وصف و معنى و تعريف كلمة يضادا:


يضادا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح يضادا في معاجم اللغة العربية:



يضادا

جذر [ضدا]

  1. ضَديَ : (فعل)
    • ضَدِيَ ضَدًى
    • ضَدِيَ : امْتَلأَ غَضَبًا
  2. أَضْدَى : (فعل)
    • أَضْدَى الإِناءَ ونحوَه: ملأَه فأَتْرَعه
  3. ضَدَّ : (فعل)
    • ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ
    • ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ
    • ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ
    • ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
    • ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ
  4. ضادى : (فعل)
    • ضاداهُ : ضادّهُ


  5. أَضَدَّ : (فعل)
    • أَضَدَّ : غَضِبَ:أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا
    • أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه
  6. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادُّ
  7. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
  8. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
,
  1. ضدد (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
      ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
      ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
      وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
      وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
      قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
      والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
      يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
      وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
      أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
      ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
      أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
      وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
      الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
      ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
      ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
      قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
      أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
      وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛

      وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
      "


  2. تضادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تضادَّ يتضادّ ، تَضادَدْ / تَضادَّ ، تضادًّا ، فهو مُتضادّ :-
      • تضادَّ الأمران كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان، - البياض والسّواد متضادَّان.
  3. ضدد (المعجم مختار الصحاح)
    • ض د د: الضِّدُّ و الضَّدِيدُ واحد الأضْدادِ وقد يكون الضِّدُّ جماعة قال الله تعالى {ويكونون عليهم ضداً} وقد ضَادَّهُ مُضَادَّةً وهما مُتَضَادَّانِ ويقال لا ضِدَّ له ولا ضَدِيدَ له أي لا نظير له ولا كفء له
  4. ضَديد (المعجم الرائد)
    • ضديد - ج، أضداد
      1- ضديد : ضد. 2- ضديد : مثل، شبيه.
  5. الضِدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضِدُّ وضَديدُ: المِثْلُ، والمُخالِفُ، ضِدٌّ، ويكونُ جَمْعاً، منه: {ويكونونَ عليهم ضِدًّا}.
      ـ ضَدَّه في الخُصومَةِ: غَلَبَه،
      ـ ضَدَّه عنه: صَرَفَه، ومَنَعَه بِرِفْقٍ،
      ـ ضَدَّ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ أضَدَّ: غَضِبَ.
      ـ بنو ضِدٍّ: قبيلةٌ من عادٍ.
      ـ ضادَّه: خالَفَه. وهما مُتضادَّانِ.


  6. الضَّدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ. والجمع : أَضْدَادٌ.
  7. الضَّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّدُّ : المخالفُ والمُنافي.
      و الضَّدُّ المِثْلُ والنظيرُ والكُفْءُ. والجمع : أَضْدَادٌ.
      ويقال: هذا اللفظ من الأَضِداد: من المفردات الدالة على معنَيَيْنِ مُتَباينين، كالجَوْنِ للأَسودِ والأَبيض.
  8. تَضَادَّ (المعجم الغني)
    • [ض د د]. (فعل: خماسي لازم). تَضَادَّ، يَتَضَادُّ، مصدر تَضَادٌّ. :-تَضَادَّ التَّلاَميِذُ :- : عَاكَسَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَالَفُوا.
  9. تضادّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تضادّ :-
      جمع تضادّات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تضادَّ.
      2 - (بلاغة) طباق، وهو الجمع بين معنيين مُتضادين في جملة واحدة مثل: أضحك وأبكى.
      3 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظ الواحد على معنيين متقابلين كدلالة المولى على السيِّد والعبد.
      4 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظين على معنيين متقابلين كالأبيض والأسود.
  10. تضادّ (المعجم الرائد)

    • تضاد - تضادا
      1-تضاد القوم : تخالفوا
  11. الضادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضادُ : هو الحرف الخامسَ عشرَ من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج.
      وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعضها الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة.
      ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أَول حافة اللسان وما يليه من الأَضراس.
  12. ضاداهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضاداهُ : ضادّهُ.
  13. تَضَادٌّ (المعجم الغني)
    • [ض د د]. (مصدر تَضَادَّ). :-تَضَادُّ الأَوْلاَدِ :- : تَعَاكُسُهُمْ.
  14. مُضَادَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ض د د]. (مصدر ضَادَّ). :-بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ :- : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ.


  15. ضَدِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضْدَادٌ. [ض د د]. :-هُوَ ضَدِيدُهُ :- : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ.
  16. أَضْدادٌ (المعجم الغني)
    • جمع الضِّدُّ. [ض د د]. :-أَضْدادُ الكَلِماتِ :- : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ. الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ.
  17. أضداد (المعجم الرائد)
    • أضداد
      1-كلمات دالة على معنيين متضادين، ككلمة «الغابر» التي تعني الماضي والباقي، وكلمة «الضد» التي تدل على المثل والمخالف
  18. الأضداد (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى


  19. تضادّ الأمران (المعجم عربي عامة)
    • كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان- البياض والسّواد متضادَّان.
  20. مضادّات حيويّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما.
  21. تضَادّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر.
  22. ضأدَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضأدَه: خَصَمَه.
      ـ ضُؤْدُ وضُؤْدَةُ وضُؤُودَةُ: الزُّكامُ. ضُئِدَ ضُؤُوداً، فهو مَضْؤُودٌ، وأضْأَدَهُ اللّهُ تعالى.
      ـ ضَئيدَةُ: ماءَةٌ.
      ـ ضَأْدُ: فَرْجُ المرأةِ.
  23. ضبح (المعجم لسان العرب)
    • "ضَبَحَ العُودَ بالنار يَضْبَحُه ضَبْحاً: أَحرق شيئاً من أَعاليه،وكذلك اللحم وغيره؛ الأَزهري: وكذلك حجارةُ القَدَّاحةِ إِذا طلعت كأَنها مُتَحَرِّقةٌ مَضْبوحةٌ.
      وضَبَحَ القِدْحَ بالنار: لَوَّحَه.
      وقِدْحٌ ضَبِيحٌ ومَضْبوحٌ: مُلَوَّح؛

      قال: وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَه على النارِ، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ أَصفر: قِدْحٌ، وذلك أَن القِدْحَ إِذا كان فيه عَوَجٌ ثُقِّفَ بالنار حتى يستوي.
      والمَضْبوحةُ: حجارة القَدّاحَةِ التي كأَنها محترقة؛ قال رؤبة بن العجاج يصف أُتُناً وفَحْلَها: يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرضِ مَجْنُونَ الصِّيَقْ، والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والصِّيَقُ: الغُبار.
      وجنونه: تطايره.
      والمَضْبُوحُ: حجر الحَرَّة لسواده.
      والضِّبْحُ: الرَّمادُ، وهو من ذلك؛ الأَزهري: أَصله من ضَبَحته النار.
      وضَبَحَتْه الشمسُ والنار تَضْبَحُه ضَبْحاً فانْضَبَحَ: لَوَّحته وغيَّرته؛ وفي التهذيب: وغَيَّرَتْ لونَه؛

      قال: عُلِّقْتُها قبلَ انْضِباحِ لَوْني،وجُبْتُ لَمَّاعاً بعيدَ البَوْنِ والانْضِباحُ: تغير اللون؛ وقيل: ضَبَحَتْهُ النارُ غيرته ولم تبالغ فيه؛ قال مُضَرِّسٌ الأَسديُّ: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً،به اللَّهَبانُ مَقْهوراً ضَبِيحا،خَلَطْتُ لهم مُدامةَ أَذْرِعاتٍ بماءٍ سَحابةٍ، خَضِلاً نَضُوحا والمُلَهْوَجُ من الشواء: الذي لم يَتِمَّ نُضْجُه.
      واللَّهَبانُ: اتِّقادُ النار واشْتِعالُها.
      وانْضَبَحَ لونُه: تغير إلى السواد قليلاً.
      وضَبَحَ الأَرنبُ والأَسودُ من الحيات والبُومُ والصَّدَى والثعلبُ والقوسُ يَضْبَحُ ضُباحاً: صَوَّت؛

      أَنشد أَبو حنيفة في وصف قوس: حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ،تَضْبَحُ في الكَفِّ ضُباح الثَّعلب؟

      ‏قال الأَزهري:، قال الليث الضُّباح، بالضم، صوت الثعالب؛ قال ذو الرمة: سَباريتُ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتازِ رَكْبِها من الصوتِ، إِلا من ضُباحِ الثعالبِ وفي حديث ابن الزبير: قاتل اللهُ فلاناً ضَبَح ضَبْحَة الثعلب وقَبَعَ قَبْعةَ القُنْفُذِ؛ قال: والهامُ تَضْبَح أَيضاً ضُباحاً؛ ومنه قول العَجَّاج: من ضابِحِ الهامِ وبُومٍ بَوَّام وفي حديث ابن مسعود: لا يَخْرُجَنَّ أَحدُكم إِلى ضَبْحةٍ بليل أَي صَيْحة يسمعها فلعله يصيبه مكروه، وهو من الضُّباحِ صوت الثعلب؛ ويروى صيحة،بالصاد المهملة والياء المثناة تحتها؛ وفي شعر أَبي طالب: فإِني والضَّوابحِ كلَّ يومٍ جمع ضابح.
      يريد القَسَمَ بمن رفع صوته بالقراءة، وهو جمع شاذ في صفة الآدمي كفَوارس.
      وضَبَحَ يَضْبَحُ ضَبْحاً وضُباحاً: نَبَحَ.
      والضُّباحُ: الصَّهيل.
      وضَبَحَت الخيلُ في عَدْوِها تَضْبَحُ ضَبْحاً: أَسْمَعَتْ من أَفواهها صوتاً ليس بصهيل ولا حَمْحَمَة؛ وقيل: تَضْبَحُ تَنْحِمُ، وهو صوت أَنفاسها إِذا عدون؛ قال عنترة: والخيلُ تَعْلَمُ، حين تَضْبَحُ في حِياضِ الموتِ ضَبْحا (* قوله «والخيل تعلم» كذا بالأصل والصحاح.
      وأَنشده صاحب الكشاف؛ والخيل تكدح.) وقيل: هو سير، وقيل: هو عَدْوٌ دون التقريب؛ وفي التنزيل: والعادياتِ ضَبْحاً؛ كان ابن عباس يقول: هي الخيل تَضْبَحُ، وكان، رضوان الله عليه،يقول: هي الإِبل؛ يذهب إِلى وقعة بدر، وقال: ما كان معنا يومئذ إِلاَّ فرس كان عليه المِقْداد.
      والضَّبْح في الخيل أَظهر عند أَهل العلم؛ قال ابن عباس، رضي الله تعالى عنهما: ما ضَبَحَتْ دابة قط إِلا كَلْبٌ أَو فرس؛ وقال بعض أَهل اللغة: من جعلها للإِبل جعل ضَبْحاً بمعنى ضَبْعاً؛ يقال: ضَبَحَت الناقة في سيرها وضَبَعَتْ إِذا مَدَّتْ ضَبْعَيها في السير؛ وقال أَبو إِسحق: ضَبْحُ الخيل صوت أَجوافها إِذا عَدَت؛ وقال أَبو عبيدة: ضَبَحَتِ الخيلُ وضَبَعَتْ إِذا عدت، وهو السير؛ وقال في كتاب الخيل: هو أَن يَمُدَّ الفرسُ ضَبْعَيْه إِذا عدا حتى كأَنه على الأَرض طولاً؛ يقال: ضَبَحَتْ وضَبَعَتْ؛

      وأَنشد: إِنَّ الجِيادَ الضَّابِحاتِ في العَدَدْ وقال ابن قتيبة في حديث أَبي هريرة: تَعِسَ عبدُ الدينار والدرهم الذي إِن أُعْطِيَ مَدَحَ وضَبَحَ، وإِن مُنع قَبَحَ وكَلَحَ، تَعِسَ فلا انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَش؛ معنى ضَبَحَ: صاح وخاصم عن مُعْطيه، وهذا كما ‏

      يقال: ‏فلان يَنْبَحُ دونك، ذهب إِلى الاستعارة؛ وقيل: الضَّبْحُ الخَضِيعة تُسْمَعُ من جوف الفرس؛ وقيل: الضَّبْحُ شدّةُ النَّفَس عند العَدْو؛ وقيل: هو الحَمْحَمة؛ وقيل: هو كالبَحَحِ؛ وقيل: الضَّبْحُ في السير كالضَّبْعِ.
      وضُبَيْح ومَضْبوحٌ: اسمان.
      "
  24. ضَبَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَبَحَ الخَيْلُ ضَبْحاً وضُباحاً: أسْمَعَتْ من أفْواهِها صَوْتاً ليس بِصَهيلٍ ولاحَمْحَمَةٍ، أو عَدَتْ دونَ التَّقْريبِ،
      ـ ضَبَحَ النارُ الشيءَ: غَيَّرَتْهُ، ولم تُبالِغْ فانْضَبَحَ.
      ـ ضِبْحُ: الرَّمادُ.
      ـ ضُبَاحُ: صَوْتُ الثَّعْلَبِ، وموضع، ومُحَدِّثٌ.
      ـ مَضْبوحَةُ: حِجارَةُ القَدَّاحَةِ.
      ـ ضَبيحُ: أفْراسٌ للرَّيْبِ بنِ شَريقٍ، وللشُّوَيْعِرِ محمدِ ابنِ حُمْرانَ، وللحازوقِ الحَنَفِيِّ الخارِجِيِّ، وللأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ، ولداودَ بنِ مُتَمِّم.
      ـ ضُبَيْحٌ: فَرَسانِ للْحُصَيْنِ ابنِ حُمامٍ، ولِخَوَّات بنِ جُبَيْرٍ.
      ـ ضَبْحٌ: المَوْضِعُ الذي يَدْفَعُ منه أوائِلُ الناسِ من عَرَفاتٍ.
      ـ ضَبَّاحٌ: ابنُ إسْماعِيلَ الكوفِيُّ، (وابنُ) محمدِ بنِ عَلِيٍّ: مُحَدِّثانِ.
      ـ ضَبْحاءُ: القوسُ وقد عَمِلَتْ فيها النارُ.
      ـ مُضابَحَةُ: المُقابَحَةُ والمُكافَحَةُ.
  25. المولّد المضادّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مادّة تعمل على إنتاج أجسام مضادَّة عندما تدخل في جسم ما.


معنى يضادا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ابن بري قال أَبو زياد ضَداً جبلٌ وأَنشد الأَعور بن بَراء رَفَعْتُ عليه السَّوْطَ لما بَدا ضَداً وزال زَوِيلا أَجْلَدٍ عن شِمالِيا ( * قوله « زويلا أجلد » هكذا في الأصل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: