استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به
استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ(حديث)
اِسْتَوْصَى بِهِ: قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ
وَصَايَا: (اسم)
وَصَايَا : جمع وَصاية
وَصَايَا: (اسم)
وَصَايَا : جمع وَصيّة
وَصاية: (اسم)
الجمع : وَصَايَا
وَصايَة / وِصايَة
الوِصَايَةُ : الوصيّةُ والجمع : وصَايا
الوِصَايَةُ :الولايةُ على القاصر
الوِصَايَةُ : نظام قانونيّ لحماية القُصَّر، وهم مَنْ لم يبلغوا سِنّ الرُّشْد
بلد تحت الوِصاية: بلد ليست له سيادة كاملة، تتصرَّف في شئونه دَوْلة أخرى، وقد نالت معظم هذه البلاد استقلالها الآن
مجلس الوِصاية: المجلس الذي يساعد الوَصِيّ على العَرْش في القيام بشئون المملكة
مُدَّة الوصاية: (القانون) المدَّة التي يحكم خلالها وصيّ أو مجلس أوصياء
وصاية دوليّة: (القانون) نظام من المراقبة على الأقاليم المستعمَرة التي لم تبلغ مستوى الحكم الذّاتي، تديرها الأمم المتحدة، وقد حلّ هذا النظام مكان الانتداب في عصبة الأمم المتّحدة
وَصيّة: (اسم)
الجمع : وَصِيّات و وَصَايَا
الوَصِيّةُ : ما يُوصَى به
الوَصِيَّة الواجبة: (الفقه) الوصيَّة التي تكون في حدود الثُّلث، بشرط أن يكون مستحقّها غير وارث
محكمة إثبات الوصايا: (القانون) محكمة مختصة بإثبات الوصايا وإدارة التركات
تَوصية: (اسم)
الجمع : توصيات
مصدر وصَّى/ وصَّى إلى/ وصَّى لـ
شركة التَّوصية: شركة تجارية يُقَدِّم فيها عدد من الشُّركاء جزءًا من رأس المال ولا يسهمون في الإدارة
(القانون) تمليك لما بعد الموت، ترك وصية قانونية عند الوفاة أراد بتوصيته إعانة الجمعيَّات الخيريَّة
إقامة وصيّ ،قضت المحكمةُ بتوصية العمّ على أبناء أخيه
رسالة توصية: رسالة رسميَّة تُظهر كفاءة الشَّخص وجدارته يعطيها ربُّ العمل إلى موظَّف سابق
ما يتركه الإنسان ليعمل به بعد موته، والجمع وصايا، وهو موصى، والمشرف على تنفيذ الوصية يسمى بالوصي، وإن أوصى لأحد بمال فهو موصى إليه، والمال موصى به. (فقهية)
,
وصي(المعجم لسان العرب)
"أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة: وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية. وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ. وأَوْصَيْتُهووَصَّيْتهإِيصاءوتَوْصِيةً بمعنى. وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً. وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُوالوِصايةُ. والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به. والوَصِيُّ: الذي يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد. ابن سيده: الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه. الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛
يقال: وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية. والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم،وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذه صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابةٌ فيه؛ وقول كثير: تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ،بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ،وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَن عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟، قال ابن سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم، والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قول الآخر: صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ،يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ. وقوله عز وجل: يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحكم علينا. وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ. وتَواصَوْا: أَوْصى بعضهم بعضاً. ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه. ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً: وصَلَه. أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر. وفلاةٌ واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم؟
قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله. ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً. وأَرض واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل، وهو نبت واصٍ؛
وأَنشد ابن بري للراجز: يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ،وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر: لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَم المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة: يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه،فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي. ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاًووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتصل نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله «بأوصى» كذا بالأصل تبعاً للمحكم.) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول. ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به؛
وأَنشد بيت ذي الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي من الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ. ويَوَصَّى: طائر قيل هو الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب. "
أوصى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى :- • أوصى فلانًا/ أوصى إلى فلان جَعَلَه وَصِيّهُ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته، عَهِد إليه. • أوصى فلانًا به: 1 - استعطَفَهُ عليه. 2 - عهد إليه به. • أوصاه بكذا: أمَرَه به وفرضه عليه :-أَوْصاه بالاجتهاد في دروسه، - أَوْصَى اللهُ الناسَ بفعل الخيرات واجتناب المحرمات، - { •وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا} :-? أوصيك بتقوى الله: أحضّك وأحثّك عليها. • أوصى إليه بكذا/ أوصى له بكذا: جعله له يأخذه بعد مَوْته :-أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته، - {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ} .
وَصِيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَصِيَّة :- جمع وَصِيّاتووَصَايَا: 1 - ما يُوصَى به :- {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ} . 2 - وثيقة يُعْلِن فيها الشخص إرادته الأخيرة وكيفية توزيع أمواله بعد موته :-ميِّت عن وصيّة: بعد أن أبرم وصيّة قانونيّة، - {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} . 3 - شريعة ملزمة، قواعد سلوك يجب الالتزام بها :-وصايا الله: ما ألزم به عباده وأوجبه عليهم أمرًا:- • الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء، - وصايا عامة: وصايا تشمل جميع الممتلكات من متاع وعقارات. 4 - (القانون) وثيقة تصدرها محكمة إثبات الوصايا يُعطى بموجبها منفِّذ الوصية حق التصرف فيها :- {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ} . • الوَصِيَّة الواجبة: (الفقه) الوصيَّة التي تكون في حدود الثُّلث، بشرط أن يكون مستحقّها غير وارث. • محكمة إثبات الوصايا: (القانون) محكمة مختصة بإثبات الوصايا وإدارة التركات.
استوصى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به :- • استوصى فلانٌ به قَبِل الوصيَّة به. • استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله :-اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [حديث] .
تَوْصِية :- جمع توصيات (لغير المصدر): 1 - مصدر وصَّى/ وصَّى إلى/ وصَّى لـ • شركة التَّوصية: شركة تجارية يُقَدِّم فيها عدد من الشُّركاء جزءًا من رأس المال ولا يسهمون في الإدارة. 2 - اقتراح يُرفع إلى المسئولين :-أنهى الأعضاءُ الاجتماعَ بإصدار توصيات جديدة، - خطاب توصية. 3 - (القانون) تمليك لما بعد الموت، ترك وصية قانونية عند الوفاة :-أراد بتوصيته إعانة الجمعيَّات الخيريَّة. 4 - إقامة وصيّ :-قضت المحكمةُ بتوصية العمّ على أبناء أخيه. • رسالة توصية: رسالة رسميَّة تُظهر كفاءة الشَّخص وجدارته يعطيها ربُّ العمل إلى موظَّف سابق.
وَصايَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَصايَة / وِصايَة :- جمع وَصَايَا: 1 - وصيَّة، هَيْمَنة :-يرفض الفلسطينيون كلَّ وِصاية عليهم. 2 - نظام قانونيّ لحماية القُصَّر، وهم مَنْ لم يبلغوا سِنّ الرُّشْد. • بلد تحت الوِصاية: بلد ليست له سيادة كاملة، تتصرَّف في شئونه دَوْلة أخرى، وقد نالت معظم هذه البلاد استقلالها الآن. • مجلس الوِصاية: المجلس الذي يساعد الوَصِيّ على العَرْش في القيام بشئون المملكة. • مُدَّة الوصاية: (القانون) المدَّة التي يحكم خلالها وصيّ أو مجلس أوصياء. • وصاية دوليّة: (القانون) نظام من المراقبة على الأقاليم المستعمَرة التي لم تبلغ مستوى الحكم الذّاتي، تديرها الأمم المتحدة، وقد حلّ هذا النظام مكان الانتداب في عصبة الأمم المتّحدة.
أَوْصَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي. و أَوْصَى فلانًا، وإليه: جعله وصِيَّه، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته. و أَوْصَى عهِد إليه. و أَوْصَى إليه، وله بشيءٍ: جعله له. و أَوْصَى به فلانًا: استَعطفَه عليه. و أَوْصَى فلانًا بالشيءِ: أَمَره به وفرضه عليه. يقال: أَوصى اللهُ الناسَ بكذا وكذا.
هي ما يتركه الإنسان ليعمل به بعد موته، والجمع وصايا، وهو موصى، والمشرف على تنفيذ الوصية يسمى بالوصي، وإن أوصى لأحد بمال فهو موصى إليه، والمال موصى به.
وَصاية(المعجم الرائد)
وصاية - ج، وصايا 1- وصاية : وصية. 2- وصاية : سيادة بلد على بلد آخر موقتا باسم هيئة الأمم، أو عصبة الأمم سابقا. 3- وصاية : ولاية على القاصر
وَصيّة(المعجم الرائد)
وصية 1- وصية : قضيب النخل يحزم به، جمع : وصي. 2- وصية : و جمع : وصايا : ما يوصى به. 3- وصية : «وصايا الله» : ما فرضه على عباده.
الوَصِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَصِيُّ : من يُوصَى له. و الوَصِيُّ من يقوم على شئون الصَّغير. [ومن العرب مَنْ لا يُثَنّى ولا يَجْمَعُ الوصِيّ]. وَالأنثى وَصِيٌّ أيضا. والجمع : أَوصَياءُ. و الوَصِيُّ النباتُ الملتَفُّ.
وَصِيّ :- جمع أَوْصِياءُ: 1 - مَنْ يُوصَى له. 2 - قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم :-مات أبوه فصار عمُّه وَصيًّا عليه:- • الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد، - مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد. • وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة. • وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم.
أَوصَى(المعجم الرائد)
أوصى - إيصاء 1- أوصاه بكذا : عهد إليه به. 2- أوصاه بكذا : أمره به. 3- أوصى له أو إليه بكذا : جعله له. 4- أوصاه أو إليه : جعله وصيه. 5- أوصاه به : جعله يعطف عليه ويعنى بأمره.
اسْتَوْصَى(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَوْصَى به: قَبِلَ الوصَّيةَ به. ويقال: استوصى به خيرًا: أَراد الخيرَ له وفعله. وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالنساء خيرًا //.