وصف و معنى و تعريف كلمة يصيفهما:


يصيفهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و صاد (ص) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح يصيفهما في معاجم اللغة العربية:



يصيفهما

جذر [يصف]

  1. صَيْف : (اسم)
    • صَيْف : مصدر صاقَ
  2. صَيَّفَ : (فعل)
    • صيَّفَ بـ يصيِّف ، تصييفًا ، فهو مُصيِّف ، والمفعول مُصيَّف به
    • صَيَّفَ : بالمكانِ: أَقام به صيفًا
    • صَيَّفَ الشيءُ فلانًا: كفَاه مُدَّةَ صيفِهِ
    • صَيَّفَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: صافَهُمْ
  3. صَيِّف : (اسم)
    • ثوب صيِّف: يغلب الصوفُ في نَسجه
    • الصَّيَّفُ : كلُّ ما يجىءُ في الصَّيفِ
  4. صَيف : (اسم)
    • الجمع : أَصْياف و صيوف
    • مصدر صافَ/ صافَ بـ
    • الصَّيف: ثالث فصول السَّنة، يأتي بعد الرّبيع، ويليه الخريفُ، ويبدأ من 21 يونية/ حَزيران، وينتهي في 22 سبتمبر/ أيلول، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة تمام الرّبيع الصّيف،
    • حرُّ الصَّيف: القيظ،
    • سحابة صيف وتمرّ: لكلّ مشكلة نهاية، والحزن يعقبه فرح،
    • صيفٌ صائف: شديد الحرّ


  5. صُيِّفَ : (فعل)
    • صُيِّفَ الْمَكَانُ : أَصَابَهُ مَطَرُ الصَّيْفِ
  6. نَصيف : (اسم)
    • الجمع : أنْصِفَة ، نُصَفَاءُ
    • نصيف : كلُّ ما غطَّى الرّأس من حجابٍ أو عمامة
    • النَّصِيفُ : نِصْفُ الشيء ، ، وسط، ما بين البداية والنهاية
    • النَّصِيفُ :الخادمُ والجمع : نُصَفَاءُ
    • ثَوْبٌ نَصِيفٌ : ذُو لَوْنَيْنِ
,
  1. صير (المعجم لسان العرب)
    • "صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً وصَيَّرَه إِليه وأَصارَه، والصَّيْرُورَةُ مصدر صارَ يَصِيرُ.
      وفي كلام عُمَيْلَةَ الفَزارِي لعمه وهو ابن عَنْقاءَ الفَزارِي: ما الذي أَصارَك إِلى ما أَرى يا عَمْ؟، قال: بُخْلك بمالِك، ويُخْل غيرِك من أَمثالك،وصَوْني أَنا وجهي عن مثلهم وتَسْآلك ثم كان من إِفْضال عُمَيْلة على عمه ما قد ذكره أَبو تمام في كتابه الموسوم بالحماسة.
      وصِرْت إِلى فلان مَصِيراً؛ كقوله تعالى: وإِلى الله المَصِير؛ قال الجوهري: وهو شاذ والقياس مَصَار مثل مَعاش.
      وصَيَّرته أَنا كذا أَي جعلته.
      والمَصِير: الموضع الذي تَصِير إِليه المياه.
      والصَّيِّر: الجماعة.
      والصِّيرُ: الماء يحضره الناس.
      وصارَهُ الناس: حضروه؛ ومنه قول الأَعشى: بِمَا قَدْ تَرَبَّع رَوْضَ القَطا ورَوْضَ التَّنَاضُبِ حتى تَصِيرَا أَي حتى تحضر المياه.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبي بكر،رضي الله عنه، حين عَرَضَ أَمرَه على قبائل العرب: فلما حضر بني شَيْبان وكلم سَراتهم، قال المُثَنى بن حارثة: إِنا نزلنا بين صِيرَينِ اليمامة والشمامة، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وما هذان الصِّيرانِ؟، قال: مياه العرب وأَنهار كِسْرى؛ الصِّيرُ: الماء الذي يحضره الناس.
      وقد صارَ القوم يَصِيرون إِذا حضروا الماء؛ ويروى: بين صِيرَتَيْن، وهي فِعْلة منه،‏

      ويروى: ‏بين صَرَيَيْنِ، تثنية صَرًى.
      قال أَبو العميثل: صارَ الرجلُ يَصِير إِذا حضر الماءَ، فهو صائِرٌ.
      والصَّائِرَةُ: الحاضرة.
      ويقال: جَمَعَتْهم صائرَةُ القيظِ.
      وقال أَبو الهيثم: الصَّيْر رجوع المُنْتَجِعين إِلى محاضرهم.
      يقال: أَين الصَّائرَة أَي أَين الحاضرة ويقال: أَيَّ ماء صارَ القومُ أَي حضروا.
      ويقال: صرْتُ إِلى مَصِيرَتي وإِلى صِيرِي وصَيُّوري.
      ويقال للمنزل الطيِّب: مَصِيرٌ ومِرَبٌّ ومَعْمَرٌ ومَحْضَرٌ.
      ويقال: أَين مَصِيرُكم أَي أَين منزلكم.
      وصِيَرُ الأَمر: مُنْتهاه ومَصِيره ومَصِيره وعاقِبَته وما يَصير إِليه.
      وأَنا على صِيرٍ من أَمر كذا أَي على ناحية منه.
      وتقول للرجل: ما صنعتَ في حاجتك؟ فيقول: أَنا على صِيرِ قضائها وصماتِ قضائها أَي على شَرَفِ قضائها؛ قال زهير: وقد كنتُ من سَلْمَى سِنِينَ ثمانِياً، على صِيرِ أَمْرٍ ما يَمَرُّ وما يَحْلُو وصَيُّور الشيء: آخره ومنتهاه وما يؤول إِليه كصِيرِه ومنتهاه (* قوله: «كصيره ومنتهاه» كذا بالأَصل).
      وهو فيعول؛ وقول طفيل الغنوي: أَمْسى مُقِيماً بِذِي العَوْصاءِ صَيِّرُه بالبئر، غادَرَهُ الأَحْياءُ وابْتَكَرُو؟

      ‏قال أَبو عمرو: صَيِّره قَبْره.
      يقال: هذا صَيِّر فلان أَي قبره؛ وقال عروة بن الورد: أَحادِيثُ تَبْقَى والفَتى غيرُ خالِدٍ،إِذا هو أَمْسى هامَةً فَوْقَ صَيِّ؟

      ‏قال أَبو عمرو: بالهُزَرِ أَلْفُ صَيِّر، يعني قبوراً من قبور أَهل الجاهلية؛ ذكره أَبو ذؤيب فقال: كانت كَلَيْلَةِ أَهْلِ الهُزَر (* قوله: كانت كليلة إلخ» أنشد البيت بتمامه في هزر: لقال الاباعد والشامتوـــــن كانوا كليلة أهل الهزر).
      وهُزَر: موضع.
      وما له صَيُّور، مثال فَيْعُول، أَي عَقْل ورَأْيٌ.
      وصَيُّور الأَمر: ما صارَ إِليه.
      ووقع في أُمِّ صَيُّور أَي في أَمر ملتبس‏ ليس ‏له مَنْفَذ، وأَصله الهَضْبة التي لا مَنْفَذ لها؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ، والأَسْبَقُ صَبُّور.
      وصارَةُ الجبل: رأْسه.
      والصَّيُّور والصَّائرَةُ: ما يَصِير إِليه النباتُ من اليُبْس.
      والصَّائرَةُ: المطرُ والكَلأُ.
      والصَّائرُ: المُلَوِّي أَعناقَ الرجال.
      وصارَه يَصِيره: لغة في صارَهُ يَصُوره أَي قطعه، وكذلك أَماله.
      والصِّير: شَقُّ الباب؛ يروى أَن رجلاً اطَّلع من صِير باب النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من اطَّلع من صِير باب فقد دَمَر؛ وفي رواية: من نَظَرَ؛ ودمر: دخل، وفي رواية: من نظر في صير باب ففُقِئَتْ عينه فهي هَدَر؛ الصِّير الشّقّ؛ قال أَبو عبيد: لم يُسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث.
      وصِير الباب: خَرْقه.
      ابن شميل: الصِّيرَةُ على رأْس القَارَةِ مثل الأَمَرَة غير أَنها طُوِيَتْ طَيّاً، والأَمَرَةُ أَطول منها وأَعظم مطويتان جميعاً، فالأَمَرَةُ مُصَعْلَكة طويلة، والصِّيرَةُ مستديرة عريضة ذات أَركان، وربما حفرت فوجد فيها الذهب والفضة، وهي من صنعة عادٍ وإِرَم، والصِّيرُ شبه الصَّحْناة،وقيل هو الصحناة نفسه؛ يروى أَن رجلاً مَرَّ بعبدالله بن سالم ومعه صِيرٌ فلَعِق منه (قوله: «فلعق منه» كذا بالأصل.
      وفي النهاية والصحاح فذاق منه).
      ثم سأَل: كيف يُباع؟ وتفسيره في الحديث أَنه الصَّحْناة.
      قال ابن دريد: أَحسبه سريانيّاً؛ قال جرير يهجو قوماً: كانوا إِذا جَعَلوا في صِيرِهِمْ بَصَلاً،ثم اشْتَوَوْا كَنْعَداً من مالحٍ، جَدَفُوا والصِّيرُ: السمكات المملوحة التي تعمل منها الصَّحْناة؛ عن كراع.
      وفي حديث المعافري: لعل الصِّيرَ أَحَبُّ إِليك من هذا.
      وصِرْتُ الشيء: قطعته.
      وصارَ وجهَه يَصِيره: أَقبل به.
      وفي قراءة عبدالله بن مسعود وأَبي جعفر المدني: فصِرهن إِليك، بالكسر، أَي قطِّعهن وشققهن، وقيل: وجِّهْهن.
      الفراء: ضَمَّت العامة الصاد وكان أَصحاب عبدالله يكسرونها، وهما لغتان، فأَما الضم فكثير، وأَما الكسر ففي هذيل وسليم؛ قال وأَنشد الكسائي: وفَرْع يَصِير الجِيدَ وحْف كَأَنّه، على اللِّيت، قِنْوانُ الكُرُومِ الدَّوَالِحُ يَصِير: يميل، ويروى: يَزِينُ الجيد، وكلهم فسروا فصُرْهن أَمِلْهن،وأَما فصِرْهن، بالكسر، فإِنه فسر بمعنى قَطِّعهن؛ قال: ولم نجد قطّعهن معروفة؛ قال الأَزهري: وأُراها إِن كانت كذلك من صَرَيتُ أَصْرِي أَي قَطَعت فقدمت ياؤها.
      وصِرْت عنقه: لويتها.
      وفي حديث الدعاء: عليك توكلنا وإِليك أَنبنا وإِليك المَصِير أَي المرجع.
      يقال: صِرْت إِلى فلان أَصِير مَصِيراً، قال: وهو شاذ والقياس مَصار مثل مَعاش.
      قال الأَزهري: وأَما صارَ فإِنها على ضربين: بلوغ في الحال وبلوغ في المكان، كقولك صارَ زيد إِلى عمرو وصار زيد رجلاً، فإِذا كانت في الحال فهي مثل كانَ في بابه.
      ورجل صَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي حسن الصُّورَة والشَّارَة؛ عن الفراء.
      وتَصَيَّر فلانٌ أَباه: نزع إِليه في الشَّبَه.
      والصِّيارَةُ والصِّيرَةُ: حظيرة من خشب وحجارة تبنى للغَنَم والبقر، والجمع صِيرٌ وصِيَرٌ، وقيل: الصِّيرَة حظيرة الغنم؛ قال الأَخطل: واذْكُرْ غُدَانَةَ عِدَّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ، تُبْنى فَوْقَها الصِّيَرُ وفي الحديث: ما من أُمَّتي أَحد إِلا وأَنا أَعرفه يوم القيامة، قالوا: وكيف تعرفهم مع كثرة الخلائق؟، قال: أَرَأَيْتَ لو دخلتِ صِيَرةً فيها خيل دُهْمٌ وفيها فَرَسٌ أَغَرُّ مُحَجَّل أَما كنتَ تعرفه منها؟ الصِّيرَة: حَظِيرة تُتخذ للدواب من الحجارة وأَغصان الشجر، وجمعها صِيَر.
      قال أَبو عبيد: صَيْرَة، بالفتح، قال: وهو غلط.
      والصِّيَار: صوت الصَّنْج؛ قال الشاعر: كَأَنَّ تَرَاطُنَ الهَاجَاتِ فِيها،قُبَيْلَ الصُّبْحِ، رَنَّاتُ الصِّيَارِ يريد رنين الصِّنْج بأَوْتاره.
      وفي الحديث: أَنه، قال لعلي، عليه السلام: أَلا أُعلمك كلماتٍ إِذا قلتَهن وعليك مثل صِير غُفِر لك؟، قال ابن الأَثير: وهو اسم جبل، ويروى: صُور، بالواو، وفي رواية أَبي وائل: أَن عليّاً،رضي الله عنه، قال: لو كان عليك مثل صِيرٍ دَيْناً لأَداه الله عنك.
      "
  2. صيا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّيَّةُ: ما يَخْرُجُ من رَحِمِ الشَّاةِ بعدَ الوِلادة.
      قال ابن أَحمر: الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَةِ، والصَّآةُ بوزن الصَّعَاةِ، والصَّيْأةُ بوزن الصَّيْعَةِ، والصَّيَّةُ الماءُ الذي يكونُ في المَشِيمَةِ؛ وأَنشد شمر: على الرِّجْلَيْنِ صَاءٍ كالخُراج؟

      ‏قال: وبِعْتُ النَّاقَةَ بصَيَّتِها أَي بِجِدْثانِ نَتاجِِها.
      والصِّيَّةُ: أُنْثَى الطَّائِرِ الذي يقال له الهَامُ.
      والصَّيباصِي: شَوْكُ النَّسَّاجِينَ، واحِدَتُه صِيصِيةٌ، وقيل: صِيصِيَةُ الحَائِك الذي يَخُطُّ به الثَّوْبَ وتُدْعَى المِخَطَّ.
      أَبو الهيثم: الصيِّصِيَّة حَفٌّ صَغِيرٌ من قُرُونِ الظِّبَاءِ تَنْسَجُ به المَرْأَةُ؛ قال دُرَيْدُ ابنُ الصِّمَّة: فجِئْتُ إِلَيْه، والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصِّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ ومنه الحديث حين ذَكَر الفِتْنَة فقال: كَأَنَّها صَياصِي البَقَرِ؛ قال أَبو بكر: شبَّه الفِتْنة بقُرونِ البَقَرِ لشِدَّتِها وصُعوبَةِ الأَمْرِ فيها.
      والعرب تَقُول: فِتْنَةٌ صَمَّاءُ إِذا كانَتْ هَائِلَةً عَظِيمَةً.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدَّجَّالِ شَوَارِبُهُمْ كالصَّيَاصِي يَعْني قُرونَ البَقَرِ، يريدُ أَنَّهم أَطَالُوا شَوَارِبَهُم وفَتَلُوها فصارَتْ كأَنَّها قُرُونُ بَقَرٍ.
      والصَّيَاصِي: القُرَى، وقيل: الحُصُونُ.
      وفي التنزيل: وأَنْزَل الذين ظَاهَرُوهُم من أَهل الكتاب من صَيَاصِيهِمْ؛ قال الفراءُ: من حُصُونهم، وقال الزجاج: الصَّيَاصِي كلُّ ما يُمْتَنَعُ به،وهي الحُصُونُ، وقيل: القُصُور لأَنَّه يُتَحَصَّنُ بها.
      وصِيصِيَّة الثَّوْرِ: قَرْنه لاحْتِصانِه به مِن عَدُوِّه؛ قال النَّابغة الجَعَدِي،وقيل سُحَيْمٌ عبدُ بني الحَسْحاسِ: فَأَصْبَحَتِ الثِّيرَانُ غَرْقَى، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَمِيمٍ يَلْتَقِطْنِ الصَّيَاصِيَا ذهب إِلى أَنَّ رجالَ تَمِيمٍ نسَّاجُون فنِساؤُهم يَلْتَقِطْنَ لهُم الصيَّاصِيَ ليَحْفِزوا بها الغَزْل.
      وصِيصِيَّة الديك: مِخْلَبانِ في ساقَيْه، وقيل: صيصِيَّةُ الدِّيكِ وغيرِه من الطَّيْرِ الإِصْبَع الزائِدةُ التي في مُؤَخَّرِ رِجْلِه، وقيل: صيصِيَّة الدِّيكِ شَوْكَتُه لأَنه يَتَحَصَّنُ بها.
      "
  3. وصر (المعجم لسان العرب)
    • "الوِصْرُ: السِّجِلُّ؛ وجمعه أَوْصارٌ.
      والوَصِيرَةُ: الصَّكُ،كلتاهما فارسية معرّبة.
      الليث: الوَصَرَّةُ معربة وهي الصك وهو الأَوْصَرُ؛

      وأَنشد: ‏وما اتَّخَذْتُ صَدَاماً لِلمُكُوثِ بها،وما انْتَقَيْتُكَ إِلا لِلوَصَرَّاتِ وروي عن شريح في الحديث: أَن رجلين احتكما إِليه فقال أَحدهما: إِن هذا اشترى مني داراً وقبض مني وِصْرَها فلا هو يعطيني الثمن ولا هو يردّ إِلي الوِصْرَ؛ الوِصْرُ، بالكسر: كتاب الشراء، والأَصل إِصْرٌ، سمي إِصْراً لأَن الإِصْرَ العهد، وسمي كتاب الشروط كتاب العهد والوثائق، قلبت الهمزة واواً، وجمع الوِصْر أَوْصارٌ؛ وقال عدي بن زيد: فأَيُّكُمْ لم يَنَلْه عُرْفُ نائِلِه دَثْراً سَواماً، وفي الأَرْيافِ أَوصارَا أَي أَقطعكم وكتب لكم السجلات في الأَرياف.
      الجوهري: الوِصْرُ لغة في الإِصْرِ، وهو العهد، كما، قالوا إِرث ووِرْثٌ وإِسادَةٌ ووِسادَةٌ، والوِصْرُ: الصَّكُ وكتاب العهد، والله أَعلم.
      "


  4. صيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر :-
      صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى :-صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ، - صيّرتني الحاجةُ إليه، - صيَّره سعيدًا، - صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا.
  5. وِصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وِصْرُ: العَهْدُ، والصَّكُّ الذي يُكْتَبُ فيه السِّجِلاَّتُ، كالوَصِيرَةِ والوَصَرَّةِ.
      ـ أَوْصَرُ: المُرْتَفِعُ من الأرضِ.
  6. صيّرت الحرارة الثّلج ماء/ صيّرت الحرارة الثّلج إلى ماء (المعجم عربي عامة)
    • حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى :-صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ- صيّرتني الحاجةُ إليه- صيَّره سعيدًا- صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا.
  7. الأَصِير (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَصِير : نبات أَصِير: طويل ملتفّ.
      ويقال: شعر أَصير، وخَمْلٌ أَصِير. والجمع : أُصُرٌ.
  8. الصَّائرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّائرةُ : الكلأُ اليابس يؤكل بعد خضرته زمانًا.
  9. الصَّيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيرَةُ : الصِّيَارَة. والجمع : صِيَرٌ.
  10. الصَّيُّورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيُّورُ : منتهى الأمر وعاقبته.
      و الصَّيُّورُ الرأْي السَّديد.
  11. الصَّيِّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة.


  12. الصِّيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته.
      و الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه.
      ويقال: هو على صِير حاجةِ أَخيه: مهتمٌّ بها مشرف على قضائها.
      و الصِّيرُ الماءُ يقيم الناسُ عنده.
      و الصِّيرُ شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة.
      وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
  13. الصِّيَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّيَارَةُ : حظيرة الدوابّ.
  14. صَيَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ.
  15. صَائِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ص ي ر ]. (فاعل من صَارَ).
      1. :-صَائِرٌ إِلَى مَصِيرِهِ :- : ذَاهِبٌ. :-الأُمُورُ صَائِرَةٌ إِلَى مَصَائِرِهَا :- :-لاَ تَتْرُكْنِي حَتَّى تَعْرِفَ إِلَى أَيْنَ أَنَا صَائِرٌ. (المختار السوسي).
      2. :-الصَّائِرَةُ :- : كَلَأٌ يَابِسٌ يُؤْكَلُ بَعْدَ خُضْرَتِهِ زَمَاناً.


  16. الصِّيَار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصَّنْج وهي الفقاشات
  17. صر (المعجم الرائد)
    • صر - يصر ، صرا وصريرا
      1- صر الشيء أو الحيوان : صوت. 2- صرت الأذن : كان لها طنين. 3- صر : صاح بشدة. 4- صر : عطش.
  18. صير (المعجم الرائد)
    • صير - تصييرا
      1-صيره كذا أو إلى كذا : حوله من حالة إلى حالة
  19. صيص (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: أَصَاصَت النَّخْلة إِصَاصةً وصَيَّصَت تَصْيِيصاً إِذا ‏صارت شِيصاً، قال: وهذا من الصِّيصِ لا من الصِّيصَاء، يقال: من الصِّيصَاء صَأْصَت صِيصَاءً‏.
      ‏والصِّيصُ في لغة بلحرث بن كعب: الحَشَف من التمر‏.
      ‏والصِّيصُ والصِّيصَاءُ: لُغةٌ في الشِّيصِ والشِّيصَاء ‏.
      ‏والصِّيصَاءُ: حبُّ الحنظل الذي ليس في جوفه لُبٌّ؛

      وأَنشد أَبو نصر لذي الرمة:وكائنْ تَخَطّتْ ناقَتِي من مَفازةٍ إِليك، ومن أَحْواض ماءٍ مُسَدَّمِ بأَرْجائه القِرْدان هَزْلى، كأَنها نوادِرُ صِيصَاء الهَبِيدِ المحَطَّمِ وصفَ ماءً بعِيد العهدِ بورُود الإِبل عليه فقِرْدانُه هَزْلى؛ قال ابن بري: ويروى بأَعْقارِه القردان، وهو جمع عُقْرٍ، وهو مقام الشاربة عند الحوض‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ:، قال أَبو زياد الأَعرابي وكان ثقةً صدُوقاً إِنه ربما رحل الناس عن دارهم بالبادية وتركوها قِفَاراً، والقِرْدانُ منتشرة في أَعطان الإِبل وأَعْقارِ الحياض، ثم لا يعودون إِليها عشر سنين وعشرين سنة ولا يَخْلُفهم فيها أَحدٌ سواهم، ثم يرجعون إِليها فيجدون القِرْدانَ في تلك المواضع أَحياء وقد أَحَسّت بروائح الإِبل قبل أَن تُوافي فتحركت؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة المذكور، وصِيصاءُ الهَبيدِ مهزولُ حبّ الحَنْظَلِ ليس إِلا القشر وهذا للقُرادِ أَشبهُ شيء به؛ قال ابن بري: ومثل قول ذي الرمة قول الراجز: قِرْدانُه، في العَطَنِ الحَوْليّ، سُودٌ كحبّ الحَنْظلِ المَقْلِيّ والصِّيصيةُ: شَوْكةُ الحائك التي يُسَوِّي بها السَّدَاةَ واللُحْمة؛ قال دريد بن الصِّمة: فجئتُ إِليه، والرِّماحُ تَنُوشُه، كوَقْعِ الصَّياصِي في النَّسِيج المُمَدَّدِ ومنه صِيصِيةُ الدِّيكِ التي في رِجْله‏.
      ‏قال ابن بري: حق صِيصِية شوكة الحائك أَن تُذْكر في المعتل لأَن لامها ياءٌ وليس لامُها صاداً ‏.
      ‏وصَياصِي البقرِ: قُرونها وربما كانت تُرَكّبُ في الرِّماح مكانَ الأَسِنّة؛

      وأَنشد ابن بري لعبد بني الحَسْحاسِ: فأَصْبَحَت الثِّيرانُ غَرْقَى، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَميم يَلْتَقِطْن الصَّياصَيا أَي يَلْتَقِطْنَ القرونَ لينْسِجْن بها؛ يريد لكثرة المطر غَرِقَ الوَحْشُ، وفي التهذيب: أَنه ذكر فتنة تكون في أَقطار الأَرض كأَنها صَياصِي بقرٍ أَي قُرونُها، واحدتُها صِيصة، بالتخفيف، شبَّه الفتنة بها لشدتها وصعوبة الأَمر فيها‏.
      ‏والصَّياصي: الحُصونُ‏.
      ‏وكلُّ شيء امْتُنِع به وتُحُصِّنَ به، فهو صِيصةٌ، ومنه قيل للحصون: الصِّياصِي؛ قيل: شبَّه الرماحَ التي تُشْرَع في الفتنة وما يشبهها من سائر السلاح بقرون بقر مجتمعة؛ ومنه حديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدجال شَوارِبُهم كالصَّياصي، يعني أَنهم أَطالُوها وفَتَلُوها حتى صارت كأَنها قرونُ بَقَرٍ‏.
      ‏والصِّيصَة أَيضاً: الوَتِدُ الذي يقْلَع به التَّمْر، والصِّنّارةُ التي يُغْزَل بها ويُنْسَج.
      "
  20. صِيصُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ صِيصُ: الشِّيصُ، كالصِّيصاءِ، وهي حَبُّ الحَنْظَلِ الذي ما فيه لُبٌّ. وقد صاصَتِ النَّخْلَةُ وصَيَّصَتْ وأصاصَتْ.
      ـ صِيصَةُ: شَوْكَةُ الحائِكِ يُسَوِّي بها السَّدَى واللُّحْمَةَ، وشَوْكَةُ الدِّيكِ، وقَرْنُ البَقَرِ والظِّبَاءِ، والحِصْنُ، وكُلُّ ما امْتُنِعَ به، ج: صَياصٍ، والراعي الحَسَنُ القِيامِ على مالِهِ، والوَدُّ يُقْلَعُ به التَّمْرُ.
  21. صرّ الباب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت :-صرير الأقلام/ العصافير- صَرَّت الأسنانُ/ الطائراتُ- صرَّت الأُذُن
  22. صرّ النّقود (المعجم عربي عامة)
    • وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها :-صَرَّ متاعَه- صَرَّ الصُّرَّة
  23. صير (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ي ر: صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى {وإلى الله المصير} وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث {من نظر من صير باب ففقئت عينه فهي هدر} قال أبو عبيد لم يسمع هذا الحرف إلا في هذا الحديث
  24. وصر (المعجم مختار الصحاح)
    • و ص ر: الوِصْرُ بوزن الوِزر الصك وكتاب العُهْدة وهو في الحديث
  25. اصطرّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اصطرّ الحافرُ؛ اشتدَّ.
      ويقال: جاء فلان يصطرُّ: يصخب ضجرًا.


معنى يصيفهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: