وصف و معنى و تعريف كلمة يضدان:


يضدان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يضدان في معاجم اللغة العربية:



يضدان

جذر [يضد]

  1. ضَديَ : (فعل)
    • ضَدِيَ ضَدًى
    • ضَدِيَ : امْتَلأَ غَضَبًا
  2. أَضْدَى : (فعل)
    • أَضْدَى الإِناءَ ونحوَه: ملأَه فأَتْرَعه
  3. ضَدَّ : (فعل)
    • ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ
    • ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ
    • ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ
    • ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
    • ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ
  4. ضادى : (فعل)
    • ضاداهُ : ضادّهُ


  5. أَضَدَّ : (فعل)
    • أَضَدَّ : غَضِبَ:أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا
    • أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه
  6. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادُّ
  7. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
  8. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
,
  1. ضَدّ (المعجم الرائد)
    • ضد - يضد ، ضدا
      1- ضده في الخصومة : غلبه. 2- ضد الإناء : ملأه. 3- ضده عن الشيء من عه بلين.


  2. ضدد (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
      ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
      ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
      وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
      وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
      قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
      والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
      يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
      وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
      أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
      ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
      أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
      وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
      الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
      ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
      ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
      قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
      أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
      وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛

      وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
      "
,
  1. بَكْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَكْلُ : الخَلْطُ ، والغَنيمَةُ ، كالتَّبَكُّلِ ، وهذا اسمٌ لا مَصْدَرٌ ،
      ـ اتِّخاذُ بَكيلَةِ ، وبَكالَةُ : للدَّقيقِ بالرُّبِّ ، أَو بالسَّمْنِ والتمرِ ، أَو سَويقٌ يُبَلُّ بَلاًّ ، أَو سَويقٌ بِتَمْرٍ ولَبَنٍ ، أَو دَقيقٌ يُخْلَطُ بِسَويقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أَو زَيْتٍ ، أَو الأَقِطُ الجافُّ يُخْلَطُ به الرُّطَبُ ، أَو طَحينٌ وتَمْرٌ يُخْلَطانِ بِزَيْتٍ .
      ـ تَبْكيلُ : التَّخْليطُ .
      ـ بَكيلَةُ : الضأنُ والمَعَزُ يَخْتَلِطُ ، والغَنَمُ إذا أَلْقَيْتَ عليها غَنَما أُخْرى ، والغَنيمَةُ .
      ـ بِكْلَةُ : الطَّبيعَةُ ، كالبَكيلَةِ ، والهَيْئَةُ والزِيُّ ، والحالُ والخِلْقَةُ .
      ـ بَنو بِكالٍ : بَطْنٌ من حِمْيَرَ ، منهم : نَوْفُ بنُ فُضَالَةَ التابِعِيُّ .
      ـ بَكيلُ : حَيٌّ من هَمْدانَ .
      ـ تَبَكُّلُ : مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ ، كالبَعيرِ بالأَدَمِ .
      ـ جَميلٌ بَكيلٌ : مُتَنَوِّقٌ في لُبْسِهِ ومَشْيِهِ .
      ـ ذو بَكْلانَ بنُ ثابِتٍ : من رُعَيْنٍ .
      ـ تَبَكَّلَهُ ، وعليه : عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ ،
      ـ تَبَكَّلَ في الكَلامِ : خَلَّطَ ،
      ـ تَبَكَّلَ في مِشْيَتِهِ : اخْتالَ .
  2. شِئْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .
  3. ضَحا (المعجم الرائد)
    • ضحا - يضحو ، ضحوا وضحوا وضحيا
      1 - ضحا برز للشمس . 2 - ضحا : أصابته الشمس . 3 - ضحا الطريق : وضح ، ظهر . 4 - ضحا : ظله : مات .


  4. ضحْل (المعجم الرائد)
    • ضحل - يضحل ، ضحلا
      1 - ضحل الغدير : قل ماؤه . 2 - ضحل الماء في الغدير : قل .
  5. ضحَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضحَلَ يَضحَل ، ضحْلاً ، فهو ضاحِل وضَحْل :-
      ضحَل النَّهرُ قلَّ ماؤه :- ضحَل البئرُ / النَّبعُ .
  6. ضَحي (المعجم الرائد)
    • ضحي - يضحى ، ضحا وضحاء
      1 - ضحي برز للشمس . 2 - ضحي : أصابته الشمس . 3 - ضحي الشيء : انكشف بعد ما كان في ستر . 4 - ضحيت الليلة : لم يكن فيها غيم . 5 - ضحي الفرس : ابيض . 6 - ضحي : أكل في الضحى .
  7. المصْلحة المرسلة (المعجم عربي عامة)
    • ( فق ) المَصْلَحة التي يمكن فيها الاعتبار والإلغاء ، أي أنّها وصف مناسب للحكم بتحصيل منفعة أو إبعاد مضرّة لعدم وجود دليل يثبت الاعتبار أو الإلغاء .
  8. المَصْلَحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَصْلَحَةُ : الصَّلاَحُ .
      و المَصْلَحَةُ المنفعةُ .
      و المَصْلَحَةُ هيئة إدارية فرعيه من وزارة تتولي مِرفَقاً عامَّاً .
      يقال : :- مصلحة المساحة :-، و :- مصلحة الضرائب . والجمع : مَصالح .
  9. ضَخّ (المعجم الرائد)
    • ضخ - يضخ ، ضخا
      1 - ضخ الماء : نضحه ، رشه ، صبه
  10. ضخّ (المعجم الرائد)
    • ضخ - يضخ ، ضخا
      1 - ضخ الماء : انصب . 2 - ضخت العين : دمعت .
  11. وَضَخ (المعجم الرائد)
    • وضخ - يضخ ويضخ ، وضخا
      1 - وضخ الدلو : ملأ نصفها ماء
  12. تفضيل المصلحة الذاتية (المعجم مالية)


    • تفضيل وسيط لحسابه الخاصّ لمصالحه الشخصية على مصالح عملائه ممّا يعتبر خرقاً لقواعد السوق وعملاً لا أخلاقي . ، وتعني بالانجليزية : going ahead
  13. أضحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أضحى / أضحى في يُضحي ، أَضْحِ ، إضحاءً ، فهو مُضحٍ ، والمفعول مُضْحًى فيه :-
      • أضحيتُ وأنا مسافر صرت في الضّحى ، أي في وقت ارتفاع النّهار :- أضحى وهو مريض .
      أضحى العاملُ في مصنعه : ( النحو والصرف ) من أخوات كان ، تدلُّ في أصل معناها على الدخول في وقت الضّحى ، ثم صارت تدلّ على مطلق التوقيت أو التحويل وتدخل على الجملة الاسميّة فتنصب الخبر :- أضحى يذاكر أوّلاً فأوَّلاً ، - أضحى يصلِّي بانتظام ، - أضحى الدقيقُ خبزًا ، - * أضحى التنائي بديلاً من تدانينا *.
  14. ضحَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضحَّى بـ يُضحِّي ، ضَحِّ ، تضحيةً ، فهو مُضَحٍّ ، والمفعول مُضحًّى به :-
      ضحَّى بعمله / ضحَّى بماله تبرَّع به دون مقابل :- ضحَّى الفدائيّ بنفسه دفاعًا عن وطنه ، - ضحَّى أبو بكر بماله في سبيل الله :-
      ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس : قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل .
      ضحَّى بالشَّاة ونحوها : ذبحها يومَ عيد الأضحى :- ضحَّى بعجلٍ سمين / بكبش .
  15. ضخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضخَّ ضَخَختُ ، يَضُخّ ، اضْخُخْ / ضُخَّ ، ضَخًّا ، فهو ضاخّ ، والمفعول مَضْخوخ :-
      ضخَّ الماءَ ونحوَه صبَّه ، سكَبه :- ضخَّ النِّفطَ في الأنابيب :-
      ضخَّ الأموالَ ، - ضخَّ دماء جديدة .
  16. ضحِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضحِيَ يَضْحَى ، اضْحَ ، ضُحُوًّا وضَحْوًا وضَحًى وضُحِيًّا ، فهو ضاحٍ وضَحٍ وضَحْيانُ / ضَحْيانٌ وأضحى :-
      ضحِي الشَّخصُ
      1 - أصابه حرُّ الشَّمس في وقت الضُّحَى عندما يرتفع النَّهار :- ضحِي أفرادُ المعسكر ، - ضحِي الحجيجُ على عرفات ، - { وَأَنَّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَى } .
      2 - برز وظهر في مكان مكشوف .


  17. الوطنية (المعجم عربي عامة)
    • تعني حب الوطن ، و الشعور بارتباط باطني نحوه فهو حب الأمة للوطن هو قطعة معينة من الأرض يرتبط بها الفرد و تتعلق بها عواطفه و أحاسيسه .
  18. إقتراض لأجل قصير (المعجم مالية)
    • إقتراض قصير الأجل ، وتعني بالانجليزية : short – term borrowing
  19. سندات لأجل (المعجم مالية)
    • سندات قرض يستحقّ أصلها دفعة واحدة عند الاستحقاق . ، وتعني بالانجليزية : term bonds
  20. قرض لأجل (المعجم مالية)
    • قرض بفائدة لفترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية : time loan
  21. قرض لأجل محدّد (المعجم مالية)
    • قرض لعدد محدّد من السنوات ، وتعني بالانجليزية : tem loan
  22. وديعة لأجل (المعجم مالية)
    • حساب توفير في مؤسّسة مالية يدرّ فوائد ولكن لا يجوز قانوناً السحب منه عند الطلب أو التحويل منه بواسطة شيكات بل يتمّ السحب منه بإشعار يقدّمه صاحب الحساب قبل فترة محدّدة من تاريخ السحق تكون عادة ثلاثين يوماً ، وتعني بالانجليزية : time deposit
  23. لأجله / من أجْله (المعجم عربي عامة)
    • بسببه :- فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك - { مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ }.
  24. لأجل مسمّى (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مقدّر لفنائهما ( يوم القيامة )
      سورة : فاطر ، آية رقم : 13
  25. الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • جمعية تشرف على السوق غير النظامية للأوراق المالية وهي مؤسّسة أمريكية لا تستهدف الربح تكوّنت برعاية مشتركة من مؤتمر بنوك الاستثمار وهيئة الأوراق المالية وتضمّ في عضويتها جميع مصارف وشركات الاستثمار التي تتعامل في السوق الموازية . ومن أهداف هذه المؤسسة : أ - توحيد الممارسات في هذا المجال ب - تحديد المعايير الأخلاقية الرفيعة للتعامل بالأوراق المالية ج - تكوين هيئة ممثلة للتشاور مع الحكومة والمستثمرين بشأن المسائل التي تتعلّق بحماية المصلحة العامة د - وضع قواعد عادلة للمتاجرة بالأوراق المالية هـ - تشكيل هيئة تأديبية لتحقيق الأهداف السابقة ، وتعني بالانجليزية : National Association of Securities Dealers ( NASD )




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: