وصف و معنى و تعريف كلمة يضبحوا:


يضبحوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و باء (ب) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح يضبحوا في معاجم اللغة العربية:



يضبحوا

جذر [ضبح]

  1. ضَبَحَ : (فعل)
    • ضبَحَ يَضبَح ، ضَبْحًا وضُباحًا ، فهو ضابح ، وهو مضْبُوح، وضَبِيح
    • ضبَحَتِ الخيلُ: صوَّتت أنفاسُها في جوفها عند العَدْو
    • ضَبَحَتْهُ الشَّمْسُ : لَوَّحَتْهُ، غَيَّرَتْهُ إِلَى السَّوَادِ قَلِيلاً
    • ضَبَحَ العُودَ بِالنَّارِ : أَحْرَقَ شَيْئاً مِنْ أَعَالِيهِ
  2. اِنضَبَحَ : (فعل)
    • انْضَبَحَ : مطاوعُ ضَبحَهُ
    • انْضَبَحَ لونُهُ: تَغَيَّرَ إِلى السوادِ قليلاً
  3. الضُّباح : (اسم)
    • صوت الأرنب ؛ صوت البوم ؛ صوت الثعلب ؛ صوت الحية السوداء
  4. الضباح : (اسم)
    • صوت القوس ؛ صوت صهيل الخيل


  5. ضُباح : (اسم)
    • مصدر ضَبَحَ
    • الضُّبَاحُ : صَهيلُ الخيل
    • ضُبَاحُ الثَّعْلَبِ : صَوْتُهُ، عُوَاؤُهُ
  6. ضُباح : (اسم)
    • ضُباح : فاعل من ضَبَحَ
  7. ضِبَاح : (اسم)
    • ضِبَاح : مصدر ضابَحَ
  8. الضبح : (اسم)
    • صوت أنفاس الخيل عند العدو ؛ صوت الإنسان يشبه ضبح الثعلب ؛ صوت البوم ؛ صوت الثعلب ؛ صوت الحية السوداء ؛ صوت القوس
  9. ضَبْح : (اسم)
    • ضَبْح : مصدر ضَبَحَ
  10. ضَبح : (اسم)


    • مصدر ضبَحَ
    • ضَبْحُ الحَيَوَانِ : صَوْتُ أَجْوَافِهِ عِنْدَ عَدْوِهِ ، العاديات آية 1 وَالعَادِيَاتِ ضَبْحاً ( قرآن)
  11. ضِبح : (اسم)
    • الضِّبْحُ : الرَّمادُ
,
  1. ضَبَحَ
    • ـ ضَبَحَ الخَيْلُ ضَبْحاً وضُباحاً : أسْمَعَتْ من أفْواهِها صَوْتاً ليس بِصَهيلٍ ولاحَمْحَمَةٍ ، أو عَدَتْ دونَ التَّقْريبِ ،
      ـ ضَبَحَ النارُ الشيءَ : غَيَّرَتْهُ ، ولم تُبالِغْ فانْضَبَحَ .
      ـ ضِبْحُ : الرَّمادُ .
      ـ ضُبَاحُ : صَوْتُ الثَّعْلَبِ ، وموضع ، ومُحَدِّثٌ .
      ـ مَضْبوحَةُ : حِجارَةُ القَدَّاحَةِ .
      ـ ضَبيحُ : أفْراسٌ للرَّيْبِ بنِ شَريقٍ ، وللشُّوَيْعِرِ محمدِ ابنِ حُمْرانَ ، وللحازوقِ الحَنَفِيِّ الخارِجِيِّ ، وللأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ ، ولداودَ بنِ مُتَمِّم .
      ـ ضُبَيْحٌ : فَرَسانِ للْحُصَيْنِ ابنِ حُمامٍ ، ولِخَوَّات بنِ جُبَيْرٍ .
      ـ ضَبْحٌ : المَوْضِعُ الذي يَدْفَعُ منه أوائِلُ الناسِ من عَرَفاتٍ .
      ـ ضَبَّاحٌ : ابنُ إسْماعِيلَ الكوفِيُّ ، ( وابنُ ) محمدِ بنِ عَلِيٍّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ ضَبْحاءُ : القوسُ وقد عَمِلَتْ فيها النارُ .
      ـ مُضابَحَةُ : المُقابَحَةُ والمُكافَحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضِّبْحُ
    • الضِّبْحُ : الرَّمادُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الضبح


    • صوت الإنسان يشبه ضبح الثعلب

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الضبح
    • صوت البوم

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الضبح
    • صوت الثعلب

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الضبح
    • صوت الحية السوداء



    المعجم: معجم الاصوات

  7. الضبح
    • صوت القوس

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الضبح
    • صوت أنفاس الخيل عند العدو

    المعجم: معجم الاصوات

  9. انْضَبَحَ
    • انْضَبَحَ : مطاوعُ ضَبحَهُ .
      و انْضَبَحَ لونُهُ : تَغَيَّرَ إِلى السوادِ قليلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الضُّبَاحُ
    • الضُّبَاحُ : صَهيلُ الخيل .
      و الضُّبَاحُ صوتُ الثعلب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الضُّباح
    • صوت الأرنب

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الضُّباح
    • صوت البوم

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الضُّباح


    • صوت الثعلب

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الضُّباح
    • صوت الحية السوداء

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الضباح
    • صوت القوس

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الضباح
    • صوت صهيل الخيل

    المعجم: معجم الاصوات

  17. ضبح
    • ض ب ح : أبو عبيد ضَبَحَتِ الخيل من باب قطع مثل ضبعت وهو أن تمد أَضْابعها في سيرها وهي أعضادها وقال غيره الضَّبْحُ صوت أنفاسها إذا عدت

    المعجم: مختار الصحاح

  18. ضَبَحَ
    • ضَبَحَ الثعلبُ ضَبَحَ َ ضَبْحًا ، وضُبَاحًا : صوَّتَ .
      وفي حديث ابن الزبير : حديث شريف قاتل الله فلانًا ضبَح ضبْحةَ الثعلب ، وقَبَع قبْعَةَ القنفذ //.
      ويقال : ضبَح الإِنسانُ ، والبُومُ ، والقَوْسُ .
      و ضَبَحَ الخيلُ : صَوَّتَتْ أَنْفاسُها في جَوْفها حين العَدْو .
      وفي التنزيل العزيز : العاديات آية 1 وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) ) .
      و ضَبَحَ النارُ أَو الشمسُ الشيءَ : لَوَّحَتْهُ وغَيَّرَتْه إِلى السَّوادِ قليلاً .
      و ضَبَحَ العُودَ بالنارِ : أَحْرَق شيئًا من أَعالِيِه .
      فهو مضْبُوح ، وضَبِيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ضَبَحَ
    • [ ض ب ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ضَبَحَ ، يَضْبَحُ مصدر ضَبْحٌ ، ضُبَاحٌ .
      1 . :- ضَبَحَتِ الْخَيْلُ في عَدْوِها :- : صَوَّتَتْ أَنْفَاسُهَا فِي جَوْفِهَا حِينَ العَدْوِ ، صَهَلَتْ . :- ضَبَحَ الثَّعْلَبُ :- :- قَاتَلَ اللَّهُ فُلاَناً ضَبَحَ ضَبْحَةَ الثَّعْلَبِ ، وَقَبَعَ قَبْعَةَ القُنْفُذِ .
      2 . :- ضَبَحَتْهُ الشَّمْسُ :- : لَوَّحَتْهُ ، غَيَّرَتْهُ إِلَى السَّوَادِ قَلِيلاً .
      3 . :- ضَبَحَ العُودَ بِالنَّارِ :- : أَحْرَقَ شَيْئاً مِنْ أَعَالِيهِ .

    المعجم: الغني

  20. ضَبْحٌ
    • [ ض ب ح ]. ( مصدر ضَبَحَ ). :- ضَبْحُ الحَيَوَانِ :- : صَوْتُ أَجْوَافِهِ عِنْدَ عَدْوِهِ . العاديات آية 1 وَالعَادِيَاتِ ضَبْحاً . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  21. ضَبْح
    • ضَبْح :-
      مصدر ضبَحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ضَبْـحًا
    • هُوَ صَوْتُ أنـْـفاسِها إذا عَدَتْ
      سورة : العاديات ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ضبح
    • ضبح
      1 - رماد

    المعجم: الرائد

  24. ضبح
    • ضبح - يضبح ، ضبحا
      1 - ضبحت النار أو الشمس العود أو اللحم أو غيرهما : لوحته وغيرت لونه

    المعجم: الرائد

  25. ضَبح
    • ضبح - يضبح ، ضبحا وضباحا
      1 - ضبحت الخيل في عدوها : صوتت أفواهها ، أو أنفاسها ، أصواتا خفية

    المعجم: الرائد



معنى يضبحوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَبَحَ** \- [ض ب ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ضَبَحَ**،** يَضْبَحُ** مص. ضَبْحٌ، ضُبَاحٌ. 1. "ضَبَحَتِ الْخَيْلُ في عَدْوِها" : صَوَّتَتْ أَنْفَاسُهَا فِي جَوْفِهَا حِينَ العَدْوِ، صَهَلَتْ. "ضَبَحَ الثَّعْلَبُ" "قَاتَلَ اللَّهُ فُلاَناً ضَبَحَ ضَبْحَةَ الثَّعْلَبِ، وَقَبَعَ قَبْعَةَ القُنْفُذِ". 2. "ضَبَحَتْهُ الشَّمْسُ" : لَوَّحَتْهُ، غَيَّرَتْهُ إِلَى السَّوَادِ قَلِيلاً. 3. "ضَبَحَ العُودَ بِالنَّارِ" : أَحْرَقَ شَيْئاً مِنْ أَعَالِيهِ.
معجم الغني
**ضَبْحٌ** \- [ض ب ح]. (مص. ضَبَحَ). "ضَبْحُ الحَيَوَانِ" : صَوْتُ أَجْوَافِهِ عِنْدَ عَدْوِهِ.**![العاديات آية 1]**** وَالعَادِيَاتِ ضَبْحاً**! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضُباح [مفرد]: 1- مصدر ضبَحَ. 2- صهيل الخيل.
المعجم الوسيط
الثعلبُ ـَ ضَبْحاً، وضُباحاً: صَوَّتَ. وفي حديث ابن الزبير: ( قاتل الله فلاناً ضَبَحَ ضَبْحَةَ الثعلبِ، وقَبَع قَبْعَةَ القنفذ ). ويقال: ضَبَحَ الإنسانُ، والبومُ، والقوسُ. وـ الخيلُ: صَوَّتَتْ أنفاسُها في جوفها حين العَدْوِ. وفي التنزيل العزيز: {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا}. وـ النارُ أو الشمسُ الشيءَ: لوَّحَتْهُ وغيَّرَتْهُ إلى السَّواد قليلاً. وـ العودَ بالنارِ: أحرق شيئاً من أعاليه. فهو مضبوح، وضبيح.( ضابَحَهُ ) مضابحةً، وضِباحاً: قابَحَهُ وشَارَّهُ.( انْضَبَحَ ): مطاوع ضَبَحَه. وـ لونه: تغيَّر إلى السواد قليلاً.( الضُّبَاحُ ): صهيل الخيل. وـ صوت الثعلب.( الضِّبْحُ ): الرَّماد.( الضَّبحاءُ ): القوس التي عملت فيها النَّار.( المَضَابِحُ ): المَقَالي، يقلى فيها.( المَضْبُوحَةُ ): حجارة الزند أو القَدَّاحة.
مختار الصحاح
ض ب ح : أبو عبيد ضَبَحَتِ الخيل من باب قطع مثل ضبعت وهو أن تمد أَضْابعها في سيرها وهي أعضادها وقال غيره الضَّبْحُ صوت أنفاسها إذا عدت
الصحاح في اللغة
أبو عبيدة: ضَبَحَتِ الخيل ضَبْحاً، مثل ضَبَعَتْ، وهو السَيْرُ. وقال غيره: تَضْبَحُ تَنْحَمُ، وهو صوت أنفاسها إذا عدوْن. قال عنترة: والخيلُ تَعْلَـمُ حـينَ تَـض   بَحُ في حياضِ الموتِ ضَبْحا والضَبْحُ أيضاً: الرَماد. وضبَحَتْهُ النارُ: غيَّرتْهُ ولم تبالغ فيه. قال الشاعر: فلمَّا أن تَلَهْوَجْنـا شِـواء   به اللَهَبانُ مَقْهُوراً ضَبيحاً وانْضَبَحَ لونه، أي تغيَّر إلى السواد قليلاً. والضُباحُ: صوت الثعلب. والمضْبُوحَةُ: حجارة القدَّاحة، التي كأنها محترقة، وقال: والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبوحَ الفِلَقْ
تاج العروس

ضَبَحَ الخَيْلُ كمَنَعَ " هكذا في سائر النسخ والأَوْلَى : ضَبَحَت الخَيْلُ في عَدْوِهَا تَضْبَحُ " ضَبْحاً " بفتح فسكون " وضُبَاحاً " بالضّمّ : " أَسْمَعَتْ من أَفْوَاهِها صَوْتاً ليس بصَهِيلٍ ولا حَمْحَمةٍ " . وقيل : تَضْبَح : تَنْحِمُ وهو صَوْتُ أَنْفَاسِهَا إِذا عَدَوْنَ قال عَنْتَرةُ :

والخَيْلُ تَعْلَمُ حينَ تَضْ ... بَخُ في حِيَاضِ المَوْتِ ضَبْحَا والضُّبَاحُ : الصَّهِيلُ . " أَو " ضَبَحَتْ إِذا " عَدَتْ " عَدْواً " دونَ التَّقْرِيبِ " . وفي التنزيل : " وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً " كان ابن عبّاسِ يقول : هي الخَيْل تَضْبَحُ . وهذَا القَوْلُ قَدَّمَه الجَوْهَرِيُّ في الصّحاح ونَقَلَه عن أَبي عُبيدَةَ قال : ضَبَحَتْ الخَيْلُ ضَبْحاً : مثل ضَبَعَتْ وهو السَّيْر . وكان عليٌّ رِضْوَانُ الله عليه يقول : هي الإِبلُ تَذهَب إلى وَقْعَةِ بدْرٍ وقال : ما كان معنا يومئذ إِلاّ فرسٌ كان عليه المِقْدَادُ والضَّبْح في الخيل أَظْهَرُ عند أَهلِ العِلْم . قال ابن عبّاس رضي الله عنهما : ما ضَبَحَتْ دابَّةٌ قَطُّ إِلاّ اللُّغَةِ : من جَعَلها للإِبلِ جَعَلَ ضَبْحاً بمعنى " ضَبْعاً " يقال : ضَبَحَت النّاقَةُ في سَيْرِها وضَبَعتْ إِذا مَدَّتْ ضَبُعَيْهَا في السَّيْرِ . وفي كِتَاب الخَيْلِ لأَبي عُبَيْدةَ : هو أَن يَمُدَّ الفَرسُ ضَبُعَيْه إِذا عَدَا حتّى كأَنّه على الأَرْضِ طُولاً يقال : ضَبَحَتْ وضَبَعَتْ وأَنشد :

" إِنّ الجِيادَ الضّابحاتِ في العدَدْ وقال السّهيليّ في الرّوض : الضَّبْح نَفَسُ الخَيْلِ والإِبلِ إِذا أَعْيَتْ . ضَبَحَت " النَّارُ " والشَّمسُ " الشيْءَ " كالعُودِ والقِدْحِ واللّحْمِ وغيرِهَا تَضْبَحُه ضَبْحاً : " غيَّرَتْه " ولَوَّحَتْه . وفي التَّهْذِيب : غَيَّرَتْ لَوْنَه وقيل : ضَبَحَتْه النّارُ : غَيَّرَتْه " ولم تُبَالِغْ " . وفي اللسان : ضَبَحَ العُودَ بالنّارِ يَضْبَحُه ضَبْحاً : أَحْرَقَ شيئاً من أَعالِيه وكذلك اللَّحْم وغيره . وفي التّهذيب : وكذلك حِجَارةُ القَدّاحةِ إِذا طَلعَتْ كأَنّهَا مُتحرِّقةٌ مَضْبوحةٌ . وضَبَحَ القِدْحَ بالنَّارِ : لَوَّحَه . وقِدْحٌ ضَبِيحٌ ومَضْبوحٌ : مُلوَّجٌ . قال :

وأَصفْرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَهُ ... عَلَى النَّارِ واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ أَصْفر : قِدْح وذلك أَنّ القِدْح إِذا كان فيه عَوَجٌ ثُقِّفَ بالنّار حتى يَسْتَوِيَ " فانْضَبَحَ " انْضباحاً . ويقال : انْضَبَحَ لَوْنُه إِذا تَغَيَّرَ إِلى السَّوَاد قليلاً . " والضِّبْح بالكسر : الرَّمَادُ " لتَغيُّرِ لَوْنِه . ضُبَاحٌ " كغُرَابٍ : صَوْتُ الثَّعْلَبِ " نقله الأَزهرِيّ عن الليث . تقول : ما سَمِعْتُ إِلاّ نُباحَ الأَكالِب وضُبَاحَ الثّعَالب . وفي حديث ابن الزُّبير : " قاتَلَ اللهُ فُلاناً ضَبَحَ ضَبْحةَ الثَّعْلَبِ وقَبَعَ قَبْعَةَ القُنْفُذِ " . وفي اللّسان : ضَبَحَ الأَرْنَبُ والأَسْوَدُ من الحَيّاتِ والبُومُ والصَّدَى والثَّعلبُ والقَوْسُ إِذا صَوَّت قال ذو الرّمّة :

" سَبَارِيتَ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتازِ رَكْبِهَامِنَ الصَّوْتِ إِلاّ مِن ضُبَاحِ الثَّعَالبِ والهامُ تَضْبَحُ ضُبَاحاً . ومنه قول العَجّاج :

" مِنْ ضابِحِ الهَامِ وبُومٍ بَوَّامْضُبَاحٌ " : ع . ومُحدِّث " وفي نسخةٍ : واسمٌ . " والمَضْبُوحةُ : حِجارةُ القَدّاحَةِ " الّتي كأَنّها مُحتَرِقةٌ . والمَضْبوحُ : حَجَرُ الحَرَّة لسَوادِه . " والضَّبِيحُ " كأَمِيرٍ : اسمُ " أَفْرَاسٍ : للرَّيْبِ بنِ شَريقٍ كأَمير " وللشُّوَيْعَرِ مُحَمَّدِ بنِ حُمْرَانَ " الجُعْفيّ " وللحازُوقِ " بالحاءِ المهملة فاعُول من حزق " الحَنَفيّ الخارِجيّ " رَثَتْه ابنتُه وسيأْتي " وللأَسْعَرِ " وفي نسخة : الأَسْعَد " الجُعْفِيّ ولِدَاوُودَ بن مُتَمِّم " بن نُوَيْرَة . ضُبَيحٌ " كزُبَير : فَرَسان للحُصَيْنِ بن حُمَامٍ ولخَوَّاتِ بنِ جُبَيرٍ " الصّحابيّ . " وضَبْحٌ بالفتح " فسكون اسم " الموضع الّذي يَدْفَع منه أَوَائِلُ النّاس من عَرَفاتٍ " . ضَبَّاحٌ " كشَدَّادٍ ابنُ إِسماعيلَ الكُوفيّ و " ضَبّاحُ " بنُ محمَّدِ بن عليٍّ مُحدِّثانِ " . " والضَّبْحاءُ : القَوْسُ وقد عَمِلَت فيها النّارُ " فغَيَّرَتْ لَوْنَها . وقد ضَبَحَتْ تَضْبَح ضَبْحاً : صَوَّتَت . أَنشد أَبو حَنيفةَ :

" حَنَّانَة من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ

" تَضْبَحُ في الكَفِّ ضُبَاحَ الثَّعْلبِ والمُضابَحةُ : المُقابَحة والمُكافَحَة " والمُدَافَعةُ عنك . ومما يستدرك عليه : الضَّوَابِحُ وهو في شِعر أَبي طَالِب :

" فإِنّي والضّوابحِ كلَّ يَوْمٍ جمع ضَابِحٍ يريد القَسَمَ بمن رَفَعَ صَوْتَه بالقرَاءَةِ وهو جِمعٌ شاذٌّ في صفة الآدَميّ كفَوَارسَ . وضَبَحَ يَضْبَحُ ضُبَاحاً : نَبَحَ . وفي حديث أَبي هُرَيْرَة : " تَعِسَ عبدُ الدّينار والدِّرْهم الّذي إِنْ أُعْطِيَ مَدَحَ وضَبَحَ وإِنْ مُنِع قَبَحَ وكَلَحَ " . قال ابن قُتيبة : معنى ضَبَح : صَاحَ وخَاصَمَ عن مُعْطِيه وهذا كما يقال : فلانٌ يَنْبَح دُونَك ذَهَبَ إِلى الاستعارة . وعن أَبي حَنيفةَ : الضَّبْح والضَّبْيُ : الشَّيُّ . والمَضَابِحُ والمَضَابِي : المَقَالِي . وضُبَيحٌ ومَضْبوحٌ : اسمانِ

لسان العرب
ضَبَحَ العُودَ بالنار يَضْبَحُه ضَبْحاً أَحرق شيئاً من أَعاليه وكذلك اللحم وغيره الأَزهري وكذلك حجارةُ القَدَّاحةِ إِذا طلعت كأَنها مُتَحَرِّقةٌ مَضْبوحةٌ وضَبَحَ القِدْحَ بالنار لَوَّحَه وقِدْحٌ ضَبِيحٌ ومَضْبوحٌ مُلَوَّح قال وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَه على النارِ واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ أَصفر قِدْحٌ وذلك أَن القِدْحَ إِذا كان فيه عَوَجٌ ثُقِّفَ بالنار حتى يستوي والمَضْبوحةُ حجارة القَدّاحَةِ التي كأَنها محترقة قال رؤبة بن العجاج يصف أُتُناً وفَحْلَها يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرضِ مَجْنُونَ الصِّيَقْ والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والصِّيَقُ الغُبار وجنونه تطايره والمَضْبُوحُ حجر الحَرَّة لسواده والضِّبْحُ الرَّمادُ وهو من ذلك الأَزهري أَصله من ضَبَحته النار وضَبَحَتْه الشمسُ والنار تَضْبَحُه ضَبْحاً فانْضَبَحَ لَوَّحته وغيَّرته وفي التهذيب وغَيَّرَتْ لونَه قال عُلِّقْتُها قبلَ انْضِباحِ لَوْني وجُبْتُ لَمَّاعاً بعيدَ البَوْنِ والانْضِباحُ تغير اللون وقيل ضَبَحَتْهُ النارُ غيرته ولم تبالغ فيه قال مُضَرِّسٌ الأَسديُّ فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً به اللَّهَبانُ مَقْهوراً ضَبِيحا خَلَطْتُ لهم مُدامةَ أَذْرِعاتٍ بماءٍ سَحابةٍ خَضِلاً نَضُوحا والمُلَهْوَجُ من الشواء الذي لم يَتِمَّ نُضْجُه واللَّهَبانُ اتِّقادُ النار واشْتِعالُها وانْضَبَحَ لونُه تغير إلى السواد قليلاً وضَبَحَ الأَرنبُ والأَسودُ من الحيات والبُومُ والصَّدَى والثعلبُ والقوسُ يَضْبَحُ ضُباحاً صَوَّت أَنشد أَبو حنيفة في وصف قوس حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ تَضْبَحُ في الكَفِّ ضُباح الثَّعلبِ قال الأَزهري قال الليث الضُّباح بالضم صوت الثعالب قال ذو الرمة سَباريتُ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتازِ رَكْبِها من الصوتِ إِلا من ضُباحِ الثعالبِ وفي حديث ابن الزبير قاتل اللهُ فلاناً ضَبَح ضَبْحَة الثعلب وقَبَعَ قَبْعةَ القُنْفُذِ قال والهامُ تَضْبَح أَيضاً ضُباحاً ومنه قول العَجَّاج من ضابِحِ الهامِ وبُومٍ بَوَّام وفي حديث ابن مسعود لا يَخْرُجَنَّ أَحدُكم إِلى ضَبْحةٍ بليل أَي صَيْحة يسمعها فلعله يصيبه مكروه وهو من الضُّباحِ صوت الثعلب ويروى صيحة بالصاد المهملة والياء المثناة تحتها وفي شعر أَبي طالب فإِني والضَّوابحِ كلَّ يومٍ جمع ضابح يريد القَسَمَ بمن رفع صوته بالقراءة وهو جمع شاذ في صفة الآدمي كفَوارس وضَبَحَ يَضْبَحُ ضَبْحاً وضُباحاً نَبَحَ والضُّباحُ الصَّهيل وضَبَحَت الخيلُ في عَدْوِها تَضْبَحُ ضَبْحاً أَسْمَعَتْ من أَفواهها صوتاً ليس بصهيل ولا حَمْحَمَة وقيل تَضْبَحُ تَنْحِمُ وهو صوت أَنفاسها إِذا عدون قال عنترة والخيلُ تَعْلَمُ حين تَضْ بَحُ في حِياضِ الموتِ ضَبْحا ( * قوله « والخيل تعلم » كذا بالأصل والصحاح وأَنشده صاحب الكشاف والخيل تكدح ) وقيل هو سير وقيل هو عَدْوٌ دون التقريب وفي التنزيل والعادياتِ ضَبْحاً كان ابن عباس يقول هي الخيل تَضْبَحُ وكان رضوان الله عليه يقول هي الإِبل يذهب إِلى وقعة بدر وقال ما كان معنا يومئذ إِلاَّ فرس كان عليه المِقْداد والضَّبْح في الخيل أَظهر عند أَهل العلم قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ما ضَبَحَتْ دابة قط إِلا كَلْبٌ أَو فرس وقال بعض أَهل اللغة من جعلها للإِبل جعل ضَبْحاً بمعنى ضَبْعاً يقال ضَبَحَت الناقة في سيرها وضَبَعَتْ إِذا مَدَّتْ ضَبْعَيها في السير وقال أَبو إِسحق ضَبْحُ الخيل صوت أَجوافها إِذا عَدَت وقال أَبو عبيدة ضَبَحَتِ الخيلُ وضَبَعَتْ إِذا عدت وهو السير وقال في كتاب الخيل هو أَن يَمُدَّ الفرسُ ضَبْعَيْه إِذا عدا حتى كأَنه على الأَرض طولاً يقال ضَبَحَتْ وضَبَعَتْ وأَنشد إِنَّ الجِيادَ الضَّابِحاتِ في العَدَدْ وقال ابن قتيبة في حديث أَبي هريرة تَعِسَ عبدُ الدينار والدرهم الذي إِن أُعْطِيَ مَدَحَ وضَبَحَ وإِن مُنع قَبَحَ وكَلَحَ تَعِسَ فلا انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَش معنى ضَبَحَ صاح وخاصم عن مُعْطيه وهذا كما يقال فلان يَنْبَحُ دونك ذهب إِلى الاستعارة وقيل الضَّبْحُ الخَضِيعة تُسْمَعُ من جوف الفرس وقيل الضَّبْحُ شدّةُ النَّفَس عند العَدْو وقيل هو الحَمْحَمة وقيل هو كالبَحَحِ وقيل الضَّبْحُ في السير كالضَّبْعِ وضُبَيْح ومَضْبوحٌ اسمان
الرائد
* ضبح يضبح: ضبحا وضباحا. ت الخيل في عدوها: صوتت أفواهها، أو أنفاسها، أصواتا خفية.
الرائد
* ضبح يضبح: ضباحا. ت الأرنب أو القوس أو الثعالب أو نحوها: صوتت.
الرائد
* ضبح يضبح: ضبحا. ت النار أو الشمس العود أو اللحم أو غيرهما: لوحته وغيرت لونه.
الرائد
* ضبح. رماد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: