المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
ضَبَطَهُ يَضْبُطه ضَبْطاً وضَبَاطَةً بالفَتْحِ : حَفِظَهُ بالحَزْمِ فهو ضَابِطٌ أَي حازِمٌ . وقالَ اللَّيْثُ : ضَبْطُ الشَّيْءِ : لُزُومُه لا يُفارِقُه يُقَالُ ذلِكَ في كلِّ شيءٍ . وضَبْطُ الشَّيْءِ : حِفْظُه بالحَزْم . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ضَبَطَ الرَّجُلُ الشَّيءَ يَضْبُطُه ضَبْطاً إِذا أَخَذَه أَخْذاً شَديداً ورَجُلٌ ضَابِطٌ وضَبَنْطَى . وقالَ غيرُه : جَمَلٌ ضَابِطٌ وضَبَنْطَى أَيْضاً كِلاهُما أَي قَوِيٌّ شَديدُ البَطْشِ والقُوَّةِ والجِسْمِ وقالَ أُسامَةُ الهُذَلِيّ :
وما أَنا والسَّيْرَ في مَتْلَفٍ ... يُبَرِّحُ بالذَّكَرِ الضَابِطِ ورَجُلٌ أَضْبَطُ : يعمَلُ بيَدَيْه جَميعاً قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ولا أَعْلَمُ له فِعْلاً يَتَصَرَّفُ مِنْهُ وفي الصّحاح : يَعْمَلُ بكِلْتَا يَدَيْه تَقُول مِنْهُ : ضَبِطَ الرَّجُلُ بالكَسْرِ يَضْبَطُ وهي ضَبْطَاءُ وفي الحَدِيث : " سُئِلَ النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم عن الأَضْبَطِ فقال : الَّذي يَعْمَلَ بيَسارِه كما يَعْمَلُ بيَمينِهِ " وكَذلِكَ كلُّ عاملٍ يَعْمَلُ بيَدَيْه جَميعاً نَقَلَهُ أَبُو عُبَيْدٍ وهو الَّذي يُقَالُ له : أُعْسَرُ يَسَرٌ . وكانَ عُمَرُ - رَضِيَ الله عَنْه - أَضْبَطَ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . ويُقَالُ : تَأَبَّطَه ثمَّ تَضَبَّطَه أَي أَخَذَه عَلَى حَبْسٍ وقَهْرٍ ومِنْهُ حَديثُ أَنَسٍ رَضِيَ الله عَنْه : سافَرَ ناسٌ من الأَنْصارِ فأَرْمَلُوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العَرَبِ فسَأَلُوهُم القِرَى فلم يقْرُوهُم وسَأَلوهم الشِّرَاءَ فلم يَبِيعُوهم فأَصَابُوا مِنْهُم وتَضَبَّطُوا . وتَضَبَّطَتِ الضَّأْنُ : نالَتْ شيئاً من الكَلإِ تقول العَرَبُ : إِذا تَضَبَّطَتِ الضَّأْنُ شَبِعَتِ الإِبِلُ قالَ ابن الأَعْرَابِيّ : وذلِكَ أَنَّ الضَّأْنَ يُقَالُ لها : الإِبِلُ الصُّغْرَى ؛ لأَنَّها أَكْثَرُ أَكْلاً من المِعْزَى والمِعْزَى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحْسَنُ إِراغَةً وأَزْهَدُ زُهْداً منها فإذا شَبِعَتِ الضَّأْنُ فَقَدْ أَحْيَا النَّاسُ ؛ لكَثْرَةِ العُشْبِ . أَو معنى تَضَبَّطَتْ أَي أَسْرَعَتْ في المَرْعَى وقَوِيَتْ وسَمِنَتْ . وفي المَثَلِ : هو أَضْبَطُ من ذَرَّةٍ وذلِكَ لأَنَّها تَجُرُّ مَا هو عَلَى أَضْعافِها وربَّما سَقَطَا من مَكانٍ شاهِقٍ مُرْتَفِعٍ فلا تُرْسِلُه . ويُقَالُ : أَضْبَطُ من عائشَةَ بنِ عَثْمٍ من بَني عَبْشَمْسِ بن سَعْدٍ وذلِكَ أَنَّه سَقَى إِبِلَهُ يوماً وقد أَنْزَلَ أَخاهُ في الرَّكِيَّةِ للمَيْح فازْدَحَمَتِ الإبلُ فَهَوَتْ بَكْرَةٌ منها عَلَى البِئْرِ فأَخَذَ بذَنَبِها وصاحَ به أَخوه : يا أَخي المَوْتَ قالَ ذلِكَ إِلَى ذَنَبِ البَكْرَةِ يريدُ أَنَّهُ إِنْ انْقَطَعَ ذَنَبُها وَقَعَتْ . ثمَّ أجْتَذَبَها فأَخْرَجَهَا . قالَ الصَّاغَانِيّ : هذه رِوايَةُ حَمْزَةَ وأَبي النَّدَى وقالَ المُنْذِرِيُّ : هو عابِسَةُ من العُبُوسِ . ولم يَذْكُرْ عائِشَةَ بنَ عَثْمٍ ابنُ الكَلْبِيِّ في جُمْهَرَةِ نَسَبِ عَبْشَمْسِ بن سَعْدِ بن زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَميمٍ . قُلْتُ : وراجعتُ في أَنْسابِ أَبي عُبَيْدٍ فلم يَذْكُرْهُ في بَني عَبْشَمْسٍ أَيْضاً . ومن المَجَازِ : ضُبِطَت الأَرْضُ بالضَّمِّ إِذا مُطِرَتْ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وفي الأَسَاسِ : بَلَدٌ مَضْبُوطٌ مَطَراً أَي معمومٌ بالمَطَرِ . وفي العُبَاب : أَرضٌ مَضْبُوطَةٌ : عَمَّها المَطَرُ . والأَضْبَطُ : الأَسَدُ يَعْمَلُ بيَسَارِه كعَمَلِهِ بيَمِينِه قَالَتْ مؤبِّنَةُ رَوْحِ ابنِ زِنْبَاعٍ في نَوْحِها . وفي العُبَاب : قالَ الأَصْمَعِيّ : أَخْبَرَني مَن حَضَرَ جَنازَةَ رَوْحِ بنِ حاتمٍ وباكِيَةٌ تقولُ :
أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي ... بَيْنَ طَرْفَاءٍ وغِيلِ
لُبْسُه من نَسْجِ دَاوُو ... دَ كضَحْضَاحِ المَسِيلِ وقالَ الكُمَيْتُ :
هو الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فِينَا شَجَاعَةً ... وفِيمَنْ يُعَادِيهِ الهِجَفُّ المُثَقَّلُوقِيل : إنَّما وُصِفَ الأَسَدُ بذلك لأَنَّه يأْخُذُ الفَريسَةَ أَخْذاً شَديداً ويَضْبُطَها فلا تَكادُ تُفْلِتُ مِنْهُ كالضَّابِط وُصِفَ به لما تَقَدَّم . والأَضْبَطُ بنُ قُرَيْع بن عَوْفِ بنِ كَعْب بنِ سَعد بنِ زَيْد مَنَاةَ بن تَمِيمٍ : شاعرٌ مَعْروفٌ مَشْهُورٌ . وبَنو تَميمٍ يَزْعَمونَ أَنَّهُ أَوَّلُ من رَأَس فيهم . قُلْتُ : وهو أَخو جَعْفَرٍ أَنْفِ النَّاقَةِ . والأَضْبَطُ بنُ كِلاَب بن رَبيعَةَ واسمُ الأَضْبَطِ كَعْبٌ . وبَنو الأَضْبَطِ : بَطْنٌ من بَني كِلاٍ هو هذا الأَضْبَطُ الَّذي ذَكَرَهُ . ورَبيعَةُ بنُ الأَضْبَطِ الأَشْجَعِيُّ كانَ من الأَشِدَّاءِ عَلَى الأُسَراءِ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يَصِفُ الوَتِدَ :
هَزَمَ الوَلاَئِدُ رَأْسَهُ فكأَنَّما ... يَشْكُو إِسارَ رَبيعَةَ بنِ الأَضْبَطِ والضَّبْطَةِ : لُعْبَةٌ لهُم وهي المَسَّةُ أَيْضاً والطَّريدَةُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الضَّبْطُ : حَبْسُ الشَّيْءِ وقد ضَبَطَ عَلَيْهِ . وضَبِطَ الرَّجُلُ كفَرِحَ عن الجَوْهَرِيّ . ولَبُؤَةٌ ضَبْطَاءُ وناقَةٌ ضَبْطَاءُ ومن الأَوَّلِ قَوْلُ الجُمَيْحِ الأَسَدِيِّ :
أَمَّا إِذا حَرَدَتْ حَرْدِي فمُجْرِيَةٌ ... ضَبْطَاءُ تَمْنَعُ غِيلاً غَيْرَ مَقْرُوبِ أَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ هَكَذا وشَبَّه المرأَةَ باللَّبُؤَةِ الضَّبْطَاءِ نَزَقاً وخِفَّةً . ومن الثَّاني قَوْلُ مَعْنِ بن أَوْسٍ يَصِفُ ناقَةً :
عُذَافِرَة ضَبْطَاء تَخْدِي كأَنَّها ... فَنِيقٌ غَدَا يَحْمِي السَّوَامَ السَّوَارِحَا وضَبَطَه وَجَعٌ : أَخَذَه وهُو مَجَازٌ . وبَعيرٌ ضَابِطٌ : قوِيٌّ عَلَى العَمَلِ وكَذلِكَ رَجُلٌ ضَابِطٌ للأُمُورِ وهُو مَجَازٌ . وفُلانٌ لا يَضْبُطُ عَمَلَه أَي لا يَقُومُ بما فُوِّضَ إِلَيْه وهُو مَجَازٌ . وهو لا يَضْبُطُ قِراءتَه أَي لا يُحْسِنُها وهُو مَجَازٌ . وكَذلِكَ : كِتابٌ مَضْبوطٌ إِذا أُصْلِحَ خَلَلُه . والضَّابِطَةُ : الماسِكَةُ . والقاعِدَةُ جَمْعُه ضَوَابِطُ . ورَجُلٌ ضَابِطٌ للأُمورِ : كَثيرُ الحِفْظِ لها . ومن أَمْثالِهِم : " هو أَضْبَطُ مِنَ الأَعْمَى "