وصف و معنى و تعريف كلمة يصدن:


يصدن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح يصدن في معاجم اللغة العربية:



يصدن

جذر [صدن]

  1. أَصَّدَ: (فعل)
    • أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  2. أَصَدَّ: (فعل)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  3. أَصادَ: (فعل)
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد
    • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه
  4. صَديَ : (فعل)
    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ الجمع : صُدَاة وهي صادية والجمع : صَوَادٍ وهو صَدٍ، وهي صديَة وهو صَدْيَانُ، وهي صَدْيا، وجمعُهما: صِدَاءُ
    • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ


  5. وَصَدَ : (فعل)
    • وَصَدَ (يَصِدُ) وَصْدًا فهو واصِدٌ
    • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
    • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
    • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
    • ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى
  6. أَصْدَى : (فعل)
    • أصدى يُصدي ، أصْدِ ، إصداءً ، فهو مُصدٍ
    • أَصْدَى الجبلُ: رَدَّ الصوتَ بالصَّدَى
  7. صَدَد : (اسم)
    • صدَد: ناحية، قُبَالة، قُرب
    • الصَّدَدُ :القَصْدُ
    • الصَّدَدُ :المقابل
    • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
    • لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه
    • في هذا الصَّدد: في هذا الموضوع
    • لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ
  8. صَدَّدَ : (فعل)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد
    • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
    • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  9. صَدَّ : (فعل)
    • صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، مصدر صَدٌّ، صُدُودٌ ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود
    • صدَّ الهُجومَ ونحوَه :منع حدوثَه
    • صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه،
    • صَدَّ منه صَدًّا: ضَجَّ وأَعرض
  10. أَصْدَاد : (اسم)


    • أَصْدَاد : جمع صَدّ
  11. أصداد : (اسم)
    • أصداد : جمع صَّدُّ، صُّدّ
  12. صُدَاة : (اسم)
    • صُدَاة : جمع صَّادِي
  13. صُداة : (اسم)
    • صُداة : جمع صَدٍ
  14. صُداة : (اسم)
    • صُداة : جمع صاد
  15. أَصْياد : (اسم)
    • أَصْياد : جمع صاد
  16. صادَ : (فعل)


    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد
    • صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ
    • صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ
    • صاد الطَّيرَ ونحوَه: قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود
  17. أُصَد: (اسم)
    • أُصَد : جمع أُصْدَةُ
  18. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع أَصِيدَةُ
  19. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع إِصَادُ
  20. آصدَ: (فعل)
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد
    • آصدَ البابَ:أوصده، أطبقه وأغلقه
  21. أُصْدَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُصَدٌ
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت والجمع : أُصَدٌ
  22. مُؤصَد: (اسم)


    • مُؤصَد : اسم المفعول من آصدَ
  23. مُؤصِد: (اسم)
    • مُؤصِد : فاعل من آصدَ
  24. مُوصَد: (اسم)
    • مُوصَد : اسم المفعول من أَوصَدَ
  25. مُوصِد: (اسم)
    • مُوصِد : فاعل من أَوصَدَ
,
  1. صدد
    • "الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي: أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ،وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله «ما اضطرب إلخ» صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس).
      وهو السِّتْرُ.
      ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً.
      والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية: أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
      والصَّدُّ: المرتفع من السحاب تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
      وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه.
      والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهما الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد: تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه؟

      ‏قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
      قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
      قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية.
      وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدُّ الجانب.
      والصَّدَدُ: الناحية.
      والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه.
      والصَّدَدُ: القُرْب.
      والصَّدَدُ: القَصْد.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
      قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب.
      ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله «صد السبيل إلخ» عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قال الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا،صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم: فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا،إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد؟

      ‏قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
      وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه.
      وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
      يقال: تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
      يقال: تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر: لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل؟

      ‏قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ.
      وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
      وقال الليث: يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب على الظرف.
      قال أَبو عبيد:، قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ.
      قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل.
      والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قال أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
      ابن سيده: الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛

      أَنشد يعقوب: مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛

      وأَنشد الأَزهري: إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَسُ والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَبي حنيفة.
      وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذا المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛

      أَنشد أَبو عبيد: وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي: كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ،يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً،إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه.
      والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس.
      الطريق إِلى الماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أصد

    • "الأُصْدَةُ، بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب؛ قال الشاعر: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه، لم يَسْتَعِن، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب: الأُصْدَةُ الصُّدْرة؛ قال الشاعر: مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ، لم يَسْتَعِنْ، وحوامي الموتِ تغشاه

      ويقال: أَصَّدْتُه تأْصيداً‏.
      ‏ابن سيده: الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير: وقد دَرَّعوها، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل: الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة ‏.
      ‏والأَصيدة كالحظيرة يعمل: لغة في الوصيدة ‏.
      وأَصَدَ البابَ: أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو: إِنها عليهم مؤصدة؛ بالهمز، أَي مطبقة‏.
      ‏وأَصَدع القدر: أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد، وجمعه أُصُد‏.
      ‏أَبو عبيدة: آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت؛ الليث: الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق؛ يقال: أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة؛ وقال أَبو مالك: أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً ‏.
      ‏والأَصيدُ: الفناء، والوصيد أَكثر‏.
      ‏وذا الإِصادِ: موضع؛

      قال: لطمن على ذاتِ الإِصادِ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد، وهو موضع؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ‏.
      والإِصادُ: هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أُصْدَةُ
    • ـ أُصْدَةُ: قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ. كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً،
      ـ إِصْدَةُ: مُجْتَمَعُ القومِ، الجمع: إِصَدٌ.
      ـ أَصِيدُ: الفِناءُ،
      ـ أَصِيدَةُ: الحَظِيرَةُ.
      ـ أَصَدَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَوْصَدَهُ.
      ـ إِصادُ: رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ، والطِّباقُ، كالآصِدَةِ.
      ـ ذاتُ الإِصادِ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. آصدَ
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
      آصدَ البابَ أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَصَّدَ
    • [أ ص د]. (فعل: رباعي متعد). أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ.
      1. :-أَصَّدَ البابَ :- : أَغْلَقَهُ.
      2. :-أَصَّدَ الفَتاةَ :-: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ.


    المعجم: الغني

  6. أصد
    • أصد - تأصيدا
      1- أصد الباب : أغلقه. 2- أصد المرأة البسها «الأصدة»، وهي ثوب لا كم له.

    المعجم: الرائد

  7. آصَدَهُ
    • آصَدَهُ إِيصاداً: أصَدَه (لغة في أَوصده) .
      ومنه في صفة النار الآية: الهمزة آية 8إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَصَّدَ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة.
      و أَصَّدَ الجاريَة ونحوها: أَلبسها الأُصدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أصدَّ
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ (للمتعدِّي) :-
      أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
      أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. آصد
    • آصد - إيصادا
      1- آصد الباب : أغلقه. 2- آصد القنينة : سدها.

    المعجم: الرائد

  11. الأُصْدَةُ
    • الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت. والجمع : أُصَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الإِصْدَةُ
    • الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم. والجمع : إِصَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أصَدَّ
    • [ص د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْدَدْتُ، أُصِدُّ، أَصْدِدْ، مصدر إِصْدادٌ.
      1. :-أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ :-: دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ.
      2. :-أَصَدَّ الجُرْحُ :-: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ.

    المعجم: الغني

  14. إصاد
    • أصاد - إصادة
      1- أصاده : حمله على الصيد. 2- أصاد الجمل : داواه من «الصيد»، وهو داء يصيب الجمال، بالكي أو غيره. 3- أصاد الجمل : آذاه

    المعجم: الرائد

  15. أصد
    • أصد - إصدادا
      1- أصده عن الشيء : دفعه عنه وصرفه. 2- أصد الجرح : صار فيه القيح.

    المعجم: الرائد

  16. أصد
    • أ ص د: الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَصادَ
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد.
      و أَصادَ دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَصَدَّ
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صَار ذا صَديد.
      و أَصَدَّ فلانًا عن كذا: صَدَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أُصْدَةٌ
    • جمع: أُصَدٌ. [أ ص د]. :-أُصْدَةٌ أَنِيقَةٌ :- : ثَوْبٌ لاَ كُمَّ لَهُ تَلْبَسُهُ الْمَرْأَةُ.

    المعجم: الغني

  20. إيصاد
    • إيصاد :-
      مصدر آصدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِصدة
    • أصدة
      1-ثوب لا كم له تلبسه المرأة، جمع : أصد وإصاد

    المعجم: الرائد

  22. موَصَّد
    • موصد
      1-موصد الخدر، ما يفرد للمرأة من السكن.

    المعجم: الرائد

  23. آصد الباب
    • أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. أصدّ الجرْح
    • صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.

    المعجم: عربي عامة

  25. أصدّ فلانا عن الشّيء
    • صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [ق].

    المعجم: عربي عامة



معنى يصدن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ص د ن : الصَّيْدَنانيُّ الصيدلاني
الصحاح في اللغة
الصَيْدَناني: الصَيْدَلانيُّ. والصَيْدَنانيُّ أيضاً: دويْبَّةٌ، قال أبو عبيد: تَعمَل لنفسها بيتاً في الأرض وتُعمِّيه. ويقال له: الصَيْدَنُ أيضاً. والصَيدَنُ: الثعلب. والصَيْدَنُ: المَلِكُ.
لسان العرب
الصَّيْدَن الثعلب وقيل من أَسماء الثعالب وأَنشد الأَعشى يصف جملاً وزَوْراً تَرَى في مِرْفَقَيْه تَجانُفاً نَبيلاً كدُوكِ الصَّيْدَنانيِّ تامِكا أَي عظيم السنام قال ابن السكيت أَراد بالصَّيدَنانِيّ الثعلب وقال كثير في مثله يصف ناقة كأَنَّ خَليفَيْ زَوْرِها ورَحَاهما بُنَى مَكَوَيْنِ ثُلِّمَا بعد صَيْدَنِ ( * قال الصاغاني المكوان الحجران وخليفاها أبطالها ) فالصَّيْدَنُ والصَّيْدَنانيّ واحد وأَورد الجوهري هذا البيت بيت كثير شاهداً على الصَّيْدَن دويبة تعمل لنفسها بيتاً في الأَرض وتُعَمّيه قال ابن بري الصَّيْدَنُ هنا عند الجمهور الثعلب كما أَوردناه عن العلماء وقال ابن خالويه لم يجيء الصَّيْدَنُ إِلا في شعر كثير يعني في هذا البيت قال الأَصمعي وليس بشيء قال ابن خالويه والصّعيْدَنُ أَيضاً نوع من الذُّباب يُطَنْطِنُ فوق العُشْب وقال ابن حبيب والصَّيْدَنُ البناء المُحْكَم قال ومنه سُمِّي المَلِك صَيْدناً لإِحكامه أَمره قال ابن بري والصَّيْدَنُ العطار وأَنشد بيت الأَعشى كدُوِك الصَّيْدنانيّ دَامِكا وقال عَبْدُ بني الحَسْحاس في صفة ثور يُنَحِّي تُراباً عن مَبِيتٍ ومَكِْنِسٍ رُكاماً كبيتِ الصَّيْدنانيِّ دانيا والدُّوكُ والمِدْوَكُ حَجَرٌ يُدَقُّ به الطيب وفي المحكم والصَّيْدَنُ البناء المحكم والثوب المحكم والصَّيْدَن الكِسَاء الصَّفيق ليس بذلك العظيم ولكنه وثيق العَمَل والصَّيْدَنُ والصَّيْدنانِيُّ والصَّيْدَلانِيُّ المَلِكُ سمي بذلك لإحكام أَمره قال رُؤبة إني إذا اسْتَغْلَقَ بابُ الصَّيْدَنِ لم أَنْسَهُ إذ قُلْتَ يوماً وصِّني وقال حُمَيْد بن ثور يصف صائداً وبيته ظَلِيل كبيتِ الصَّيْدَنانِيِّ قُضْبُهُ من النَّبْعِ والضَّالِ السَّليمِ المُثَقَّفِ والصَّيْدَناني دابة تعمل لنفسها بيتاً في جوف الأَرض وتُعَمِّيه أَي تغطيه ويقال له الصَّيْدَنُ أَيضاً ابن الأَعرابي يقال لدابة كثيرة الأَرجل لا تُعَدُّ أَرْجُلُها من كثرتها وهي قِصار وطِوالٌ صَيْدَنانيّ وبه شُبِّه الصَّيْدَنانِيّ لكثرة ما عنده من الأَدوية وقال ابن خالويه الصَّيْدَنُ دُوَيْبَّة تَجْمَعُ عِيدَاناً من النبات فشبه به الصَّيْدَنانيّ لجمعه العقاقير والصَّيْدانُ قطع الفضة إذا ضُرِبَ من حَجر الفضة واحدته صَيْدَانة والصَّيْدانَة أَرض غليظة صُلْبة ذات حجر دقيق والصَّيْدانُ بِرامُ الحجارة قال أَبو ذؤيب وسُود من الصَّيْدانِ فيها مَذانِبٌ نُضَارٌ إذا لم يَسْتفدْها نُعارُها والصَّيْدَانُ الحَصَى الصغار وحكى ابن بري عن ابن درستويه قال الصَّيْدَنُ والصَّيْدَلُ حجارة الفضة شبه بها حجارة العقاقير فنسب إليها الصَّيْدنانيّ والصَّيْدلانيُّ وهو العطار والصَّيْدَانَةُ من النساء السيئة الخُلُق الكثيرة الكلام والصَّيدانة الغُول وأَنشد صَيْدَانَةٌ تُوقِدُ نارَ الجِنِّ قال الأَزهري الصَّيْدانُ إن جعلته فَعْلاناً ( * قوله « إن جعلته فعلاناً إلخ » عبارة الأَزهري إن جعلته فيعالاً فالنون أصلية وإن جعلته إلخ ) فالنون زائدة كنُون السكران والسكرانة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: