وصف و معنى و تعريف كلمة يضادهن:


يضادهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح يضادهن في معاجم اللغة العربية:



يضادهن

جذر [يضد]

  1. ضَديَ : (فعل)
    • ضَدِيَ ضَدًى
    • ضَدِيَ : امْتَلأَ غَضَبًا
  2. أَضْدَى : (فعل)
    • أَضْدَى الإِناءَ ونحوَه: ملأَه فأَتْرَعه
  3. ضَدَّ : (فعل)
    • ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ
    • ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ
    • ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ
    • ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
    • ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ
  4. ضادى : (فعل)
    • ضاداهُ : ضادّهُ


  5. أَضَدَّ : (فعل)
    • أَضَدَّ : غَضِبَ:أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا
    • أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه
  6. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادُّ
  7. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
  8. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
,
  1. ضدد (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
      ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
      ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
      وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
      وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
      قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
      والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
      يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
      وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
      أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
      ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
      أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
      وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
      الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
      ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
      ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
      قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
      أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
      وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛

      وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
      "


  2. ضدد (المعجم مختار الصحاح)
    • ض د د: الضِّدُّ و الضَّدِيدُ واحد الأضْدادِ وقد يكون الضِّدُّ جماعة قال الله تعالى {ويكونون عليهم ضداً} وقد ضَادَّهُ مُضَادَّةً وهما مُتَضَادَّانِ ويقال لا ضِدَّ له ولا ضَدِيدَ له أي لا نظير له ولا كفء له
  3. تضادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تضادَّ يتضادّ ، تَضادَدْ / تَضادَّ ، تضادًّا ، فهو مُتضادّ :-
      • تضادَّ الأمران كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان، - البياض والسّواد متضادَّان.
  4. ضَديد (المعجم الرائد)
    • ضديد - ج، أضداد
      1- ضديد : ضد. 2- ضديد : مثل، شبيه.
  5. الضِدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضِدُّ وضَديدُ: المِثْلُ، والمُخالِفُ، ضِدٌّ، ويكونُ جَمْعاً، منه: {ويكونونَ عليهم ضِدًّا}.
      ـ ضَدَّه في الخُصومَةِ: غَلَبَه،
      ـ ضَدَّه عنه: صَرَفَه، ومَنَعَه بِرِفْقٍ،
      ـ ضَدَّ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ أضَدَّ: غَضِبَ.
      ـ بنو ضِدٍّ: قبيلةٌ من عادٍ.
      ـ ضادَّه: خالَفَه. وهما مُتضادَّانِ.


  6. الضَّدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ. والجمع : أَضْدَادٌ.
  7. الضَّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّدُّ : المخالفُ والمُنافي.
      و الضَّدُّ المِثْلُ والنظيرُ والكُفْءُ. والجمع : أَضْدَادٌ.
      ويقال: هذا اللفظ من الأَضِداد: من المفردات الدالة على معنَيَيْنِ مُتَباينين، كالجَوْنِ للأَسودِ والأَبيض.
  8. تَضَادَّ (المعجم الغني)
    • [ض د د]. (فعل: خماسي لازم). تَضَادَّ، يَتَضَادُّ، مصدر تَضَادٌّ. :-تَضَادَّ التَّلاَميِذُ :- : عَاكَسَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَالَفُوا.
  9. تضادّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تضادّ :-
      جمع تضادّات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تضادَّ.
      2 - (بلاغة) طباق، وهو الجمع بين معنيين مُتضادين في جملة واحدة مثل: أضحك وأبكى.
      3 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظ الواحد على معنيين متقابلين كدلالة المولى على السيِّد والعبد.
      4 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظين على معنيين متقابلين كالأبيض والأسود.
  10. تضادّ (المعجم الرائد)

    • تضاد - تضادا
      1-تضاد القوم : تخالفوا
  11. الضادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضادُ : هو الحرف الخامسَ عشرَ من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج.
      وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعضها الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة.
      ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أَول حافة اللسان وما يليه من الأَضراس.
  12. ضاداهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضاداهُ : ضادّهُ.
  13. تَضَادٌّ (المعجم الغني)
    • [ض د د]. (مصدر تَضَادَّ). :-تَضَادُّ الأَوْلاَدِ :- : تَعَاكُسُهُمْ.
  14. مُضَادَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ض د د]. (مصدر ضَادَّ). :-بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ :- : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ.


  15. ضَدِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضْدَادٌ. [ض د د]. :-هُوَ ضَدِيدُهُ :- : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ.
  16. أَضْدادٌ (المعجم الغني)
    • جمع الضِّدُّ. [ض د د]. :-أَضْدادُ الكَلِماتِ :- : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ. الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ.
  17. أضداد (المعجم الرائد)
    • أضداد
      1-كلمات دالة على معنيين متضادين، ككلمة «الغابر» التي تعني الماضي والباقي، وكلمة «الضد» التي تدل على المثل والمخالف
  18. الأضداد (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى


  19. تضادّ الأمران (المعجم عربي عامة)
    • كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان- البياض والسّواد متضادَّان.
  20. مضادّات حيويّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما.
  21. تضَادّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر.
  22. ضأدَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضأدَه: خَصَمَه.
      ـ ضُؤْدُ وضُؤْدَةُ وضُؤُودَةُ: الزُّكامُ. ضُئِدَ ضُؤُوداً، فهو مَضْؤُودٌ، وأضْأَدَهُ اللّهُ تعالى.
      ـ ضَئيدَةُ: ماءَةٌ.
      ـ ضَأْدُ: فَرْجُ المرأةِ.
  23. المولّد المضادّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مادّة تعمل على إنتاج أجسام مضادَّة عندما تدخل في جسم ما.
  24. معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ (المعجم عربي عامة)
    • معاهدة أبرمت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سنة 1972 وتقضي بتقليص عدد مواقع إطلاق الصواريخ المضادة للصواريخ إلى موقعين يحتوي كلاهما على 100 قاعدة إطلاق. ثم قلص ذلك إلى موقع واحد سنة 1974.
      مصطلحات سياسية
  25. ضجع (المعجم لسان العرب)
    • "أَصل بناء الفعل من الاضْطِجاعِ، ضَجَعَ يَضْجَعُ ضَجْعاً وضُجُوعاً، فهو ضاجِعٌ، وقلما يُسْتَعْمَلُ، والافتعال منه اضْطَجَع يَضْطجِعُ اضْطِجاعاً، فهو مُضْطَجِعٌ؛ قال ابن المظفر: كانت هذه الطاء تاء في الأَصل ولكنه قبح عندهم أَن يقولوا اضتجع فأَبدلوا التاء طاء، وله نظائر هي مذكورة في مواضعها.
      واضْطَجَع: نام وقيل: اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض.
      وأَضْجَعْتُ فلاناً إِذا وضعت جنبه بالأَرض، وضَجَعَ وهو يَضْجَعُ نَفْسُه؛ فأَما قول الراجز: لَمَّا رَأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ،مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَعْ فإِنه أَراد قاضْطَجَعَ فأَبْدَلَ الضاد لاماً، وهو شاذ، وقد روي: فاضْطَجَع، ويروى: فاطَّجَعَ، على إِبدال الضاد طاء ثم إِدْغامِها في الطاء،ويروى أَيضاً: فاضّجع، بتشديد الضاد، أَدغم الضاد في التاء فجعلهما ضاداً شديدة على لغة من، قال مُصَّبِر في مُصْطَبِر، وقيل: لا يقال اطّجَعَ لأَنهم لا يدغمون الضاد في الطاء، وقال المازني: إِن بعض العرب يكره الجمع بين حرفين مطبقين فيقول الْطجع ويبدل مكان الضاد أَقرب الحروف إِليها وهو اللام، وهو نادر؛ قال الأَزهري: وربَّما أَبدلوا اللامَ ضاداً كما أَبدلوا الضادَ لاماً، قال بعضهم: الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخيل.
      وفي الحديث عن مجاهد أَنه، قال: إِذا كان عند اضْطِراد الخيلِ وعند سَلِّ السيوفِ أَجْزَأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُه تكبيراً؛ فسره ابن إِسحق الْطِراد، بإِظهار اللام، وهو افْتِعالٌ من طِرادِ الخيل وهو عَدْوُها وتتابعها، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً، وهذا الحرف ذكره ابن الأَثير في حرف الضاد مع الطاء، واعتذر عنه بأَن موضعه حرف الطاء وإِنما ذكره هنا لأَجل لفظه.
      وإِنه لحَسنُ الضِّجْعةِ مثل الجِلْسةِ والرِّكْبة.
      ورجل ضُجَعةٌ مثال هُمَزةٍ: يُكثر الاضْطِجاعَ كَسْلانُ.
      وقد أَضْجَعَه وضاجَعَه مُضاجَعَة: اضْطَجَعَ معه، وخصّص الأَزهري هنا فقال: ضاجَعَ الرجلُ جاريته إِذا نام معها في شِعار واحد، وهو ضَجِيعُها وهي ضَجِيعَتُه.
      والضَّجِيعُ: المُضاجِعُ، والأُنثى مُضاجِع وضَجِيعة؛ قال قيس بن ذَزيح: لَعَمْرِي، لَمَنْ أَمْسَى وأَنْتِ ضَجِيعُه من الناسِ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ وأَنشد ثعلب: كُلُّ النِّساءِ على الفراش ضَجِيعةٌ،فانْظُرْ لنفسك بالنّهار ضَجِيعا وضاجَعَه الهَمُّ على المثل: يَعْنون بذلك مُلازمَته إِياه؛

      قال: فلم أَرَ مِثْلَ الهَمِّ ضاجَعَه الفَتى،ولا كَسَوادِ اللَّيْلِ أَخْفَقَ صَاحِبُهْ ‏

      ويروى: ‏مِثْلَ الفقر أَي مثل هَمّ الفقر.
      والضِّجْعَةُ: هيئةُ الاضْطِجاعِ.
      والمَضاجِعُ: جمع المَضْجَعِ؛ قال الله عز وجل: تَتَجافى جُنُوبهم عن المَضاجِعِ؛ أَي تَتَجافى عن مضاجِعِها التي اضْطَجَعَتْ فيها.
      والاضْطِجاعُ في السجود: أَن يَتَضامَّ ويُلْصِق صدره بالأَرض، وإِذا، قالوا صَلَّى مُضْطَجعاً فمعناه أَن يَضْطَجع على شِقِّه الأَيمن مستقبلاً للقبيلة؛ وقول الأَعشى يخاطب ابنته: فَإِنَّ لِجَنْبِ المَرْءِ مُضْطَجَعا أَي مَوْضِعاً يَضْطَجِعُ عليه إِذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يمينه.
      وفي الحديث: كانت ضِجْعةُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، أَدَماً حَشْوُها ليفٌ؛ الضِّجْعةُ، بالكسر: مِنَ الاضْطِجاعِ وهو النوم كالجِلْسةِ من الجلوس،وبفتحها المرّة الواحدة، والمراد ما كان يَضْطَجِعُ عليه، فيكون في الكلام مضاف محذوف تقديره كانت ذاتُ ضِجْعته أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشَ أَدَمٍ حَشْوُها لِيفٌ.
      وفي حديث عمر: جَمَعَ كُومةً من رَمْل وانْضَجَع عليها؛ هو مُطاوِعُ أَضْجَعه فانْضَجَعَ نحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَجَ وأَطْلَقْتُه فانْطَلَقَ.
      والضَّجْعَةُ: الخَفْضُ والدَّعةُ؛ قال الأَسدي:وقارَعْتُ البُعُوثَ وقارَعُوني،فَفاز بِضَجْعةٍ في الحَيِّ سَهْمِي وكل شيء تَخْفِضُه، فقد أَضْجَعْتَه.
      والتَّضْجِيعُ في الأَمر: التَّقْصِيرُ فيه.
      وضَجَعَ في أَمره واضَّجَعَ وأَضْجَعَ: وَهَنَ.
      والضَّجُوعُ: الضَّعِيفُ الرأْي ورجل ضُجَعةٌ وضاجِعٌ وضِجْعِيٌّ وضُجْعِيٌّ وقِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ: عاجز مقيم، وقيل: الضُّجْعةُ والضُّجْعِيّ الذي يلزم البيت ولا يكاد يَبْرَحُ منزله ولا يَنْهَضُ لِمَكْرُمةٍ.
      وسحابةٌ ضَجُوعٌ: بَطِيئة من كثرة مائها.
      وتَضَجَّعَ السَّحابُ: أَرَبَّ بالمكان.
      ومَضاجِعُ الغَيْث: مَساقِطُه.
      ويقال: تَضاجَعَ فلان عن أَمر كذا وكذا إِذا تَغافَلَ عنه، وتَضَجَّعَ في الأَمر إِذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به.
      والضَّاجِعُ: الأَحْمقُ لعجزه ولُزُومِه مكانَه، وهو من الدوابِّ الذي لا خير فيه.
      وإِبل ضاجِعةٌ وضَواجِعُ: لازمة للحَمْضِ مُقِيمة فيه؛

      قال: أَلاكَ قَبائِلٌ كَبَناتِ نَعْشٍ،ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مَعَ النُّجومِ، قال ابن برِّيّ: ويقال لمن رَضِيَ بِفَقْره وصار إِلى بيته الضَّاجِعُ والضِّجْعِيّ لأَن الضَّجْعةَ خَفْضُ العيش؛ وإِلى هذا المعنى أَشار القائل بقوله: أَلاكَ قَبائلُ كَبَناتِ نَعْشٍ،ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مع النُّجُومِ أَي مقيمة لأَنَّ بنات نَعْشٍ ثوابِتُ فهنّ لا يَزُلْنَ ولا ينتقلن.
      وضَجَعَت الشمسُ وضَجَّعَتْ وخَفَقَتْ وضَرَّعَتْ: مالت للمَغِيب، وكذلك ضَجَعَ النجم فهو ضاجِعٌ، ونُجُومٌ ضَواجِعٌ؛ قال: على حِينَ ضَمَّ الليْلُ منْ كُلِّ جانِبٍ جَناحَيْهِ، وانْصَبَّ لنُّجُومُ الضَّواجِعُ

      ويقال: أَراك ضاجعاً إِلى فلان أَي مائلاً إِايه.
      ويقال: ضِجْعُ فلان إِلى فلان كقولك صِغْوُه إِليه.
      ورجلٌ أَضْجَعُ الثنايا: مائِلُها، والجمع الضُّجْع.
      والضَّجُوعُ من الإِبل: التي تَرْعى ناحية.
      والضَّجْعاءُ والضَّاجِعةُ: الغنم الكثيرة.
      وغنم ضاجِعةٌ: كثيرة.
      ودَلْوٌ ضاجِعةٌ: مُمْتَلِئةٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ضاجِعةً تَعْدِلُ مِيْلَ الدَّفِّ وقيل: هي الملأَى التي تَمِيلُ في ارْتِفاعِها من البئْرِ لثقلها؛

      وأَنشد لبعض الرُّجَّاز: إِنْ لمْ تَجئْ كالأَجْدَلِ المُسِفِّ ضاجِعةً تَعْدِلُ مَيِلَ الدَّفِّ،إِذاً فَلا آبَتْ إِليَّ كَفِّي،أَوْ يُقْطَع العِرْقُ مِنَ الأَلَفِّ الأَلَفُّ: عِرْقٌ في العَضُد.
      وأَضْجَعَ فلانُ جُوالقه إِذا كان ممتلئاً فَفَرَّغَه؛ ومنه قول الراجز: تُعْجِل إِضْجاعَ الجَشِير القاعِدِ والجَشِيرُ: الجُوالِقُ.
      والقاعِدُ: المُمْتَلئُ.
      والضَّجْعُ: صَمْغُ نبت تُغْسَلُ به الثيابُ.
      والضَّجْع أَيضاً: مثل الضَّغابِيسِ، وهو في خِلْقة الهِلْيَوْنِ، وهو مُرَبّع القُضْبان وفيه حُموضةٌ ومَزازةٌ، يؤخذ فَيُشْدخُ ويعصر ماؤه في اللبن الذي قد رابَ فيَطِيبُ ويُحْدِث فيه لذْعَ اللسانِ قليلاً ومَرارةً، ويجعل ورقة في اللبن الحازِر كما يفعل بورق الخَرْدَل وهو جَيِّدٌ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: ولا تأْكلُ الخرشانَ خَوْدٌ كَرِيمةٌ،ولا الضَّجْعَ إِلاَّ مَن أَضَرَّ به الهَزْلُ (* قوله« الخرشان» كذا بالأصل، ولعله الحرشاء بوزن حمراء، ففي القاموس: والحرشاء نبت أو خردل البر.) والإِضْجاعُ في القَوافي: الإِقْواءُ؛ قال رؤبة يصف الشِّعْر: والأَعْوَج الضاجِع من إِقْوائها ‏

      ويروى: ‏من إِكْفائِها، وخَصَّصَ به الأَزهريّ الإِكْفاء خاصة ولم يذكر الإِقْواء، وقال: وهو أَن يَخْتَلِف إِعرابُ القَوافي، يقال: أَكْفأَ وأَضجَعَ بمعنى واحدٍ.
      والإِضْجاعُ في باب الحركات: مثلُ الإِمالة والخفض.
      وبنو ضِجْعانَ: قبيلة.
      والضَّواجِعُ: موضعٌ، وفي التهذب: الضَّواجِعُ مَصابُّ الأَودية، واحدتها ضاجعةٌ كأَنَّ الضاجعةَ رحبَة ثم تَسْتَقِيمُ بَعْدُ فتصيرُ وادِياً.
      والضَّجُوعُ: رملةٌ بعينها معروفة.
      والضَّجُوعُ: موضع؛

      قال: أَمِنْ آل لَيْلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا،بِنَعْفِ اللِّوى أَو بالصُّفَيَّةِ، عِيرُ والمَضاجِعُ (* قوله«والمضاجع»، قال ياقوت: ويروى أيضا بضم اليم فيكون بزنة اسم الفاعل): اسم موضع؛ وأَما قول عامر بن الطفيل: لا تَسْقِني بيَدَيْكَ، إِنْ لم أَغْتَرِفْ،نِعْمَ الضَّجُوعُ بِغارةٍ أَسْرابِ فهو اسم موضع أَيضاً، وقال الأَصمعي: هو رحبة لبني أَبي بكر بن كلاب.
      والضَّواجِعُ: الهِضابُ؛ قال النابغة: وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهِه أتاني، ودُوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ ‏

      يقال: ‏لا واحد لها.
      والضُّجُوعُ، بضم الضاد: حيّ في بني عامر.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: