وصف و معنى و تعريف كلمة يصب:


يصب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و باء (ب) .




معنى و شرح يصب في معاجم اللغة العربية:



يصب

جذر [يصب]

  1. أَصَبَّ: (فعل)
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ : انحدَروا
  2. أَصابَ: (فعل)
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب - للمتعدِّي
    • أصاب السَّهمُ الهدفَ : أدركه ، لم يخطئه أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى
    • أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى الصَّوابَ في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ
    • أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ : أَيْ نَفَذَ إلى صُلْبِها
    • يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ : يُدْرِكُهُ ، يَنالُهُ
    • أصابَ الْمَوْقِفَ : رَآهُ صَوَاباً
    • أَصابَ مِنَ الطَّعامِ : أَخَذَ مِنْهُ وَتَناوَلَ
    • أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ : سَجَّلَ
    • أصابته مصيبةٌ : نزلت به وحلَّت ? أصابتهُ الضَّربةُ : بلغته وأدركته
    • أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ ( مثل ) : رَماهُما ، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في آنٍ واحِدٍ
    • أَصابَهُ بِالعَيْنِ : رَماهُ بِها
    • أصاب المالَ / أصاب من المال ونحوه : أخذه وتناوله
    • أصاب الرَّجلُ من زوجته : استمتع بها
    • أصاب مُنافِسَه : نال منه وجَرَحه أصابه الاكتئابُ
    • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم : فجعهم بها
    • أصاب كبِدَ الحقيقة : أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل
    • أصابَ مرادَه : أدركه وناله
  3. أَوصاب: (اسم)
    • أَوصاب : جمع وَصَب
  4. أصباء: (اسم)

    • أصباء : جمع صِبا
  5. صَبَب: (اسم)
    • الجمع : أصبابٌ
    • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
    • أرض صَبَب : منحدرة
    • ماء صَبَب : منحدر ،
  6. صَبَّ: (فعل)
    • صبَّ صَبَبْتُ ، يَصُبّ ، اصْبُبْ / صُبَّ ، صَبًّا ، فهو صابّ ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب
    • صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ : سَكَبَهُ ، عبس آية 25 فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً ( قرآن )
    • صَبَّ تِمْثَالاً : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ
    • صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ : لَبِسَهَا
    • صبَّ عليه العذابَ : أنزلَه به ، أَرْسله عليه ، أنزله بكثرة صبّ الله عليه صاعقة ، : أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد
    • صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ
    • كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً
    • صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ : قَيَّدَهَا
    • صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ : حَثَّهُ
    • صَبَّ رَأْسَهُ : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ
    • صَبَّ الكلبَ على اللصِّ : أَرسله
    • صَبَّ حِقْده : أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية
  7. صَبَّى: (فعل)
    • صَبَّى رَأْسَهُ : خَفَضَهُ وأمالَهُ إلى الأرض
  8. صَبا: (فعل)
    • صبَا إلى يَصْبُو ، اصْبُ ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا صَبًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه
    • صبا إلى الشَّخص وغيرِه : حَنَّ وتشوَّق
    • صبا إلى المَجد : تطلَّع إليه وابتغاه صبا إلى منصب الوزير / وظيفة مرموقة ،
    • صَبَا فلانٌ : مال إلى اللهو
    • صَبَتِ الرِّيحُ : هبَّت من جهة الشَّرق


  9. صَبيَ: (فعل)
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه
    • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
    • صَبِيَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ ، حَنَّ ، مَالَ إِلَيْهِ
  10. صَوب: (اسم)
    • مصدر صَابَ
    • الصَّوْبُ : جهة أو ناحية
    • اِتَّجَهَ صَوْبَه : نَحْوَهُ
    • وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ : إذا لم يَزِغْ عن قَصْدِهِ
    • الصَّوْبُ : المطر بقَدْر ما ينفع ولا يؤْذي
    • جاءت الوفودُ من كلّ صَوْب ،
    • اتّجه صوبَه
    • مِنْ كلِّ حَدَبٍ وصَوْب : مِنْ كلّ مكان ، مِنْ جميع الأقطار والجهات
  11. صُبَب: (اسم)
    • صُبَب : جمع صُبّة
  12. صُبُب: (اسم)
    • صُبُب : جمع صَّابُّ
  13. صُبُب: (اسم)
    • صُبُب : جمع صَّبُوبُ


  14. صُبْيان: (اسم)
    • صُبْيان : جمع صَبيّ
  15. صبَّ: (فعل)
    • صَبَبْتُ ، أَصِبُّ ، صِبَّ ، مصدر صَبِيبٌ
    • صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي : اِنْحَدَرَ ، نَزَلَ فِيهِ
    • صَبَّ الْمَاءُ : اِنْسَكَبَ
  16. صبَّ: (فعل)
    • صبَّ إلى صَبِبْتُ ، يَصَبّ ، اصْبَبْ / صَبَّ ، صَبابةً ، فهو صابّ وصَبّ ، والمفعول مَصْبُوبٌ إليه
    • صَبَّ إِلَيْهَا : اِشْتَاقَ ، رَقَّ ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيدا
  17. مَصَبّ: (اسم)
    • الجمع : مَصَبَّات و مَصابُّ
    • اسم مكان من صبَّ
    • قناة أو أنبوبة يُصْرف بها الماءُ من أسطُح الدُّور فينسكبُ بعيدًا عن جدرانها
    • المَصَبُّ : مَوْضِعُ الصَّبِّ
    • مصَبُّ النَّهر ونحوه : ( الجغرافيا ) موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر ، أو بماء البحيرة
  18. مَصَبَّات: (اسم)
    • مَصَبَّات : جمع مَصَبّ


  19. مُصْبٍ: (اسم)
    • مُصْبٍ : فاعل من أَصبى
  20. مِصَبّ: (اسم)
    • آلَةٌ لِصَبِّ الحُرُوفِ وَنَحْوِهَا
  21. وَصَب: (اسم)
    • الجمع : أَوصابٌ
    • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض
    • الوَصَبُ : التَّعبُ والفتورُ في البدن
    • مصدر وصِبَ
  22. وَصَبَ: (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ : دام وثبَت : دائم ولازم ،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  23. وَصِب: (اسم)
    • الجمع : وِصاب و وَصابَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وصِبَ
    • رَجُلٌ وَصِبٌ : مَرِيضٌ


  24. وَصِب: (اسم)
    • وَصِب : فاعل من وَصِبَ
  25. وَصِبَ: (فعل)
    • وصِبَ ( يَوْصَبُ ) وَصَبًا فهو وَصِبٌ والجمع : وَصَابَى ، ووِصَاب
    • وصِب الشخصُ : مرِض وألِمَ وتوجَّع
    • وصِب الشخصُ : أسقمه الدّاءُ
,
  1. وَصَبُ
    • ـ وَصَبُ : المَرَضُ ، الجمع : أوصابٌ . وَصِبَ ووَصَّبَ وتَوَصَّبَ وأوْصَبَ ، وهو وَصِبٌ مِنْ وَصابى ووِصابٍ .
      ـ أوْصَبَهُ الله : أمْرَضَهُ ،
      ـ أوْصَبَ القَوْمُ على الشيءِ : ثابَروا ،
      ـ أوْصَبَ الرَّجُلُ : وُلِدَ له أولادٌ وَصابى ،
      ـ أوْصَبَتِ النَّاقَةُ الشَّحْمَ : نَبَتَ شَحْمُها .
      ـ وَصَبَ يَصِبُ وُصوباً : دامَ ، وثَبَتَ ، كأَوْصَبَ ،
      ـ وَصَبَ على الأَمْرِ : واظَبَ ، وأحْسَنَ القِيامَ عليه .
      ـ مَفازةٌ واصِبَةٌ : بَعيدَةٌ جِدًّا .
      ـ وَصْبُ : ما بَيْنَ البِنْصِرِ إلى السَّبَّابَةِ .
      ـ مُوَصَّبُ : الكثيرُ الأَوْجاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صب
    • صب - يصب ، صبا وصبيبا
      1 - صب في الوادي : نزل فيه . 2 - صب السائل : انسكب .

    المعجم: الرائد

  3. صبّ
    • صب - يصب ، صبابة
      1 - صب إليه : أحبه حبا شديدا واشتاق إليه

    المعجم: الرائد

  4. صبَّ
    • صبَّ صَبَبْتُ ، يَصُبّ ، اصْبُبْ / صُبَّ ، صَبًّا ، فهو صابّ ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب :-
      صبَّ الماءَ ونحوَه سكَبه وأراقه من أعلى ، أساله وأجراه :- صَبَبْت الشّرابَ في الكئوس ، - { فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ . أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا } - { يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } :-
      صبَّ الزَّيتَ على النَّار : زاد الفتنةَ إثارةً ، أهاج الأمرَ ، - صبَّ عليه جامَه / صبَّ عليه جامَ غضبه : غضب عليه غضبًا شديدًا واستفزّه ، أو انتقم منه ، - صَبَّ حِقْده : أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية .
      صبَّ المعدنَ السَّائلَ : أفرغه في قالب :- صبَّ الرصاصَ المذاب ، - معدن مصبوب :-? صبَّ تمثالاً : سبكه وأفرغه في قالب .
      صبَّ عليه العذابَ : أنزلَه به ، أَرْسله عليه ، أنزله بكثرة :- صبّ الله عليه صاعقة ، - { فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ }: أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. وصَب
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه :-
      وصَب الشَّيءُ دام وثبَت .
      وصَب الرَّجلُ على الأمر : دام وواظب عليه :- { وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ }: دائم ولازم ، - { وَلَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا }: .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صبَّ
    • صبَّ إلى صَبِِبْتُ ، يَصَبّ ، اصْبَبْ / صَبَّ ، صَبابةً ، فهو صابّ وصَبّ ، والمفعول مَصْبُوبٌ إليه :-
      صبَّ إلى فتاةٍ جميلةٍ رقَّ واشتاق إليها ، عشِقها وكلِف بها :- { وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصَبُّ إِلَيْهِنَّ } [ قرآن ]: أصير عاشقًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صبب
    • " صبَّ الماءَ ونحوه يَصُبُّه صبّاً فَصُبَّ وانْصَبَّ وتَصَبَّبَ : أَراقه ، وصَبَبْتُ الماءَ : سَكَبْتُه .
      ويقال : صَبَبْتُ لفلان ماءً في القَدَح ليشربه ، واصْطَبَبْتُ لنفسي ماءً من القِربة لأَشْرَبه ، واصْطَبَبْتُ لنفسي قدحاً .
      وفي الحديث : فقام إِلى شَجْبٍ فاصطَبَّ منه الماءَ ؛ هو افتعل من الصَّبِّ أَي أَخذه لنفسه .
      وتاءُ الافتعال مع الصاد تقلب طاء ليَسْهُل النطق بها ، وهما من حروف الإِطباق .
      وقال أَعرابي : اصطَبَبْتُ من الـمَزادة ماءً أَي أَخذته لنفسي ، وقد صَبَبْتُ الماء فاصطَبَّ بمعنى انصَبَّ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : لَيتَ بُنيِّـي قد سعى وشبَّا ، * ومَنَعَ القِرْبَةَ أَن تَصْطَـبَّا وقال أَبو عبيدة نحوه .
      وقال هي جمع صَبوبٍ أَو صابٍّ .
      (* قوله « وقال هي جمع صبوب أو صاب » كذا بالنسخ وفيه سقط ظاهر ، ففي شرح القاموس ما نصه وفي لسان العرب عن أَبي عبيدة وقد يكون الصب جمع صبوب أو صاب .).
      قال الأَزهري وقال غيره : لا يكون صَبٌّ جمعاً لصابّ أَو صَبوب ، إِنما جمع صَبوب أَو صابٍّ : صُبُبٌ ، كما يقال : شاة عَزُوز وعُزُز وجَدُودٌ وجُدُد .
      وفي حديث بَرِيرَةَ : إِن أَحَبَّ أَهْلُكِ أَن أَصُبَّ لهم ثَمَنَكِ صَبَّـةً واحدة أَي دَفعَة واحدة ، مِن صَبَّ الماء يَصُبُّه صبّاً إِذا أَفرغه .
      ومنه صفة عليّ لأَبي بكر ، عليهما السلام ، حين مات : كنتَ على الكافرين عذاباً صَبّاً ؛ هو مصدر بمعنى الفاعل أَو المفعول .
      ومن كلامهم : تَصَبَّبْتُ عَرَقاً أَي تَصَبَّبَ عَرَقي ، فنقل الفعل فصار في اللفظ لَـيٌّ ، فخرج الفاعل في الأَصل مميزاً .
      ولا يجوز : عَرَقاً تصبب ، لأَنَّ هذا المميِّز هو الفاعل في المعنى ، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل ، كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذا كان هو الفاعل في المعنى على الفعل ؛ هذا قول ابن جني .
      وماءٌ صَبٌّ ، كقولك : ماءٌ سَكْبٌ وماءٌ غَوْر ؛ قال دكين بن رجاء : تَنْضَحُ ذِفْراهُ بماءٍ صَبِّ ، * مِثْلِ الكُحَيْلِ ، أَو عَقِـيدِ الرُّبِّ والكُحَيْلُ : هو النِّفْط الذي يطلى به الإِبلُ الجَربى .
      واصطَبَّ الماءَ : اتَّخذه لنفسه ، على ما يجيء عليه عامة هذا النحو ، حكاه سيبويه .
      والماءُ يَنْصَبُّ من الجبل ، ويَتَصَبَّبُ من الجبل أَي يَتَحَدَّر .
      والصُّبَّة : ما صُبَّ من طعام وغيره مجتمعاً ، وربما سُمِّيَ الصُّبَّ ، بغير هاء .
      والصُّبَّة : السُّفرة لأَن الطعام يُصَبُّ فيها ؛ وقيل : هي شبه السُّفْرة .
      وفي حديث واثلَةَ بن الأَسْقَع في غزوة تَبُوك : فخرجت مع خير صاحب زادي في صُبَّتي ورويت صِنَّتي ، بالنون ، وهما سواء .
      قال ابن الأَثير : الصُّبَّة الجماعة من الناس ؛ وقيل : هي شيء يشبه السُّفْرة .
      قال يزيد : كنت آكل مع الرفقة الذين صحبتهم ، وفي السُّفْرة التي كانوا يأْكلون منها .
      قال : وقيل إِنما هي الصِّنَّة ، بالنون ، وهي ، بالكسر والفتح ، شبه السَّلَّة ، يوضع فيها الطعام .
      وفي الحديث : لَتَسْمَعُ آيةً خيرٌ من صَبيبٍ ذَهباً ؛ قيل : هو ذهب كثير مصْبُوب غير معدود ؛ وقيل : هو فعيل بمعنى مفعول ؛ وقيل : يُحتمل أَن يكون اسم جبل ، كما ، قال في حديث آخر : خَير من صَبيرٍ ذهباً .
      والصُّبَّة : القِطْعة من الإِبل والشاء ، وهي القطعة من الخيل ، والصِّرمة من الإِبل ، والصُّبَّة ، بالضم ، من الخيل كالسُّرْبَة ؛

      قال : < صك > صُبَّةٌ ، كاليمام ، تَهْوِي سِراعاً ، * وعَدِيٌّ كمِثْلِ شِبْهِ الـمَضِـيق والأَسْـيَق صُبَبٌ كاليمام ، إِلاّ أَنه آثر إتمام الجزء على الخبن ، لأن الشعراء يختارون مثل هذا ؛ وإِلاّ فمقابلة الجمع بالجمع أَشكل .
      واليمام : طائر .
      والصُّبَّة من الإِبل والغنم : ما بين العشرين إِلى الثلاثين والأَربعين ؛ وقيل : ما بين العشرة إِلى الأَربعين .
      وفي الصحاح عن أَبي زيد : الصُّبَّة من المعز ما بين العشرة إِلى الأَربعين ؛ وقيل : هي من الإِبل ما دون المائة ، كالفِرْق من الغنم ، في قول من جعل الفِرْقَ ما دون المائة .
      والفِزْرُ من الضأْنِ : مِثلُ الصُّبَّة من الـمِعْزَى ؛ والصِّدْعَةُ نحوها ، وقد يقال في الإِبل .
      والصُّبَّة : الجماعة من الناس .
      وفي حديث شقيق ، قال لابراهيم التيميّ : أَلم أُنْـبَّـأْ أَنكم صُبَّتان ؟ صُبَّتان أَي جماعتان جماعتان .
      وفي الحديث : أَلا هلْ عسى أَحد منكم أَن يَتَّخِذ الصُّـبَّة من الغنم ؟ أَي جماعة منها ، تشبيهاً بجماعة الناس .
      قال ابن الأَثير : وقد اختُلِف في عدّها فقيل : ما بين العشرين إِلى الأَربعين من الضأْن والمعز ، وقيل : من المعز خاصة ، وقيل : نحو الخمسين ، وقيل : ما بين الستين إِلى السبعين .
      قال : والصُّـبَّة من الإِبل نحو خمس أَو ست .
      وفي حديث ابن عمر : اشتريت صُبَّة من غنم .
      وعليه صُبَّة من مال أَي قليل .
      والصُّبَّة والصُّبَابة ، بالضم : بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء ؛ قال الأَخطل في الصبابة : جاد القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ ، * حمراءَ ، مِثلِ شَخِـيبَةِ الأَوداجِ الفراء : الصُّبَّة والشَّول والغرض :.
      (* قوله « والغرض » كذا بالنسخ التي بأيدينا وشرح القاموس ولعل الصواب البرض بموحدة مفتوحة فراء ساكنة .) الماء القليل .
      وتصابَبْت الماء إِذا شربت صُبابته .
      وقد اصطَبَّها وتَصَبَّـبَها وتَصابَّها .
      قال الأَخطلُ ، ونسبه الأَزهريّ للشماخ : لَقَوْمٌ ، تَصابَبْتُ المعِـيشَةَ بعدَهم ، * أَعزُّ علينا من عِفاءٍ تَغَيَّرا جعله للمعيشة .
      (* قوله « يهوي من صبب » ويروى بالفتح كذا بالنسخ التي بأَيدينا وفيها سقط ظاهر وعبارة شارح القاموس بعد أن ، قال يهوي من صبب كالصبوب ويروى إلخ .)؛ ويُروى بالفتح والضم ، والفتح اسم لِـما يُصَبُّ على الإِنسان من ماءٍ وغيره كالطَّهُور والغَسُول ، والضم جمع صَبَبٍ .
      وقيل : الصَّبَبُ والصَّبُوبُ تَصوُّبُ نَهر أَو طريق .
      وفي حديث الطواف : حتى إِذا انْصَبَّتْ قدماه في بطن الوادي أَي انحدرتا في السعي .
      وحديث الصلاة : لم يُصْبِ رأْسَه أَي يُمَيِّلْه إِلى أَسفل .
      ومنه حديث أُسامة : فجعل يَرْفَعُ يده إِلى السماءِ ثم يَصُبُّها عليّ ، أَعرِف أَنه يدعو لي .
      وفي حديث مسيره إِلى بدر : أَنه صَبَّ في ذَفِرانَ ، أَي مضى فيه منحدراً ودافعاً ، وهو موضع عند بدر .
      وفي حديث ابن عباس : وسُئِلَ أَيُّ الطُّهُور أَفضل ؟، قال : أَن تَقُوم وأَنت صَبٌّ ، أَي تنصب مثل الماء ؛ يعني ينحدر من الأَرض ، والجمع أَصباب ؛ قال رؤْبة : بَلْ بَلَدٍ ذي صُعُدٍ وأَصْبابْ

      ويقال : صَبَّ ذُؤَالةُ على غنم فلان إِذا عاث فيها ؛ وصبَّ اللّه عليهم سوط عذابه إِذا عذبهم ؛ وصَبَّت الحيَّةُ عليه إِذا ارتفعت فانصبت عليه من فوق .
      والصَّبُوب ما انْصَبَبْتَ فيه والجمع صُبُبٌ .
      وصَبَبٌ وهي كالـهَبَط والجمع أَصْباب .
      وأَصَبُّوا : أَخذوا في الصَّبِّ .
      وصَبَّ في الوادي : انْحَدر .
      أَبو زيد : سمعت العرب تقول للـحَدُور : الصَّبوب ، وجمعها صُبُب ، وهي الصَّبِـيبُ وجمعه أَصباب ؛ وقول علقمة بن عبدة : فأَوْرَدْتُها ماءً ، كأَنَّ جِمامَه ، * من الأَجْن ، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبيبُ قيل : هو الماء الـمَصْبوب ، وقيل : الصَّبِـيبُ هو الدم ، وقيل : عُصارة العَنْدم ، وقيل : صِبْغ أَحمر .
      والصَّبيبُ : شجر يشبه السَّذاب يُخْتضب به .
      والصبيب السَّنادُ الذي يختضب به اللِّحاء كالحِنَّاء .
      والصبيب أَيضاً : ماء شجرة السمسم .
      وقيل : ماء ورق السمسم .
      وفي حديث عقبة بن عامر : أَنه كان يختضب بالصَّبِـيب ؛ قال أَبو عبيدة : يقال إِنه ماء ورق السمسم أَو غيره من نبات الأَرض ؛ قال : وقد وُصِف لي بمصر ولون مائه أَحمر يعلوه سواد ؛ ومنه قول علقمة بن عبدة البيت المتقدم ، وقيل : هو عُصارة ورق الحنَّاء والعصفر .
      والصَّبِـيبُ : العصفر المخلص ؛

      وأَنشد : يَبْكُونَ ، مِن بعْدِ الدُّموعِ الغُزَّر ، * دَماً سِجالاً ، كَصَبِـيبِ العُصْفُر والصبيب : شيء يشبه الوَسْمَة .
      وقال غيره : ويقال للعَرَق صَبيب ؛

      وأَنشد : هَواجِرٌ تَجْتلِبُ الصَّبِـيبَا ابن الأَعرابي : ضربه ضرباً صَبّاً وحَدْراً إِذا ضربه بحدّ السيف .
      وقال مبتكر : ضربه مائة فصبّاً منوَّنٌ ؛ أَي فدون ذلك ، ومائة فصاعداً أَي ما فوق ذلك .
      وفي قتل أَبي رافع اليهودي : فوضعت صَبيبَ السيف في بَطنِه أَي طَرَفه ، وآخِرَ ما يبلغ سِـيلانه حين ضرب ، وقيل : سِـيلانه مطلقاً .
      والصَّبابة : الشَّوْقُ ؛ وقيل : رقته وحرارته .
      وقيل : رقة الهوى .
      صَبِبْتُ إِليه صَبَابة ، فأَنا صَبٌّ أَي عاشق مشتاق ، والأُنثى صَبَّة .
      سيبويه : وزن صَبَّ فَعِل ، لأَنـَّك تقول : صَبِـبْتَ ، بالكسر ، يا رجل صَبابة ، كما تقول : قَنِعْتَ قناعة .
      وحكى اللحياني فيما يقوله نساءُ الأَعراب عند التأْخِـيذِ بالأُخَذِ : صَبٌّ فاصْبَبْ إِليه ، أَرِقٌ فارْقَ إِليه ؛ قال الكميت : ولَسْتَ تَصَبُّ إِلى الظَّاعِـنِـينْ ، * إِذا ما صَدِيقُك لَمْ يَصْبَبِ ابن الأَعرابي : صَبَّ الرجل إِذا عَشِقَ يَصَبُّ صَبابة ، ورجل صَبٌّ ، ورجلان صَبَّان ، ورجال صَبُّون ، وامرأَتان صَبَّتان ، ونساء صَبَّات ، على مذهب من ، قال : رجل صَبٌّ ، بمنزلة قولك رجل فَهِمٌ وحَذِرٌ .
      وأَصله صَبِـبٌ فاستثقلوا الجمع بين باءَين متحركتين ، فأَسقطوا حركة الباء الأُولى وأَدغموها في الباءِ الثانية ، قال : ومن ، قال رجل صَبٌّ ، وهو يجعل الصب مصدر صَبِـبْتَ صَبّاً ، على أَن يكون الأَصل فيه صَبَباً ثم لحقه الإِدغام ، قال في التثنية : رجلان صَبٌّ ورجال صَبٌّ وامرأَة صب .
      أَبو عمرو : الصَّبِـيبُ الجَليدُ ؛

      وأَنشد في صفة الشتاء : ولا كَلْبَ ، إِلاّ والِـجٌ أَنْفَه اسْـتَه ، * وليس بها ، إِلا صَباً وصَبِـيبُها والصَّبِـيبُ : فَرس من خيل العرب معروف ، عن أَبي زيد .
      وصَبْصَبَ الشيءَ : مَحَقه وأَذْهبه .
      وبصْبَصَ الشيءُ : امَّحَق وذَهَب .
      وصُبَّ الرجلُ والشيءُ إِذا مُحِقَ .
      أَبو عمرو : والـمُتَصَبْصِبُ الذاهب الـمُمَّحِقُ .
      وتَصَبْصَبَ الليل تَصَبْصُباً : ذهب إِلا قليلاً ؛ قال الراجز : إِذا الأَداوى ، ماؤُها تَصَبْصَبا الفراء : تَصَبْصَبَ ما في سقائك أَي قلّ ؛ وقال المرار : تَظَلُّ نِساءُ بني عامِرٍ ، * تَتَبَّعُ صَبْصابَه كل عام صَبْصابهُ : ما بقي منه ، أَو ما صُبَّ منه .
      والتَّصَبْصُبُ : شدّة الخِلاف والجُرْأَة .
      يقال : تَصَبْصَبَ علينا فلان ، وتَصَبْصَبَ النهارُ : ذهب إِلا قليلاً ؛

      وأَنشد : حتى إِذا ما يَومُها تَصَبْصَب ؟

      ‏ قال أَبو زيد : أَي ذهب إِلا قليلاً .
      وتصَبْصب الحرُّ : اشتدّ ؛ قال العجاج : حتى إِذا ما يومها تصبصبا أَي اشتد عليها الحرّ ذلك اليوم .
      قال الأَزهري : وقول أَبي زيد أَحب إِليَّ .
      وتصبصب أَي مضى وذهب ؛ ويروى : تصبّـبا ؛ وبعده قوله : من صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيدي سبا وتصَبْصَب القوم : تفرقوا .
      أَبو عمرو : صبصب إِذا فرَّق جَيشاً أَو مالاً .
      وقَرَبٌ صَبْصاب : شديد .
      صَبصابٌ مثل بَصْباص .
      الأَصمعي : خِمْسٌ صبْصاب وبَصْباص وحَصْحاص : كل هذا السير الذي ليست فيه وَثِـيرة ولا فُتور .
      وبعير صَبْصَب وصُباصِبٌ : غليظ شديد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: