وصف و معنى و تعريف كلمة يصدنا:


يصدنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح يصدنا في معاجم اللغة العربية:



يصدنا

جذر [صدن]

  1. صَدَد: (اسم)
    • صدَد: ناحية، قُبَالة، قُرب
    • الصَّدَدُ :القَصْدُ
    • الصَّدَدُ :المقابل
    • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
    • لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه
    • في هذا الصَّدد: في هذا الموضوع
    • لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ
  2. صَدَّدَ: (فعل)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد
    • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
    • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  3. أَصْدَاد: (اسم)
    • أَصْدَاد : جمع صَدّ
  4. أصداد: (اسم)
    • أصداد : جمع صَّدُّ، صُّدّ


  5. صَديد: (اسم)
    • الصَّدِيدُ : القَيْح ، الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار
    • صَدِيدُ الفِضَّةِ : ذَائِبُهَا
  6. صُدُود: (اسم)
    • صُدُود : جمع صَدّ
  7. صُدُود: (اسم)
    • صُدُود : جمع صَّدُّ، صُّدّ
  8. مُصدِّد: (اسم)
    • مُصدِّد : فاعل من صَدَّدَ
  9. صُدَّاد: (اسم)
    • صُدَّاد : جمع صادّ
  10. صُدَّاد: (اسم)


    • صُدَّاد : جمع صَّادَّةُ
  11. صَديديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى صَديد
    • متقيِّح
  12. مَصْدود: (اسم)
    • مَصْدود : اسم المفعول من صَدَّ
  13. صَدَائدُ: (اسم)
    • صَدَائدُ : جمع صُّدَّادُ
  14. إِصداد: (اسم)
    • إصداد : مصدر أَصَدَّ
  15. صادات: (اسم)
    • صادات : جمع صَّادُ
  16. تصديد: (اسم)


    • تصديد : مصدر صَدَّدَ
  17. صَوَادّ: (اسم)
    • صَوَادّ :جمع صَّادَّة
  18. صَوَادٍ: (اسم)
    • صَوَادٍ : جمع صاد
  19. صَوادّ: (اسم)
    • صَوادّ :جمع صادّ
  20. أصْدِقَة: (اسم)
    • أصْدِقَة : جمع صَداق
  21. صَوَادٍ: (اسم)
    • صَوَادٍ : جمع صَّادِيَةُ
  22. صَوَادُّ: (اسم)


    • صَوَادُّ : جمع صَّادَّةُ
  23. صِدقيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى صِدْق
    • مصدر صناعيّ من صِدْق: مصداقيّة، مطابقة الفعل للقول
  24. الصديد: (مصطلحات)
    • الماء الرقيق المختلط بالدم عن فساد قبل أن يصير قيحا. (فقهية)
  25. أَصْدِقَة: (اسم)
    • أَصْدِقَة : جمع صُّدْقَةُ
,
  1. صادَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صادَه يَصيدُه ويَصادُه: اصْطادَه، وخَرَجَ يَتَصَيَّدُ.
      ـ صَيْدُ: المَصيدُ، أو ما كان مُمْتَنِعاً ولا مالِكَ له، وجبلٌ عالٍ باليَمنِ، ومنه: نَقيلُ صَيْدٍ.
      ـ صَيْدانُ: النُّحاسُ، والذَّهَبُ، وبِرامُ الحِجارةِ.
      ـ صَيْدانَةُ: الغُولُ، والسَّيِّئَةُ الخُلُقِ، والكثيرةُ الكَلامِ.
      ـ صَيْداءُ: الأرضُ الغليظةُ، و بلد بساحِلِ الشامِ، وآخَرُ بِحَوْرانَ، ولغةٌ في "صَدْآءَ": اسمُ رَكِيَّةٍ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها ذُو الرُّمَّةِ، وأحْجارٌ تُعْمَلُ منها القُدورُ.
      ـ بنُو الصَّيْداءِ: بَطْنٌ من أسَدٍ.
      ـ مِصْيَدُ ومِصْيَدَةُ، ومصيدَةُ: ما يُصادُ به.
      ـ صِدْتُ فلاناً صَيْداً: إذا صِدْتَهُ له،
      ـ إذا جَعَلْتَه أصْيَدَ: مائلَ العُنُقِ. وقد صَيِدَ.
      ـ ابنُ صائِدٍ، أو صَيَّادٍ: الذي كان يُظَنُّ أنَّهُ الدَّجَّالُ.
      ـ صَيودُ: الصَّيَّادُ، وفرسٌ مشهورٌ.
      ـ صَيُّودُ: سَهْمٌ صائبٌ.
      ـ صَادُ وصِيدُ وصَيَدُ: داءٌ يُصيبُ الإِبِلَ فَتَسيلُ أُنوفُها، فَتَسْمو بِرأسِها.
      ـ بعيرٌ صادٌ: ذُو صادٍ.
      ـ صَادُ: الصُّفْرُ، والنُّحاسُ، أو ضَرْبٌ منه، وعِرْقٌ بين عَيْنَيِ البَعيرِ، ومنه يُصيبُه الصَّيَدُ، الجمع: أصْيادٌ، جمع الجمع: أصايِدُ.
      ـ أصادَه: آذاهُ، وداواهُ من الصَّيَدِ، ضِدُّ.
      ـ أَصْيَدُ: المَلِكُ، ورافِعُ رأسِه كِبْراً، والأَسَدُ، كالمُصْطادِ والصَّادِ.
  2. صدد (المعجم لسان العرب)


    • "الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي: أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ،وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله «ما اضطرب إلخ» صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس).
      وهو السِّتْرُ.
      ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً.
      والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية: أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
      والصَّدُّ: المرتفع من السحاب تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
      وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه.
      والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهما الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد: تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه؟

      ‏قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
      قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
      قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية.
      وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدُّ الجانب.
      والصَّدَدُ: الناحية.
      والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه.
      والصَّدَدُ: القُرْب.
      والصَّدَدُ: القَصْد.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
      قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب.
      ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله «صد السبيل إلخ» عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قال الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا،صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم: فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا،إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد؟

      ‏قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
      وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه.
      وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
      يقال: تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
      يقال: تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر: لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل؟

      ‏قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ.
      وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
      وقال الليث: يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب على الظرف.
      قال أَبو عبيد:، قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ.
      قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل.
      والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قال أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
      ابن سيده: الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛

      أَنشد يعقوب: مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛

      وأَنشد الأَزهري: إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَسُ والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَبي حنيفة.
      وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذا المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛

      أَنشد أَبو عبيد: وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي: كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ،يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً،إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه.
      والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس.
      الطريق إِلى الماء.
      "
  3. صدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد :-
      صدَّد الجُرْحُ أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
  4. الصَّدَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّدَدُ : النَّاحِيَةُ.
      و الصَّدَدُ القَصْدُ.
      و الصَّدَدُ المقابل.
      ويقال: هذه الدارُ صَدَد هذه، وبصدَدِها: قُبَالَتَهَا.
      ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه.
      ويقال هو بصدد كذا: أَي بسبيل أن يقوم به.
  5. الصَّدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّدِيدُ : الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 16وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ ) ) .
  6. صَدَد (المعجم الرائد)
    • صدد - تصديدا
      1- صدد : صفق. 2- صدد الجرح : صار فيه قيح.


  7. صُدَّاد (المعجم الرائد)
    • صداد - ج، صدائد
      1- صداد : طريق إلى الماء. 2- صداد : حية. 3- صداد : دابة صغيرة من جنس الجرذان. 4- صداد : سام أبرص.
  8. الصدقة (المعجم عربي عامة)
    • ما يعطى للفقراء تطوعًا ابتغاء المثوبة من الله تعالى وهي غير الزكاة‏, ‏ وقد تسمى الزكاة صدقة لكنها مفروضة من الله تعالى‏.‏
  9. الصّدقة (المعجم عربي عامة)
    • زكاة المال المفروضة :- {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ}.
  10. صديد (المعجم عربي عامة)
    • سائل أصفر ينجم عن بعض الالتهابات التي تؤدي إلى تسمم دموي عفن، ويطلق عليه القيح.
  11. صدّد الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
  12. صدد (المعجم مختار الصحاح)
    • ص د د: صَدَّ عنه يصُد بضم الصاد صُدُوداً أعرض و صَدَّهُ عن الأمر منعه وصرفه عنه من باب رد و أصَدَّهُ لغة و صَدَّ يصُدُّ ويصِدُّ بالضم والكسر صَديدا ضج و الصَّدَدُ القرب يقال داري صدد داره أي قبالتها وهو نصب على الظرف و صَدَّاهُ بالفتح والتشديد والمد اسم ركية عذبة الماء وفي المثل ماء ولا كصداء وقلت لأبي علي النحويّ هو فعلاء من المضاعف فقال نعم وبعضهم يقول صَدْءَاءُ بالهمز بوزن حمراء وسألت عنه في البادية رجلا من بني سليم فلم يهمزه و صَدِيدُ الجرح ماؤه الرقيق المُختلط بالدم قبل أن تغلظ المدة تقول منه أصدَّ الجرح أي صار فيه المدة
  13. أفْصَدَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أفْصَدَتِ الشجرة: انشقت عيون ورقها وبدت أَطرافه.
  14. الصَّاد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير.
      وهو.
      أيضًا مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين.
      ولا يكون حرفًا من حروف المعاني.
      و الصَّاد اسم لسورة معروفة في القرآن الكريم.
  15. الصَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّادُ : حرف من حروف الهجاء.
      و الصَّادُ الصَّيْدُ.
  16. الصَّدَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّدَقَةُ : ما يُعطَى على وجه القُربَى لله لا المكرُمةِ.
  17. الصَّدُقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّدُقَةُ : الصَّدَاق. والجمع : صَدُقات.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) ) .
  18. الصَّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّدُّ : الهِجران.
      و الصَّدُّ الجانب.
      و الصَّدُّ مَسيل شِعْبٍ يسيل فيه الماء.
  19. المَصْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصْدَةُ : المَطْرةُ.
      يقال: ما أَصابتنا مَصْدَة.
  20. صَاداهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَاداهُ : عارضهُ.
      و صَاداهُ دَارَاهُ وساترَه.
  21. صَدَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَدَّدَ الجُرْحُ: تَقَيَّح.
  22. وَصَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَصَّدَهُ : حذَّرهُ .
      و وَصَّدَهُ النسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: وَصَدَه.
  23. صَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [ص د د]. (فعل: رباعي لازم). صَدَّدْتُ، أُصَدِّدُ، صَدِّدْ، مصدر تَصْدِيدٌ.
      1. :-صَدَّدَ الْجُرْحُ :- : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ.
      2. :-صَدَّدَ الْجُمْهُورُ :- : صَفَّقَ.
  24. صَدِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ص د د].
      1. :-اِمْتَلأَ الْجُرْحُ بِالصَّدِيدِ :- : بِالقَيْحِ.
      2. :-صَدِيدُ الفِضَّةِ :- : ذَائِبُهَا.
  25. صَدَدٌ (المعجم الغني)
    • [ص د د].
      1. :-نَحْنُ بِصَدَدِ تَأْسِيسِ جَمْعِيَّةٍ ثَقَافِيَّةٍ :-: بِسَبِيلِ، بِقَصْدِ، بِشَأْنِ. :-فِي هَذَا الصَّدَدِ :- :-لَمْ يُدْلِ بِجَدِيدٍ فِي هَذَا الصَّدَدِ.
      2. :-لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ :- : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ.
      3. :-هَذِهِ الدَّارُ صَدَدَ هَذِهِ وَبِصَدَدِهَا :- : قُبَالَتَهَا.
      4. :-لاَ حَدَدَ لِي دُونَهُ وَلاَ صَدَدَ :- : لاَ مَانِعَ مَنْ حَدَّهُ عَنْهُ وَصَدَّهُ .


معنى يصدنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ص د ن : الصَّيْدَنانيُّ الصيدلاني
Advertisements
الصحاح في اللغة
الصَيْدَناني: الصَيْدَلانيُّ. والصَيْدَنانيُّ أيضاً: دويْبَّةٌ، قال أبو عبيد: تَعمَل لنفسها بيتاً في الأرض وتُعمِّيه. ويقال له: الصَيْدَنُ أيضاً. والصَيدَنُ: الثعلب. والصَيْدَنُ: المَلِكُ.
لسان العرب
الصَّيْدَن الثعلب وقيل من أَسماء الثعالب وأَنشد الأَعشى يصف جملاً وزَوْراً تَرَى في مِرْفَقَيْه تَجانُفاً نَبيلاً كدُوكِ الصَّيْدَنانيِّ تامِكا أَي عظيم السنام قال ابن السكيت أَراد بالصَّيدَنانِيّ الثعلب وقال كثير في مثله يصف ناقة كأَنَّ خَليفَيْ زَوْرِها ورَحَاهما بُنَى مَكَوَيْنِ ثُلِّمَا بعد صَيْدَنِ ( * قال الصاغاني المكوان الحجران وخليفاها أبطالها ) فالصَّيْدَنُ والصَّيْدَنانيّ واحد وأَورد الجوهري هذا البيت بيت كثير شاهداً على الصَّيْدَن دويبة تعمل لنفسها بيتاً في الأَرض وتُعَمّيه قال ابن بري الصَّيْدَنُ هنا عند الجمهور الثعلب كما أَوردناه عن العلماء وقال ابن خالويه لم يجيء الصَّيْدَنُ إِلا في شعر كثير يعني في هذا البيت قال الأَصمعي وليس بشيء قال ابن خالويه والصّعيْدَنُ أَيضاً نوع من الذُّباب يُطَنْطِنُ فوق العُشْب وقال ابن حبيب والصَّيْدَنُ البناء المُحْكَم قال ومنه سُمِّي المَلِك صَيْدناً لإِحكامه أَمره قال ابن بري والصَّيْدَنُ العطار وأَنشد بيت الأَعشى كدُوِك الصَّيْدنانيّ دَامِكا وقال عَبْدُ بني الحَسْحاس في صفة ثور يُنَحِّي تُراباً عن مَبِيتٍ ومَكِْنِسٍ رُكاماً كبيتِ الصَّيْدنانيِّ دانيا والدُّوكُ والمِدْوَكُ حَجَرٌ يُدَقُّ به الطيب وفي المحكم والصَّيْدَنُ البناء المحكم والثوب المحكم والصَّيْدَن الكِسَاء الصَّفيق ليس بذلك العظيم ولكنه وثيق العَمَل والصَّيْدَنُ والصَّيْدنانِيُّ والصَّيْدَلانِيُّ المَلِكُ سمي بذلك لإحكام أَمره قال رُؤبة إني إذا اسْتَغْلَقَ بابُ الصَّيْدَنِ لم أَنْسَهُ إذ قُلْتَ يوماً وصِّني وقال حُمَيْد بن ثور يصف صائداً وبيته ظَلِيل كبيتِ الصَّيْدَنانِيِّ قُضْبُهُ من النَّبْعِ والضَّالِ السَّليمِ المُثَقَّفِ والصَّيْدَناني دابة تعمل لنفسها بيتاً في جوف الأَرض وتُعَمِّيه أَي تغطيه ويقال له الصَّيْدَنُ أَيضاً ابن الأَعرابي يقال لدابة كثيرة الأَرجل لا تُعَدُّ أَرْجُلُها من كثرتها وهي قِصار وطِوالٌ صَيْدَنانيّ وبه شُبِّه الصَّيْدَنانِيّ لكثرة ما عنده من الأَدوية وقال ابن خالويه الصَّيْدَنُ دُوَيْبَّة تَجْمَعُ عِيدَاناً من النبات فشبه به الصَّيْدَنانيّ لجمعه العقاقير والصَّيْدانُ قطع الفضة إذا ضُرِبَ من حَجر الفضة واحدته صَيْدَانة والصَّيْدانَة أَرض غليظة صُلْبة ذات حجر دقيق والصَّيْدانُ بِرامُ الحجارة قال أَبو ذؤيب وسُود من الصَّيْدانِ فيها مَذانِبٌ نُضَارٌ إذا لم يَسْتفدْها نُعارُها والصَّيْدَانُ الحَصَى الصغار وحكى ابن بري عن ابن درستويه قال الصَّيْدَنُ والصَّيْدَلُ حجارة الفضة شبه بها حجارة العقاقير فنسب إليها الصَّيْدنانيّ والصَّيْدلانيُّ وهو العطار والصَّيْدَانَةُ من النساء السيئة الخُلُق الكثيرة الكلام والصَّيدانة الغُول وأَنشد صَيْدَانَةٌ تُوقِدُ نارَ الجِنِّ قال الأَزهري الصَّيْدانُ إن جعلته فَعْلاناً ( * قوله « إن جعلته فعلاناً إلخ » عبارة الأَزهري إن جعلته فيعالاً فالنون أصلية وإن جعلته إلخ ) فالنون زائدة كنُون السكران والسكرانة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: