وصف و معنى و تعريف كلمة يصدآ:


يصدآ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و دال (د) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح يصدآ في معاجم اللغة العربية:



يصدآ

جذر [صدآ]

  1. صَّدَأُ: (اسم)
    • مصدر صدِئَ
    • الصَّدَأُ : طَبَقَةٌ تعلو الحديد ونحوه من المعادن، وتحدث من اتحاده بأوكسجين الهواء، ويسمَّى كيميائيًا بأكسيد الحديد
    • الصَّدَأُ :الكدرة تعلو وجه الشيء
    • ضدّ الصَّدَأ: لا يصدأ ولا يتأكسد
    • أمراض الصَّدَأ: أمراض النباتات التي تسبِّبها بعضُ الفطريّات وتتميّز ببقع على السُّوق والأوراق، تشبه بُقع الصَّدَأ
  2. صَدَأَ: (فعل)
    • صَدَأْتُ، أَصْدَأُ، اِصْدَأْ، مصدر صَدْءٌ
    • صَدَأَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ
    • صَدَأَ المِرْآةَ : نَظَّفَها، جَلاها
  3. صَدَأ: (اسم)
    • صَدَأ : مصدر صدِئَ
  4. صُداة: (اسم)
    • صُداة : جمع صَدٍ


  5. صُداة: (اسم)
    • صُداة : جمع صاد
  6. صُدَاة: (اسم)
    • صُدَاة : جمع صَّادِي
  7. وَصَدَ : (فعل)
    • وَصَدَ (يَصِدُ) وَصْدًا فهو واصِدٌ
    • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
    • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
    • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
    • ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى
  8. صَدَّ : (فعل)
    • صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، مصدر صَدٌّ، صُدُودٌ ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود
    • صدَّ الهُجومَ ونحوَه :منع حدوثَه
    • صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه،
    • صَدَّ منه صَدًّا: ضَجَّ وأَعرض
  9. أَصْدَاد : (اسم)
    • أَصْدَاد : جمع صَدّ
  10. أصداد : (اسم)


    • أصداد : جمع صَّدُّ، صُّدّ
  11. صدِئَ: (فعل)
    • صدِئَ يَصدَأ ، صَدَأً ، فهو صَدِئ وهو أَصْدَأُ، وهي صَدْآءُ والجمع : صُدْءٌ
    • صدِئ الحَديدُ :صَدُؤ ، غطَّته مادّة حُبَيْبِيَّة هشّة، لونُها يأخذ من الحُمْرة والشُّقرة، علاه الصَّدأ نتيجة تعرُّضه لرطوبة الهواء
    • صدِئ القَلبُ: غطَّت عليه الذُّنوبُ
  12. صَدِئ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدُؤَ وصدِئَ: مغطًّى بالصَّدأ
  13. صَدِئ: (اسم)
    • صَدِئ : فاعل من صدُؤَ
  14. مُصدِئ: (اسم)
    • مُصدِئ : فاعل من أَصْدَأَ
  15. مُصدَأ: (اسم)
    • مُصدَأ : اسم المفعول من أَصْدَأَ
  16. صِداء: (اسم)


    • صِداء : جمع صَديان
  17. صَدْآءُ: (اسم)
    • صَدْآءُ : فاعل من صدِئَ
  18. صِدَاء: (اسم)
    • صِدَاء : جمع صَّدْيَا
  19. صُدأة: (اسم)
    • لَوْنُ الصَّدَإِ
  20. صَداءة: (اسم)
    • مصدر صدُؤَ
  21. صُدَاة: (اسم)
    • صُدَاة :جمع صَّادِي
  22. صَدِئَ الْمَعْدِنُ:


    • غَطَّاهُ الصَّدَأُ. صَدِئَ السِّكِّينُ.
  23. صَدِئَ الرَّجُلُ بَعْدَمَا عَرَفَ فِي شَبَابِهِ نَشَاطاً وَحَماَساً:
    • فَتَرَ، خَمُلَ. صَدِئَ القَلْبُ تَصْدَأُ القُلُوبُ كَمَا يَصْدَأُ الْحَدِيدُ.
  24. أصدأت الرّطوبة الحديد:
    • جعلته يصدأ.
  25. أمراض الصَّدَأ:
    • أمراض النباتات التي تسبِّبها بعضُ الفطريّات وتتميّز ببقع على السُّوق والأوراق، تشبه بُقع الصَّدَأ.
,
  1. صدأ
    • "الصُّدْأَةُ: شُقْرةٌ تَضْرِبُ إِلى السَّوادِ الغالِبِ.
      صَدِئَ صَدَأً، وهو أَصْدَأُ والأُنثى صَدْآءُ وصَدِئةٌ، وفرس أَصْدَأُ وجَدْيٌ أَصْدَأُ بيِّنُ الصَّدَإِ، إِذا كان أَسودَ مُشْرَباً حُمْرةً، وقد صَدِئَ.
      وعَناقٌ صَدْآءُ.
      وهذا اللون من شِياتِ المعِز الخَيْل.
      يقال: كُمَيْتٌ أَصْدَأُ إِذا عَلَتْه كُدْرةٌ، والفعل على وجهين: صَدِئَ يَصْدَأُ وأَصْدَأَ يُصْدِئُ.
      الأَصمعي في باب أَلوانِ الإِبل: إِذا خالَطَ كُمْتةَ البَعِيرِ مثْلُ صَدَإِ الحديد فهو الحُوَّةُ.
      شمر: الصَّدْآءُ على فَعْلاء: الأَرض التي تَرى حَجَرها أَصْدَأَ أَحمر يَضْرِب إِلى السَّواد، لا تكون إِلاَّ غَلِيظة، ولا تكون مُسْتَوِيةً بالأَرض، وما تحتَ حِجارة الصدْآء أَرض غَلِيظةٌ، وربما كانت طِيناً وحِجارةً.
      وصُداء، ممدود: حَيٌّ مِنَ اليَمَنِ.
      وقال لبيد: فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقةً، * وصُداءٌ أَلْحَقَتْهُمْ بالثَّلَلْ والنِّسبةُ إليه صُداوِيٌّ بمنزلة الرُهاوِي.
      قال: وهذه الـمَدَّةُ، وإِن كانت في الأَصل ياءً أَو واواً، فانما تجعل في النِّسْبة واواً كراهيةَ التقاء الياءات.
      أَلا ترى أَنك تقول: رَحًى ورَحَيانِ، فقد علمت أن أَلف رَحًى ياء.
      وقالوا في النسبة اليها رَحَوِيٌّ لتلك العِلّة.
      والصَّدَأُ، مهموز مقصور: الطَّبَعُ والدَّنَسُ يَرْكَب الحديدَ.
      وصَدَأُ الحديدِ: وسَخهُ.
      وصَدِئَ الحديدُ ونحوهُ يَصْدَأُ صَدَأً، وهو أَصْدَأُ: عَلاه الطَّبَعُ، وهو الوسَخُ.
      وفي الحديث: إِنَّ هذه القُلوب تَصْدَأُ كما يَصْدَأُ الحَدِيدُ، وهو أَن يَرْكَبَها الرَّيْنُ بِمُباشَرةِ الـمَعاصِي والآثامِ، فَيَذْهَبَ بِجَلائِها، كما يعلو الصَّدأُ وجْهَ المِرآةِ والسَّيْفِ ونحوهما.
      وكَتِيبةٌ صَدْآء: عِلْيَتُها صَدَأُ الحَديِد، وكَتِيبةٌ جَأْواء إِذا كان عِلْيَتُها صدأَ الحديد.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أَنه سأَلَ الأُسْقُفَّ عن الخُلَفاء فحَدَّثه حتى انتهى إِلى نَعْتِ الرَّابِع منهم فقال: صَدَأٌ مِنْ حَدِيدٍ، ويروى: صَدَعٌ من حديد، أَرادَ دَوامَ لُبْس الحَدِيد لاتِّصال الحروب في أَيام عليٍّ عليه السلام، وما مُنِيَ به من مُقاتَلةِ الخَوارِج والبُغاة ومُلابَسةِ الأُمُورِ الـمُشْكِلة والخُطُوبِ الـمُعْضِلة، ولذلك، قال عمر رضي اللّه عنه: وادَفْراه، تَضَجُّراً من ذلك واستِفْحاشاً.
      ورواه أَبو عبيد غير مهموز، كأَنَّ الصَّدَا لغة في الصَّدَع، وهو اللَّطِيفُ الجِسْمِ.
      أَراد أَنَّ عَلِيَّاً خَفيفُ الجِسْمِ يَخِفُّ إِلى الحُروب، ولا يَكْسَلُ، لِشدّة بأْسه وشجاعَته.
      ويَدِي مِن الحَدِيد صَدِئةٌ أَي سَهِكةٌ.
      وفلان صاغِرٌ صَدِئ إِذا لَزِمَه صَدَأُ العارِ واللَّوْمِ.
      ورجل صَدَأ: لَطِيفُ الجِسمِ كَصَدَعٍ.
      وروي الحديث: صَدَعٌ من حديد.
      قال: والصَّدأُ أَشبهُ بالمعنى، لأن الصَّدَأَ له دَفَرٌ، ولذلك، قال عمر وادَفْراه، وهو حِدّةُ رائحةِ الشيء خبيثاً.
      (* قوله «خبيثاً إلخ» هذا التعميم انما يناسب الذفر بالذال المعجمة كما هو المنصوص في كتب اللغة، فقوله وأَما الذفر بالذال فصوابه بالدال المهملة فانقلب الحكم على المؤلف، جل من لا يسهو.) كان أَو طيباً.
      وأَما الذفر، بالذال، فهو النَّتْن خاصة.
      قال الأَزهري: والذي ذهب إليه شمر معناه حسن.
      أَراد أَنه، يعني عَلِيًّا رضي اللّه عنه، خفيفٌ يَخِفُّ إِلى الحُرُوب فلا يَكْسَلُ، وهو حَدِيدٌ لشدةِ بأْسه وشَجاعتِه.
      قال اللّه تعالى: وأَنزلنا الحديدَ فيه بأْسٌ شديد.
      وصَدْآءُ: عَيْنٌ عذبة الماء، أَو بئر.
      وفي المثل: ماءٌ ولا كَصَدْآءَ.
      قال أَبو عبيد: من أَمثالهم في الرجلين يكونانِ ذَوَيْ فضل غير أَن لأَحدهما فضلاً على الآخر قَولهم: ماءٌ ولا كَصَدْآءَ، ورواه المنذري عن أَبي الهيثم: ولا كَصَدَّاءَ، بتشديد الدال والـمَدّة، وذكر أَن المثَل لقَذورَ بنت قيس بن خالد الشَّيباني، وكانت زوجةَ لَقِيط بن زُرارةَ، فتزوّجها بعده رجُل من قَومها، فقال لها يوماً: أَنا أَجملُ أَم لَقِيطٌ؟ فقالت: ماءٌ ولا كَصَدْآء أَي أَنت جَميلٌ ولستَ مثلَهُ.
      قال المفضل: صَدَّاءُ: رَكِيّةٌ ليس عندهم ماء أَعذب من مائها، وفيها يقول ضِرارُ بن عَمرو السَّعْدي: وإِني، وتَهْيامي بزَيْنَبَ، كالذي * يُطالِبُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا، قال الأَزهري: ولا أَدري صدَّاء فَعَّالٌ أَو فعلاء، فإِن كان فَعَّالاً: فهو من صَدا يَصْدُو أَو صَدِيَ يَصْدَى.
      وقال شمر: صَدا الهامُ يَصْدُو إِذا صاحَ، وإِن كانت صَدَّاءُ فَعْلاء، فهو من الـمُضاعَفِ كقولهم: صَمَّاء من الصَّمَم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صدِئَ

    • صدِئَ يَصدَأ ، صَدَأً ، فهو صَدِئ :-
      صدِئ الحَديدُ صَدُؤ.
      صدِئ القَلبُ: غطَّت عليه الذُّنوبُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَدَأ
    • صدأ - يصدأ ، صدأ
      1- صدأ الشيء : أزال صدأه. 2- صدأ المرآة : نظفها وجلاها.

    المعجم: الرائد

  4. صدىء
    • صدىء - يصدأ ، صدأ
      1- صدىء المعدن : غطاه الصدأ. 2- صدىء الشيء : كان لونه كلون الصدأ. 3- صدىء اللون : أشرب سوادا بحمرة. 4- صدىء : كان فاترا خاملا. 5- صدىء : إنتصب ينظر.

    المعجم: الرائد

  5. صُدْأَةُ
    • ـ صُدْأَةُ: شُقْرَةٌ إلى السَّوادِ، صَدِئَ الفَرَسُ، وهو أصْدَأُ، وهي صَدْآءُ،
      ـ صَدِئَ الحَدِيدُ: عَلاَهُ الطَّبَعُ والوَسَخُ،
      ـ صَدِئَ الرَّجُلُ: انْتَصَبَ فَنَظَرَ.
      ـ صَدَأَ المِرْآةَ، وصَدَّأَهَا: جَلا صَدَأَهَا لِيَكْتَحِلَ به.
      ـ كَتِيبَةٌ صَدْأَى: عليها صَدَأُ الحَدِيدِ.
      ـ رَجُلٌ صَدَأٌ: لَطِيفُ الجِسْمِ.
      ـ صَدْآءُ ويُقالُ: الصَّدَّاءُ: رَكِيَّةٌ، أو عَيْنٌ ما عِنْدَهُمْ أَعْذَبُ منها، ومنه: "ماءٌ ولاَ كَصَدَّاءَ".
      ـ هو صاغرٌ صَدِئٌ: لَزِمَهُ العارُ واللَّوْمُ.
      ـ صُداء: حَيٌّ باليَمَنِ، منهم: زيادُ بْنُ الحَارثِ الصُّدائِيُّ.
      ـ تَصَدَّأَ له: تَصَدَّى.
      ـ جَدْيٌ أَصْدَأُ: أسْوَدُ مُشْرَبٌ بِحُمْرَةٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. صَدِئَ
    • صَدِئَ الحديدُ ونحوه صَدِئَ َ صَدَأَ: غطَّاه الصدأُ.
      ويقال: صَدِئَتْ يَدُهُ من الحديد.
      و صَدِئَ فلانٌ: فَتَرَ وخَمُلَ.
      ويقال: صَدِئَ القَلْبُ.
      و صَدِئَ لَزِمَهُ اللَّومُ.
      فهو صَدِئٌ.
      و صَدِئَ اللَّوْنُ: أُشْرِبَ سَوَادًا بحُمْرَة.
      فهو أَصْدَأُ، وهي صَدْآءُ. والجمع : صُدْءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صَدِئَ
    • [ص د أ]. (فعل: ثلاثي لازم). صَدِئَ، يَصْدَأُ، مصدر صَدَأٌ.
      1. :-صَدِئَ الْمَعْدِنُ :- : غَطَّاهُ الصَّدَأُ. :-صَدِئَ السِّكِّينُ.
      2. :-صَدِئَ اللَّوْنُ :- : أُشْرِبَ سَوَاداً بِحُمْرَةٍ.
      3. :-صَدِئَ الرَّجُلُ بَعْدَمَا عَرَفَ فِي شَبَابِهِ نَشَاطاً وَحَماَساً :- : فَتَرَ، خَمُلَ. :-صَدِئَ القَلْبُ :- :-تَصْدَأُ القُلُوبُ كَمَا يَصْدَأُ الْحَدِيدُ.

    المعجم: الغني

  8. صَدَأ
    • صَدَأ :-
      1 - مصدر صدِئَ
      • ضدّ الصَّدَأ: لا يصدأ ولا يتأكسد.
      2 - سوادٌ وكُدْرة تعلو وجهَ الشّيء :-علا الجدارَ الصّدأُ.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) طبقة حُبَيْبيَّة هشَّة تعلو الحديدَ ونحوَه من المعادن عند تعرُّضه للهواء، وتحدث نتيجة اتِّحاده مع أوكسجين الهواء، ويسمَّى كيميائيًّا أكسيد الحديد :-صدأ الحديد يؤدِّي إلى تآكله.
      • أمراض الصَّدَأ: (النبات) أمراض النباتات التي تسبِّبها بعضُ الفطريّات وتتميّز ببقع على السُّوق والأوراق، تشبه بُقع الصَّدَأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الصَّدَأُ
    • الصَّدَأُ : طَبَقَةٌ تعلو الحديد ونحوه من المعادن، وتحدث من اتحاده بأوكسجين الهواء، ويسمَّى كيميائيًا بأكسيد الحديد.
      و الصَّدَأُ الكدرة تعلو وجه الشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَدَأَ
    • [ص د أ]. (فعل: ثلاثي متعد). صَدَأْتُ، أَصْدَأُ، اِصْدَأْ، مصدر صَدْءٌ.
      1. :-صَدَأَ الإِنَاءَ :- : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ.
      2. :-صَدَأَ المِرْآةَ :- : نَظَّفَها، جَلاها.

    المعجم: الغني

  11. صَدِئ
    • صَدِئ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدُؤَ وصدِئَ: مغطًّى بالصَّدأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. صدأ
    • ص د أ: صَدَأُ الحديد وسخه وبابه طرِب فهو صَدِئٌ بوزن كتف

    المعجم: مختار الصحاح

  13. صَدِئٌ
    • [ص د أ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-إِنَاءٌ صَدِئٌ :- : إِنَاءٌ غَطَّاهُ الصَّدَأُ.

    المعجم: الغني

  14. صَدَأٌ
    • [ص د أ]. (مصدر صَدِئَ). :-غَطَّى الصَّدَأُ الإِنَاءَ :- : مَا يَعْلُو الأَوَانِيَ النُّحَاسِيَّةَ وَالْمَعْدِنِيَّةَ مِنْ طَبَقَةٍ هَشَّةٍ يَمِيلُ لَوْنُهَا إِلَى الأَحْمَرِ الْمَفْتُوحِ، أَيْ بِهِ شُقْرَةٌ، يُسَمَّى كِيمَاوِيّاً الأُكْسِيد.

    المعجم: الغني

  15. صُدأة
    • صدأة
      1-لون الصدأ

    المعجم: الرائد

  16. أصدأت الرّطوبة الحديد
    • جعلته يصدأ.

    المعجم: عربي عامة

  17. صُدْأَةٌ
    • [ص د أ].: لَوْنُ الصَّدَإِ.

    المعجم: الغني

  18. صَداءة
    • صَداءة :-
      مصدر صدُؤَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. صَدَأ
    • صدأ
      1- مصدر صدىء. 2- طبقة من الوسخ تعلو بعض المعادن، لونها أحمر إلى الشقرة. 2- من رجل لطيف الجسم رشيق.

    المعجم: الرائد

  20. صدا
    • صدا - يصدو ، صدوا
      1-بيديه : صفق بهما

    المعجم: الرائد

  21. صدئ الحديد
    • صَدُؤ.

    المعجم: عربي عامة

  22. صدئ القلب
    • غطَّت عليه الذُّنوبُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. أمراض الصّدأ
    • (نت) أمراض النباتات التي تسبِّبها بعضُ الفطريّات وتتميّز ببقع على السُّوق والأوراق، تشبه بُقع الصَّدَأ.

    المعجم: عربي عامة

  24. حتّ الصّدأ الحديد
    • أكله وحفره :-حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر.

    المعجم: عربي عامة

  25. صدد
    • "الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي: أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ،وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله «ما اضطرب إلخ» صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس).
      وهو السِّتْرُ.
      ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً.
      والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية: أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
      والصَّدُّ: المرتفع من السحاب تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
      وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه.
      والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهما الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد: تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه؟

      ‏قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
      قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
      قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية.
      وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدُّ الجانب.
      والصَّدَدُ: الناحية.
      والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه.
      والصَّدَدُ: القُرْب.
      والصَّدَدُ: القَصْد.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
      قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب.
      ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله «صد السبيل إلخ» عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قال الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا،صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم: فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا،إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد؟

      ‏قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
      وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه.
      وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
      يقال: تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
      يقال: تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر: لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل؟

      ‏قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ.
      وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
      وقال الليث: يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب على الظرف.
      قال أَبو عبيد:، قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ.
      قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل.
      والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قال أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
      ابن سيده: الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛

      أَنشد يعقوب: مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛

      وأَنشد الأَزهري: إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَسُ والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَبي حنيفة.
      وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذا المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛

      أَنشد أَبو عبيد: وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي: كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ،يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً،إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه.
      والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس.
      الطريق إِلى الماء.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: