وصف و معنى و تعريف كلمة يصيف:


يصيف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و ياء (ي) و فاء (ف) .




معنى و شرح يصيف في معاجم اللغة العربية:



يصيف

جذر [يصف]

  1. إِصافة: (اسم)
    • مصدر أصافَ
  2. إِصافة: (اسم)
    • إصافة : مصدر أَصافَ
  3. أَصْياف: (اسم)
    • أَصْياف : جمع صَيف
  4. أَصافَ: (فعل)

    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف - للمتعدِّي
    • أصافَ : دخلَ في الصَّيْف
    • أصافَ : وَلَدَ على الكِبَرِ
    • أصافَت الناقةُ ونحْوُها : نُتِجَتْ في الصيْف
    • أصافَ الرجلُ النساءَ : تَرَكهن شَابًا ثم تزوَّج كبيرًا
    • أصافَ الشيءَ عنه : أَمالَهُ ونَحَّاهُ
    • أصافَ الله عنهُ الشَّرَّ : صَرفَهُ
    • أصافه بالمكان : جعله يُصِّيف فيه
  5. صَيْف: (اسم)
    • صَيْف : مصدر صاقَ
  6. صَيَّفَ: (فعل)
    • صيَّفَ بـ يصيِّف ، تصييفًا ، فهو مُصيِّف ، والمفعول مُصيَّف به
    • صَيَّفَ : بالمكانِ : أَقام به صيفًا
    • صَيَّفَ الشيءُ فلانًا : كفَاه مُدَّةَ صيفِهِ
    • صَيَّفَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ : صافَهُمْ
  7. صَيِّف: (اسم)
    • ثوب صيِّف : يغلب الصوفُ في نَسجه
    • الصَّيَّفُ : كلُّ ما يجىءُ في الصَّيفِ
  8. صَيف: (اسم)
    • الجمع : أَصْياف و صيوف
    • مصدر صافَ / صافَ بـ
    • الصَّيف : ثالث فصول السَّنة ، يأتي بعد الرّبيع ، ويليه الخريفُ ، ويبدأ من 21 يونية / حَزيران ، وينتهي في 22 سبتمبر / أيلول ، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة تمام الرّبيع الصّيف ،
    • حرُّ الصَّيف : القيظ ،
    • سحابة صيف وتمرّ : لكلّ مشكلة نهاية ، والحزن يعقبه فرح ،
    • صيفٌ صائف : شديد الحرّ


  9. صُيِّفَ: (فعل)
    • صُيِّفَ الْمَكَانُ : أَصَابَهُ مَطَرُ الصَّيْفِ
  10. صافَ: (فعل)
    • صافَ / صافَ بـ يَصيف ، صِفْ ، صَيْفًا ، فهو صائِف صَوْفٌ ، والمفعول مَصِيف به / صُفْتُ ، أَصُوفُ ، صُفْ ، مصدر صَوْفٌ
    • صَافَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ صَافَ الشَّاطِئَ
    • صَافَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • صَافَ وَجْهَهُ عَنِّي : مَالَ ، اِنْصَرَفَ
    • صَافَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ ، مَالَ
    • صَافَ الْمَطَرُ الأَرْضَ أَوِ النَّاسَ : أَصَابَهَا ، أَصابَهُمْ صَيْفاً
    • صاف اليوم : ُ اشتدّ حَرُّه
    • صاف الزَّمانُ أم شتا : في أيّ وقت
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا : ظهر عليه الصُّوف فهو أصْوَفُ ، وهي صَوفاءُ
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا : كثر صوفه فهو أصْوَفُ ، وهي صَوفاءُ
  11. صافَّ: (فعل)
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ
    • صافَّ القائدُ جندَه : صفَّهم ، جعلهم صفوفًا
    • صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه : قاتله صفوفاً
  12. مَصِيف: (اسم)
    • مَصِيف : اسم المفعول من صافَ
  13. مَصيف: (اسم)
    • الجمع : مصايف
    • مَصْيَف / مَصِيف
    • المَصِيفُ : مكان الإقامة في الصَّيف


  14. مُصَيِّف: (اسم)
    • فاعل مِن صَيَّفَ
    • مُصَيِّفٌ مَعَ عَائِلَتِهِ : مَنْ يَقْضِي فَتْرَةً فِي الْمَصِيفِ صَيْفاً
  15. مُصِيْفُونَ: (اسم)
    • مُصِيْفُونَ : جمع مُصِيْفُ
  16. مُصِيف: (اسم)
    • مُصِيف : فاعل من أَصافَ
  17. مُصيَّف: (اسم)
    • مُصيَّف : اسم المفعول من صَيَّفَ
  18. مُصيِّف: (اسم)
    • مُصيِّف : فاعل من صَيَّفَ


,
  1. صاف
    • صاف - يصيف ، صيفا
      1 - صاف بالمكان : أقام به في الصيف . 2 - صاف اليوم : اشتد حره . 3 - صاف المطر الأرض : أصابها في الصيف .

    المعجم: الرائد

  2. صيَّفَ
    • صيَّفَ بـ يصيِّف ، تصييفًا ، فهو مُصيِّف ، والمفعول مُصيَّف به :-
      صيَّف بالمكان صاف به ، أقام به صَيْفًا :- صَيَّف بالرِّيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. صاف
    • صاف - يصيف ، صيفا وصيفوفة
      1 - عن الأمر : مال عنه وعدل « صاف السهم عن الهدف »

    المعجم: الرائد



  4. أصافَ
    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف ( للمتعدِّي ) :-
      أصاف القومُ دخلوا في فصل الصَّيف .
      • أصافه بالمكان : جعله يُصِّيف فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. صافَ
    • صافَ / صافَ بـ يَصيف ، صِفْ ، صَيْفًا ، فهو صائِف ، والمفعول مَصِيف به :-
      صاف اليومُ اشتدّ حَرُّه
      صاف الزَّمانُ أم شتا : في أيّ وقت .
      صاف بالمكان : أقام به صَيْفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صيف
    • " الصَّيْفُ : من الأَزمنةِ معروف ، وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ .
      ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ ، وليلة صائفة .
      قال الجوهري : وربما ، قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما ، قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ .
      ابن سيده وغيره : والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه .
      قال الجوهري : الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف ، قال ابن بري : صوابه الصَّيِّف ، بتشديد الياء .
      وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ ، وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا .
      وفي حديث عُبادة : أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف .
      يقال : صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً ، فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه ، وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت .
      وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي ؛ ومنه قول الراجز : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ ، فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ : أَصابها الصَّيِّفُ ، وصُيِّفْنا كذلك ؛ وقول أَبي كبير الهذلي : ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف ، الواحد صَيِّفةٌ ؛ قال ابن بري : وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو : الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ ، بالليلِ ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف

      ويقال : أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة ، بتشديد الياء .
      وتَصَيَّفَ : من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء .
      وأَصاف القومُ : دخلوا في الصَّيف ، وصافُوا بمكان كذا : أَقاموا فيه صَيْفَهُم ، وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته ؛ قال لبيد : فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً ، يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي : تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف ، واصْطافَ مثلُه ، والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ .
      التهذيب : صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون ، وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف ، وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء .
      ويقال : صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع ، وقد صِفْنا ورُبِعْنا ، كان في الأَصل صُيِفْنا ، فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها .
      وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف ، والمَصِيفُ : اسم الزمان ؛ قال سيبويه : أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً .
      والصائفة : أَوانُ الصَّيف .
      والصائفةُ : الغَزْوةُ في الصيف .
      والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ : المِيرةُ قبل الصيف ، وهي المِيرة الثانية ، وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة .
      الجوهري : وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف .
      الجوهري : الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ .
      يقال : صَيْفٌ صائفُ ، وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ .
      وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر ، رضي اللّه عنه ، فقال : تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء .
      وأَصافَتِ الناقةُ ، وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ : نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ .
      وأَصافَ الرجلُ ، فهو مُصِيفٌ : وُلد له في الكِبَرِ ، وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون ، وشيء صَيْفِيٌّ ؛ وقال أَكثمُ بن صَيْفي ، وقيل هي لسعد بن مالك ابن ضبيعة : إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ ، أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك : لمَّا حضرته الوفاة ، قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر .
      يقال : أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ ، وأَوْلاده صَيْفِيُّون .
      والرِّبْعِيُّون : الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه ، قال : وإنما ، قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده .
      وأَصافَ : ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً .
      الليث : الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة ، وعند العامة نصف السنة .
      قال الأزهري : الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ ، وهي ثلاثة أَشهر ، والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ ، وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ ، ثم بعده فصل الخَريف ، ثم بعده فصل الشتاء .
      والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ ، وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ .
      وقال ابن كُناسة : اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب : الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف ، وهو الربيع الآخِر ، ثم القَيْظ ، فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ .
      وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً ، ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج .
      أَبو عبيد : استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ .
      وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ : تمامُ الرَّبيع الصيفُ ، وأَصله في المطر ، فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده ، فيقول : الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ .
      ومن أَمثالهم : الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته ، معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته ، وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر ، قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من ، قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ ، وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً .
      فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً ، فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك .
      وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً : عَدَلَ .
      وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة : كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ ، والذي جاء في الحديث ضافَ ، بالضاد ؛ قال أَبو زبيد : كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ ، فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب : جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً ، وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ ، ويروى مَضِيفاً ، وقد تقدَّم ؛ والكِرابُ : مَجارِي الماء ، واحدتها كَرَبَةٌ ، واللِّهْبُ : الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً ، ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ .
      الجوهري : المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء ، وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ .
      وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه : عدل عن ضِرابها .
      وفي حديث أَنس أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، شاوَرَ أَبا بكر ، رضي اللّه عنه ، يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه ؛ قال الأَصمعي : يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف ؛ المعنى : عدل ، صلى اللّه عليه وسلم ، بوجهه عنه ليُشاور غيره .
      وفي حديث آخر : صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ ، ويقال : أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه ، وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به .
      والصيفُ : الأُنثى من البُوم ؛ عن كراع .
      وصائفٌ : اسم موضع ؛ قال معن بن أَوس : فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ ، فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ : اسم رجل ، وهو صيفي بن أَكْثَمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: