وصف و معنى و تعريف كلمة يضئك:


يضئك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) .




معنى و شرح يضئك في معاجم اللغة العربية:



يضئك

جذر [ضئك]

  1. أَيضا : (حرف/اداة)
    • أيضًا: منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى: كذلك أو المعاودة كرّة أخرى، مع سبب أو تبرير آخر دخل محمد وعليّ أيضًا،
,
  1. ضَك (المعجم الرائد)
    • ضك - يضك ، ضكا
      1- ضكه : ضغطه. 2- ضكه الأمر : ضاق عليه. 3- ضكه بالحجة : قهره بها.
  2. ضكك (المعجم لسان العرب)
    • "ضَكَّه يَضُكُه وضَكْضَكه: غَمزَه غَمْزاً شديداً وضَغَطه.
      وضَكَّه بالحُجة: قَهَره.
      وضَكَّه الأَمْرُ: كَرَبه.
      والضَّكُّ: الضيِّقُ.
      والضَّكْضَكة: ضرب من المشي فيه سرعة، وقيل: هي سرعة المشي.
      والضَّكْضاك والضُّكاضِكُ من الرجال: القصير المُكْتَنِز، وامرأة ضَكْضاكة كذلك، وقيل: امرأة ضَكْضاكة مكتنزة اللحم صُلْبة.
      وفي النوادر: ضُكْضِكَتِ الأرضُ وفُضْفِضَتْ بمطر ورُقْرِقَتْ ومُصْمِصَتْ ومُضْمِضَتْ كل هذا إذا غسلها المطر.
      "
,
  1. وَضَاءَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
      ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
      ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
      ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
      ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
      ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.
  2. وضأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "
  3. ضوأ (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّوءُ والضُّوءُ، بالضم، معروف: الضِّياءُ، وجمعه أَضْواءٌ.
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ.
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه.
      التهذيب، الليث: الضَّوْءُ والضِّياءُ: ما أضاءَ لك.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ.
      يقال: ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ.
      قال: واللغة الثانية هي الـمُختارة، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً.
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ.
      وفي شعر العباس: وأَنْتَ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ، * وضاءَتْ، بِنُورِك، الأُفُقُ ‏

      يقال: ‏ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ، وصارَت مُضِيئةً.
      وأَضَاءَتْه، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى.
      قال الجعديّ: أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ، * مُلْتَبِساً، بالفُؤَادِ، التِباسا أَبو عبيد: أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ، وأَمَّا الضِّياءُ، فلا همز في يائه.
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به.
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه: لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ.
      وفي الحديث: لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم.
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ.
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه.
      الليث: ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ.
      قال أَبو منصور: لم أَسمعه من غيره.
      أَبو زيد في نوادره: التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه.
      قال: وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ، لِكَيْما تَحْذَره، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً.
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها، وقالت: يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ.
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها.
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح.
      وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف به، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد.
      "
  4. الوُضَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُضَّاءُ الوُضَّاءُ يقال: هو وضَّاءٌ: وَضِيءٌ.
      وهي وُضَّاءة. والجمع : وُضَّاءُون، ووُضَّاءات.


  5. ضأي (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: ضأَى الرَّجُلُ إِذا دَقَّ جِسمُه.
  6. ضأل (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّئِيلُ: الصغير الدَّقيق الحَقير.
      والضِّئِيل: النَّحيف، والجمع ضُؤَلاء وضِئالٌ؛ قال النابغة الجعدي: لا ضِئالٌ ولا عَواوِيرُ حَمَّا لُون، يَوْمَ الخِطابِ، للأَثقال والأُنثى ضَئيلةٌ، وقد ضَؤُلَ ضَآلةً وتَضاءَل؛ قال أَبو خِراش: وما بَعْدَ أَنْ قد هَدَّني الدَّهْرُ هَدَّةً تَضالَ لها جِسْمي، ورَقَّ لها عَظْمي أَراد تَضاءَل فحذف، وروى أَبو عمرو تَضاءلْ لها، بالإِدْغام (* قوله «بالادغام» زاد في المحكم: وهذا بعيد لأَنه لا يلتقي في شعر ساكنان) والمُضْطَئلُ: الضَّئيل؛

      قال: رأَيتُك يا ابنَ قُرْمَةَ حين تَسْمو،مع القَرِمَيْن، تَضْطئِل المَقاما أَراد تَضْطَئِل للمَقام فحدف وأَوْصَل، وفي التهذيب: مُضْطَئِل المقام.
      وضاءَل شَخْصَه: صَغَّره؛ قال زهير: فبَيْنا نَذُودُ الوَحْشَ، جاء غُلامُنا يَدِبُّ ويُخْفي شَخْصَه، ويُضائِلُه وتَضاءَلَ الرجلُ: أَخْفى شخصَه قاعداً وتَصاغَر.
      وفي الحديث: إِن العَرْش على مَنْكِب إسْرافِيل وإِنَّه لَيَتَضاءَلُ من خشية الله حتى يَصير مثل الوَصَع؛ يريد يَتَصاغر ويَدِقُّ تواضُعاً.
      أَبو زيد: ضَؤُلَ رأْيُه ضَآلةً إِذا صَغُر وفالَ رَأْيُه.
      ورجل مُتضائلٌ أَي شَخْتٌ؛ وقال العُجَير السَّلولي، وقيل زينب أُخت يزيد‎ ‎بن‎ الطَّثَرِيَّة: فَتىً قُدَّ السَّيفِ لا مُتضائلٌ،ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُهْ وقال مالك بن نُوَيرة: نُعِدُّ الجِيادَ الحُوَّ والكُمْتَ كالقَنا،وكُلَّ دِلاصٍ نَسْجُها مُتضائلُ أَي دَقيقٌ.
      ورَجُل ضُؤَلةٌ أَي نحيف.
      وتَضاءَلَ الشيءُ إِذا تَقَبَّضَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض.
      وفي حديث عمر:، قال للجِنِّيِّ إِني أَراك ضَئيلاً شَخيتاً.
      وفي حديث الأَحْنَف: إِنَّك لضَئيلٌ أَي نحيف ضعيف.
      واستعمل أَبو حنيفة التَّضاؤل في البَقْل فقال: إِن الكُرُنْبَ إِذا كان إِلى جَنْب الحَبَلة تَضاءَل منها وذَلَّ وساءت حالُه.
      وهو عليه ضُؤْلانٌ أَي كَلٌّ.
      وحسَبُه عليه ضُؤْلانٌ إِذا عِيب به؛

      وأَنشد ابن جني: أَنا أَبو المِنْهالِ، بَعْضَ الأَحْيان،ليسَ عَلَيَّ حَسَبي بضُؤْلان أَراد بضئيل أَي القائم مقامَه والمُغْنِي غَناءَه، وأَعْمَل في الظرف معنى التشبيه أَي أُشْبِهُ أَبا المنهال في بعض الأَحيان، وأَنا مثل أَبي المِنْهال.
      أَبو منصور: ضَؤُلَ الرجل يضْؤُل ضَآلةً وضُؤُولةً إِذا، قالَ رَأْيُه، وضَؤُل ضَآلةً إِذا صَغُر.
      وقال الليث: الضَّئيل نعت للشيء في ضَعْفه وصِغَره ودِقَّته، وجَمْعه ضُؤَلاءُ وضَئيلُون، والأُنثى ضَئيلة.
      والضُّؤُولة: الهُزال.
      الجوهري: رَجُلٌ ضَئيل الجسم إِذا كان صغير الجسم نحيفاً.
      والضَّئيلة: الحَيَّة الدقيقة.
      المحكم: الضَّئيلة حَيَّة كأَنها أَفْعَى.
      والضَّئيلة: اللَّهاة؛ عن ثعلب.
      "
  7. تضاءلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تضاءلَ يتضاءل ، تضاؤُلاً ، فهو مُتضائل :-
      • تضاءل الشَّخصُ
      1 - ضؤُل؛ نَحُف، صغُر جسمُه :-تضاءل بعد مرضه.
      2 - ذلَّ وحَقُر وتصاغر خوفًا :-يتعالى علينا ويتضاءل أمام رئيسه، - تضاءل في عيني.
      • تضاءل الشَّيءُ:
      1 - ضؤُل؛ نقَص، قلَّ :-تضاءل نفوذُه/ الإنتاجُ/ الألَمُ، - تضاءَل عددُ المشاهدين للفيلم، - تضاءلت آمالُه.
      2 - تقبَّض وانضمَّ بعضُه إلى بعض :-تضاءلت قطعةُ القماش بعد الغسل.
  8. ضاءلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضاءلَ يضائل ، مضاءلةً ، فهو مُضائل ، والمفعول مُضاءَل :-
      • ضاءل شخصَه صغَّره لئلاّ يستبين :-ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه، - يصنع المعروفَ ويُضائِل نفسَه: يخفيها حتى لا يعرفه أحد، - ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر.


  9. ضَئيلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَئيلُ: الصغيرُ الدَّقيقُ الحَقيرُ، والنَّحيفُ، كالمُضْطَئِلِ فيهما ج: ضُؤَلاءُ وضِئالٌ. وقد ضَؤُلَ، وتَضاءَلَ.
      ـ ضاءَلَ شَخْصَهُ: صَغَّرَهُ.
      ـ تضاءَلَ: أخْفَى شَخْصَهُ قاعداً، وتَصاغَرَ.
      ـ هو عليه ضُؤْلانٌ: كُلٌّ.
      ـ ضُؤْلَةُ: الضَّعيفُ.
      ـ ضَئيلَةُ: اللَّهاةُ، والحَيَّةُ الدَّقيقَةُ.
  10. ضئيل (المعجم الرائد)
    • ضئيل - ج، ضولاء وضئال
      1- ضئيل : صغير. 2- ضئيل : دقيق، نحيف. 3- ضئيل : حقير.
  11. ضئيل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضئيل :-
      جمع ضئيلون وضِئال وضُؤلاء، مؤ ضئيلة، جمع مؤ ضئيلات وضِئال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضؤُلَ: صغير، قليل في مقداره، حقير، نحيف
      • ضئيل الرأي.
      • الضَّئيلة من الحيَّات: الدَّقيقة.
  12. تَضاءل (المعجم الرائد)
    • تضاءل - تضاؤلا
      1- تضاءل : صغر جسمه. 2- تضاءل الشيء : حقر. 3- تضاءل الشيء : انقبض وانضم بعضه إلى بعضه الآخر. 4- تضاءل : أخفى شخصه وتصاغر. :
  13. تَضَاءلَ (المعجم الغني)

    • [ض أ ل]. (فعل: خماسي لازم). تَضَاءلْتُ، أَتَضَاءلُ، مصدر تَضَاؤُلٌ.
      1. :-تَضَاءلَ حَجْمُهُ :- : صَغُرَ، ضَعُفَ.
      2. :-تَضَاءلَتْ إِمْكَانَاتُهُ :- : تَقَلَّصَتْ، تَدَنَّتْ.
      3. :-تَضَاءلَ الرَّجُلُ :- : تَصَاغَرَ أَوْ حَقُرَ.
  14. ضَئِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ض أ ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-مَبْلَغٌ ضَئِيلٌ :- : قَلِيلٌ. :-مِقْدَارٌ ضَئِيلٌ :- :-أَخَذَ نَصِيبَهُ مِنَ الطَّعَامِ الضَّئِيلِ.
      2. :-رَجُلٌ ضَئِيلٌ :- : سَخِيفٌ، حَقِيرٌ.
  15. ضئيلة (المعجم الرائد)
    • ضئيلة
      1- ضئيلة : مؤنث ضئيل. 2- ضئيلة : حية دقيقة. 3- ضئيلة : لحمة مشرفة على الحلق في أقصى سقف الفم.
  16. تضاءل الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ضؤُل؛ نقَص، قلَّ :-تضاءل نفوذُه/ الإنتاجُ/ الألَمُ- تضاءَل عددُ المشاهدين للفيلم- تضاءلت آمالُه.
  17. تَضَاءَلَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَضَاءَلَ : ضَؤُل.
      و تَضَاءَلَ تقبّضَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض.
      و تَضَاءَلَ أْخْفَى شخصَهُ وتصاغَرَ.
  18. تَضَاؤُلٌ (المعجم الغني)
    • [ض أ ل]. (مصدر تَضَاءَلَ).
      1. :-تَضَاؤُلُ حَجْمِهِ :- : صِغَرُ حَجْمِهِ.
      2. :-تَضَاؤُلُ جُهُودِهِ :- : تَقَلُّصُ...
  19. ضاءَل (المعجم الرائد)
    • ضاءل - مضاءلة
      1-شخصه : صغره.¨
  20. ضال (المعجم الرائد)
    • ضال - ج، ضلال وضالون
      1- ضال : تائه، ضائع. 2- ضال من حرف، فاسد الأخلاق.
  21. ضالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضالُ من السِدْرِ: ما كانَ عَذْياً، واحدتُهُ: ضَالَةٌ، أو السِدْرُ البَرِّيُّ، وشجرٌ آخَرُ.
      ـ أضالَ المكانُ، وأضْيَلَ: أنْبَتَهُ.
      ـ الضالَةُ: السِلاحُ أجْمَعُ، أو السِهامُ.
      ـ ذاتُ الضالِ: موضع.


  22. ضُئُولة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضُئُولة :-
      مصدر ضؤُلَ
      • ما عليك فيه ضُئولة: ضعف ومذلَّة، منقَصَة.
  23. الضّئيلة من الحيّات (المعجم عربي عامة)
    • الدَّقيقة.
  24. تضاءل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ضؤُل؛ نَحُف، صغُر جسمُه :-تضاءل بعد مرضه.
  25. ضاءل شخصه (المعجم عربي عامة)
    • صغَّره لئلاّ يستبين :-ضاءل نفسَه بين العلماء




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: