وصف و معنى و تعريف كلمة يصبن:


يصبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح يصبن في معاجم اللغة العربية:



يصبن

جذر [صبن]

  1. أَصَبَّ: (فعل)
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ : انحدَروا
  2. أَصابَ: (فعل)
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب - للمتعدِّي
    • أصاب السَّهمُ الهدفَ : أدركه ، لم يخطئه أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى
    • أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى الصَّوابَ في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ
    • أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ : أَيْ نَفَذَ إلى صُلْبِها
    • يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ : يُدْرِكُهُ ، يَنالُهُ
    • أصابَ الْمَوْقِفَ : رَآهُ صَوَاباً
    • أَصابَ مِنَ الطَّعامِ : أَخَذَ مِنْهُ وَتَناوَلَ
    • أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ : سَجَّلَ
    • أصابته مصيبةٌ : نزلت به وحلَّت ? أصابتهُ الضَّربةُ : بلغته وأدركته
    • أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ ( مثل ) : رَماهُما ، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في آنٍ واحِدٍ
    • أَصابَهُ بِالعَيْنِ : رَماهُ بِها
    • أصاب المالَ / أصاب من المال ونحوه : أخذه وتناوله
    • أصاب الرَّجلُ من زوجته : استمتع بها
    • أصاب مُنافِسَه : نال منه وجَرَحه أصابه الاكتئابُ
    • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم : فجعهم بها
    • أصاب كبِدَ الحقيقة : أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل
    • أصابَ مرادَه : أدركه وناله
  3. أَصبى: (فعل)
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى - للمتعدِّي
    • أَصْبَتِ المرأَةُ : كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى
    • أَصْبَتِ المرأة : كثُرَ صِبْيانُها
    • أصبى الرَّجلُ المَرأةَ : استمالها وجذبها واستهواها ، أصباها بكلامه المعسول ،
    • أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها
  4. أَوصاب: (اسم)

    • أَوصاب : جمع وَصَب
  5. أصباء: (اسم)
    • أصباء : جمع صِبا
  6. صَبَنَ: (فعل)
    • صَبَنَ صَبْنًا
    • صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها : صَرفها عنه
  7. صَبْن: (اسم)
    • صَبْن : مصدر صَبَنَ
  8. صَبَّ: (فعل)
    • صبَّ صَبَبْتُ ، يَصُبّ ، اصْبُبْ / صُبَّ ، صَبًّا ، فهو صابّ ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب
    • صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ : سَكَبَهُ ، عبس آية 25 فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً ( قرآن )
    • صَبَّ تِمْثَالاً : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ
    • صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ : لَبِسَهَا
    • صبَّ عليه العذابَ : أنزلَه به ، أَرْسله عليه ، أنزله بكثرة صبّ الله عليه صاعقة ، : أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد
    • صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ
    • كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً
    • صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ : قَيَّدَهَا
    • صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ : حَثَّهُ
    • صَبَّ رَأْسَهُ : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ
    • صَبَّ الكلبَ على اللصِّ : أَرسله
    • صَبَّ حِقْده : أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية


  9. صَبا: (فعل)
    • صبَا إلى يَصْبُو ، اصْبُ ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا صَبًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه
    • صبا إلى الشَّخص وغيرِه : حَنَّ وتشوَّق
    • صبا إلى المَجد : تطلَّع إليه وابتغاه صبا إلى منصب الوزير / وظيفة مرموقة ،
    • صَبَا فلانٌ : مال إلى اللهو
    • صَبَتِ الرِّيحُ : هبَّت من جهة الشَّرق
  10. صابَ: (فعل)
    • صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو صائب ، والمفعول مَصُوب
    • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ ، نَزَلَ ، اِنْصَبَّ
    • صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
    • صَابَتْ بِقُرٍّ ( مثل ) : أَيْ نَزَلَتِ النَّازِلَةُ فِي مُسْتَقَرِّهَا ، يُضْرَبُ عِنْدَ نُزُولِ الشِّدَّةِ وَإِصَابَتِهَا
    • صَابَ بِهِ : وَقَعَ
    • صابَ المطرُ الأرضَ : أمطرها ، انصبّ ونزل
    • صَابَ المطرُ الأرضَ : أَمْطَرَها وجادَها
    • صَابَ السهْمُ ونحوُه الهدفَ وغَيْرَهُ : أَصَابه ولم يتجاوزْه
    • صَابَ به : وقَعَ
  11. صبَّ: (فعل)
    • صَبَبْتُ ، أَصِبُّ ، صِبَّ ، مصدر صَبِيبٌ
    • صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي : اِنْحَدَرَ ، نَزَلَ فِيهِ
    • صَبَّ الْمَاءُ : اِنْسَكَبَ
  12. صبَّ: (فعل)
    • صبَّ إلى صَبِبْتُ ، يَصَبّ ، اصْبَبْ / صَبَّ ، صَبابةً ، فهو صابّ وصَبّ ، والمفعول مَصْبُوبٌ إليه
    • صَبَّ إِلَيْهَا : اِشْتَاقَ ، رَقَّ ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيدا
  13. صبَّنَ: (فعل)
    • صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن
    • صبَّن المَلابسَ ونحوَها : غسلها بالصابون
    • صبَّن الزُّيوتَ / صبَّن الدُّهونَ : حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ


  14. مُصَبَّن: (اسم)
    • مُصَبَّن : اسم المفعول من صبَّنَ
  15. مُصَبِّن: (اسم)
    • مُصَبِّن : فاعل من صبَّنَ
  16. وَصَبَ: (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ : دام وثبَت : دائم ولازم ،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  17. وَصِبَ: (فعل)
    • وصِبَ ( يَوْصَبُ ) وَصَبًا فهو وَصِبٌ والجمع : وَصَابَى ، ووِصَاب
    • وصِب الشخصُ : مرِض وألِمَ وتوجَّع
    • وصِب الشخصُ : أسقمه الدّاءُ
  18. وَصابَى: (اسم)
    • وَصابَى : جمع وَصِب


,
  1. صَبَنَ
    • ـ صَبَنَ الهَدِيَّةَ عَنَّا يَصْبِنُها : كَفَّها ، ومَنَعها ،
      ـ صَبَنَ المُقامِرُ الكَعْبَيْنِ : سَوَّاهُما في كَفِّهِ ، فَضَرَبَ بِهِما .
      ـ صَّبْنَاء : كَفُّهُ إذا أمالَها لِيَغْدُرَ بِصاحِبِه .
      ـ صَّابُونُ : معروف ، حارٌّ يابِسٌ مُفَرِّحٌ للجَسَدِ .
      ـ صَّابونِيُّ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ ابنُ صَّابُونِيِّ : من الأُدَباء .
      ـ صَيْبُونُ : موضع .
      ـ اصْطَبَنَ وانْصَبَنَ : انْصَرَفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صبن
    • صبن - يصبن ، صبنا
      1 - صبن عنه الهدية : صرفها ، منعها . 2 - صبن المقامر القدحين : سواهما في كفه ثم ضرب بهما .

    المعجم: الرائد

  3. صبَّنَ
    • صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن :-
      صبَّن المَلابسَ ونحوَها غسلها بالصابون .
      صبَّن الزُّيوتَ / صبَّن الدُّهونَ : حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. صبن
    • " صَبَنَ الرجلُ : خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به .
      وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن هو أَحق بها : صَرَفَها ؛

      وأَنشد لعمرو بن كلثوم : صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا ، أُمَّ عمروٍ ، وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا .
      الأَصمعي : صَبَنْتَ عنا الهدية ، بالصاد ، تَصْبِنُ صَبْناً ، وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ ، وقيل : هو إذا صرفته إلى غيره ، وكذلك كَبَنْتَ وحَصَنْتَ ؛ قال الأَصمعي : تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم .
      وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً : سَوَّاهما في كفه ثم ضرب بهما ، وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ .
      يقال : أَجِلْ ولا تَصْبِنْ .
      ابن الأَعرابي : الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ بصاحبه ، يقول له شيخ البير (* قوله « يقول له شيخ البير » كذا بالأصل والتهذيب ).
      وهو رئيس المُقامِرين : لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو ؛ قال الأَزهري : لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو ، قال : وقيل إن الضَّغْو معروف عند المُقامرين ، بالضاد ، يقال : ضَغا إذا لم يَعْدِلْ .
      والصابون : الذي تغسل به الثياب معروف ، قال ابن دريد : ليس من كلام العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يصبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَبَّنَ** - [ص ب ن]. (ف: ربا. متعد).** صَبَّنْتُ**،** أُصَبِّنُ**،** صَبِّنْ**، مص. تَصْبِينٌ. "صَبَّنَ الْمَلاَبِسَ" : غَسَلَهَا، نَظَّفَهَا بِالْمَاءِ وَالصَّابُونِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تصبَّنَ يتصبَّن، تصبُّنًا، فهو مُتَصِّبن • تصبَّن الشَّحمُ ونحوُه: تحوَّل إلى صابون "تصبَّن الزَّيتُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْبِين [مفرد]: 1- مصدر صبَّنَ. 2- (كم) تفاعل الإستر (ملح عضويّ) المُحَمَّى مع فِلِزّ قلويّ لإنتاج كحول أو ملح حامضيّ، وخاصَّة تحلُّل فِلِزّ قلويّ بالماء لصُنع الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صابون [جمع]: مف صابونة • الصَّابون: (كم) خليط من الأحماض الدُّهنيّة وبعض القلويّات، تُستعمل رغوتُه في التَّنظيف والغَسْل، ويكون سائلاً أو على شكل قِطع وتطلق على القطعة الواحدة منه صابونة، وتُغْسل به الثِّيابُ والأبدانُ ونحوُها، ويضاف إلى كثير من السَّوائل المستعملة في مكافحة الحشرات "صابون سائل/ الحلاقة- قطعة صابون"| صندوق الصَّابون: علبة كرتونيَّة يوضع فيها الصَّابون- فقاقيع الصَّابون: كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلَّق في الجو. • شجرة الصَّابون: (نت) شجرة من الأشجار الاستوائيَّة المختلفة ذات فاكهة لُبِّيَّة، تُخرج رغوة كالصّابون. • نبتة الصَّابون: (نت) نوع من النباتات البصليّة الشَّكل ذات الأزهار البيضاء والأبصال، تُستخدم عادة كصابون. II صابون [جمع]: مف صابونة: (انظر: ص ا ب و ن - صابون).
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَبَّان [مفرد]: ج صبّانون وصَبَّانة: 1- صابونيّ، صانع الصَّابون "يعمل صبّانًا في مصنع منظِّفات". 2- بائع الصَّابون. 3- عامل مسئول عن تسوية الخلطة الخرسانيّة والإشراف على وضعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَبَّانة [مفرد]: وعاء يُحفظ فيه الصَّابون حتَّى لا يذوب في الماء.
المعجم الوسيط
عنه الهديَّةَ ونحوها ـِ صَبْناً: صرفها عنه. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنّا أمَّ عمرٍو وكان الكأسُ مجراها اليمينا وـ المقامرُ الكعبين: سوَّاهما في كفِّه ثم ضرب بهما ليخدع صاحبه، فيقول له صاحبه حينئذ: أَجِلْ ولا تَصْبِن فيه.( الصَّابُونُ ): مركَّب من أحماض دهنية وبعض القَلَويَّات، وتستعمل رغوته في التنظيف والغسْل. والقطعة منه: صابونة. ( د ).( الصَّبَّانُ ): صانع الصَّابون. وـ بائعه.( الصَّبَّانَةُ ): أداة يحفظ فيها الصَّابون حتى لا يذوب في الماء. ( مج ).( المَصْبَنَةُ ): معمل الصَّابون. ( ج ) مصابن.
مختار الصحاح
ص ب ن : الصَّابُونُ معروف
الصحاح في اللغة
الأصمعي: يقال: صَبَنْتَ عنّا الهديةَ أو ما كان من معروفٍ، تَصْبِنُ صَبْناً، بمعنى كففتَ. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنا أُمُّ عَمروٍ   وكان الكأسُ مجراها اليَمينا وإذا سوَّى المقامرُ الكعبين في الكفِّ ثم ضَرَب بهما قيل: قد صَبَنَ. ويقال له: أَجِلْ ولا تَصْبِنْ. والصابونُ معروف.
لسان العرب
صَبَنَ الرجلُ خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن هو أَحق بها صَرَفَها وأَنشد لعمرو بن كلثوم صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا أُمَّ عمروٍ وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا الأَصمعي صَبَنْتَ عنا الهدية بالصاد تَصْبِنُ صَبْناً وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ وقيل هو إذا صرفته إلى غيره وكذلك كَبَنْتَ وحَصَنْتَ قال الأَصمعي تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً سَوَّاهما في كفه ثم ضرب بهما وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ يقال أَجِلْ ولا تَصْبِنْ ابن الأَعرابي الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ بصاحبه يقول له شيخ البير ( * قوله « يقول له شيخ البير » كذا بالأصل والتهذيب ) وهو رئيس المُقامِرين لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو قال الأَزهري لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو قال وقيل إن الضَّغْو معروف عند المُقامرين بالضاد يقال ضَغا إذا لم يَعْدِلْ والصابون الذي تغسل به الثياب معروف قال ابن دريد ليس من كلام العرب
الرائد
* صبن يصبن: صبنا. 1-عنه الهدية: صرفها، منعها. 2-المقامر القدحين: سواهما في كفه ثم ضرب بهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: