابن بري : وشاهدُ شِمْتُ السيف أغْمَدْتُه قول الفرزدق : بأَيدِي رجالٍ لم يَشيموا سيوفَهُم ، ولم تَكْثُرِ القَتْلى بها حين سُلَّت ؟

      ‏ قال : الواو في قوله ولم واو الحال أي لم يغمدوها والقَتْلى بها لم تكثر ، وإنما يُغْمِدونها بعد أن تكثر القتلى بها ؛ وقال الطِّرِمَّاحُ : وقد كنتُ شِمْتُ السيفَ بعد اسْتِلالِه ، وحاذَرْتُ ، يومَ الوَعْدِ ، ما قيل في الوعْدِ وقال آخر : إذا ما رآني مُقْبِلاً شامَ نَبْلَهُ ، ويَرْمِي إذا أَدْبَرْتُ عنه بأَسْهُمِ وفي حديث أبي بكر ، رضي الله عنه : شُكِيَ إليه خالد بن الوليد فقال : لا أَشِيمُ سَيْفاً سَلَّه اللهُ على المشركين أي لا أُغْمِدُه .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام :، قال لأبي بكر لما أراد أن يخرج إلى أهل الرِّدَّة وقد شَهَرَ سيفَه : شِمْ سَيْفَك ولا تفْجَعْنا بنَفْسِك .
      وأصل الشَّيْمِ النظرُ إلى البرق ، ومن شأْنه أنه كما يَخْفِقُ يخفى من غير تَلَبُّثٍ ولا يُشامُ إلاَّ خافقاً وخافياً ، فَشُبِّه بهما السَّلُّ والإغْمادُ .
      وشامَ يَشِيمُ شَيْماً وشُيُوماً إذا حَقَّقَ الحَمْلَة في الحرب .
      وشامَ أبا عُمَيْرٍ إذا نال من البِكْرِ مُرادَه .
      وشامَ الشيءَ في الشيء : أدخله وخَبَأَه ؛ قال الراعي : بمُعْتَصِبٍ من لحمِ بِكْرٍ سَمِينةٍ ، وقد شامَ رَبَّاتُ العِجافِ المَناقِيا أي خَبَأْنَها وأدخلنها البيوت خشية الأَضياف .
      وانْشام الشيءُ في الشيء وتَشَيَّم فيه وتَشَيَّمه : دخل فيه ؛ وأنشد بيت ساعدة بن جؤيَّة : غابٌ تَشَيَّمه ضِرامٌ مُثْقَبُ (* قوله « من مكء إلخ » كذا بالأصل كالتكملة بهمزة بعد الكاف ، والذي في الصحاح والتهذيب : من مكو بواو بدلها ولعله روي بهما إذ كل منهما صحيح ، وقبله كما في التكلمة : منزل كان لنا مرة * وطناً نحتله كل عام ).
      مُنْتَثَل : مكان كان محفوراً فاندفن ثم نظف .
      وقال الخليل : شِيامٌ حفرة ، وقيل : أرض رِخْوة التراب .
      وقال الأصمعي : الشِّيام الكِناسُ ، سمي بذلك لانْشِيامه فيه أي دخوله .
      الأصمعي : الشِّيمةُ التراب يُحْفَر من الأرض .
      وشامَ يَشِيمُ إذا غَبَّرَ رجليه من الشِّيام ، وهو التراب .
      قال أبو سعيد : سمعت أبا عمرو ينشد بيت الطرماح أو شَيام ، بفتح الشين ، وقال : هي الأرض السهلة ؛ قال أبو سعيد : وهو عندي شِيام ، بكسر الشين ، وهو الكِناسُ ، سمي شِياماً لأن الوحش يَنْشامُ فيه أي يدخل ، قال : والمُنْتَثَلُ الذي كان اندفَن فاحتاج الثورُ إلى انْتِثاله أي استخراج ترابه ، والشِّيامُ الذ ي لم يَنْدَفِنْ ولا يحتاج إلى انْتِثاله فهو يَنْشامُ فيه ، كما يقال لِباسٌ لما يُلْبَسُ .
      ويقال : حَفَرَ فشَيَّمَ ، قال : والشَّيَمُ كل أرض لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ فالحفرُ على الحافر فيها أَشَدُّ ؛ وقال الطرماح يصف ثوراً : غاصَ ، حتى استَباثَ من شَيَمِ الأَرْ ضِ سفاةً ، من دُنها ثَأَدُهْ (* قوله « غاص » وقع في التهذيب بالصاد المهملة كما في الأصل ، وفي التكلمة بالطاء المهملة وكل صحيح ).
      التهذيب : المَشِيمَةُ هي للمرأَة التي فيها الوَلَدُ ، والجمع مَشِيمٌ ومَشايِمُ ؛ قال جرير : وذاك الفَحْلُ جاء بِشرِّ نَجْلٍ خَبيثاتِ المَثابِرِ والمَشِيمِ ابن الأَعرابي : يقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَةُ والكِيسُ والحَوْرانُ (* قوله « والحوران » كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهلمة .) والقَمِيصُ .
      الجوهري : والشِّيمُ ضرب من السمك ؛

      وقال : قُلْ لِطَغامِ الأَزْدِ : لا تَبْطَرُوا بالشِّيمِ والجِرِّيثِ .
      والكَنْعَدِ والمَشِيمةُ : الغِرْسُ ، وأصله مَفْعِلةٌ فسكنت الياء ، والجمع مَشايِمُ مثلُ مَعايشَ ؛ قال ابن بري : ويجمع أيضاً مَشِيماً ؛ وأنشد بيت جرير : خبيثات المثابر والمشيم وقوم شُيُومٌ : آمِنُونَ ، حَبَشِيَّةٌ .
      ومن كلام النجاشي لقريش : اذهبوا فأَنتم شُيُومٌ بأَرْضِي .
      وبَنُو أَشْيَمَ : قبيلة .
      والأَشْيَمُ وشَيْمانُ : اسمان .
      ومَطَرُ بن أَشْيَمَ : من شعرائهم .
      وصِلةُ ابن أشْيَمَ : رجلٌ من التابعين ؛ وقول بلال مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ألا لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلةً بوادٍ ، وحَوْلي إذْخِرٌ وجَليلُ ؟ وهَلْ أرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ ؟ هما جبلان مُشْرِفانِ ، وقيل : عينان ، والأول أكثر .
      ومَجَنَّةُ : موضع قريب من مكة كانت تُقام به سُوقٌ في الجاهلية ، وقال بعضهم : إنه شابة بالباء (* قوله « وقال بعضهم إنه شابة بالباء » هو الذي صوّبه في التكملة وزاد فيها : أول ما تخرج الخضرة في اليبيس هو التشيم ، ويقال تشيمه الشيب واشتام فيه أي دخل ، وشم ما بين كذا إلى كذا أي قدّره ، والشام الفرق من الناس اهـ .
      ومثله في القاموس )، وهو جبل حجازي .
      والأَشْيَمان : موضعان .
      فصل الصاد المهملة "


    المعجم: لسان العرب



معنى يشيم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
يشم [ جمع ] : ( كم ) مجموعة من معادن سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة ، تتدرج ألوانها من الأبيض إلى الأخضر الداكن .


المعجم الوسيط
مصطلح عام يشمل مجموعة من المعادن الصَّلْدة التي تتدرَّج ألوانها من الأبيض تقريباً إلى الأخضر الأدكن، وتتكوّن من سليكات الكلسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة. ( مج ).
الرائد
* يشم. حجر قريب من الزبرجد غير أنه أصفى منه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: