وصف و معنى و تعريف كلمة يصد:


يصد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و دال (د) .




معنى و شرح يصد في معاجم اللغة العربية:



يصد

جذر [يصد]

  1. الصَّدَى: (اسم)
    • الصَّوْت الذي يَرُدُّه الجبل
  2. الصدى: (اسم)
    • صوت البوم
  3. إِصداد: (اسم)
    • إصداد : مصدر أَصَدَّ
  4. أَصَدَّ: (فعل)

    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء : صَدَّه ؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ : صارَ فيه القَيْحُ ، قَيَّحَ ، أو سالَ قَيْحُهُ
  5. أَصْدَاد: (اسم)
    • أَصْدَاد : جمع صَدّ
  6. أَصْداء: (اسم)
    • أَصْداء : جمع صَدَى
  7. أَصَّدَ: (فعل)
    • أَصَّدْتُ ، أُؤَصِّدُ ، أَصِّدْ ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ : جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ : أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  8. أصداد: (اسم)
    • أصداد : جمع صَّدُّ ، صُّدّ


  9. صَدٍ: (اسم)
    • الجمع : صُداة ، المؤنث : صَدِيَة ، و الجمع للمؤنث : صَدِيات و صُداة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ : شديد العطش ، خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا
  10. صَدَد: (اسم)
    • صدَد : ناحية ، قُبَالة ، قُرب
    • الصَّدَدُ : القَصْدُ
    • الصَّدَدُ : المقابل
    • بصدَد فعل كذا : بسبيل القيام به ،
    • لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ : لا مانعَ ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه
    • في هذا الصَّدد : في هذا الموضوع
    • لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ
  11. صَدّ: (اسم)
    • الجمع : أَصْدَادٌ ، صُدُود
    • الصَّدُّ : الهِجران
    • الصَّدُّ : الجانب
    • الصَّدُّ : مَسيل شِعْبٍ يسيل فيه الماء
    • مَا هَذَا الصَّدُّ : مَا هَذَا الْهِجْرَانُ ، الإِعْرَاضُ ؟ البقرة آية 217 وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِه
  12. صَدَّ: (فعل)
    • صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، مصدر صَدٌّ ، صُدُودٌ ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود
    • صدَّ الهُجومَ ونحوَه : منع حدوثَه
    • صدَّه عن الأمر : منعه ، صرفه ، ردعه ،
    • صَدَّ منه صَدًّا : ضَجَّ وأَعرض
  13. صَدَّدَ: (فعل)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد
    • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
    • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ


  14. صَديَ: (فعل)
    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ الجمع : صُدَاة وهي صادية والجمع : صَوَادٍ وهو صَدٍ ، وهي صديَة وهو صَدْيَانُ ، وهي صَدْيا ، وجمعُهما : صِدَاءُ
    • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  15. صُدَاة: (اسم)
    • صُدَاة : جمع صَّادِي
  16. صُداة: (اسم)
    • صُداة : جمع صَدٍ
  17. صُداة: (اسم)
    • صُداة : جمع صاد
  18. صدَّى: (فعل)
    • صدَّى يصدِّي ، صَدِّ ، تصديةً ، فهو مُصَدٍّ
    • صدَّى فلانٌ : صفَّق بيديه : تصفيق أو صياح وصفير
    • صَدَّى الصَّوْتُ : أَحْدَثَ صَدىً ، أَيْ تَرَدَّدَ صَدَاهُ
    • صَدَّى الأَصْوَاتَ : جَعَلَهَا تَتَجَاوَبُ
    • صَدَّى الحديد : صدّأ ، اصابه الصدأ


  19. مَصْد: (اسم)
    • مَصْد : مصدر مَصَدَ
  20. مَصد: (اسم)
    • المَصْدُ : المَصَاد
    • المَصْدُ : المَطر
    • المَصْدُ : البَرْد
  21. مُصَدّ: (اسم)
    • مُصَدّ : اسم المفعول من أَصَدَّ
  22. مُصَدٍّ: (اسم)
    • مُصَدٍّ : فاعل من صدَّى
  23. مُصِدّ: (اسم)
    • مُصِدّ : فاعل من أَصَدَّ


  24. مُصدٍ: (اسم)
    • مُصدٍ : فاعل من أَصْدَى
  25. مِصَدّ: (اسم)
    • الجمع : مِصَدَّات
    • أسطوانة حديديَّة تنتهي بقُرصٍ وتكون في نهاية كلّ عربة من عربات القطار أو في مكان ثابت في المحطَّة لتخفيف أثر التَّصادم
    • ( البيئة والجيولوجيا ) حاجز من أشجار ونحوها ؛ لصدِّ الرِّيح الشَّديدة عمَّا يزرع من النَّبات مِصَدَّات الرِّياح
    • مِصَدّ أمواج : رصيف في البحر ، له تأثير على التَّيَّار وحركات المدّ ، ويقوم بحماية الميناء أو السَّاحل من الرِّياح والتعرَّية
,
  1. صَدَّ
    • ـ صَدَّ عنه صُدوداً : أعْرَضَ ،
      ـ صَدَّ فلاناً عن كذا صَدَّاً : مَنَعَهُ ، وصَرَفَهُ ، كأَصَدَّهُ .
      ـ صَدَّ يَصُدُّ ويَصِدُّ صَديداً : ضَجَّ .
      ـ دارِي صَدَدَ دارِهِ : قُبالَتَهُ ، وقُرْبَهُ ، نُصِبَ على الظَّرْفِ ،
      ـ صَديدُ : ماءُ الجُرْحِ الرَّقيقُ ، والحَميمُ أُغْلِيَ حتى خَثُرَ خَثِرَ .
      ـ تَصْديدُ : التَّصْفيقُ .
      ـ تَصَدُّدُ : التَّعَرُّضُ ، وتُبْدَلُ الدالُ ياءً فيقالُ : التَّصَدِّي والتَّصْدِيَةُ .
      ـ صُدَّادُ : الحَيَّةُ ، ودُويْبَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، الجمع : صَدائِدُ ، والطَّريقُ إلى الماءِ .
      ـ صِدَادٌ : ما اصطَدَّتْ به المرأةُ ، وهو : السِّتْرُ ،
      ـ صَدَّاءُ : لُغَةٌ في " صَدْآءَ ".
      ـ صَدُّ وصُدُّ : الجَبَلُ ، وناحِيَةُ الوادِي .
      ـ صُدَّانِ : شَرْخا الفَرْقِ .
      ـ صَدودُ : المِجْوَلُ ، وما دَلَكْتَهُ على مِرْآةٍ فكَحَلْتَ به عَيْناً .
      ـ صَدْصَدُ : امرأةٌ .
      ـ صُداصِدٌ : جَبَلٌ لهُذَيْلٍ .
      ـ أصَدَّ الجُرْحُ : قَيَّحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صد
    • صد - يصد ، صدا
      1 - صده عن كذا : منعه وصرفه عنه « صد الجيش المهاجمين عن المدينة »

    المعجم: الرائد

  3. وَصَد
    • وصد - يصد ، وصدا
      1 - وصد الشيء : ثبت . 2 - وصد بالمكان : أقام . 3 - وصد الثوب : نسجه .

    المعجم: الرائد

  4. صَد
    • صد - يصد ويصد ، صديدا
      1 - الصد من الشيء : ضج

    المعجم: الرائد

  5. أصدَّ
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ ( للمتعدِّي ) :-
      أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ ، صارت فيه المدَّةُ .
      أصدَّ فلانًا عن الشَّيء : صَدَّه ؛ منَعه وصَرَفه :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صدَّ
    • صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، صَدًّا ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود :-
      صدَّ الهُجومَ ونحوَه منع حدوثَه :- صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات .
      • صدَّه عن الأمر : منعه ، صرفه ، ردعه :- صدّ شحّاذًا ، - { وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ } - { وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صدَّ
    • صدَّ من صَدَدْتُ ، يَصُدّ ويَصِدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ واصدِدْ / صِدَّ ، صَدًّا ، فهو صادّ ، والمفعول مَصْدود منه :-
      صدَّ من الشَّخص ضجَّ وأعرض :- { وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صَدَّ
    • صَدَّ عن صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، صَدًّا وصُدودًا ، فهو صادّ ، والمفعول مَصْدودٌ عنه :-
      صَدَّ عن جارِه أعرضَ عنه ومال :- صَدَّ عن زيارة أقاربه / تلبية النداء ، - { رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. صدد
    • " الصَّدّ : الإِعْراضُ والصُّدُوف .
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً : أَعرض .
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا ، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً ؛ قال القطامي : أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ ، وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله « ما اضطرب إلخ » صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس ).
      وهو السِّتْرُ .
      ابنُ بُزُرخ : الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً .
      والصَّدُّ والصُّدُّ : الجبل ؛ قالت ليلى الأَخيلية : أَنابِغَ ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا ، وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين ، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود ، والسين فيه لغة .
      والصَّدُّ : المرتفع من السحاب تراه كالجبل ، والسين فيه أَعلى .
      وصُدَّا الجبل : ناحيتاه في مَشْعَبِه .
      والصَّدَّان : ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي ، الواحد صَدٌّ ، وهما الصَّدَفان أَيضاً ؛ وقال حميد : تَقَلْقَلَ قِدْحٌ ، بين صَدَّين ، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه ؟

      ‏ قال : ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ .
      قال أَبو عمرو : يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ .
      قال أَبو عمرو : الصُّدَّان الجبلان ، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية .
      وقال : الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء ، والصَّدُّ الجانب .
      والصَّدَدُ : الناحية .
      والصَّدَدُ : ما اسْتَقْبَلك .
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه .
      والصَّدَدُ : القُرْب .
      والصَّدَدُ : القَصْد .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ .
      قال : وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب .
      ويقال : صَدَّ السبيلُ (* قوله « صد السبيل إلخ » عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره ) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها ؛ قال الشاعر : إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا ، صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم : فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا ، إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد ؟

      ‏ قال : صَدَدٌ قَصْدٌ .
      وصَدَدُ الطريق : ما استقبلك منه .
      وأَما قول الله عز وجل : أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى ؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه .
      يقال : تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له ، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد .
      يقال : تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه ؛ وقال الشاعر : لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ .
      وقال الزجاج : معنى قوله عز وجل : فأَنتَ له تَصَدّى ؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه ، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ .
      وقال الليث : يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها .
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها ، نَصْب على الظرف .
      قال أَبو عبيد :، قال ابن السكيت : الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ .
      قال الأَزهري : فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى : فأَنت له تصدّى ؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل .
      والصُّدّاد ، بالضم والتشديد : دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ ؛ قال أَبو زيد : هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ .
      ابن سيده : الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ ، وقيل : الوَزَغ ؛

      أَنشد يعقوب : مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ ، والجمع منهما الصَّدائدُ ، على غير قياس ؛

      وأَنشد الأَزهري : إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ ، أَطْلَسُ والصَّدّى ، مقصورٌ : تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح ، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ ، وهو صادق الحلاوة ؛ هذا قول أَبي حنيفة .
      وصَدّاءُ : اسم بئر ، وقيل : اسم رَكِيَّة عذبة الماء ، وروى بعضهم هذا المَثَل : ماءٌ ولا كَصَدَّاء ؛

      أَنشد أَبو عبيد : وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي : هو فَعْلاءُ من المضاعف ، فقال : نعم ؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي : كأَنِّيَ ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ ، هائمٌ ، يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً ، إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول : صَدْآءُ ، بالهمز ، مثل صَدْعاءَ ؛ قال الجوهري : سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه .
      والصُّدَّادُ : (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس .
      الطريق إِلى الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يصد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيصاد [مفرد]: مصدر آصدَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: