وصف و معنى و تعريف كلمة يصتان:


يصتان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يصتان في معاجم اللغة العربية:



يصتان

جذر [صان]

  1. اِصّالحَ : (فعل)
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح
    • اصَّالح مع أخيه :توافقا، زال ما بينهما من خلاف
  2. اِصطانَ : (فعل)
    • اصطَانَهُ : مبالغة في صانَهُ
  3. أَناصٍ : (اسم)
    • أَناصٍ : جمع نَصيّة
  4. أَناصَ : (فعل)
    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ
    • أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه


  5. ماصَ : (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  6. اِصطَكَّ : (فعل)
    • اصطكَّ يصطكّ ، اصْطَكِكْ / اصْطَكَّ ، اصطكاكًا ، فهو مُصْطَكّ
    • اصْطَكَّ الشيئان: صَكَّ أَحدُهما الآخر
    • اصطكت ركبتاه وقدماه: اضطربتا
    • اِصْطَكَّ القَوْمُ بِالسُّيوفِ: تَضارَبُوا بِها
  7. أَصاتَ : (فعل)
    • أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ
    • أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ
    • أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ
  8. أَلاَصَ : (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  9. صاتَ : (فعل)
    • صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت
    • صَاتَ الرِّيحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • صَاتَ الوَلَدُ : صَاحَ
,


  1. صت
    • صت - يصت ، صتا
      1- صته : دفعه بقهر. 2- صته : ضربه بيده. 3- صته بكلام أو غيره. رماه بكلام قاس.

    المعجم: الرائد

  2. صتأ
    • صتَأَه يصْتَؤُه صَتْأً: صَمَدَ له.

    المعجم: لسان العرب

  3. صتت
    • "الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ؛ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ.
      وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة: طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي،صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّي طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره.
      والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ.
      وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه.
      والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن.
      وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل،لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن.
      ويقال: صاتَّ القومُ.
      وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه،صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة.
      أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم.
      والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي: تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ،له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ.
      وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه.
      ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ.
      وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَلاحُ


    • ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ .
      ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ،
      ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ .
      ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ،
      ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ .
      ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح .
      ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ .
      ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ .
      ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ .
      ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ .
      ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ .
      ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ .
      ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استصلحَ
    • استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح :-
      استصلح الرَّجلَ وجده أو عدَّه صالحًا :- استصلح سُلوكَ ابنه .
      استصلح الأرضَ : صيَّرها صالحة للزِّراعة ، جعلها ملائمة للاستخدام :- استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اصطلحَ
    • اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه :-
      اصطلح النَّاسُ : زال ما بينهم من ‏ خلاف ، توافقوا وزال تخاصُمُهُم
      اصطلح القومُ على الأمر : تعارفوا عليه واتّفقوا ‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اصّالح مع أخيه
    • توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ ق ]



    المعجم: عربي عامة

  5. اِسْتِصْلاَحٌ
    • [ ص ل ح ]. ( مصدر اِسْتَصْلَحَ ). :- اِسْتِصلاحُ الأرْضِ :-: إِصْلاحُها ، إِعدادُها لِلزِّرَاعَةِ .

    المعجم: الغني

  6. اِصْطِلاحٌ
    • جمع : ـات . [ ص ل ح ]. ( مصدر اِصْطَلَحَ ).
      1 . :- اِصْطِلاحُ العُلَماءِ :- : اِتِّفاقُهُمْ على شَيْءٍ مَّا مُحَدَّدٍ .
      2 . :- وَضَعوا قائِمَةً بالاصْطِلاحاتِ الجَديدَةِ :- : كَلِماتٌ لَها مَعانٍ مُعَيَّنَةٌ وَمُحَدَّدَةٌ في عِلْمٍ مِنَ العُلومِ .

    المعجم: الغني

  7. استصلاح
    • استصلاح :-
      1 - مصدر استصلحَ .
      2 - ( الزراعة ) عمليّة الاستفادة من أراضي المستنقعات والأراضي المتدهورة والصَّحراويّة وجعلها صالحة للاستيطان والزِّراعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. اصطلاح
    • اصطلاح :-
      جمع اصطلاحات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اصطلحَ / اصطلحَ على .
      2 - لفظ أو شيء اتّفقت طائفة مخصوصة على وضعه في علم معيّن ، ولكلِّ علم أو ميدان اصطلاحاته :- اصطلاحات الفقهاء / اللّغويّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. اصَّالحَ
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح :-
      اصَّالح مع أخيه توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ قرآن ]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الاصطِلاَحُ
    • الاصطِلاَحُ : مَصْدَرُ اصطَلح .
      و الاصطِلاَحُ اتفاقُ طائفة على شيء مخصوص ، ولكلِّ علْمٍ اصَطلاحاتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِستَصلَح


    • إستصلح - استصلاحا
      1 - إستصلح الشيء : أصلحه . 2 - إستصلح الشيء : طلب إصلاحه . 3 - إستصلح الشيء : عده صالحا . 4 - إستصلح الشيء : وجده صالحا . 5 - إستصلح الشيء : تهيأ للصلاح . 6 - إستصلح : إدعى الصلاح .

    المعجم: الرائد

  12. استصلح الأرض
    • صيَّرها صالحة للزِّراعة ، جعلها ملائمة للاستخدام :- استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. استصلح الرّجل
    • وجده أو عدَّه صالحًا :- استصلح سُلوكَ ابنه .

    المعجم: عربي عامة

  14. اصطلح القوم على الأمر
    • تعارفوا عليه واتّفقوا :- اصطلح العلماءُ على تسمية العناصر الكيميائيّة .

    المعجم: عربي عامة

  15. اصطلح النّاس
    • زال ما بينهم من خلاف ، توافقوا وزال تخاصُمُهُم :- اصطلح أهالي القرية

    المعجم: عربي عامة

  16. اسْتَصْلَحَ
    • اسْتَصْلَحَ الشيءُ : تَهَيَّأ للصلاح .
      و اسْتَصْلَحَ الشيءَ : أصْلَحَهُ .
      و اسْتَصْلَحَ طلب إصْلاَحَه .
      و اسْتَصْلَحَ عَدَّهُ صَالحاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اصْطَلحَ
    • اصْطَلحَ القومُ : زالَ ما بينهم من خلاف .
      و اصْطَلحَ على الأمر : تعارفوا عليه واتفقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِصْطَلَحَ
    • [ ص ل ح ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِصْطَلَحْتُ ، أَصْطَلِحُ ، اِصْطَلِحْ ، مصدر اِصْطِلاحٌ .
      1 . :- اِصْطَلَحَ النَّاسُ :- : زالَ ما بَيْنَهُمْ مِنْ خِلافٍ وَوَقَعَ الصُّلْحُ بَيْنَهُمْ .
      2 . :- اِصْطَلَحَ العُلَماءُ على الأَمْرِ :- : اِتَّفَقُوا .

    المعجم: الغني

  19. اِسْتَصْلَحَ
    • [ ص ل ح ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَصْلَحْتُ ، أَسْتَصْلِحُ ، اِسْتَصْلِحْ ، مصدر اِسْتِصْلاَحٌ .
      1 . :- اِسْتَصْلَحَ الأرْضَ :- : أَصْلَحَهَا ، أَعَدَّهَا لِلزِّراعَةِ .
      2 . :- اِسْتَصْلَحَ الآلَةَ :-: طَلَبَ إِصْلاَحَهَا .
      3 . :- عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَصْلِحَ ما أَفْسَدَهُ :- : أَنْ يُصْلِحَ ، أَنْ يُرَمِّمَ .
      4 . :- اِسْتَصْلَحَ أَمْراً :- : عَدَّهُ صالِحاً .
      5 . :- اِسْتَصْلَحَ الشَّيْءُ :- : تَهَيَّأَ للصَّلاحِ .

    المعجم: الغني

  20. صلح
    • " الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت .
      ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً .
      وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك .
      والإِصلاح : نقيض الإِفساد .
      والمَصْلَحة : الصَّلاحُ .
      والمَصعلَحة واحدة المصالح .
      والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد .
      وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه .
      وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ .
      وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها .
      والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم .
      والصُّلْحُ : السِّلْم .
      وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد .
      وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر .
      والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث .
      وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح .
      وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟

      ‏ قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام .
      ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
      قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة .
      وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً .
      والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يصتان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَانَ** - [ص و ن]. (ف: ثلا. متعد).** صُنْتُ**،** أَصُونُ****،**** صُنْ**، مص. صِيَانَةٌ. 1. "صَانَ مَلاَبِسَهُ" : حَفِظَهَا. 2. "صَانَ كَرَامَتَهُ" : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ. "تَصُونُ شَرَفَهَا عَمَّا يُدَنِّسُهُ". 3. "صَانَ لِسَانَهُ" : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ. 4. "صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ" : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ. 5. "صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ" : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صانَ يَصُون، صُنْ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا، فهو صائِن، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن • صان المالَ ونحوَه: حفظه في مكان أمين "صيانة حقوق الأقلِّيَّات". • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه "صُنْتُ نفسي عمّا يدنِّس نفسي ... وترفَّعتُ عن جدا كل جِبْس- أصون عرضي بمالي لا أدَنِّسهُ ... لا بارك الله بعد العرض في المالِ- وعينك إن أبدت إليك معايبًا ... فصنها وقل يا عين للناس أعينُ"| صان عهدَه: حافظ عليه- صان ماءَ وجهه: حافظ على كرامته واحترم نفسَه. • صان لسانَه: حبسه عن كُلِّ قول فاحش. • صان الآلةَ ونحوَها: تعهَّدها بالعناية والإصلاح.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـُ صَوْناً: قام على طرَفِ حافرِه. وـ اتَّقَى المَشْيَ من حَفاً أو وَجَع في حافره. وـ الشيءَ صَوْناً، وصِيانةً: حَفِظَه في مكان أمين. ويقال: صانَ عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه.( اصطَانَهُ ): مبالغة في صانَه.( تَصاوَنَ ): تكلَّفَ صِيانةَ نفسه. وـ من المعايب ونحوها: وقى نفسه منها.( تَصَوَّنَ ): تَصاوَن.( الصُِّوانُ ): ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابس ونحوها. ( ج ) أصْوِنَة.( الصَّوَّانُ ): ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد. والقطعة منه: صَوَّانَةٌ.( الصِّينَةُ ): الصَّوْنُ. ويقال: هذا ثوبُ صِينَةٍ: لا يُعرَّض للابتذالِ.
الرائد
* صان يصون: صونا وصيانا وصيانة. (صون) 1-ه أو الشيء: حفظه. 2-الشرف: حفظه مما يعيبه.-
الرائد
* صان (الصاني). خادم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: