وصف و معنى و تعريف كلمة يشين:


يشين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح يشين في معاجم اللغة العربية:



يشين

جذر [يشن]

  1. إِشانة: (اسم)
    • مصدر أشانَ
  2. إِشانة: (اسم)
    • إشانة : مصدر أَشانَ
  3. أَشانَ: (فعل)
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان
    • أشان موقفَه شانه ، شوَّهه وعابه ،
    • فعل مُشين : قبيح
  4. شانَ: (فعل)

    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين
    • شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا ، لَطَّخَهَا ، دَنَّسَهَا ، عَابَهَا ، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ ( حديث )
    • شانَ موقفَه : شوّهه وعابه ، عكسه زانه
    • فِعلٌ / سلوكٌ شائن : مخجل مُخزٍ ، يحطّ من القدر ،
    • اتّهام شائن : مهين محقِّر ،
  5. مَشين: (اسم)
    • اسم مفعول من شانَ
    • سُلُوكٌ مَشِينٌ : مَعِيبٌ فَاضِحٌ
  6. مَشين: (اسم)
    • مَشين : اسم المفعول من شانَ
  7. مُشِين: (اسم)
    • مُشِين : فاعل من أَشانَ
  8. مُشين: (اسم)
    • اسم فاعل من أشانَ


  9. وَشَى: (فعل)
    • وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ
    • وشَى الثَّوبَ ونحوَه : زخرفه ، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه
    • وشَى الكلامَ / وشَى في الكلام : كذب فيه
    • وشَى الكَذِبَ : ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه
  10. وَشَى: (فعل)
    • وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به
    • وشَى بفلان إلى الحاكم : نَمَّ عليه وسعى به ، نقل شيئًا عنه بخُبث
    • وَشَى سُكَّانُ البِلاَدِ : كَثُرُوا
    • وَشَتِ الْمَاشِيَةُ : فَشَتْ ، كَثُرَتْ
,
  1. شان
    • شان - يشين ، شينا
      1 - شانه : عابه . 2 - شانه : شوهه .

    المعجم: الرائد

  2. أشانَ
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
      أشان موقفَه شانه ، شوَّهه وعابه :- فعل مُشين : قبيح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. شانَ
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين :-
      شانَ موقفَه شوّهه وعابه ، عكسه زانه :- فِعلٌ / سلوكٌ شائن : مخجل مُخزٍِ ، يحطّ من القدر ، - اتّهام شائن : مهين محقِّر ، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. شانَهُ
    • ـ شانَهُ يَشِينُهُ : ضدُّ زَانَهُ .
      ـ شينُ : من الحُرُوفِ المَهْمُوسَةِ ، ولها حَظٌّ من التَّنْغِيمِ والتَّفْشِيَةِ ، مَخْرَجُها الشَّجْرُ ، وهو مَفْرَجُ الفَمِ .
      ـ شَيَّنَ شيناً حَسَنَةً : كتبها .
      ـ الشَّاذ بنُ شِينٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ مَشاينُ : المَعايِبُ .
      ـ شانَةُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ إدْريسُ بنُ بَسَّامٍ الشِّينيُّ : شاعِرٌ أنْدَلُسِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشانَ
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
      أشان موقفَه شانه ، شوَّهه وعابه :- فعل مُشين : قبيح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. شان
    • شان - يشين ، شينا
      1 - شانه : عابه . 2 - شانه : شوهه .

    المعجم: الرائد

  4. شانَ
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين :-
      شانَ موقفَه شوّهه وعابه ، عكسه زانه :- فِعلٌ / سلوكٌ شائن : مخجل مُخزٍِ ، يحطّ من القدر ، - اتّهام شائن : مهين محقِّر ، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أشان موقفه
    • شانه ، شوَّهه وعابه :- فعل مُشين

    المعجم: عربي عامة

  6. إشانة


    • إشانة :-
      مصدر أشانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شان موقفه
    • شوّهه وعابه ، عكسه زانه :- فِعلٌ / سلوكٌ شائن

    المعجم: عربي عامة

  8. شَانَ
    • [ ش ي ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَانَ ، يَشِينُ ، مصدر شَيْنٌ . :- شَانَ سُمْعَتَهُ :- : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا ، لَطَّخَهَا ، دَنَّسَهَا ، عَابَهَا ، شَوَّهَهَا .

    المعجم: الغني

  9. شَانَهُ
    • شَانَهُ شَانَهُ شَيْنًا : شَوَّهَهُ .
      و شَانَهُ عابَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شين
    • ش ي ن : الشَّيْنُ ضد الزين وقد شَانَه من باب باع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَيْنٌ
    • [ ش ي ن ]. ( مصدر شَانَ ). :- بِهِ شَيْنٌ :- : قُبْحٌ ، عَيْبٌ .

    المعجم: الغني

  12. شَيْن
    • شَيْن :-
      مصدر شانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شين
    • شأن شينا ، والشين هو العيب والقبح .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. شين
    • شين
      1 - مصدر شان . 2 - عيب .

    المعجم: الرائد

  15. الشِّينُ
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء ، وهو مهموس رخْو .
      ومخرجه من وسط اللسان ، بينه وبين وسط الحنك الأعلى .
      وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الشِّيْنُ
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ .
      و الشِّيْنُ خلاف الزَّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَنَّ
    • شَنَّ شَنَنْتُ ، يَشُنّ ، اشْنُنْ / شُنَّ ، شَنًّا ، فهو شانّ ، والمفعول مَشْنون :-
      شَنَّ الغارةَ على عدُوِّه أغار عليه من كُلِّ ناحية ، غزاه ، هاجمه :- شنّ حربًا على الفساد : قام بحملة عليه ، - شَنّ هجومًا مضادًّا ، - شَنّ المجتمعُ الدوليّ الحربَ على الإرهاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شأن
    • " الشَّأْنُ : الخَطْبُ والأَمْرُ والحال ، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي .
      وفي التنزيل العزيز : كلَّ يوم هو في شأْن ؛ قال المفسرون : من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً ، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً ، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ ، سبحانه وتعالى .
      وفي حديث المُلاعنة : لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به .
      وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن : والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى ؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه : وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ ، أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد : في الشُّؤون ، وإذ أَسلمتني وشُؤوني ، فحذف ، ومثله كثير ، وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية ، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف ، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة ؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ .
      وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد .
      وما شَأَنَ شَأْنَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَي ما شَعَر به ، واشْأَنْ شَأْنَك ؛ عنه أَيضاً ، أَي عليك به .
      وحكى اللحياني : أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به .
      قال : ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره .
      وقال : إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك .
      ويقال : لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم ، وقيل : معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم .
      التهذيب : أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه ، وما مَأَنْتُ مَأْنَه ، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به .
      ويقال : اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه .
      وشَأَنْتُ شَأْنَه : قَصَدْتُ قَصْدَه .
      والشَّأْنُ : مَجْرى الدَّمْع إلى العين ، والجمع أَشْؤُن وشُؤون .
      والشؤون : نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل ، وقيل : هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين ، وقيل : هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل .
      الليث : الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين ، قال : والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل .
      وقال أَحمد بن يحيى : الشُّؤُون عُروق فوق القبائل ، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت .
      وقال الأَصمعي : الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ ، والدموع تخرج من الشُّؤُون ، وهي أَربع بعضها إلى بعض .
      ابن الأَعرابي : للنساءِ ثلاثُ قبَائل .
      أَبو عمرو وغيره : الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ قال عبيد بن الأَبرص : عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ .
      قال : وحجة الأَصمعي قوله : لا تُحْزِنيني بالفِراقِ ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني .
      الجوهري : والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون ، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها ، ومنها تجيء الدموع .
      ويقال : اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه ، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت ؛ قال أَوسُ بن حجر : لا تحزنيني بالفراق (* قوله « تمشى في العظام » كذا بالأصل والتهذيب بالميم ، وفي التكملة : تفشى بالفاء ).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: