وصف و معنى و تعريف كلمة يصنفر:


يصنفر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و نون (ن) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح يصنفر في معاجم اللغة العربية:



يصنفر

جذر [صنفر]

  1. صنفرَ: (فعل)
    • صنفرَ يصنفر ، صنفرةً ، فهو مُصنفِر ، والمفعول مُصنفَر
    • صَنفر الخشبَ: حكَّه بالصَّنْفرة
  2. صنفرة: (اسم)
    • صنفرة : مصدر صنفرَ
  3. مُصنفَر: (اسم)
    • مُصنفَر : اسم المفعول من صنفرَ
  4. مُصنفِر: (اسم)
    • مُصنفِر : فاعل من صنفرَ


  5. صَنفَرة: (اسم)
    • مصدر صنفرَ
    • ورقة مُرَمَّلة يملَّس ويُنعَّم بها الخشبُ ونحوه
  6. صنفر الخشب:
    • حكَّه بالصَّنْفرة.
,
  1. صنفرَ
    • صنفرَ يصنفر ، صنفرةً ، فهو مُصنفِر ، والمفعول مُصنفَر :-
      صَنفر الخشبَ حكَّه بالصَّنْفرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صُنافِرُ
    • ـ صُنافِرُ: الصِّرْفُ من كلِّ شَيءٍ.
      ـ وَلَدٌ صُنافِرَةٌ: لا يُعْرَفُ له أبٌ.
      ـ ألْحَقَه اللّهُ تعالى بِصُنافِرَةَ: مُنْقَطِعِ الأرضِ بالخافِقِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. صَنْفَرة
    • صَنْفَرة :-
      1 - مصدر صنفرَ.
      2 - ورقة مُرَمَّلة يملَّس ويُنعَّم بها الخشبُ ونحوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صنفر الخشب
    • حكَّه بالصَّنْفرة.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. نَفْسُ
    • ـ نَفْسُ : الرُّوحُ ، وخَرَجَتْ نَفْسُهُ ،
      ـ نَفْسُ : الدَّمُ ، ‘‘ ما لا نَفْسَ له سائِلَةٌ لا يُنَجِّسُ الماء ’‘ والجَسَدُ ، والعَيْنُ .
      ـ نَفَسْتُهُ بِنَفْسٍ : أصَبْتُهُ بعَيْنٍ .
      ـ نافِسٌ : عايِنٌ ، والعِنْدُ
      ـ { تَعْلَمُ ما في نَفْسِي ولا أعلمُ ما في نَفْسِك }: ما عندي وما عندك ، أو حَقِيقَتِي وحَقِيقَتَك ، وعَيْنُ الشيءِ جاءنِي بنَفْسِهِ ، وقَدْرُ دَبْغَةٍ مما يُدْبَغُ به الأديمُ من قَرَظٍ وغيرِهِ ، والعَظَمَةُ ، والعِزَّةُ ، والهِمَّةُ ، والأنَفَةُ ، والعَيْبُ ، والإِرادة ، والعقوبةُ ، قيلَ : ومنه : { ويُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ }
      ـ نَفَسُ : واحدُ الأنْفَاسِ ، والسَّعَةُ ، والفُسْحَةُ في الأمرِ ، والجَرْعَةُ ، والرِّيُّ ، والطويلُ من الكلامِ .
      ـ كَتَبَ كِتاباً نَفَساً : طويلاً .
      ـ في قوله صلى الله عليه وسلم : ‘‘ ولا تَسُبُّوا الريح فإنها من نَفَسِ الرحمنِ ’‘، و ’‘ أجدُ نَفَسَ رَبِّكُمْ من قِبَلِ اليمنِ ’‘: اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المَصْدَرِ الحَقِيقيِّ ،
      ـ من نَفَّسَ تَنْفِيساً ونَفَساً : فَرَّجَ تَفْرِيجاً ، والمعنى : أنها تُفَرِّجُ الكَرْبَ ، وتَنْشُرُ الغَيْثَ ، وتُذْهبُ الجَدْبَ ،
      ـ قولُه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ من قِبَلِ اليمنِ ’‘ المراد : ما تَيَسَّرَ له ، صلى الله عليه وسلم ، من أهلِ المَدينَةِ وهم يَمانونَ من النُّصْرَةِ والإِيواءِ .
      ـ شَرابٌ ذو نَفَسٍ : فيه سَعَةٌ ورِيٌّ .
      ـ غيرُ ذي نَفَسٍ : كَريهٌ آجِنٌ ، إذا ذاقَهُ ذائِقٌ ، لم يَتَنَفَّسْ فيه .
      ـ نافِسُ : خامِسُ سِهامِ المَيْسِرِ .
      ـ شيءٌ نَفِيسٌ ومَنْفُوسٌ ومُنْفِسٌ : يُتَنَافَسُ فيه ، ويُرْغَبُ ، وقد نَفُسَ ، نَفَاسَةً ونِفاساً ونَفَساً .
      ـ نَفِيسُ : المالُ الكثيرُ .
      ـ نَفِسَ به : ضَنَّ ،
      ـ نَفِسَ عليه بخَيْرٍ : حَسَدَ ،
      ـ نَفِسَ عليه الشيءَ نَفَاسةً : لم يَرَهُ أَهْلاً له .
      ـ نِفاسُ : وِلاَدَةُ المرأةِ ، فإذا وضَعَتْ ، فهي نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ ، ج : نُفَاسٌ ونُفُسٌ ونُفْسٌ ، كجِيادٍ ورُخالٍ نادراً ، وكُتُبٍ وكُتْبٍ ، ونَوافِسُ ونُفَساواتٌ . وليس فُعَلاءُ يُجْمَعُ على فِعَالٍ غَيْرَ نُفَساءَ وعُشَراءَ وعلى فُعالٍ غيرَها . قد نَفِسَتْ ونُفِسَتْ ، والوَلَدُ مَنْفُوسٌ ، وحاضَتْ ، والكسرُ فيه أكثَرُ .
      ـ نَفيسُ بنُ محمدٍ : من مَوالِي الأنْصَارِ ، وقَصْرُهُ على مِيلَيْنِ من المَدِينَةِ .
      ـ لَكَ نُفْسَةٌ : مُهْلَةٌ .
      ـ نَفُوسَةٌ : جِبالٌ بالمغرب .
      ـ أنْفَسَهُ : أعْجَبَهُ ،
      ـ أنْفَسَ في الأمرِ : رغَّبَهُ .
      ـ مالٌ مُنْفِسٌ ومُنْفَسٌ : كثيرٌ .
      ـ تَنَفَّسَ الصُّبْحُ : تبَلَّجَ ،
      ـ تَنَفَّسَ القوْسُ : تصدَّعَتْ ،
      ـ تَنَفَّسَ المَوْجُ : نَضَحَ الماءَ ،
      ـ تَنَفَّسَ في الإِناءِ : شَرِبَ من غيرِ أن يُبِينَهُ عن فيه ، وشَرِبَ بِثلاثةِ أنْفَاسٍ ، فأبانَهُ عن فيه في كُلِّ نَفَسٍ ، ضِدٌّ .
      ـ في الحديثِ أنه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ كانَ يَتَنَفَّسُ في الإِناء ’‘، و : نَهَى عن التَّنَفُّسِ في الإِناء ’‘.
      ـ نافَسَ فيه : رَغِبَ على وَجْهِ المُبارَاةِ في الكَرَمِ ، كتَنَافَسَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. دَبَغَ
    • ـ دَبَغَ الإِهابَ ، دَبْغاً ودِباغاً ودِباغَةً ، فانْدَبَغَ .
      ـ دِباغُ ودِبْغُ ودِبْغَةُ : ما يُدْبَغُ به .
      ـ دِباغَةُ : حِرْفَةُ الدَّبَّاغِ .
      ـ مَسْكٌ دَبيغٌ : مَدْبوغٌ ،
      ـ مَدْبَغَةُ ومَدْبُغَةُ : مَوْضِعُ الدِّبَاغَةُ ،
      ـ مَدْبَغَةُ : الجُلودُ التي جُعِلَتْ في الدِباغِ ، كالمَشْيَخَةِ للمَشايِخِ .
      ـ دابِغٌ : رَجُلٌ معروف من رَبيعَةَ ، له حَديثٌ .
      ـ دَبوغُ : المَطَرُ يَدْبُغُ الأرْضَ بمائِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَصْلُ
    • ـ فَصْلُ : الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ ، كالمَفْصِلِ ، والحَقُّ من القَوْلِ ،
      ـ فَصْلُ من الجَسَدِ : مَوْضِعُ المَفْصِلِ ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين ، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ ، كالفَيْصَلِ ، وفَطْمُ المَوْلودِ ، كالافْتِصالِ ، والاسمُ فِصالُ ، والحَجْزُ ، والقَطْعُ ، يَفْصِلُ في الكلِّ .
      ـ فاصِلَةُ : الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ . وقد فَصَلَ النَّظْمَ .
      ـ فَواصِلُ : أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ ، الواحدةُ فاصِلَةٌ .
      ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ : ماضٍ .
      ـ حكُومة فَيْصَلٌ : كذلك .
      ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ : تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ .
      ـ فَصيلُ : حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه ، ج : فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ .
      ـ فَصِيلَةُ : أُنْثى الفَصيلِ ،
      ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ : عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه ، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ .
      ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً : خَرَجَ منه ،
      ـ فَصَلَ الكَرْمُ : خَرَجَ حَبُّه صغيراً .
      ـ فَصْلَةُ : النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها .
      ـ مَفاصِلُ : مَفاصِلُ الأعْضاءِ ، الواحدُ : كمَنْزِلٍ ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ ، ويَصْفُو ماؤُه .
      ـ مِفْصَلُ : اللِّسانُ .
      ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ : الحاكمُ .
      ـ فَصَّالُ : مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ ، دَخيلٌ .
      ـ وسَمَّوْا : فَصْلاً وفَصيلاً .
      ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ فُصَلُ : واحِدٌ ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً ، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ . رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ : ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه ، فقالَ : أيْنَ القُصَلُ ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ . قالوا : سبحان اللهِ ، مَرَّ آنفاً ، فما حاجَتُكَ إليه ؟ فقال : أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ . ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ . وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل . أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ . ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ . الذي مَشَى فاحْزَألْ . ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ . أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ . وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ ؟ فقلتُ : نَعَمْ . قال : فأفاقَ ، ونَكَحَ النِّساءَ ، ووُلِدَ له أولادٌ ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً ، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ .
      ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ : من { الحُجُراتِ } إلى آخِرِه في الأصَحِّ ، أو من { الجاثِيَةِ } أو { القِتالِ } أو { قاف } عن النَّواوِيِّ ، أو { الصافَّاتِ } أو { الصَّفِّ } أو { تَبارَكَ } عن ابنِ أبي الصَّيْفِ ، أو { إنا فَتَحْنا } عنِ الدِّزْمارِيِّ ، أو { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ } عن الفِرْكاحِ ، أو { الضُّحَى } عن الخَطَّابِيِّ ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه .
      ـ فَصْل الخِطابِ : كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي ، واليَمينُ على المُدَّعى عليه ، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ .
      ـ تَفْصيلُ : التَّبْيينُ .
      ـ فاصَلَ شَريكَهُ : بايَنَهُ .
      ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ : ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ ، نحوُ ضَرَبَتْ ، والكُبْرَى : أربَعٌ ، نَحْوُ ضَرَبَتا .
      ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ : هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ .
      ـ فَصْلُ في القَوافي : كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً ، فإذا كان كذلك ، سُمِّيَ فَصْلاً . والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ ، كأَميرٍ ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ : مُحدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَسَبَهُ
    • ـ حَسَبَهُ حَسْباً وحُسْباناً ، وحِسْباناً وحِساباً وحِسْبَةً وحِسابَةً : عَدَّهُ . المَعْدُودُ : مَحْسُوبٌ وحَسَبٌ ، ومنه : هذا بِحَسَبِ ذا ، أي : بِعَدَدِهِ وقَدْرِهِ .
      ـ هذا بِحَسَبِ ذا : بِعَدَدِهِ وقَدْرِهِ .
      ـ حَسَبُ : ما تَعُدُّهُ من مَفاخِرِ آبائِكَ ، أو المالُ ، أو الدِّينُ ، أو الكَرَمُ ، أو الشَّرَفُ في الفعْلِ ، أو الفَعالُ الصَّالِحُ ، أو الشَّرَفُ الثَّابِتُ في الآباءِ ، أو البالُ ، أو الحَسَبُ والكَرَمُ قد يَكُونانِ لمَن لا آباءَ لَهُ شُرَفاءَ ، والشَّرفُ والمَجدُ لا يَكونانِ إلا بِهِم ، وقد حَسُبَ حَسابَةً ، وحَسَباً ، فهو حَسِيبٌ من حُسَباءَ .
      ـ حَسْبُكَ دِرْهَمٌ : كَفاكَ .
      ـ شَيءٌ حِسابٌ : كافٍ ، ومنه : { عَطاءً حِساباً }.
      ـ هذا رجلٌ حَسْبُكَ من رَجُلٍ : كافٍ لَكَ من غَيْرِهِ ، للواحِدِ والتَّثْنِيَةِ والجمعِ .
      ـ حَسِيبُكَ اللَّهُ : انْتَقَمَ اللَّهُ مِنَك .
      ـ { كَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً }: مُحاسِباً ، أو كافِياً .
      ـ حِسَاب : الجَمْعُ الكَثِيرُ من النَّاسِ .
      ـ عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ : أبو الخَشْناءِ ، أخْبارِيٌّ .
      ـ الحُسْبانُ : جَمْعُ الحِسابِ ، والعَذابُ ، والبَلاءُ ، والشَّرُّ ، والعَجاجُ ، والجَرَادُ ، والسِّهامُ الصَّغارُ .
      ـ حُسْبانَةُ : واحِدُها ، والوِسادَةُ الصَّغِيرَةُ ، كالمِحْسَبَةِ ، والنَّمْلَةُ الصَّغيرَةُ ، والصَّاعِقَةُ ، والسَّحابَةُ ، والبَرَدَةُ .
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَمْدُويَهْ الحَسَّابُ ، وابنُ عُبَيْدِ بنِ حِسابٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ حِسْبَةُ : الأَجْرُ ، واسمٌ من الاحْتِسابِ ، الجمع : حِسَب .
      ـ هو حَسَنُ الحِسْبَة : حَسَنُ التَّدْبِيرِ .
      ـ أبو حِسْبَةَ : مُسْلِمٌ الشَّامِيُّ : تابِعِيُّ ، واسمٌ .
      ـ أَحْسَبُ : بَعِيرٌ فيه بَياضٌ وحُمْرَةٌ ، ورجلٌ في شَعَرِ رَأْسِه شُقْرَةٌ ، ومَنِ ابْيَضَّتْ جِلْدَتُهُ من داءٍ فَفَسَدَتْ شَعْرَتُه فصارَ أبْيَضَ وأحْمَرَ ، والأَبْرَصُ ، والاسُم مِنَ الكُلِّ : الحُسْبَةُ .
      ـ حَسِبَهُ كذا مَحْسَبَةً ومَحْسِبَةً وحِسْباناً : ظَنَّهُ . وما كانَ في حِسْباني ( كذا )، ولا تَقُلْ : في حسابي .
      ـ حَسْبُ وحِسْبَةُ وتَحْسِيبُ : دَفْنُ المَيِّتِ في الحِجارَةِ أو مكفَّناً .
      ـ حَسَّبَهُ تَحسيباً : وسَّدَهُ وأطعَمَهُ وسَقاهُ حتى شَبَعَ ورَوِيَ ، كأَحْسَبَه .
      ـ تَحَسَّبَ : تَوَسَّدَ ، وتَعَرَّف ، وتَوَخَّى ، واسْتَخْبَرَ ،
      ـ احْتَسَبَ عليه : أنْكَر ، ومنه : المُحْتَسِبُ .
      ـ احْتَسَبَ فُلانٌ ابْناً أو بِنْتاً : إذا ماتَ كبيراً ، فإِن ماتَ صَغِيراً قيلَ : افْتَرَطَهُ .
      ـ احْتَسَبَ بكذا أجْراً عند الله : اعْتَدَّهُ يَنْوِي به وَجْهَ اللَّهِ ،
      ـ احْتَسَبَ فُلاناً : اخْتَبَرَ ما عنده .
      ـ زِيادُ بنُ يَحْيَى الحَسَّابِيُّ ، ومحمودُ بنُ إسماعيلَ ( الحِسابِيُّ ): مُحَدِّثانِ .
      ـ أحْسَبَهُ : أرضاهُ .
      ـ احْتَسَبَ : انْتهى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَدُّ


    • ـ المَدُّ : السَّيْلُ ، وارْتفاعُ النَّهارِ ، والاستِمْدادُ منَ الدَّواةِ ، وكثْرَةُ الماءِ ، والبَسْط ، وطُموحُ البَصَرِ إلى الشيءِ ، والإِمْهالُ ، كالإِمْدادِ ، والجَذْبُ ، والمَطْلُ . ومَدَّهُ ومَدَّ به ، فامْتَدَّ ، ومَدَّدَهُ ، وتَمَدَّدَهُ ، ومادَدَهُ مُمادَّةً ومِداداً فَتَمَدَّدَ .
      ـ مَدَّ النَّهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ مَدَّ زَيْدٌ القومَ : صارَ لهم مَدَداً .
      ـ قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ : مَداهُ .
      ـ مَديدُ : المَمْدودُ ، والطَّويلُ ، الجمع : مُدُدٌ ، والبَحْرُ الثَّانِي من العَروضِ ، وما ذُرَّ عليه دَقيقٌ أو سِمْسِمٌ أو شَعيرٌ لِيُسْقى الإِبِلَ .
      ـ مَدَّها : سَقاها إيَّاهُ ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ ، والعَلَفُ .
      ـ مَديدانِ : جَبَلانِ ظَهْرَ عارِضِ اليَمامَةِ .
      ـ مِدادُ : النِّقْسُ ، والسِّرْقينُ ، وقد مَدَّ الأرضَ ، وما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ من زَيْتٍ ونحوِهِ ، والمِثالُ ، والطَّريقَةُ .
      ـ مِدادُ قَيْسٍ : لُعْبَةٌ .
      ـ " في الحَوْضِ مِيزابانِ مِدادُهُما الجَنَّةُ ": تَمُدُّهُما أنهارُها .
      ـ مَدْمَدُ : النَّهْرُ ، والحَبْلُ .
      ـ المُدُّ : مِكْيالٌ ، وهو رِطْلانِ ، أو رِطْلٌ وثُلُثٌ ، أو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إذا مَلأَهُما وَمَدَّ يَدَهُ بهما ، وبه سُمِّيَ مُدًّا ، وقد جَرَّبْتُ ذلك فَوَجَدْتُهُ صحيحاً ، الجمع : أمدادٌ ومِدَدَةٌ ، ومِدادٌ ، قِيلَ : ومنه : سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ .
      ـ مُدَّةُ : الغايَةُ من الزَّمانِ والمَكانِ ، والبُرْهَةُ منَ الدَّهْرِ ، واسْمُ ما اسْتَمْدَدْتَ به منَ المِدادِ على القَلَمِ ،
      ـ مِدَّةُ : القَيْحُ .
      ـ أُمْدُودُ : العادَةُ .
      ـ أَمِدَّةُ : سَدى الغَزْلِ ، والمِساكُ في جانِبَيِ الثَّوبِ إذا ابْتُدِئَ بِعَمَلِهِ .
      ـ إِمِدَّان : الماءُ المِلْحُ ، كالمِدَّان ، والنَّزُّ ، وقد تُشَدَّدُ الميمُ وتُخَفَّفُ الدالُ .
      ـ سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ السَّماواتِ : عَدَدها وكَثْرَتَها .
      ـ إِمْدادُ : تأخيرُ الأَجَلِ ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ ، والإِعْطاءُ ، والإِغاثَةُ ، أو في الشَّرِّ : مَدَدْتُهُ ، وفي الخيرِ : أمْدَدْتُهُ ، وأن تُعْطِي الكاتبَ مَدَّةَ قَلَمٍ ،
      ـ إِمْدادُ في الجُرْحِ : أن تَحْصُل فيه مِدَّةٌ ،
      ـ إِمْدادُ في العَرْفَج : أن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ .
      ـ مادَّةُ : الزيادَةُ المُتَّصِلَةُ .
      ـ مُمادَّةُ : المُماطَلَةُ .
      ـ اسْتِمْداد : طَلَبُ المَدَدِ .
      ـ مَدْمَدَ : هَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. صَنَعَ
    • ـ صَنَعَ إليه مَعْروفاً صُنعاً ، وصَنَعَ به صَنيعاً قبيحاً : فَعَلَهُ ،
      ـ صَنَعَ الشيءَ صَنْعاً وصُنْعاً : عَمِلَهُ ، وما أحسَنَ صُنْعَ اللهِ ، وصَنيعَ اللهِ عندَكَ .
      ـ صِناعةُ : حِرْفَةُ الصانِعِ ،
      ـ الصَّنْعَةُ : عَمَلُ الصانِعِ .
      ـ صَنْعَةُ الفرسِ : حُسْنُ القِيامِ عليه ، صَنَعْتُ فَرَسِي صَنْعاً وصَنْعَةً .
      ـ صَنِيعُ : ذلك الفرسُ ، والسيفُ الصَّقِيلُ المُجَرَّبُ ، والسَّهْمُ كذلك ، وفرسُ باعِثِ بنِ حُوَيْصٍ الطائِيِّ ، والطعامُ ، والإِحْسَانُ ، كالصَّنِيعَةِ ، ج : صنائِعُ .
      ـ هو صَنِيعِي وصَنيعَتي : اصْطَنَعْتُه ورَبَّيْتُه وخَرَّجْتُه .
      ـ صُنِعَتِ الجاريةُ : أُحْسِنَ إليها حتى سَمِنَتْ ، كصُنِّعَتْ تَصْنِيعاً ،
      ـ اصْنَعِ الفرسَ ، وصَنِّعِ الجاريةَ : أحْسِنْ إليها وسَمِّنْها ، لأن تَصْنِيعَ الجاريةِ لا يكونُ إلا بأشياءَ كثيرةٍ وعِلاجٍ .
      ـ صُنْعٌ : جبلٌ بِدِيارِ سُلَيْمٍ .
      ـ رجلٌ صِنْعُ اليدَينِ ، وصَنَعُ اليدَينِ ، وصَنيعُ اليدَينِ ، وصنَاعُهُما : حاذِقٌ في الصَّنْعَةِ من قومٍ صُنْعَى الأَيْدِي ، وصُنُعَى وصَنَعَى وصِنْعَى الأيْدي ، وأصْناعِ الأيْدي ، وحُكِيَ : رِجالٌ ونِسْوَةٌ صُنُعٌ ، ورجلٌ صَنَعُ اللسانِ ،
      ـ لسانٌ صَنَعٌ : يقالُ للشاعِرِ ، ولكلِّ بَليغٍ .
      ـ امرأةٌ صَناعُ اليدينِ : حاذِقةٌ ، ماهِرةٌ بعَمَلِ اليدينِ ، وامرأتانِ صَناعانِ ، ونِسْوَةٌ صُنُعٌ .
      ـ صَناعُ الحِمْصِيُّ : ( رجلٌ من حِمْصَ ) له حِكايةٌ مع دِعْبِلِ بنِ عليٍّ .
      ـ صَنْعاءُ : بلد باليمن كثيرةُ الأشجارِ والمِياهِ تُشْبِهُ دِمَشْقَ ، وقرية ببابِ دِمَشْقَ ، والنِّسْبَةُ إليها صَنْعائيٌّ ، أو إليهما صَنْعانِيٌّ .
      ـ صَنْعَةُ : قرية باليمن ،
      ـ صِنْعُ : السَّفُّودُ ، وما صُنِعَ من سُفْرَةٍ أو غيرِها ، والخَيَّاطُ ، أو الدَّقِيقُ اليدينِ ، والشَّوَّاءُ ، والثوبُ ، والعِمامةُ ، ومَصْنَعَةُ الماءِ ، ج : أصْناعٌ ، وموضع ، ويُضافُ إلى قَساً ،
      ـ صَنْعُ : دُوَيْبَّةٌ أو طائرٌ ، كالصَّوْنَعِ ، فيهما .
      ـ صَنَّاعةُ وصَناعُ : خَشَبٌ يُتَّخَذُ في الماءِ ليُحْبَسَ به الماءُ ويُمْسِكُهُ حيناً .
      ـ مَصْنَعَةُ : الدَّعْوَةُ يُدْعَى إليها الإِخْوانُ ،
      ـ اصْطَنَعَ : اتَّخَذَها ، وكالْحَوضِ يُجْمَعُ فيها ماءُ المَطَرِ ، كالمَصْنَعِ ،
      ـ مصانِعُ : الجَمْعُ ، والقُرَى ، والمَبانِي من القُصورِ والحُصونِ .
      ـ أصْنَعَ : أعانَ آخَر ،
      ـ أصْنَعَ الأَخْرَقُ : تَعَلَّمَ وأحكَمَ .
      ـ اصْطَنَعَ عندَه صَنيعَةً : اتَّخَذَها .
      ـ تَصَنُّعُ : تَكَلُّفُ حُسْنِ السَّمْتِ ، والتَّزَيُّنُ .
      ـ مُصانَعَةُ : الرِّشْوَةُ ، والمُداراةُ ، والمُداهَنَةُ ،
      ـ مُصانَعَةُ في الفرسِ : أن لا يُعْطِيَ جَميعَ ما عِندَه من السَّيْرِ ، وله صَوْنٌ يَصونُهُ ، فهو يُصانِعُكَ بِبَذلِهِ سَيْره .
      ـ { واصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسي }: اخْتَرْتُكَ لخاصَّةِ أمْرٍ أسْتَكفيكهُ .
      ـ اصْطَنَعَ خَاتماً : أمرَ أَن يُصْنَعَ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. طَلَبَهُ
    • ـ طَلَبَهُ طَلَباً ، وتَطَلَّبَه ، واطَّلَبَهُ : حاوَلَ وجودَه وأخْذَه ،
      ـ طَلَبَ إلَيَّ : رَغِبَ ، وهو طَالِبٌ ، الجمع : طُلَّبٌ وطُلاَّبٌ وطَلَبَةٌ وطَلَبٌ ، وهو طَلوبٌ ، الجمع : طُلُبٌ ، وهو طَلاَّبٌ ، الجمع : طَلاَّبونَ ، وهو طَليبٌ ، الجمع : طُلَباءُ .
      ـ طَلَّبَه تَطْليباً : طَلَبَه في مُهْلَةٍ .
      ـ طالَبَهُ مُطالَبَةً وطِلاباً : طَلَبَه بِحَقٍّ ، والاسْمُ : الطَّلَبُ ، والطِّلْبَةُ .
      ـ أطْلَبَه : أعطاه ما طَلَبَه ، وألْجَأَه إلى الطَّلَبِ ، ضِدُّ .
      ـ كَلأَ مُطْلِبٌ : بَعيدٌ .
      ـ ماءٌ مُطْلِبٌ : بعيدٌ عن الكَلأِ ، أو بينَهما مِيلانِ ، أو يَوْمٌ أو يَوْمانِ .
      ـ علِيُّ بنُ مُطْلِبٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ هو طِلْبُ نِساءٍ : طالِبُهُنَّ ، الجمع : أطْلابٌ وطِلَبَةٌ .
      ـ هي طِلْبُه وطِلْبَتُه : إذا كان يَهْواها .
      ـ طَلِبَةُ : ما طَلَبْتَهُ .
      ـ طُلْبَةُ : السَّفْرَةُ البَعيدةُ .
      ـ طَلِبَ : تَباعَدَ .
      ـ أُمُّ طِلْبَةَ : العُقابُ .
      ـ بئرُ مُطَّلِبٍ : مَنْسوبَةٌ إلى المُطَّلِبِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ حَنْطَبٍ بطريقِ العِراقِ .
      ـ عبدُ المُطَّلِبِ بنُ هاشمٍ ، اسْمُهُ : عامِرٌ .
      ـ طَلوبُ : بِئْرٌ قُرْبَ سَمِيراءَ .
      ـ طَلوبَةُ : جَبَلٌ .
      ـ مَطْلوبٌ : موضع .
      ـ وسَمَّوْا : طُلَيْباً وطالِباً وطَلاَّباً ومُطَّلِباً وطَلَبَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الدِّباغة
    • الدِّباغة : الدِّباغُ .
      و الدِّباغة حِرْفَةُ الدَّبَّاغ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَفْصِيلٌ
    • جمع : تَفَاصِيلُ . [ ف ص ل ]. ( مصدر فَصَّلَ ).
      1 . :- تَفْصِيلُ ثَوْبٍ :- : تَقْطِيعُهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ لِخِيَاطَتِهِ .
      2 . :- تَحَدَّثَ بِتَفْصِيلٍ :- : بِإِسْهَابٍ .
      3 . :- رَوَى كُلَّ تَفَاصِيلِ الحَادِثِ :- : جَمِيعَ أَجْزَائِهِ ، وَمَا يُحِيطُ بِهِ . :- أَمَرَ بِأَنْ يَقُصَّ كُلَّ مَا حَدَثَ بِالتَّفْصِيلِ . ( توفيق الحكيم ).
      4 . :- حَرْفَا التَّفْصِيلِ :- هُمَا : :- إنْ :- الشَّرْطِيَّةِ و :- إِمَّا :- يُرَادُ بِهِمَا تَفْصِيلُ الكَلاَمِ : :- مَنْ يُحِبُّنِي إِنْ صَدِيقٌ وَإِنْ عَدُوٌّ أُحِبُّهُ . الضحى آية 9 فَأَمَّا اليَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ
      تَنْهَرْ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  10. تَفْصِيلٌ
    • جمع : تَفَاصِيلُ . [ ف ص ل ]. ( مصدر فَصَّلَ ).
      1 . :- تَفْصِيلُ ثَوْبٍ :- : تَقْطِيعُهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ لِخِيَاطَتِهِ .
      2 . :- تَحَدَّثَ بِتَفْصِيلٍ :- : بِإِسْهَابٍ .
      3 . :- رَوَى كُلَّ تَفَاصِيلِ الحَادِثِ :- : جَمِيعَ أَجْزَائِهِ ، وَمَا يُحِيطُ بِهِ . :- أَمَرَ بِأَنْ يَقُصَّ كُلَّ مَا حَدَثَ بِالتَّفْصِيلِ . ( توفيق الحكيم ).
      4 . :- حَرْفَا التَّفْصِيلِ :- هُمَا : :- إنْ :- الشَّرْطِيَّةِ و :- إِمَّا :- يُرَادُ بِهِمَا تَفْصِيلُ الكَلاَمِ : :- مَنْ يُحِبُّنِي إِنْ صَدِيقٌ وَإِنْ عَدُوٌّ أُحِبُّهُ . الضحى آية 9 فَأَمَّا اليَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  11. تفصيل
    • ‏ شرح وتوضيح وتفسير ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  12. تفصيل
    • تفصيل
      1 - مصدر فصل . 2 - « أحرف التفصيل » في اللغة : أحرف يراد بها تفصيل الكلام ، وأشهرها « أما » و « إما »، نحو : « فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ».

    المعجم: الرائد

  13. فصل
    • فصل - تفصيلا
      1 - فصل الكلام أو الأمر : بينه . 2 - فصل الكلام : أتى به مفصلا بدقائقه . 3 - فصل الثوب : قطعه بقصد خياطته . 4 - فصل الشيء : جعله فصولا متميزة . 5 - فصل القصاب الشاة : جزأها وجعلها أعضاء . 6 - فصل العقد : جعل بين حباته حبات مخالفة لها .

    المعجم: الرائد

  14. يصنع
    • يحدد أو يضع الأهداف والإجراءات الخ …

    المعجم: عربي عامة

  15. يصنع
    • يصنع أشياء على نطاق واسع ، عموماً في مصنع بالآلات وذلك في قسم العمال

    المعجم: عربي عامة

  16. يصنع
    • يصنع أشياء على نطاق واسع ، عموماً في مصنع بالآلات وذلك في قسم العمال .

    المعجم: عربي عامة

  17. يصنع حسب طلب الزيوت تفصيل
    • يصنع المنتجات حسب المواصفات الفردية للزبائن .

    المعجم: عربي عامة

  18. يصنع حسب طلب الزيوت , تفصيل
    • يصنع المنتجات حسب المواصفات الفردية للزبائن

    المعجم: عربي عامة

  19. صنِعَ
    • صنِعَ يَصنَع ، صَنَعًا ، فهو صَنِع :-
      صنِعَ العاملُ مهَر في الصُّنع :- صنِع فلانٌ في تشكيل الذَّهب وتنميقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. صنع
    • صنع - يصنع ، صنعا وصنعا
      1 - صنع الشيء : عمله . 2 - صنع له أو إليه معروفا : قدمه . 3 - صنع به صنعا قبيحا : أساء إليه ، فعل به قبيحا .

    المعجم: الرائد

  21. صنع
    • صنع - يصنع ، صنعا وصنعة
      1 - صنع الفرس : أحسن القيام عليه والعناية به

    المعجم: الرائد

  22. صنَّعَ
    • صنَّعَ يصنِّع ، تصنيعًا ، فهو مُصنِّع ، والمفعول مُصنَّع :-
      صنَّع الشَّيءَ صنعه ، قام بصنعه ، حسَّنه وزيَّنه بالصِّناعة :- صنَّع النَّجَّارُ منضدة ، - صنّع آلةً حديثة :-
      يُصنِّع نفسه : يقوم على تحسينها وتزيينها .
      صنَّع الأُمَّةَ : جعلها صناعيّة بالوسائل الاقتصاديّة ، أقام فيها الصِّناعات :- بلاد حديثة التَّصنيع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. نَفسَهُ
    • نَفسَهُ نَفسَهُ ُ نَفْسًا : أَصَابه بعين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ‏ برأ نفسه
    • ‏ نفى عن نفسه التهمة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. سفِه نفسه
    • جهِلها أو امتهنها و استخفّ بها ، أو أهلكها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 130

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى يصنفر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَنْفَرة [مفرد]: 1- مصدر صنفرَ. 2- ورقة مُرَمَّلة يملَّس ويُنعَّم بها الخشبُ ونحوه.
تاج العروس

الصُّنَافِرُ بالضَّم : الصِّرْفُ من كلِّ شَيْءٍ كالصُّنَافِرة . ووَلَدٌ صُنَافِرِةٌ : لا يُعْرَفُ له أبٌ ويقال : ألْحَقَهُ اللهُ بصُنافِرةَ هكذا غيرُ مُجْراة أي مُنْقَطَعِ الأرضِ بالخَافِقِ هكذا أورده الصاغانيّ واهمله الجوهَرِيُّ وابنُ منظور . ومما يستدرك عليه : الصَّنافِيرُ بالفتْح : قرية من القَلْيوبيَّة وقد دَخلتُهَا مِراراً وذَكَرها الحافظ بن حجَرٍ في الدُّرَر الكامنةِ في ترجمة وليّ الله تعالى الشيخ يَحْيىَ الصَّنَافِيريّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: