وصف و معنى و تعريف كلمة يضاداها:


يضاداها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح يضاداها في معاجم اللغة العربية:



يضاداها

جذر [ضدا]

  1. ضَديَ : (فعل)
    • ضَدِيَ ضَدًى
    • ضَدِيَ : امْتَلأَ غَضَبًا
  2. أَضْدَى : (فعل)
    • أَضْدَى الإِناءَ ونحوَه: ملأَه فأَتْرَعه
  3. ضَدَّ : (فعل)
    • ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ
    • ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ
    • ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ
    • ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
    • ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ
  4. ضادى : (فعل)
    • ضاداهُ : ضادّهُ


  5. أَضَدَّ : (فعل)
    • أَضَدَّ : غَضِبَ:أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا
    • أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه
  6. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادُّ
  7. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
  8. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
,
  1. ضَدّ
    • ضد - يضد ، ضدا
      1- ضده في الخصومة : غلبه. 2- ضد الإناء : ملأه. 3- ضده عن الشيء من عه بلين.



    المعجم: الرائد

  2. ضدد
    • "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
      ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
      ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
      وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
      وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
      قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
      والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
      يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
      وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
      أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
      ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
      أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
      وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
      الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
      ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
      ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
      قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
      أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
      وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛

      وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كلّ شيء
    • من النّعم الكثيرة استدراجا لهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران

  4. أحسَن كلّ شيء
    • أحكمه و أتقنه
      سورة : السجد ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران

  5. كلّ شيء حيّ
    • كل شيء نامٍ حيوانا أو نباتا
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران

  6. ضاءلَ

    • ضاءلَ يضائل ، مضاءلةً ، فهو مُضائل ، والمفعول مُضاءَل :-
      ضاءل شخصَه صغَّره لئلاّ يستبين :- ضاءل نفسَه بين العلماء : لم يتظاهَرْ بعلمِه ، - يصنع المعروفَ ويُضائِل نفسَه : يخفيها حتى لا يعرفه أحد ، - ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات : صيَّرها قليلةَ القدر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ضاجعَ
    • ضاجعَ يضاجع ، مُضاجَعةً ، فهو مُضاجِع ، والمفعول مُضاجَع :-
      ضاجع زوجَته جامعها ، نام بجوارها
      • ضاجعه الهَمُّ : لازمَهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ضاحكَ
    • ضاحكَ يضاحك ، مُضاحَكةً ، فهو مُضاحِك ، والمفعول مُضاحَك :-
      • ضاحكتِ الأمُّ ولدَها ضحِكت معه وباسطته :- ضاحك المعلِّمُ تلاميذَه ، - ضاحك الطَّبيبُ المريضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شَيْءٌ
    • جمع : أَشْيَاءٌ . [ ش ي أ ].
      1 . :- خَلَقَ اللَّهُ كُلَّ شَيْءٍ :- : أَيْ كُلَّ مَا لَهُ وُجُودٌ مُثْبَتٌ مُتَحَقِّقٌ . البقرة آية 284 وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير . ( قرآن ) :- لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .
      2 . :- يُرِيدُ شَيْئاً فَشَيْئاً مِنَ الطَّعَامِ :- : قَلِيلاً مِنْهُ ، بَعْضَهُ .
      3 . :- يَتَقَدَّمُ شَيْئاً فَشَيْئاً :- : قَلِيلاً قَلِيلاً ، خُطْوَةً خُطْوَةً . :- شَيْءٌ مِنَ الْحَيَاءِ :- :- شَيْءٌ مِنَ التَّعَبِ :- :- شَيْءٌ مِنَ الوَقْتِ :- :- شَيْءٌ مِمَّا مَعَكَ :- :- أَمُوتُ وَفِي نَفْسِي شَيْءٌ مِنْ حَتَّى . ( سيبويه ).
      4 . :- حَقَّقَ شَيْئاً كَثِيراً :- : عَمَلاً .
      5 . :- لَيْسَ بِشَيْءٍ يُذْكَرُ :- : أَيْ لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ .
      6 . :- أَنْتَ لاَ شَيْءَ :- : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ .
      7 . :- أَشْيَاءٌ جَمِيلَةٌ :- : أَدَوَاتٌ . :- أَشْيَاءٌ قَدِيمَةٌ .
      8 . :- الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ :- : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ .


    المعجم: الغني

  10. شيء
    • شيء :-
      جمع أشياءُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شاءَ .
      2 - اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا ( يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث ) :- تأخّرت عنه شيئًا قليلا ، - انتابني شيء من الخوف ، - { قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } - { لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا }: شرًّا :-
      • شيئًا بعد شيء / شيئًا فشيئًا : على سبيل التدريج ، تباعًا ، بالتوالي ، - شيء ما : شيء غير محدَّد ، - شيء من كذا : قليل مِنْ ، بعض من ، - في الأمر شيء : فيه سبب خفيّ غير معلوم ، - لا شيء : عدَم ، - ولمّا كان الشّيءُ بالشّيء يُذكر : تُستعمل لتذكُّر شيء عند حدوث آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شَيء
    • شيء
      1 - مصدر شاء . 2 - من الموجودات : ما كان جامدا لإحراك به ، ما ليس حيا . 3 - جوهر أو كيان مجرد يدل على حدث أو فعل : « فعل شيئا ، قال شيئا ». جمع : أشياء ، جج أشاوى وأشياءات وأشاوات وأشايا .

    المعجم: الرائد

  12. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. شيءٍ نُـكُـر
    • منكر فظيع ( هوْل يوم القيامة )
      سورة : القمر ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. فاتكم شيء
    • انفلتَ أحدٌ بردّة
      سورة : الممتحنة ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. من شيء
    • من جسم قائم له ظلّ
      سورة : النحل ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. كلّ السّيف
    • فقد رهافةَ الحدّ فصار غير قاطع :- كلَّتِ الشَّفْرَةُ .

    المعجم: عربي عامة

  17. كلّ الشّخص
    • كان أبتر ، لم يترك والدًا ولا ولدًا يرثه :- { يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ }.

    المعجم: عربي عامة

  18. كلّ العامل
    • تعِب وأعيا وضعُف :- كلَّ مُحمَّد من المشي - بدون كلل :- ° لا يَكلّ ولا يملّ

    المعجم: عربي عامة

  19. كلّ عن الأمر
    • ثقُل وتكاسَل عنه :- كلَّ عن السّفَر - كلَّ

    المعجم: عربي عامة

  20. كَلَّ
    • كَلَّ كَلَّ ِ كُلولاً ، وكَلالةً : ضعُف .
      يقال : كلَّ السيفُ ونحوُه : لم يقطع .
      فهو كَليلٌ ، وكَلٌّ .
      و كَلَّ فلانٌ : تَعِبَ ، فهو كالٌّ .
      ويقال : كلَّ بصرُه أَو كَلَّ لسانُه : لم يحقِّق المنظورَ أَو المنطوقَ .
      فهو كَلِيل .
      وكلَّت الرّيحُ : ضَعُفَت عن الجري والهبوب .
      وكلَّ عن الأَمر : ثقُل عليه فلم ينبعث فيه .
      و كَلَّ كَلاًّ ، وكَلالَةً : لم يُخْلِف والدًا ولا ولدًا يرثه .
      و كَلَّ الوارثُ : لم يكن ولدًا ولا والدًا للميِّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كُلّ
    • كُلّ : كلمةٌ تفيد الاستغراقَ لأَفرادِ ما تضاف إِليه أَو أَجزائه ، نحو : الطور آية 21 كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ) ) .
      و حديث شريف كُلُّ المسلمِ على المسلم حرامٌ : دمُه ، ومالُه ، وعِرضه //.
      وتعتبر كلّ في هذه الحالة مفرَدًا مذكرًا بحسب اللفظ ، أَما معناها فهو بحسب ما تضاف إِليه ، كما في التنزيل العزيز : الطور آية 21 كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ) ) .
      وقوله : آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِ ) ) .
      وتستعمل كلّ ظرفَ زمان للتعميم إِذا لحقتها ( ما ) ، كما في التنزيل العزيز : البقرة آية 87 أَوَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ ) ) .
      وتقع كلّ وصفًا مفيدًا للكمال ، كما في نحو : هو العالِمُ كلُّ العالم .
      وتقع توكيدًا كما في التنزيل العزيز : الحجر آية 30 فَسَجَدَ المَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كُلٌّ
    • : كَلِمَةٌ تُفِيدُ اسْتِغْرَاقَ أَفْرَادِ الْمُتَعَدِّدِ أَوْ لِعُمُومِ أَجْزَاءِ الوَاحِدِ ، وَلاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ مُضَافاً لَفْظاً أَوْ تَقْدِيراً . :- وَجَدْتُ الكُلَّ مُنْشَغِلاً فِي عَمَلِهِ :- :- حَضَرَ الاجْتِمَاعَ كُلٌّ مِنَ الْمُدِيرِ وَنَائِبِهِ . مِنْ مَعَانِيهَا :
      1 . التَّكْرَارُ ، وَذَلِكَ بِدُخُولِ :- مَا :- الْمَصْدَرِيَّةِ الظَّرْفِيَّةِ عَلَيْهَا : :- أَعِنْهُ كُلَّمَا أَتَاكَ سَاعِياً :- : أَيْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ ...
      2 . :- كُلُّ :- الكَمَالِيَّةُ تَكُونُ نَعْتاً لِنَكِرَةٍ أَوْ مَعْرِفَةٍ فَتَدُلُّ عَلَى الكَمَالِ وَبُلُوغِ الغَايَةِ : :- هُوَ العَالِمُ كُلُّ العَالِمِ .
      3 . تُفِيدُ التَّوْكِيدَ فَتُضَافُ إِلَى مَتْبُوعِهَا : الحجر آية 30 فَسَجَدَ الْمَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ ( قرآن ). :- أَقَمْنَا شَهْراً كَامِلاً كُلَّهُ .
      4 . الكُلِّيَّةُ ، وَحُكْمُهَا الإِفْرَادُ وَالتَّذْكِيرُ وَمَعْنَاهَا بِحَسَبِ مَا تُضَافُ إلَيْهِ : :- كُلُّ إِنْسَانٍ وَعَمَلُهُ . :- كُلُّ امْرَأَةٍ وَعَادَتُهَا :- :- كُلُّ مُصِيبَاتِ الزَّمَانِ وَجِدَّتُهَا .

    المعجم: الغني

  23. كَلَّ
    • [ ك ل ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). كَلَّ ، يَكِلُّ ، مصدر كَلٌّ ، كَلاَلٌ ، كُلُولٌ ، كَلالَةٌ .
      1 . :- كَلَّ العَامِلُ :- : تَعِبَ ، أَعْيَا . :- نَشَاطٌ لاَ يَكِلُّ وَشَجَاعَةٌ لاَ تَعْرِفُ الخَوْفَ . ( الأفغاني ).
      2 . :- كَلَّ السَّيْفُ :- : لَمْ يَقْطَعْ .
      3 . :- كَلَّ لِسَانُهُ :- : ثَقُلَ ، ضَعُفَ .
      4 . :- كَلَّ عَنِ العَمَلِ :- : ثَقُلَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَنْبَعِثْ فِيهِ .
      5 . :- كَلَّ بَصَرُهُ :- : ضَعُفَ . :- إِنَّ النَّفْسَ تَمَلُّ كَمَا أَنَّ البَدَنَ يَكِلُّ . ( التوحيدي ).
      6 . :- كَلَّ الوَارِثُ :- : لَمْ يَكُنْ وَلَداً ولا والِداً لِلْمَيِّتِ .

    المعجم: الغني

  24. كَلٌّ
    • [ ك ل ل ]. ( مصدر كَلَّ ).
      1 . :- وَلَدٌ كَلٌّ :- : ضَعِيفٌ .
      2 . :- رَجُلٌ كَلٌّ :- : ثَقِيلٌ لاَ خَيْرَ فِيهِ ، أَوْ عِبْءٌ عَلَى غَيْرِهِ . النحل آية 76 وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاَهُ ( قرآن ).
      3 . :- كَلُّ السِّكِّينِ أَوِ السَّيْفِ :- : قَفَاهُ .

    المعجم: الغني

  25. كَلّ
    • كَلّ :-
      1 - مصدر كَلَّ 1 / كَلَّ عن وكَلَّ 3 .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كَلَّ 2 وكَلَّ 3 .
      3 - مَنْ يعتمد على غيره في معيشته :- { وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاَهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يضاداها في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ابن بري قال أَبو زياد ضَداً جبلٌ وأَنشد الأَعور بن بَراء رَفَعْتُ عليه السَّوْطَ لما بَدا ضَداً وزال زَوِيلا أَجْلَدٍ عن شِمالِيا ( * قوله « زويلا أجلد » هكذا في الأصل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: