وصف و معنى و تعريف كلمة يصحنا:


يصحنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح يصحنا في معاجم اللغة العربية:



يصحنا

جذر [صحن]

  1. لا يصحّ إلاّ الصَّحيح:
    • لا ينتصر إلاَّ الحقُّ.
  2. يَصِحُّ الاعتمادُ عليه:
    • موضع ثقة.
  3. أَصْحَان : (اسم)
    • أَصْحَان : جمع صَّحْنُ
  4. صَحَنَ : (فعل)
    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون
    • صَحَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ
    • صَحَنَ الضَّيْفَ: أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ
    • صحَن الحَبَّ: ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره


  5. صاحَ : (فعل)
    • صاحَ / صاحَ بـ / صاحَ على يَصِيح ، صِحْ ، صَيْحًا وصِياحًا وصَيَحانًا صَوْحًا، فهو صائح ، والمفعول مَصيح به
    • صَاحَ عَلَيْهِ : نَهَرَهُ، زَجَرَهُ
    • صَاحَتِ الشَّجَرَةُ : طَالَتْ
    • صَاحَ العُنْقُودُ : طَالَ وَتَمَّ خُرُوجُهُ مِنْ أَكْمَامِهِ
    • صاح الشَّخصُ وغيرُه: صرخ، صوَّت في قوَّة
    • صاح الفجرُ: أضاء،
    • صاحت عصافيرُ بطنه: جاع
    • صاح الشَّخصُ به: دعاه وناداه
    • صاحَهُ صَوْحًا: شقَّه
  6. صحَّى : (فعل)
    • صحَّى يصحِّي ، صَحِّ ، تصحيةً ، فهو مُصَحٍّ ، والمفعول مُصَحًّى
    • صحَّى الشَّخصَ :أعاد الوعيَ إليه، أيقظه، أخرجه من حالة السُّبات أو الإغماء
    • صحِّ النَّوم: انتبه للخطر يحيط بك
  7. أَصْحى : (فعل)
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى - للمتعدِّي
    • أصحتِ السَّماءُ :صَحَت؛ تكشّف غيمُها
    • أَصْحى النَّهارُ: كانَ صافِياً لاَ غَيْمَ فيهِ
    • أَصْحَى مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً : اِسْتَيْقَظَ
    • أَصْحاهُ مِنْ سُكْرِهِ: نَبَّهَهُ، جَعَلَهُ يُفيقُ مِنْهُ أَصْحاهُ مِنْ غَفْلَتِهِ
    • أَصْحَى :صار في صَحْوٍ
  8. صَحَيان : (اسم)
    • صَحْو؛ إفاقة من نوم أو سُكْر
  9. صحيَ : (فعل)
    • صحِيَ يَصحَى ، اصْحَ ، صَحًا ، فهو صاحٍ
    • صحِيَ السَّكرانُ: ونحوُه صحا؛ أفاق
    • صحِيَ النَّائمُ: صحا، استيقظ وتنبَّه
  10. صَوّحَ : (فعل)


    • صَوّحَ النَّبِتُ ونحوُه: يَبِسَ حتى تَشَقَّقَ
    • صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه
    • صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر
  11. أَصَحَّ : (فعل)
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ - للمتعدِّي
    • أَصَحَّ الرجلُ: زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب
    • أَصَحَّ اللهُ فلانًا: أْزال ما كان به من مرض ونحوه
    • أَصَحَّ الفَلاَّحُ: صَحَّ أَهْلُهُ أو ماشِيَتُهُ
  12. صَحَّ : (فعل)
    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صحيحٌ والجمع : صِحاحٌ للعاقل وغيره، وأصحَّاء للعاقل، وهي صحيحة والجمع : صِحاحٌ، وصحائحُ ، والمفعول مَصْحوح عليه
    • صَحَّ الشيءُ : بَرِئَ من كل عَيْبٍ أو ريب، صحَّ المريضُ، وصحَّ الخبر، وصَحَّت الصلاة، وصحَّت الشهادة، وصحَّ العَقْدُ
    • صحَّ المَريضُ:برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ أودى بصِحّته،
    • صَحَّ الْخَبَرُ : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ، ثَبَتَ
    • إِذَا صَحَّ القَوْلُ : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ، إِذَا جَازَ
    • صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : أَزْمَعَ عَلَى، صَمَّمَ، ثَبَتَ
    • صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ
    • صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً،
    • يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة
    • صَحَّ له على فلان كذا: ثَبَتَ
    • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت
  13. صوحان : (اسم)
    • الصُّوحانُ : اليابِسُ
  14. إِصْحَاء : (اسم)
    • إِصْحَاء : مصدر أَصْحى
  15. إِصحاء : (اسم)
    • مصدر أَصْحى
    • جاءَ لإصْحائِهِ: لاسْتِيقاظِهِ
    • الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ : التَّنْبيهُ
  16. إِصحاح : (اسم)


    • الجمع : إصحاحات
    • مصدر أَصَحَّ
    • إِصْحاحُ الْمَريضِ : جَعْلُهُ صَحيحاً
    • الإصحاح: (الديانات) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل
  17. إِصحاح : (اسم)
    • إصحاح : مصدر أَصَحَّ
  18. صَح : (اسم)
    • صَح : مصدر صحيَ
  19. صَحا : (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ: أفاق صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  20. صُحَاة : (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  21. صُحّ : (اسم)
    • صُحّ : مصدر صَحَّ
  22. صُوح : (اسم)


    • صُوح : جمع صاحة
  23. صحَّحَ : (فعل)
    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح
    • صحَّح :الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب
    • صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه،
    • صَحَّحَ أَخْطَاءهُ : أَصْلَحَهَا، رَاجَعَهَا، أي أَزَالَ الأَخْطاء
    • صَحَّحَ الْحِسَابَ : أَعَادَ ضَبْطَهُ
    • صَحَّحَ اللَّهُ الْمَرِيضَ : شَفَاهُ
    • صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه
    • صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه صُحِّحَتِ المعاهدةُ
    • صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا
  24. مَصَحَّات : (اسم)
    • مَصَحَّات : جمع مَصَحُّ
  25. مَصْح : (اسم)
    • مَصْح : مصدر مَصَحَ
,
  1. صحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صَحيح ، والمفعول مَصْحوح عليه :-
      • صحَّ المَريضُ برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ :-أودى بصِحّته، - تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى ... كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ.
      • صحَّتِ الصَّلاةُ: خَلَتْ من كلّ عَيْبٍ ورَيْب :-صحّ العقدُ، - خبرٌ لا أساس له من الصِّحَّة:-
      • إن صحَّ هذا التَّعبير: إن جاز هذا التَّعبير، - صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً، - يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة.
      • صَحَّ الكَلامُ/ صَحَّ الكَلامُ عليه: حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ :-صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته:-? صحَّ قولُه: أصاب فيه.
      • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت.
  2. صحح (المعجم لسان العرب)


    • "الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة»، قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما، قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها،دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
      وصَحَّحه الله ُ،فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى،أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ،بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ.
      وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً.
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
      وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد، قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ.
      وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ.
      وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
      وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً.
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه.
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً.
      والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ.
      والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار.
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ،كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ،وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ،به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
      والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها.
      والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛

      وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة.
      والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها.
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه،ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.
      هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
      "
  3. الصُحُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ.
      ـ أصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ،
      ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ.
      ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ: يُصَحُّ به.
      ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ.
      ـ صَحاحُ الطريق: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ.
      ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ: تَبَيَّنَ.
      ـ مُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ.
      ـ صَحْصَحٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ.
      ـ صَحْصَحانُ: موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ.
      ـ صَحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ.
      ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها.
      ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ: مَعْناهُ الباطِلُ.
  4. أصحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ (للمتعدِّي) :-
      • أصحَّ الرَّجلُ زال ما كان به من عاهة أو عيب :-لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [حديث] .
      • أصحَّ اللهُ المَريضَ: أزال مرضَه، شفاه وعافاه من دائه :-أصحّ اللهُ تعالى بدنَك.
  5. أصحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى (للمتعدِّي) :-
      • أصحتِ السَّماءُ صَحَت؛ تكشّف غيمُها.
      • أصحى النَّائمُ: صحَا؛ استيقظ.
      • أصحى فلانٌ فلانًا: صحَّاه؛ أيقظَه من نومه.
  6. صحَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحَّى يصحِّي ، صَحِّ ، تصحيةً ، فهو مُصَحٍّ ، والمفعول مُصَحًّى :-
      • صحَّى الشَّخصَ أعاد الوعيَ إليه، أخرجه من حالة السُّبات أو الإغماء :-صحَّى المريضَ/ النَّائمَ:-
      • صحِّ النَّوم: انتبه للخطر يحيط بك.


  7. صَح (المعجم الرائد)
    • صح - يصح ، صحا وصحة وصحاحا
      1- صح : كان سليما خاليا من المرض أو العيب أو الشك. 2- صح لهعليه كذا : ثبت له عليه
  8. صوح (المعجم لسان العرب)
    • "تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ: تَمّ يُبْسُه؛ وقيل: إِذا أَصابته آفة ويبس؛ قال ابن بري: وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير: ولكنَّ البلادَ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ: أَيْبَسَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل: تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ؛

      وأَنشد للراعي: وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ، وآذَنَتْ مَذانِبُ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ: يَبِسَ نَباتُها.
      والانْصِياحُ: كالتَّصَوُّحِ.
      والصَّاحَةُ من الأَرض: التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً.
      الأَصمعي: إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل: قد اقْطارَّ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل: قد تَصَوَّحَ؛ قال الأَزهري: وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه.
      وفي الحديث: نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل؟، قال: حين يُصَوِّحُ، ويروى بالراء، وقد تقدم.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر.
      يقال: صاحَه يَصُوحُه، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه.
      وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ؛ وفي حديث عليّ: فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه؛ وفي حديث ابن الزبير: فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم؛ قال الزمخشري: ذكره الهروي بالصاد والحاء، قال: وهو تصحيف.
      وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً: تشقق من قِبَلِ نَفْسه؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات: فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً،ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح؟

      ‏قال شمر: ورواه ابن الأَعرابي: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ: المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض، قال: والمُرْتَفِقُ الممتلئ.
      والمُرْتَتِقُ من النبات: الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه.
      والمُنْصاحُ: الذي قد ظهر زَهْرُه.
      وقوله: منها، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ قال: وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال: الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب.
      وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق.
      وفي النوادر: صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ.
      والتَّصَوُّحُ: التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره.
      وتَصَوُّحُ الشعر: تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ.
      وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ.
      وانْصاحَ القمر: استنار.
      وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ، وأَصله الانشقاق.
      والصُّوَّاحةُ، على تقدير فُعَّالة: من تشقق الصُّوف (* قوله «من تشقق الصوف» عبارة القاموس ما تشقق من الشعر.)؛ وقد صَوَّحه.
      والصُّوَاحُ: عَرَقُ الخيل خاصةً، وقد يُعَمُّ به؛

      وأَنشد الأَصمعي: جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها،يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل؛ ومثله قوله: تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث: أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول: لا إِله إِلاَّ الله؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله «فأَلقته بين صوحين» الذي في النهاية فألقوه.) فأَكلته السباع؛ ابن الأَعرابي: الصَّوْحُ، بفتح الصاد: الجانب من الرأْس والجبل؛ ويقال: صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط، وهما لغتان صحيحتان؛ وصُوحا الوادي: حائطاه ويفرد، فيقال: صُوحٌ، ووجه الجبل القائم (* قوله «ووجه الجبل القائم تراه إلخ» عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط.
      وفي الحديث: والقوه بين الصوحين.) تراه كأَنه حائط؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين، فأَما ما أَنشده بعضهم: وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه،مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله، فجعله كالشِّعْبِ لصغره، ومَثَّلَه بشَك الثوب، وهي طريقة خياطته، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها، وجعل رِيقَه كالماء، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي.
      وصُوحُ الجبل: أَسفله.
      والصُّواحُ: الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ؛ عن أَبي حنيفة.
      وصُوحانُ: اسم؛

      قال: قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ،وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ: من بني عبد القيس.
      والصُّواحُ: الجِصُّ.
      الأَزهري عن الفراء، قال: الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ، وهو الجِصُّ؛

      وأَنشد: جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاح؟

      ‏قال: شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح، وهو الجِصُّ؛ قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته؛ أَبو سعيد: الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ؛ والصُّواحُ: النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله «والصواح النجوة من الأَرض» أي ما ارتفع منها.
      وفي القاموس: والصواح الرخوة من الأَرض.).
      وصاحةُ: موضع؛ قال بشر بن أَبي خازم: تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل: صاحةُ اسم جبل؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة؛ قال ابن الأَثير: هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة.
      "


معنى يصحنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَحَنَ** \- [ص ح ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَحَنْتُ**،** أَصْحَنُ**،** اِصْحَنْ**، مص. صَحْنٌ. 1. "صَحَنَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ" : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ. 3. "صَحَنَ الضَّيْفَ": أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ.
معجم الغني
**صَحْنٌ** \- ج:** صُحُونٌ**. [ص ح ن]. (مص. صَحَنَ). 1. "تَنَاوَلَ صَحْناً مِنْ عَدَسٍ" : طَبَقـاً، إِنَـاءً. "قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ صُحُوناً بِمُخْتَلِفِ الْمَأْكُولاَتِ". 2. "صَحْنُ الدَّارِ" : مِسَاحَتُهَا الوُسْطَى. 3. "صَحْنُ الأُذُنِ" : دَاخِلُهَا، جَوْفُهَا. 4. "صَحْنُ الْخَدِّ" : وَاجِهَةُ الْخَدِّ. 5. "صَحْنَا الآلَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ النُّحَاسِيَّةِ" : آلَتَانِ صَغِيرَتَانِ مُدَوَّرَتَانِ مِنْ نُحَاسٍ تُضْرَبُ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى. 6. "اِدَّعَى أَنَّهُ شَاهَدَ صَحْناً طَائِراً" : أَيْ مَرْكَباً، يُقَالُ إِنَّهُ يَأْتِي مِنْ كَوَاكِبَ مَسْكُونَةٍ لِيَسْتَطْلِعَ أَحْوَالَ سُكَّانِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ. "الصُّحُونُ الطَّائِرَةُ".
المعجم الوسيط
ـَ صَحْناً: ضرَبه. ويقال: صحنه برجله: رَكَله.( الصَّحَْن ): القدح العظيم، قال عمرو بن كلثوم: ألا هُبِّي بصحنِك فاصبَحينا ولا تبقي خمور الأَندرينا وـ إناء من أواني الطعام. ( مج ). ( ج ) أصْحُن، وصِحان، وصُحُون. وـ جوف الحافر. وـ ساحة وسط الدار أو المسجد. وـ الأرض الواسعة المنبسطة لا شجر فيها. ( ج ) صُحُون. وصحن الأذن: داخلها. ( ج ) أصحان.( الصَّحْنانِ ): طُسَيْتانِ صغيرتان تضرب إحداهما على الأخرى.( الصَِّحْنَاءُ ): إدام يتخذ من السمك الصِّغار المملَّح.( الصَِّحناةُ ): الصَِّحناء.( الصَّحُونُ ) من الخيل: الرَّفَّاسُ.( المِصْحَنَةُ ): إناءٌ نحو القَصعة.
مختار الصحاح
ص ح ن : صَحْنُ الدار وسطها و الصِّحْناءُ بالكسر إدام يُتخذ من السمك يُمد ويُقصر و الصِّحناءةُ أخص منه
الصحاح في اللغة
صَحَنْتُ بين القوم: أصلحتُ. وصَحَنْتُهُ صَحَناتٍ، أي ضربته. وناقةٌ صَحونٌ، أي رَموحٌ. وصَحْنُ الدار: وَسْطها. والصَحْنُ: العُسُّ العظيم. يقال: صَحَنْتُهُ إذا أعطيتَه شيئاً فيه. والصَحْنُ: طُسَيْتٌ، وهما صَحْنانِ يُضرَب أحدُهما على الآخرَ. والصِحْناءُ بالكسر: إدامٌ يتَّخذ من السَّمك، والصِحْناءُ أخصُّ منه.
لسان العرب
الصَّحْنُ ساحةُ وَسْطِ الدار وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها والجمع صُحُون لا يكسر على غير ذلك قال ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ والصَّحْنُ المستوي من الأَرض والصَّحْنُ صَحْنُ الوادي وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله وصُحُونُ الأَرض دُفُوفها وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ قال والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ وقال الفراء الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها والصَّحْنُ شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ يقال صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه والصَّحْنُ العطية يقال صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه وقيل الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير قال عمرو ابن كلثوم أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا ويروى ولا تُبْقي خُمورَ والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان عن ابن الأَعرابي وأَنشد من العِلابِ ومن الصِّحَانِ ابن الأَعرابي أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ ثم الصَّحْنُ ثم التِّبْنُ والصَّحْنُ باطِنُ الحافر وصَحْنُ الأُذُن داخلها وقيل مَحارَتُها وصَحْنا أُذُني الفرس مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما والجمع أَصْحان والمِصْحَنَة إِناء نحو القَصْعة وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ سأَلهم في قصعة وغيرها قال أَبو زيد خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم ولم يقل في قصعة ولا في غيرها وقال أَبو عمرو الصَّحْنُ الضرب يقال صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته الأَصمعي الصَّحْنُ الرَّمْحُ يقال صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ يقول كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه وناقة صَحُون أَي رَمُوح وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً رَكَضَتُه برجلها وفرس صَحُون رامحة وأَتانٌ صَحُون فيها بياض وحمرة والصَّحْنُ طُسَيْتٌ وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر قال الراجز سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً أَصلح والصَّحْنَة بسكون الحاء خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال اللحياني والصِّحْناءُ بالكسر إدام يُتَّخذُ من السمك يُمَدُّ ويقصر والصِّحْناةُ أَخص منه وقال ابن سيده الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ الأَزهري الصِّحْناةُ بوزن فِعْلاة إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين وتجمع على الصَّحْنَا بطرح الهاء وحكي عن أَبي زيد الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ قال وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ ؟ قال ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ قال وكلا اللفظين غير عربي
الرائد
* صحن يصحن: صحنا. 1-ه: ضربه. 2-ه برجله: رفسه بها. 3-ه: أعطاه شيئا في صحن. 4-ه كذا مالا: أعطاه إياه. 5-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* صحن. ج صحون. 1-مص. صحن. 2-قصعة الطعام. 3-قدح كبير. 4-جوف الحافر. 5-من الأرض: المستوى الواسع. 6-من الأذن: داخلها. 7-«صحن الدار»: ساحتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: