وصف و معنى و تعريف كلمة يضرى:


يضرى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يضرى في معاجم اللغة العربية:



يضرى

جذر [ضرى]

  1. ضَرَّى: (فعل)
    • ضَرَّاهُ : بالغ في إِضرائه
  2. ضَريَ: (فعل)
    • ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على يَضرَى ، اضْرَ ، ضَراوةً وضَراءً وضِراءً وضَرًى ، فهو ضارٍ ، والمفعول مَضريٌّ به
    • ضَرِيَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدّتْ ، حَمِيَتْ
    • ضَرِيَ بِحُبِّهِ : لَهِجَ بِهِ ، تَعَلَّقَ بِهِ
    • ضَرِيَ به أَو عليه : لَزِمَهُ أَو أُولِعَ به
    • ضَرِيَه : اعتاده واجترأَ عليه
  3. ضريَ: (فعل)
    • ضرِي القتالُ اشتدَّ معارك ضارية ،
    • ضرِيَتِ المقاومةُ ،
    • ضرِي النِّقاشُ ،
    • قاتل بضَراوة : بعنف وشراسة
    • ضرِي الكلبُ بالصَّيد / ضرِي الكلبُ على الصَّيد : تعوَّده وأُولِع به ، اجترأ عليه ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد
,


  1. ضري
    • ضري - يضرى ، ضرى
      1 - ضري النبيذ : عتق وطاب

    المعجم: الرائد

  2. ضري
    • ضري - يضرى ، ضرى وضراء وضراء وضراوة
      1 - ضري الكلب بالصيد أو عليه : لزمه واشتد تعلقه به . 2 - ضري الكلب بالصيد أو عليه : اجترأ عليه واعتاده .

    المعجم: الرائد

  3. ضرِيَ
    • ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على يَضرَى ، اضْرَ ، ضَراوةً وضَراءً وضِراءً وضَرًى ، فهو ضارٍ ، والمفعول مَضريٌّ به :-
      ضرِي القتالُ اشتدَّ :- معارك ضارية ، - ضرِيَتِ المقاومةُ ، - ضرِي النِّقاشُ ، - قاتل بضَراوة : بعنف وشراسة .
      ضرِي الكلبُ بالصَّيد / ضرِي الكلبُ على الصَّيد : تعوَّده وأُولِع به ، اجترأ عليه :- ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ضرا
    • " ضَرِيَ به ضَراً وضَراوَةً : لهِجَ ، وقد ضَرِيتُ بهذا الأَمر أَضْرى ضَراوَةً .
      وفي الحديث : إن للإسلام ضَراوَةً أَي عادةً ولَهجاً به لا يُصْبَرُ عنه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إياكُمْ وهذه المَجازِرَ فإن لها ضَراوةً كضَراوَةِ الخمرِ .
      وقد ضَرَّاه بذلك الأَمرِ .
      وسِقاءٌ ضارٍ باللَّبَنِ : يَعْتُقُ فيه ويَجُودُ طَعْمُه ، وجَرَّةٌ ضارِيَةٌ بالخَلِّ والنَّبيذِ .
      وضَرِيَ النَّبِيذُ يَضْرى إذا اشْتَدَّ .
      قال أَبو منصور : الضاري من الآنِيَةِ الذي ضُرَّي بالخمر ، فإذا جُعِلَ فيه النَّبيذُ صار مُسْكِراً ، وأَوصلُه من الضَّراوَةِ وهي الدُّرْبَةُ والعادةُ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَنه نهى عن الشُّرْبِ في الإناء الضَّاري ؛ هو الذي ضُرِّيَ بالخمر وعُوِّدَ بها ، فإذا جُعِلَ فيه العَصيرُ صار مُسْكراً ، وقيل فيه معنىً غير ذلك .
      أَبو زيد : لذِمْتُ به لَذَماً وضَرِيتُ به ضَرىً ودَرِبْتُ به دَرَباً ، والضَّراوَةُ : العادة .
      يقال : ضَرِيَ الشيءُ بالشيء إذا اعْتادَه فلا يَكادُ يَصْبرُ عنه .
      وضَرِيَ الكلْبُ بالصَّيْدِ إذا تَطَعَّم بلَحْمِه ودَمِه .
      والإناءُ الضَّاري بالشَّراب والبيتُ الضَّاري باللَّحْم من كثرة الاعْتيادِ حتى يَبْقى فيه ريحُه .
      وفي حديث عمر : إن للَّحْم ضَراوَةً كضَراوَةِ الخمرِ ، أَي أَن له عادةً يَنزِعُ إليها كعادةِ الخمرِ وأَراد أَن له عادةً طَلاَّبَةً لأَكْله كعادةِ الخمرِ مع شارِبِها ، ذلك أَن من اعتاد الخمرَ وشُرْبَها أََسْرَفَ في النَّفَقة حِرْصاً عليها ، وكذلك من اعْتادَ اللحمَ وأَكلَه لم يَكَدْ يصبر عنه فدخل في باب المُسْرفِ في نفَقَته ، وقد نَهى الله عز وجل عن الإسْراف .
      وكلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ ، وقد ضَرِيَ ضَراً وضِراءً وضَراءً ؛ الأَخيرةِ عن أَبي زيد ، إذا اعْتادَ الصَّيْدَ .
      والضِّرْوُ : الكلبُ الضاري ، والجمع ضِراءٌ وأَضْرٍ مثل ذئبٍ وأَذْؤُبٍ وذئابٍ ؛ قال ابن أَحمر : حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ صَبَّحَه أَضْري ابنِ قُرَّانَ باتَ الوْْحشَ والعََزَبَا أَراد : باتَ وحْشاً وعَزباً ؛ وقال ذو الرمة : مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ليسَ له إلاَّ الضَّراءَ ، وإلاَّ صَيْدَها ، نَشَبُ وفي الحديث : مَنِ اقْتَنى كلْباً إلا كلبَ ماشِيَةٍ أَو ضارٍ أَي كلباً مُعَوَّداً بالصيْد .
      يقال : ضَرِيَ الكلْبُ وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده وأَغراهُ به ، ويُجْمع على ضَوارٍ .
      والمَواشي الضَّارية : المُعتادَةُ لِرَعْي زُرُوع الناسِ .
      ويقال : كلبٌ ضارٍ وكلبةٌ ضارِيةٌ ، وفي الحديث : إن قيساً ضِراءُ اللهِ ؛ هو بالكسر جمع ضِرْوٍ ، وهو من السِّباع ما ضَرِيَ بالصَّيْدِ ولَهِجَ بالفَرائِس ؛ المعنى أَنهم شُجْعان تَشْبيهاً بالسِّباعِ الضَّارية في شَجاعَتها .
      والضِّرْوُ ، بالكَسْر : الضَّاري من أَوْلادِ الكِلابِ ، والأُنثى ضِرْوَةٌ .
      وقد ضَرِيَ الكلبُ بالصَّيْدِ ضَراوَةً أَي تَعَوَّد ، وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده ، وأَضْراهُ به أَي أَغراهُ ، وكذلك التَّضْرِية ؛ قال زهير : متى تَبْعثُوها تَبْعَثُوها ذَمِيمَةً ، وتَضْرى ، إذا ضَرَّيْتُموها ، فتَضْرَم والضِّرْوُ من الجُذامِ : اللَّطْخُ منه .
      وفي الحديث : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، أَكلَ مع رجلٍ به ضِرْوٌ من جُذامٍ أَي لطْخٌ ، وهو من الضَّراوَة كأَن الداءَ ضَرِيَ به ؛ حكاه الهَرَويُّ في الغَريبَيْن ؛ قال ابن الأَثير : روي بالكسر والفتح ، فالكسرُ يريد أنَه دَاءٌ قد ضَرِيَ به لا يُفارِقُه ، والفتحُ من ضرا الجُرحُ يَضْرُو ضَرْواً إذا لم يَنْقَطِعْ سَيَلانُه أَي به قُرْحَة ذاتُ ضَرْوٍ .
      والضِّرْوُ والضَّرْوُ : شجرٌ طَيِّبُ الرِّيحِ يُسْتاكُ ويُجْعَل ورَقُه في العِطْرِ ؛ قال النابغة الجعْدي : تَسْتَنُّ بالضِّروْ من بَراقِشَ ، أَوْ هَيْلانَ ، أَو ناضِرٍ منَ العُتُمِ ‏

      ويروى : ‏ أَو ضامِرٍ من العُتُم ، بَراقِشُ وهَيْلانُ : مَوْضَعانِ ، وقيل : هما وادِيانِ باليَمَن كانا للأُمم السالفة .
      والضِّرْوُ : المَحْلَب ، ويقال : حَبَّةُ الخَضْراء ؛

      وأَنشد : هَنِيئاً لعُودِ الضِّرْوِ شَهْدٌ يَنالُه على خَضِراتٍ ، ماؤُهُنَّ رَفِيفُ أَي له بَرِيقٌ ؛ أراد عُودَ سِواكٍ من شجَرةِ الضَّرْوِ إذا اسْتاكَتْ به الجارِيَةُ .
      قال أَبو حنيفة : وأَكثَرُ مَنابِتِ الضِّرْوِ باليَمنِ ، وقيل : الضِّرْوُ البُطْمُ نفسُه .
      ابن الأَعرابي : الضَّرْوُ والبُطْمُ الحبَّة الخَضْراءُ ؛ قال جارِية بن بدر : وكأَن ماءَ الضَّرْوِ في أَنْيابِها ، والزَّنْجَبيلَ على سُلافٍ سَلْسَل ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : الضِّرْوُ من شَجَرِ الجِبالِ ، وهي مثل شَجَر البَلُّوطِ العَظيمِ ، له عَناقِيدُ كعَناقِيدِ البُطْمِ غيرَ أَنه أَكبرُ حبّاً ويُطْبَخُ ورَقُه حتى يَنْضَجَ ، فإذا نَضِجَ صُفِّيَ ورَقُه ورُدَّ الماءُ إلى النارِ فيعقد ويصير كالقُبَّيطى ، يُتداوى به من خُشُونةِ الصَّدرِ وَوَجَعِ الحلْقِ .
      الجوهري : الضِّرْوُ ، بالكسر ، صَمْغُ شَجَرةٍ تُدْعى الكَمْكامَ تُجْلَبُ من اليَمَن .
      واضْرَوْرى الرجلُ (* قوله « واضرورى الرجل إلخ »، قال الصاغاني في التكملة : هو تصحيف ، والصواب إظرورى بالظاء المعجمة .
      وقد ذكرناه في موضعه على الصحة ، ويحوز بالطاء المهملة أيضاً ).
      اضْرِيراءً : انتَفَخَ بطْنُه من الطَّعامِ واتَّخَمَ .
      والضَّراءُ : أَرضٌ مستويةٌ فيها السِّباعُ ونُبَذٌ من الشجر .
      والضَّراء : البَرازُ والفَضاءُ ، ويقال : أَرضٌ مُسْتَويةٌ فيها شجر فإذا كانت في هَبْطةٍ فهي غَيْضَةٌ .
      ابن شميل : الضَّراءُ المُسْتَوي من الأَرضِ ، يقال : لأَمْشِيَنَّ لك الضَّراءَ ، قال : ولا يقال أَرضٌضَراءٌ ولا مكانٌ ضَرَاءٌ .
      قال : ونَزَلنا بضَراءٍ من الأَرض من الأَرض أَي بأَرضٍ مُسْتوية .
      وفي حديث مَعْدِ يكرِبَ : مَشَوْا في الضَّراءِ ؛ والضَّراءُ ، بالفتح والمدِّ : الشجرُ المُلْتَفُّ في الوَادي .
      يقال : تَوارَى الصَّيْدُ منه في ضَرَاءِ .
      وفلانٌ يَمْشِي الضَّراءَ إذا مَشَى مُسْتَخْفِياً فيما يُوارِي من الشَّجَر .
      واسْتَضْرَيتُ للصَّيدِ إذا خَتَلْتَه من حيثُ لا يعلمَ .
      والضَّراءُ : ما وَارَاكَ من الشَّجَرِ وغيرِهِ ، وهو أَيضاً المشيُ فيما يُوارِيكَ عمن تَكِيدُه وتَخْتِلُه .
      يقال : فلانٌ لا يُدَبُّ له الضَّرَاءُ ؛ قال بشْرُ بن أَبي خازم .
      عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ منَ المَلا بشَهْباءَ ، لا يَمْشِي الضُّرَاءَ رَقِيبُها

      ويقال للرجلُ إذا خَتَل صاحِبَه ومَكَرَ به : هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ ؛ ويقال : لا أَمْشِي له الضَّراءَ ولا الخَمَرَ أَي أُجاهِرُهُ ولا أُخاتِلُه .
      والضَّراءُ : الاسْتِخْفاءُ .
      ويقال : ما وَارَاك من أَرضٍ فهو الضَّراءُ ، وما وَاراك من شجرٍ فهو الخَمَر .
      وهو يَدِبُّ له الضَّراءَ إذا كان يَخْتِلُه .
      ابن شميل : ما وَارَاك من شيء وادَّارَأْتَ به فهو خَمَر ، الوَهدة خَمَر والأَكَمَة خَمَر والجبل خَمَر والشجرُ خَمَرٌ ، وما واراك فهو خَمَر .
      أَبو زيد : مكانٌ خَمِرٌ إذا كان يُغَطِّي كلِّ شيء ويُوارِيه .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : يَمْشونَ الخَفاءَ ويَدِبُّون الضَّرَاءَ ، هو ، بالفتح وتخفيف الرَّاء والمدِّ : الشجرُ المُلْتَفُّ يريدُ به المَكْرَ والخَدِيعَةَ .
      والعِرْقُ الضَّارِي : السَّائلُ ؛ قال الأَخطل يصف خمراً بُزِلَت : لمَّا أَتَوْها بِمِصْباحٍ ومِبْزَلِهم ، سارتْ إليهم سُؤُورَ الأَبْجَلِ الضَّارِي والمِبْزَلُ عندَ الخَمّارِينَ : هي حَدِيدةٌ تُغْرَزُ في زِقِّ الخَمْرِ إذا حَضَر المشتري ليكون أُنْموذَجاً للشَّراب ويشتريه حينئذ ، ويُستَعْمل في الحَضَر في أَسْقِيَةِ الماء وأَوْعِيَتِه ، يُعالَج بشيءٍ له لَوْلَبٌ كلما أُدِيرَ خَرَج الماءُ ، فإذا أَرادوا حَبْسَه رَدُّوه إلى مَوْضِعِه فيَحْتَبِسُ الماءُ فكذلك المِبْزَل ؛ وقال حميد : نَزِيفٌ تَرَى رَدْعَ العَبِيرِ بجَيْبِها ، كما ضَرَّجَ الضَّارِي النَّزِيف المُكَلَّمَا أَي المَجْرُوحَ .
      وقال بعضهم : الضَّارِي السائِلُ بالدَّمِ من ضَرَا يَضْرُو ، وقيل : الضاري العِرْقُ الذي اعْتادَ الفَصْدَ ، فإذا حانَ حِينُه وفُصِدَ كان أَسرعَ لخروج دَمِه ، قال : وكلاهما صحيحٌ جيّد ، وقد ضَرَا العِرْقُ .
      والضَّرِيُّ : كالضَّارِي ؛ قال العجاج : لها ، إذا ما هَدَرَتْ ، أَتِيُّ ممَّا ضَرَا العِرْقُ به الضَّرِيُّ وعِرْقٌ ضَرِيٌّ : لا يكادُ ينقطع دَمُه .
      الأَصمعي : ضَرَا العِرْقُ يَضْرُِو ضَرْواً ، فهو ضارٍ إذا نَزا منه الدَّمُ واهتَزَّ ونَعَر بالدَّمِ .
      قال ابن الأَعرابي : ضَرَى يَضْرِي إذا سال وجَرَى ، قال : ونَهَى عليٌّ ، رضي الله عنه ، عن الشُّرْبِ في الإناء الضارِي ، قال : معناه السائِلُ لأَنه يُنَغِّصُ الشُّرْبَ إلى شارِبهِ .
      ابن السكيت : الشَّرَفُ كَبِدُ نَجْدٍ ، وكانت منازِلَ الملُوك من بني آكِلِ المُرارِ ، وفيها اليومَ حِمَى ضَرِيَّةَ .
      وفي حديث عثمان : كان الحِمَى حِمَى ضَرِيَّةَ على عَهْدِه ستَّةَ أَمْيالٍ ، وضَرِيَّةُ : امرأَةٌ سُمِّي المَوضع بها ، وهو بأَرْضِ نَجْدٍ .
      قال أَبو عبيدة : وضَرِيَّة بِئرٌ ؛ وقال الشاعر : فأَسْقَاني ضَرِيَّةَ خَيْرَ بِئْرٍ تَمُجّ الماءَ والحَبَّ التُّؤَامَا وفي الشَّرَفِ الرَّبَذَة .
      وضَرِيَّةُ : موضع ؛ قال نُصَيْب : أَلا يا عُقابَ الوَكْرِ ، وَكْرِ ضَرِيَّةٍ ، سُقِيتِ الغَوادِي من عُقاب ومِنْ وَكْرِ وضَرِيَّةُ : قَرْيَةٌ لبَني كلابٍ على طَرِيق البَصرة إلى مَكَّة ، وهي إلى مَكَّة أَقْرَب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَرِيَ
    • ـ ضَرِيَ به ، ضَرًى وضَراوَةً وضَرْياً وضَراءَةً : لَهِجَ ، وضَرَّاهُ به تَضْرِيَةً ، وأضْراهُ .
      ـ عِرْقٌ ضَرِيٌّ : لا يَكادُ يَنْقَطِعُ دَمُه .
      ـ قد ضَرَى ضُرُوًّا ، فهو ضارٍ : بَدَا منه الدَّمُ .
      ـ ضِرْوُ : الضارِي من أوْلادِ الكِلاب ، كالضَّرِيِّ ، وشَجَرَةُ الكَمْكامِ لا صَمْغُه ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، والحَبَّةُ الخَضْراءُ ،
      ـ ضِرْوُ من الجُذامِ : اللَّطْخُ منه .
      ـ سِقاءٌ ضارٍ ( بالسَّمْنِ ): يُعَتَّقُ فيه ، ويَجُودُ طَعْمُه . وكَلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ ، وقد ضَرِيَ ، كَرَضِيَ ، ضَرًى وضِراءً وضَراءً .
      ـ سَقَى : سالَ .
      ـ ضَرَاءُ : الاسْتِخفاءُ ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ في الوادِي ، أو أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ تأوِيها السِباعُ ، وبها نُبَذٌ من الشَّجَرِ .
      ـ ضَرِيَّةُ : قرية بينَ البَصْرَةِ ومكةَ . واظْرَوْرَى ، بالظاءِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .
      ـ تَضْرِيَةُ الغِرارَةِ : فَتْلُ قُطْرِها .
      ـ ضَرِيُّ : الماءُ من البُسْرِ الأحْمَرِ والأصْفَرِ ، يَصُبُّونَهُ على النَّبْقِ ، فَيَتَّخِذونَ منه نَبيذاً .
      ـ أضْرَى : شَرِبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضَرُّ
    • ـ الضَرُّ وضُرُّ : ضِدُّ النَّفْعِ ، أو : مَصْدَرٌ ،
      ـ ضُرُّ : اسمٌ ، ضَرَّهُ ، وضَرَّ به وأضَرَّهُ وضارَّهُ مُضارَّةً وضِراراً .
      ـ ضَارُورَاءُ : القَحْطُ ، والشِّدَّةُ ، والضَّرَرُ ، وسُوءُ الحالِ ، كالضَّرِّ والتَّضِرَّةِ والتَّضُرَّةِ ، والنُّقْصانُ يَدْخُلُ في الشيءِ .
      ـ ضَرَّاءُ : الزَّمانَةُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّقْصُ في الأَموالِ والأَنْفُسِ ، كالضُّرَّةِ والضَّرارَةِ .
      ـ ضَريرُ : الذاهِبُ البَصَرِ ، ج : أضِرَّاءُ ، والمريضُ المَهْزُولُ ، وهي : ضَرِيْرَةٌ ، وكُلُّ ما خالَطَه ضَرٌّ ، كالمَضْرُورِ ، والغَيرَةُ ، والمُضارَّةُ ، وحَرْفُ الوادِي ، والنَّفْسُ ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ ، والصَّبْرُ ، والصَّبُورُ .
      ـ اضْطِرارُ : الاحتياجُ إلى الشيءِ .
      ـ اضْطَرَّهُ إليهِ : أحْوَجَه وألْجَأَهُ ، فاضْطُرَّ ، والاسمُ : الضُّرَّةُ .
      ـ ضَرورَةُ : الحاجةُ ، كالضَّارُورَةِ والضَّارورِ والضَّارُورَاءِ .
      ـ ضَرَرُ : الضِّيقُ ، والضَّيِّقُ ، وشَفَا الكَهْفِ .
      ـ مُضِرُّ : الدَّانِي .
      ـ أضَرَّ السَّيْلُ من الحائِطِ ، وأضَرَّ السَّحابُ إلى الأرضِ : دَنَيَا .
      ـ ‘‘ لا تُضارُّونَ في رُؤْيَتِه ’‘: لا تُضامُّونَ تَضامّاً ، يَدْنُو بعضُكم من بعضٍ ، أو من ضارَّهُ ضِراراً ومُضارَّةً : إذا خالَفَه .
      ـ رجلٌ ضِرُّ أضْرارٍ : داهيةٌ في رأيهِ .
      ـ ضَرَّتانِ : الأَلْيَةُ من جانِبَيْ عَظْمِها ، وزَوْجَتاكَ ، وكلُّ ضَرَّةٌ للأُخْرَى ، وهُنَّ ضَرائِرُ ، والاسمُ : الضَّرُّ .
      ـ تَزَوَّجَ على ضِرٍّ وضُرٍّ : مُضارَّةٍ بين امْرَأتَيْنِ أو ثَلاث ، ورجلٌ مُضِرٌّ ، وامرأةٌ مُضِرٌّ ومُضِرَّةٌ .
      ـ ضَرَّةُ : شِدَّةُ الحالِ ، والأذِيَّةُ ، والخِلْفُ ، وأصْلُ الثَّدْي ، واللَّحْمَةُ تحتَ الإِبهامِ ، أو باطِنُ الكَفِّ ، والضَّرْعُ كلُّه ، وما وقَعَ عليه الوَطْءُ من لَحْمِ باطِنِ القَدَمِ مما يَلِي الإِبهَامَ ، ج : ضَرائِرُ ، والمالُ تَعْتَمِدُ عليه وهو لغَيرِكَ ، والقِطْعَةُ من المالِ والإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ أضَرَّ : أسْرَعَ ،
      ـ أضَرَّهُ على الأمرِ : أكْرَهَهُ .
      ـ مِضْرارُ من النِّساءِ والإِبِلِ والخَيْلِ : التي تَنِدُّ ، وتَرْكَبُ شِدْقَها من النِّشاطِ .
      ـ ضُرٌّ : ماءٌ . وضِرارٌ ،
      ـ ضِرَارُ : ابنُ الأَزْوَرِ ، وابنُ الخَطَّابِ ، وابنُ القَعْقاعِ ، وابنُ مُقَرِّنٍ : صحابيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضري


    • ضري - يضرى ، ضرى وضراء وضراء وضراوة
      1 - ضري الكلب بالصيد أو عليه : لزمه واشتد تعلقه به . 2 - ضري الكلب بالصيد أو عليه : اجترأ عليه واعتاده .

    المعجم: الرائد

  4. ضرِيَ
    • ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على يَضرَى ، اضْرَ ، ضَراوةً وضَراءً وضِراءً وضَرًى ، فهو ضارٍ ، والمفعول مَضريٌّ به :-
      ضرِي القتالُ اشتدَّ :- معارك ضارية ، - ضرِيَتِ المقاومةُ ، - ضرِي النِّقاشُ ، - قاتل بضَراوة : بعنف وشراسة .
      ضرِي الكلبُ بالصَّيد / ضرِي الكلبُ على الصَّيد : تعوَّده وأُولِع به ، اجترأ عليه :- ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ضرا
    • ض ر ا : ضَرِيَ الكلب بالصيد بالكسر ضَراوةً بالفتح أي تعوَّد وكلب ضَارٍ وكلبة ضارِيةٌ و أضْراهُ صاحبه عوَّده وأضراه به أيضا أي أغراه و ضَرَّاهُ أيضا تَضْريةً وقد ضَرِيَ الرجل بكذا أيضا ضَراوةً ومنه قول عمر رضي الله عنه إياكم وهذه المجازر فإن لها ضراوة كضراوة الخمر وقد سبق في ج ز ر

    المعجم: مختار الصحاح

  6. ضَرَا
    • ضَرَا العِرْقُ أَو الجُرْحُ ضَرَا ُ ضَرْوّا ، وضُرُوَّا : بدَا منه دمٌ لا يكادُ ينقطِعُ .
      و ضَرَا الإَناءُ ونحوه : سال بما فيه من سائل فلا يكادُ ينقطِعُ .
      و ضَرَا فلانٌ وغيرُهُ : اسْتَخْفَى .
      فهو ضارِ ، وضَرِيٌّ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أضرّ بالشّيء
    • أتلفه .

    المعجم: عربي عامة

  8. أضرّ صحّته / أضرّ بصحّته
    • ضرَّها ؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا :- أضرّ بمصالح غيره - أضرّ جارَه .

    المعجم: عربي عامة

  9. ضَرَاوَةٌ
    • [ ض ر و ]. ( مصدر ضَرِيَ ).
      1 . :- وَاجَهَهُمُ الْجَيْشُ بِضَرَاوَةٍ :- : بِبَسالَةٍ ، بِشَجاعَةٍ .
      2 . :- بَلَغَتْ ضَرَاوَةُ الْحَرْبِ أَقْصَاهَا :- : حِدَّتُها .

    المعجم: الغني



  10. ضَراوة
    • ضَراوة :-
      مصدر ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ضَراوة
    • ضراوة
      1 - مصدر ضري . 2 - شدة ، شراسة ، قساوة .

    المعجم: الرائد

  12. ضَرا
    • ضرا - يضرو ، ضروا وضروا
      1 - ضرا العرق أو الجرح : سال منه دم لا يكاد ينقطع . 2 - ضرا الإناء : سال بما فيه . 3 - ضرا : إستخفى ، إختبأ .

    المعجم: الرائد

  13. أَضَرَّت


    • أَضَرَّت المرأَةُ : تزوَّجت على ضرَّة .
      و أَضَرَّت فلانٌ على السَّير الشَّديد ونحوه : صَبَرَ .
      و أَضَرَّت على فلان وغيره : أَلحَّ .
      و أَضَرَّت الشيَ ، وبه : دَنا منْه شديدًا حتى لصق به وضيّق عليه .
      و أَضَرَّت فلانًا ، وبه : ضَرَّهُ .
      و أَضَرَّت فلانًا على الأَمر : أَكرهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَضرّ
    • أضر - إضرارا
      1 - أضره أو به : جلب عليه الضرر . 2 - أضر : صار « ضريرا »، أي أعمى . 3 - أضره على الأمر : أجبره عليه . 4 - أضر به : دنا منه دنوا شديدا . 5 - أضر اليه أو عليه : أسرع . 6 - أضر على السير الشديد : صبر عليه . 7 - أضر : يعدو : أسرع بعض الإسراع . 8 - أضرت المرأة : تزوجت على « ضرة »، وهي امرأة الزوج . 9 - أضر : تزوج على ضرة .

    المعجم: الرائد

  15. ضَرَى
    • ضَرَى العِرْقُ وغيره ضَرَى ضَرْيًا : ضَرَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضَرًى
    • ضَرًى :-
      مصدر ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ضرى
    • ضرى
      1 - مصدر ضري . 2 - شدة الحرب .

    المعجم: الرائد

  18. أضرَّ
    • أضرَّ / أضرَّ بـ يُضرّ ، أضْرِرْ / أضِرَّ ، إضرارًا ، فهو مُضِرّ ، والمفعول مُضَرّ ( للمتعدِّي ) :-
      • أضرَّتِ المرأةُ تزوّجت على ضَرّة .
      أضرَّ صحَّتَه / أضرَّ بصحَّته : ضرَّها ؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا :- أضرّ بمصالح غيره ، - أضرّ جارَه .
      أضرَّ بالشَّيء : أتلفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ضَرَّاهُ
    • ضَرَّاهُ : بالغ في إِضرائه .
      ويقال : ضرّاه به ، وضرَّاه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ضرى
    • ضرى - تضرية
      1 - ضرى الكلب بالصيد : أغراه به وعوده إياه

    المعجم: الرائد

  21. ضَرى
    • ضرى - يضري ، ضريا
      1 - ضرى العرق أو الجرح : سال منه دم لا يكاد ينقطع

    المعجم: الرائد

  22. ضري
    • ضري - يضرى ، ضرى
      1 - ضري النبيذ : عتق وطاب

    المعجم: الرائد

  23. ضَرَّاءُ
    • [ ض ر ر ].
      1 . :- مَعَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ :- : فِي حَالَةِ الانْفِرَاجِ وَالشِّدَّةِ ، فِي اليُسْرِ وَالعُسْرِ . :- شَارَكَ أَصْدِقَاءهُ فِي بُؤْسِهِمْ وَنَعِيمِهِمْ وَضَرَّائِهِمْ وَسَرَّائِهِمْ عَلَى السَّوَاءِ . ( إسحق الحسيني ).
      2 . :- يَعِيشُ فِي الضَّرَّاءِ :- : فِي الفَقْرِ .

    المعجم: الغني

  24. ضرَّاءُ
    • ضرَّاءُ :-
      فَقْر ، شدَّة ، مشقّة ، مرض ، عكس سرَّاء :- كان صبورًا في الضَّرَّاء ، - وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ [ حديث ]، - { الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ }: وقت اليسر والعسر أو في الرَّخاء والشِّدَّة ، في جميع الأحوال والظُّروف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ضَراء
    • ضَراء :-
      مصدر ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يضرى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَرًى [مفرد]: مصدر ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على.
الرائد
* ضرى يضري: ضريا. (ضري) العرق أو الجرح: سال منه دم لا يكاد ينقطع.
الرائد
* ضرى تضرية. (ضرو) الكلب بالصيد: أغراه به وعوده إياه.
الرائد
* ضرى. 1-مص. ضري. 2-شدة الحرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: