وصف و معنى و تعريف كلمة يصكم:


يصكم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح يصكم في معاجم اللغة العربية:



يصكم

جذر [صكم]

  1. صَكَمَ: (فعل)
    • صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام : عضَّه مقاومة له
    • صَكَمَ الشيءَ: صدمه
  2. صَكْم: (اسم)
    • صَكْم : مصدر صَكَمَ
  3. صَكْمة: (اسم)
    • صَكْمة : مصدر صَكَمَ
  4. صَكَمَ الشيءَ:
    • صدمه.


  5. صَكَمَ الفرسُ على اللجام:
    • عضَّه مقاومة له.
  6. وَصِيّ : (اسم)
    • وَصِيّ : جمع وَصِيَّةُ
  7. وَصْي : (اسم)
    • وَصْي : مصدر وصَى
  8. وَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد،
    • مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم
,
  1. صكم
    • "صَكَمَه صَكْماً: ضربه ودفعه.
      وصَكَمَهُ صَكْمَةً: صَدَمه.
      الليث: الصَّكْمَةُ صَدْمة شديدة بحجر أو نحو حجر، والعرب تقول: صَكَمَتْه صَواكِمُ الدَّهْر، وصواكِمُ الدهر: ما يصيب من نوائبه.
      وصَكَمَ الفرسُ يَصْكُمُ: عَضَّ على اللجام ثم مَدَّ رأْسَه كأَنه يريد أن يغلبه.
      الأصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دَفَعْتَه.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. صَكَمَهُ
    • ـ صَكَمَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ،
      ـ صَكَمَ الفَرَسُ على لِجامِهِ: عَضَّهُ، ثم مَدَّ رأسَه، كأنَّهُ يُريدُ أن يُغالِبَ.
      ـ الصَّكْمَةُ: الصَّدْمَةُ الشَّديدَةُ.
      ـ الصَّواكِمُ: النَّوائبُ.
      ـ الصُّكَّمُ:الأخْفافُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَكَمَ
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً: عضَّه مقاومة له.
      و صَكَمَ الشيءَ: صدمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وصّاكم الله بهذا
    • أمركم الله بهذا التّحريم
      سورة :الانعام، آية رقم :144

    المعجم: كلمات القران



  5. وصّاكم به
    • أمركم و ألزمكم به
      سورة :الانعام، آية رقم :151

    المعجم: كلمات القران

  6. وصي
    • "أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة: وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية.
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ.
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى.
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ.
      والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به.
      والوَصِيُّ: الذي يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد.
      ابن سيده: الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه.
      الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛

      وأَنشد: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال: ‏وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية.
      والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم،وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذه صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابةٌ فيه؛ وقول كثير: تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ،بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ،وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَن عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟، قال ابن سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم، والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قول الآخر: صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ،يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ.
      وقوله عز وجل: يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحكم علينا.
      وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ.
      وتَواصَوْا: أَوْصى بعضهم بعضاً.
      ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه.
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً: وصَلَه.
      أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر.
      وفلاةٌ واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم؟

      ‏قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله.
      ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً.
      وأَرض واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل، وهو نبت واصٍ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ،وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر: لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَم المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة: يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه،فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي.
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتصل نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله «بأوصى» كذا بالأصل تبعاً للمحكم.) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول.
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي من الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ.
      ويَوَصَّى: طائر قيل هو الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَقَلَهُ
    • ـ صَقَلَهُ : جَلاهُ ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ ، والاسْمُ : صِقالٌ ، وهو صاقِلٌ ج : صَقَلَةٌ ،
      ـ صَقَلَ النَّاقَةَ : أضْمَرَها ،
      ـ صَقَلَ به الأَرْضَ : ضَرَبَ ،
      ـ صَقَلَ بالعَصَا : ضَرَبَهُ .
      ـ مِصْقَلَةُ : خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بها .
      ـ صَيْقَلُ : شَحَّاذُ السُّيُوفِ وجَلاَّؤُها ، ج : صَياقِلُ وصَياقِلَةٌ .
      ـ صِقالُ : البَطْنُ ،
      ـ صِقالُ الفَرَسِ : صَنْعَتُهُ وصِيانَتُهُ .
      ـ صُقْلُ : الجَنْبُ ، والخَفيفُ من الدَّوابِّ ، والخاصِرَةُ ، كالصُّقْلَةِ .
      ـ صَقِلُ : المُخْتَلِفُ المَشْيِ ، والقَليلُ اللحمِ من الخَيْلِ ، طالَ أو قَصُرَ .
      ـ صُقَلُ : سَيْفُ عُرْوَةَ بنِ زَيدِ الخَيْلِ .
      ـ مَصْقَلَةُ : اسمٌ .
      ـ صِقِلِّيَةُ : جَزيرَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ صِقِلِّيانُ : موضع بالشامِ .
      ـ صَقْلاءُ : موضع .
      ـ خَطيبٌ مِصْقَلٌ : مِصْلَقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَلَ

    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
      ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
      ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
      ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
      ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
      ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
      ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
      ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
      ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
      ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
      ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
      ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
      ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
      ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
      ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صك
    • صك - يصك ، صكا
      1 - صكه : ضربه بقوة . 2 - صكه : دفعه . 3 - صك الباب : أغلقه ، أطبقه .

    المعجم: الرائد

  4. صَكّ
    • صك - يصك ، صككا وصكيكا
      1 - كان مضطرب الركبتين عند المشي

    المعجم: الرائد

  5. صَكَّ
    • صَكَّ صَكَكْتُ ، يَصُكّ ، اصْكُكْ / صُكَّ ، صَكًّا ، فهو صاكّ ، والمفعول مَصْكوك :-
      صَكَّ الشَّخصَ دفعه بقوَّة :- صَكَّتِ الدَّابَّةُ الولدَ .
      صَكَّ البابَ : أغلقه بعُنْف :- صَكَكْتُ بوابة المسجد .
      صَكَّ وَجْهَه : لطمه لطمًا شديدًا ، لطمه بجميع أصابعه :- صكَّه على قفاه ، - { فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا }: لطمته تعجُّبًا :-
      صَكَّ سمعَه : عنَّفه بصوت حادٍّ أو نحوه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صقع
    • صقع - يصقع ، صقعا
      1 - صقع في البلاد : ذهب ، سافر . 2 - صقعه : ضربه على رأسه . 3 - صقع به الأرض : صرعه ، رماهارضا . 4 - صقع : مال عن طريق الكرم والخير . 5 - صقعته الصاعقة : أصابته . 6 - صقعه بكي : كواه . à

    المعجم: الرائد

  7. صقِِعَ
    • صقِِعَ يَصقَع ، صَقَعًا وصَقيعًا ، فهو صَقِع :-
      صقِع الشَّخصُ أصابه أذى الصَّقيع والبرد :- صقِع الطفلُ حين اشتدّ البرد ليلاً ، - أُصيبت قدما الطِّفل بالصَّقَع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صقل
    • صقل - يصقل ، صقلا وصقالا
      1 - صقل المرآة أو السيف أو نحوهما : جلاه ، لمعه . 2 - صقل الكلام : هذبه ، عني بتأليفه . 3 - صقل الدابة : عني بتربيتها . 4 - صقله بالعصا : ضربه بها . 5 - صقل به الأرض : ضربها به .

    المعجم: الرائد



  9. أصقعَ
    • أصقعَ يُصقِع ، إصقاعًا ، فهو مُصقِع ، والمفعول مُصقَع ( للمتعدِّي ) :-
      أصقع فلانٌ دخل في الصَّقيع ، أي الجليد :- يُصقع المسافرون كلّما اقتربوا من المناطق القطبيَّة .
      أصقع الصَّقيعُ الشَّجرَ : أصابه وأتلفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صُقِعَ
    • صُقِعَ يُصقَع ، صَقَعًا وصَقِيعًا ، والمفعول مَصْقوع :-
      • صُقِعت الأرضُ نزل عليها الصَّقيعُ أو الجليدُ :- صُقِع الشَّجرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صقَّعَ
    • صقَّعَ يصقِّع ، تصقيعًا ، فهو مُصقِّع ، والمفعول مُصقَّع :-
      صقَّع الماءَ ونحوَه ثَلَّجه :- صقَّع المشروبات ، - صقَّعتُ الطَّعامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أصقلَ
    • أصقلَ يُصقل ، إِصْقَالاً ، فهو مُصْقِل ، والمفعول مُصْقَل :-
      أصقلَ السَّيفَ ونحوَه صقَله ، جلاه وأظهره ولمَّعه .
      أصقل كلامَه : صقله ، هذَّبه ونمَّقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. صقِلَ
    • صقِلَ يَصقَل ، صَقَلاً ، فهو صَقيل :-
      صقِل السَّيفُ ونحوُه كان أملسَ ناعمًا :- صَقِل المعدنُ ، - صقِلتِ المرآةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. صقَّلَ
    • صقَّلَ يصقِّل ، تصقيلاً ، فهو مُصَقِّل ، والمفعول مُصَقَّل :-
      صقَّلَ السَّيفَ ونحوَه صقله ، جلاه وأظهره ولمَّعه .
      صقَّل كلامَه : هذَّبه ونمَّقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. صقِع
    • صقع - يصقع ، صقعا وصقاعا وصقيعا
      1 - صقع الديك أو نحوه : صوت

    المعجم: الرائد

  16. ذروة ؛ يصل الذروة
    • ( أ ) أعلى سعر أو يبلغ أعلى سعر ( ب ) مرحلة في دورة التجارة يصل فيها النشاط الاقتصادي إلى ذروته أي أعلى مستوى له . ، وتعني بالانجليزية : peak

    المعجم: مالية

  17. صَلّ
    • صل - يصل ، صلا
      1 - صل الشراب : صفاه . 2 - صل الحب المختلط بالتراب : صب فيه ماء ففصل الحب عن التراب . 3 - صل الحذاء : بطنه .

    المعجم: الرائد

  18. صقَلَ
    • صقَلَ يَصقُل ، صَقْلاً وصِقالاً ، فهو صاقِل ، والمفعول مَصْقول وصَقيل :-
      صقَل السَّيفَ ونحوَه جلاه وأظهره ولمَّعه :- صقَل المرآةَ / الفضِّيَّات / الأوانيَ :-
      • صقَلته التَّجاربُ : منحته خبرة بالحياة لكثرتها .
      صقَل كلامَه : هذَّبه ونمَّقه :- صقَل لغَتَه / المقالَ ، - صقَل مواهبَه : تعهَّدها بالتَّمرين والتَّنشيط والرِّعاية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. صَلّ
    • صل - يصل ، صلولا
      1 - صل اللحم : أنتن وفسدت رائحته . 2 - صل الماء : تغير لونه وفسد طعمه .

    المعجم: الرائد

  20. صَلّ
    • صل - يصل ، صليلا
      1 - صل الشيء : صوت مع رنين . 2 - صل السلاح : سمع له طنين . 3 - صل المسمار : صوت عند دقه . 4 - صل الإناء الفارغ : رن عند ضربه . 5 - صل الإناء : يبس . 6 - صلت الجمال : يبست أمعاؤها من العطش فسمع لها صوت عند الشرب .

    المعجم: الرائد

  21. وصل
    • وصل - يصل ، وصلا وصلة وصلة
      1 - وصل الشيء بالشيء : جمعه وربطه . 2 - وصله بكذا من المال : أحسن إليه به .

    المعجم: الرائد

  22. وَصل
    • وصل - يصل ، وصولا ووصلة وصلة
      1 - وصل الى المكان أو الأمر : بلغه وانتهى إليه . 2 - وصله الخبر ، أو إليه : بلغه

    المعجم: الرائد

  23. صَلَّ
    • صَلَّ صَلَلْتُ ، يَصِلّ ، اصْلِلْ / صِلَّ ، صَلِيلاً ، فهو صالّ :-
      صلَّ المعدنُ صوَّت صوتًا ذا رنين :- صلَّ الحديدُ / الحَلْي / السَّيفُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. وصَلَ 3
    • وصَلَ 3 يَصِل ، صِلْ ، وَصْلاً وصِلَةً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول :-
      وصَل والدَه بَرَّه وأحسن معاملتَه :- وصل رحمه : أحسن إلى الأقربين إليه من ذوي الأصهار والنَّسَب وعطف عليهم ورفق بهم وراعى أحوالهم ، - وصَله بقدر من المال : أحسن إليه به ، - مَنْ أَرَادَ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ وَيُنَسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ [ حديث ]، - { وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَْ } .
      وصَل الحبيبُ حبيبتَه : اجتمع إليها وبادَلها الحبَّ ، ضد هجرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. وصَلَ 1
    • وصَلَ 1 / وصَلَ إلى يصِل ، صِلْ ، صِلَةً ووُصولاً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول :-
      وصَل الخبرُ فلانًا / وصَل الخبرُ إلى فلان بلَغه :- وصَله خبرُ قدوم الطَّائرة / نجاح ابنه ، - وصَلت الرِّسالة إلى صاحبها .
      وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان / وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر : بلَغه ، انتهى إليه :- وصل إلى محلّ إقامته / نقطة حاسمة ، - هنَّأه بسلامة وصوله :-
      وصَل إلى شاطئ الأمان : نجا من الخطر ، - وصَل به الأمر إلى كذا : انتهى وأدَّى به .
      وصَل إلى بني فلان : انتمى إليهم وانتسب :- { إلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ }: ينتسبون إليهم بقرابة أو حِلْف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يصكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الفرسُ على اللجام ـُ صَكْماً، وصَكْمَةً: عضَّه مقاومة له. وـ الشيءَ: صدمه.
لسان العرب
صَكَمَه صَكْماً ضربه ودفعه وصَكَمَهُ صَكْمَةً صَدَمه الليث الصَّكْمَةُ صَدْمة شديدة بحجر أو نحو حجر والعرب تقول صَكَمَتْه صَواكِمُ الدَّهْر وصواكِمُ الدهر ما يصيب من نوائبه وصَكَمَ الفرسُ يَصْكُمُ عَضَّ على اللجام ثم مَدَّ رأْسَه كأَنه يريد أن يغلبه الأصمعي صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دَفَعْتَه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: