-
وَضَاءَةُ
- ـ وَضَاءَةُ : الحُسْنُ والنَّظافَةُ ، قد وَضُؤَ ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ .
ـ ما هو بِواضِئٍ : بِوَضِيءٍ ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ .
ـ مِيضَأَةُ : الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه ، والمِطْهَرَةُ .
ـ وُضُوءُ : الفعلُ : ماؤُه ، ومصدرٌ أيضاً ، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ .
ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ : أدْرَكا .
ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه : فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أضأنَ
- أضأنَ يُضئِن ، إضآنًا ، فهو مُضئِن :-
• أضأن الشَّخصُ كثر ضأنُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضاءلَ
- ضاءلَ يضائل ، مضاءلةً ، فهو مُضائل ، والمفعول مُضاءَل :-
• ضاءل شخصَه صغَّره لئلاّ يستبين :- ضاءل نفسَه بين العلماء : لم يتظاهَرْ بعلمِه ، - يصنع المعروفَ ويُضائِل نفسَه : يخفيها حتى لا يعرفه أحد ، - ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات : صيَّرها قليلةَ القدر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضَأَن
- ضأن - يضأن ، ضأنا
1 - ضأن الضأن : عزلها عن الماعز
المعجم: الرائد
-
ضَأَى
- ضأى - يضأى ، ضأيا
1 - ضول جسمه ، دق ، ضعف
المعجم: الرائد
-
ضأضأَ
- ضأضأَ يضأضِئ ، ضأضأةً وضأضاءً ، فهو مُضأضِئ :-
• ضأضأ الطِّفلُ جلَّب وصاح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضؤُلَ
- ضؤُلَ يَضؤُل ، ضآلةً وضُئُولةً ، فهو ضَئِيل :-
• ضؤُل الرَّجُلُ نَحُف ، صغُر جسمُه :- ضؤُل بعد مرضِه ، - ضؤُل جسمُه مع الكبَر ، - رجل ضئيل .
• ضؤُل المحصولُ : قلَّ ، نقَص :- ضؤُل إنتاجُ الشركة / قدرُه ، - ضؤُل النُّورُ : خَفت ، - ضؤُل الصَّوتُ : ضعف ، - ضؤُل الألَمُ : خفَّ :-
• ضؤُل في عيون النّاس : حقُر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضأي
- ابن الأَعرابي : ضأَى الرَّجُلُ إِذا دَقَّ جِسمُه .
المعجم: لسان العرب
-
ضأل
- " الضَّئِيلُ : الصغير الدَّقيق الحَقير .
والضِّئِيل : النَّحيف ، والجمع ضُؤَلاء وضِئالٌ ؛ قال النابغة الجعدي : لا ضِئالٌ ولا عَواوِيرُ حَمَّا لُون ، يَوْمَ الخِطابِ ، للأَثقال والأُنثى ضَئيلةٌ ، وقد ضَؤُلَ ضَآلةً وتَضاءَل ؛ قال أَبو خِراش : وما بَعْدَ أَنْ قد هَدَّني الدَّهْرُ هَدَّةً تَضالَ لها جِسْمي ، ورَقَّ لها عَظْمي أَراد تَضاءَل فحذف ، وروى أَبو عمرو تَضاءلْ لها ، بالإِدْغام (* قوله « بالادغام » زاد في المحكم : وهذا بعيد لأَنه لا يلتقي في شعر ساكنان ) والمُضْطَئلُ : الضَّئيل ؛
قال : رأَيتُك يا ابنَ قُرْمَةَ حين تَسْمو ، مع القَرِمَيْن ، تَضْطئِل المَقاما أَراد تَضْطَئِل للمَقام فحدف وأَوْصَل ، وفي التهذيب : مُضْطَئِل المقام .
وضاءَل شَخْصَه : صَغَّره ؛ قال زهير : فبَيْنا نَذُودُ الوَحْشَ ، جاء غُلامُنا يَدِبُّ ويُخْفي شَخْصَه ، ويُضائِلُه وتَضاءَلَ الرجلُ : أَخْفى شخصَه قاعداً وتَصاغَر .
وفي الحديث : إِن العَرْش على مَنْكِب إسْرافِيل وإِنَّه لَيَتَضاءَلُ من خشية الله حتى يَصير مثل الوَصَع ؛ يريد يَتَصاغر ويَدِقُّ تواضُعاً .
أَبو زيد : ضَؤُلَ رأْيُه ضَآلةً إِذا صَغُر وفالَ رَأْيُه .
ورجل مُتضائلٌ أَي شَخْتٌ ؛ وقال العُجَير السَّلولي ، وقيل زينب أُخت يزيد بن الطَّثَرِيَّة : فَتىً قُدَّ السَّيفِ لا مُتضائلٌ ، ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُهْ وقال مالك بن نُوَيرة : نُعِدُّ الجِيادَ الحُوَّ والكُمْتَ كالقَنا ، وكُلَّ دِلاصٍ نَسْجُها مُتضائلُ أَي دَقيقٌ .
ورَجُل ضُؤَلةٌ أَي نحيف .
وتَضاءَلَ الشيءُ إِذا تَقَبَّضَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض .
وفي حديث عمر :، قال للجِنِّيِّ إِني أَراك ضَئيلاً شَخيتاً .
وفي حديث الأَحْنَف : إِنَّك لضَئيلٌ أَي نحيف ضعيف .
واستعمل أَبو حنيفة التَّضاؤل في البَقْل فقال : إِن الكُرُنْبَ إِذا كان إِلى جَنْب الحَبَلة تَضاءَل منها وذَلَّ وساءت حالُه .
وهو عليه ضُؤْلانٌ أَي كَلٌّ .
وحسَبُه عليه ضُؤْلانٌ إِذا عِيب به ؛
وأَنشد ابن جني : أَنا أَبو المِنْهالِ ، بَعْضَ الأَحْيان ، ليسَ عَلَيَّ حَسَبي بضُؤْلان أَراد بضئيل أَي القائم مقامَه والمُغْنِي غَناءَه ، وأَعْمَل في الظرف معنى التشبيه أَي أُشْبِهُ أَبا المنهال في بعض الأَحيان ، وأَنا مثل أَبي المِنْهال .
أَبو منصور : ضَؤُلَ الرجل يضْؤُل ضَآلةً وضُؤُولةً إِذا ، قالَ رَأْيُه ، وضَؤُل ضَآلةً إِذا صَغُر .
وقال الليث : الضَّئيل نعت للشيء في ضَعْفه وصِغَره ودِقَّته ، وجَمْعه ضُؤَلاءُ وضَئيلُون ، والأُنثى ضَئيلة .
والضُّؤُولة : الهُزال .
الجوهري : رَجُلٌ ضَئيل الجسم إِذا كان صغير الجسم نحيفاً .
والضَّئيلة : الحَيَّة الدقيقة .
المحكم : الضَّئيلة حَيَّة كأَنها أَفْعَى .
والضَّئيلة : اللَّهاة ؛ عن ثعلب .
"
المعجم: لسان العرب
-
ضأضأ
- " الضِّئْضِئُ والضُّؤْضُؤُ : الأَصل والـمَعْدِنُ .
قال الكميت : وَجَدْتُك في الضِّنْءِ من ضِئْضِئٍ ، * أَحَلَّ الأَكابِرُ منه الصِّغارا وفي الحديث : أَن رجلاً أَتَى النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم ، وهو يَقْسِمُ الغنائم ، فقال له : اعْدِلْ فإِنك لم تَعْدِلْ .
فقال : يخرج من ضِئْضِئي هذا قوم يَقْرَؤُون القرآن لا يُجاوِزُ تَراقِيَهُمْ ، يَمْرُقون من الدِّين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ .
الضئْضِئُ : الأَصْلُ .
وقال الكميت : بأَصل الضِّنْوِ ضئْضِئِه الأَصِيل (* قوله « بأصل الضنو إلخ » صدره كما في ضنأ من التهذيب : وميراث ابن آجر حيث ألقت .) وقال ابن السكيت مثله ، وأَنشد : أَنا من ضِئْضِئِ صِدْقٍ ، * بَخْ وفي أَكْرَمِ جِذْلِ ومعنى قوله يَخْرُج من ضِئْضِئي هذا أَي من أَصلِه ونَسْلِه .
قال الراجز : غَيْران من ضِئضِئِ أَجْمالٍ غُيُرْ تقول : ضِئْضِئُ صِدْقٍ وضُؤْضُؤُ صِدْقٍ .
وحكي : ضِئْضِيءٌ مثل قِنْدِيلٍ ؛ يريد أَنه يخرج مِن نَسْلِه وعَقِبه .
ورواه بعضهم بالصاد المهملة وهو بمعناه .
وفي حديث عمر رضي اللّه تعالى عنه : أَعطَيْتُ ناقةً في سبيل اللّه ، فأَردتُ أَن أَشترِيَ مِن نَسْلِها ، أَو ، قال : من ضِئْضِئها ، فسأَلْتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فقال : دعْها حتى تَجيءَ يومَ القيامة هي وأَولادُها في ميزانِكَ .
والضِّئْضِئُ : كثرة النَّسْل وبَرَكَتُه ، وضِئْضِئُ الضَّأْنِ ، من ذلك .
أَبو عمرو : الضأْضاءُ صَوْتُ الناسِ ، وهو الضَّوْضاءُ .
والضُّؤْضُؤُ : هذا الطائرُ الذي يسمى الأَخْيَلَ .
قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته .
"
المعجم: لسان العرب
-
ضأن
- " الضّائنُ من الغنم : ذو الصوفِ ، ويُوصَفُ به فيقال : كَبْش ضائنٌ ، والأُنثى ضائنة .
والضّائنُ : خلافُ الماعز ، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ .
والضَّئِينُ والضِّئينُ : تميمية .
والضَّيْن والضِّينُ ، غير مهموزين ؛ عن ابن الأَعرابي : كلها أَسماء لجمعهما ، فالضأْن كالرَّكْب ، والضَّأَنُ كالقَعَد ، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين ، والضِّئِين داخل على الضِّئِين ، أَتبعوا الكسر الكسر ، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر ، لأَن ضائناً صحيح مهموز ، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز ، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب : إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ ، عَلَنَّ ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله « علنّ » الذي في المحكم : عليّ ).
أَراد : أَضْؤُناً ، فقلب ، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها ، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم .
قال أَبو الهيثم : جمع الضائن ضَأَنٌ ، كما يقال ماعِزٌ ومَعَز ، وخادِم وخَدَم ، وغائب وغَيَب ، وحارس وحَرَس ، وناهِل ونَهَلٌ .
قال : والضّانُ أَصله ضَأْن ، فخفف .
والضّأْنُ : جمع الضائن ، ويُجْمَع الضَّئِينَ ، والأُنثى ضائنة ، والجمع ضَوائن .
وفي حديث شَقيق : مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف ؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز .
ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ : تأْلف الضّأْنَ ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً ، وكل ذلك من نادر معدول النسب ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ، كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ .
عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية .
التهذيب : الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب ، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن ؛ قال حُميد : وجاءتْ بضِئْنِيٍّ ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ .
وأَضْأَنَ القومُ : كثرَ ضأْنهم .
ويقال : اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا .
وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها .
ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً ، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه .
ورجل ضائنٌ : لَيِّنٌ كأَنه نعجة ، وقيل : هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ ، وقيل : هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية .
ويقال : رملة ضائنةٌ ، وهي البيضاء العريضة ؛ وقال الجَعْدِي : إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله « وقال الجعدي إلخ » صدره كما في التكملة : فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد : والضأنة ، بفتح فسكون ، الخزامة إذا كانت من عقب .) وفي حديث أَبي هريرة :، قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ ؛ ضالٌ ، بالتخفيف : مكان أَو جبل بعينه ، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره ، ويروى بالنون ، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ ، وقيل : أَراد به الضأْن من الغنم ، فتكون أَلفه همزة .
"
المعجم: لسان العرب