-
صَمْتُ
- ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ : السُّكوتُ ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ .
ـ رَماهُ بِصُماتِهِ : أي بما صَمَتَ منه .
ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه : أسْكَتَه ، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ .
ـ صُماتُ : سُرْعَةُ العَطَشِ .
ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ : الخاثِرُ ،
ـ صَامِتُ من الإِبِلِ : عشْرون ،
ـ صَامِتُ من المالِ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ ، والناطِقُ منه : الإِبِلُ .
ـ صَموتُ : الدِّرْعُ الثَّقيلُ ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ .
ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ : تَمُرُّ في العِظامِ ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ .
ـ " تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ "، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه : بالفلاةِ ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو .
ـ مُصْمَتُ : الذي لاجَوْفَ له . وأصْمَتُّه أنا .
ـ بابٌ ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ : مُبْهَمٌ .
ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ : مُتَمَّمٌ .
ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ : لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ .
ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ : ( ماعدا )" مُرْ بِنَفْلٍ ".
ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ : ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه .
ـ مُصْمِتُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
ـ صِمِّيتُ : السَّكِّيتُ ( زنَةً ومعنى ).
ـ ما ذُقْتُ صماتاً : شيئاً .
ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ : لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ .
ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ : غَليظةُ السَّاقَيْنِ ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ .
ـ أصْمَتَتِ الأرضُ : أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الصَّمَمُ
- ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ .
ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ .
ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها .
ـ صَمَّها : سَدَّها .
ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً .
ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ .
ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ .
ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ .
ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ .
ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ،
ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ .
ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ .
ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى .
ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ .
ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ .
ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ،
ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ .
ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ،
ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ .
ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ .
ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ،
ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ،
ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ،
ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ .
ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ .
ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ .
ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ،
ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ .
ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ .
ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً .
ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط .
ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ .
ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ،
ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه .
ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَمّ
- صم - يصم ، صما
1 - صم القنينة : سدها . 2 - صم الجرح : ضمده . 3 - صمه : ضربه ضربا شديدا . 4 - صمه بحجر أو حصاة : ضربه بها . 5 - صم العزيمة : أمضاها ، إتخذ قرارا .
المعجم: الرائد
-
صَمّ
- صم - يصم ، صما وصمما
1 - صم : ذهب سمعه ، صار أصم . 2 - صم : عن الحديث : لم يرد أن يسمعه . 3 - صم الجسم : كان صلبا . 4 - صم الأمر : صعب .
المعجم: الرائد
-
وَصم
- وصم - يصم ، وصما وصمة
1 - وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق . 2 - وصم الشيء : عابه . 3 - وصم الشيء : شده بسرعة .
المعجم: الرائد
-
أصمَّ
- أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ ( للمتعدِّي ) :-
• أصمَّ الشَّيخُ فقد سمعَه ، كان ذا صَمَم
• أصمَّ اللهُ صداه : أهلكه .
• أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ : جعلته لا يسمع ، صيَّرته أصمَّ :- { فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } :-? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ : قويّ لا يطاق .
• أصمَّ الشَّخصُ أذنيه : سدَّهما .
• أصمَّ القارورةَ : جعل لها صمامًا ، أي سدادًا .
• أصمَّه عن الكلمة : شغله عن سماعها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَمَّ 1
- صَمَّ 1 صَمَمْتُ ، يصُمّ ، اصْمُمْ / صُمَّ ، صَمًّا ، فهو صامّ ، والمفعول مَصْمُوم :-
• صمَّ الحديثَ وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه :- صمَّ الدَّرسَ بسرعة ، - صَمَمْتُ القصيدةَ .
• صمَّ القارورةَ : سدَّها وأغلقها :- صمَّ الجُرْحَ : سدَّه وضمَّده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وصَمَ
- وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
• وصَم فلانًا عابَهُ ، لطَّخه بقبيح ، تنقَّص من قدره :- وصَمهُ بالجُبن ، - وصَم شرفَ العائلة ، - وصَم حسبَ فلان : ألحق به العار ، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صمَّ 2
- صمَّ 2 / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أصَمّ ، والمفعول مَصْمُوم عنه :-
• صمَّ الشَّخصُ ذهب سمعُه ، أو ثقُل :- { وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا }: أعرضوا عن سماع الحقّ :-
• صُمَّ صداه : هلك .
• صمَّ عن الحديث : أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر