وصف و معنى و تعريف كلمة يضغنا:


يضغنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و غين (غ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح يضغنا في معاجم اللغة العربية:



يضغنا

جذر [ضغن]

  1. ضَغَّى : (فعل)
    • ضَغَّاهُ : أَضْغاهُ
  2. أَضغان : (اسم)
    • أَضغان : جمع ضِغن
  3. ضَغِنَ : (فعل)
    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه
    • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
    • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
    • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
    • ضَغِنَ العُودُ : اِعْوَجَّ
    • ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ
  4. أَضْغَنَ : (فعل)
    • أَضْغَنَ عليه ضَغِينَةً: أَضْمَرَها


  5. ضَغَمَ : (فعل)
    • ضَغَمَ، يَضْغَمُ، مصدر ضَغْمٌ
    • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
    • ضَغَمَهُ الفَقْرُ : عَضَّهُ
  6. ضاغَنَ : (فعل)
    • ضَاغَنَ، يُضَاغِنُ مصدر مُضَاغَنَةٌ
    • ضَاغَنَ جَارَهُ : شَاحَنَهُ وَقَابَلَ حِقْدَهُ بِمِثْلِهِ
,
  1. ضَغَثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَغَثَ الحديثَ: خَلَطَه،
      ـ ضَغَثَ السَّنامَ: عرَكَه،
      ـ ضَغَثَ الوَرَلُ: صَوَّتَ،
      ـ ضَغَثَ الثوبَ: غَسَلَه ولم يُنْقِهِ.
      ـ ناقةٌ ضَغوثٌ: ضبوثٌ.
      ـ ضِغْثُ: قُبْضَةُ حَشيشٍ مُخْتَلطَةُ الرَّطْبِ باليابِس.
      ـ اضْطَغَثَهُ: احْتَطَبَهُ.
      ـ {أضْغاثُ أحْلامٍ}: رُؤْيَا لا يَصِحُّ تأويلها لاختلاطِها.
      ـ تَضْغيثُ: ما بَلَّ الأرضَ والنَّباتَ من المَطَرِ.
      ـ ضُاغِبُ: للمُخْتَبئِ في الخَمَرِ،
  2. ضغا (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّغْوُ: الإسْتِخْذاءُ.
      ضَغَا يَضْغُو ضُغُوّاً وأَضْغاه هو إضْغاءً وضَغَّاه، وضَغَا الذِّئْبُ والسِّنَّوْرُ والثَّعْلَبُ يَضْغُو ضَغْواً وضُغاءً: صَوَّتَ وصَاحَ، وكذلك الكَلْبُ والحَيَّةُ، ثم كثُر حتى قيلَ للإنسانِ إذا ضُرِب فاسْتَغاثَ.
      وفي حديث حُذيفة في قِصَّةِ قومِ لُوطٍ: فأَلْوَى بها حتى سَمِعَ أَهلُ السماء ضُغاءَ كِلابِهِمْ، وفي رواية: حتى سَمِعَتِ الملائكةُ ضَواغِي كِلابها، جمعُ ضاغيةٍ وهي الصائحة، ويقال: ضُغاءٌ لِصَوْتِ كلِّ ذلِيلٍ مَقْهورٍ.
      والضُّغاءُ: صوتُ الذَّلِيلِ إذا شُقَّ عليه.
      ويقال: رأَيت صِبْياناً يتَضاغَوْنَ إذا تَباكَوْا.
      وفي الحديث:، قال لعائشة، رضي الله عنها، عن أَولاد المشركين: إنْ شئِتِ دَعَوْتُ اللهَ أَن يُسْمِعَكِ تَضاغِيَهم في النارِ أَي صِياحَهُم وبُكاءَهم.
      وضَغا يَضْغُو ضَغْواً إذا صاحَ وضَجَّ؛ ومنه قوله: ولكِنِّي أُكْرِمُكَ أَن تَضْغُوَ هذه الصَّبْيةُ عند رأْسِك بُكْرَةً وعَشِيّاً.
      والحديث الآخر: وصِبْيَتِي يتَضاغَوْن حَوْلي.
      وضَغا المُقامرُ ضَغْواً إذا خانَ ولم يَعْدِلْ.
      قال أَبو منصور: لا أعرف قائلَه، ولعله صَغا بالصاد.
      وجاءنا بثَرِيدةٍ تَضاغى أَي تتراجَعُ من الدَّسَمِ.
      قال ابن سيده: وأَلِفُها واوٌ لوجود ض غ و وعدم ض غ ي.
      "
  3. ضغِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه :-
      • ضغِن على جارِه حقد عليه وأبغضه بغضًا شديدًا
      • ضغِن صدرُه: انطوى على حقد.


  4. ضَغَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَغَّاهُ : أَضْغاهُ.
  5. التضاغي (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الثريد يختلط بالدسم
  6. التضاغي (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت رجرجة الثريد
  7. ضغث (المعجم لسان العرب)


    • "الضَّغُوثُ من الإِبل: التي يُشَكُّ في سَنامها، أَبه طِرْقٌ أَم لا؟ والجمع ضُغُثٌ.
      وضَغَثَ السنامَ: عَرَكه.
      وضَغَثَها يَضْغَثُها ضَغْثاً: لمَسها ليَتيَقَّنَ ذلك.
      وقيل: الضَّغُوثُ السَّنام المَشْكُوك فيه؛ عن كراع.
      والضَّغْثُ: الْتِباسُ الشيء بعضه ببعض.
      وناقة ضَغُوثٌ، مثل ضَبُوثٍ: وهي التي يُضْغَثُ الضاغِثُ سَنامَها أَي يَقْبِضُ عليه بكفه، أَو يَلْمَسُه ليَنْظُرَ أَسَمِينةٌ هيَ أَم لا؟ وهي التي يُشَكُّ في سِمَنها، تُضْغَثُ، أَبها طِرْقٌ أَم لا؟ وفي حديث عمر: أَنه طاف بالبيت فقال: اللهم إِن كَتَبْتَ عَليَّ إِثْماً أَو ضِغْثاً فامْحُه عني، فإِنك تَمْحُو ما تشاء، قال شمر: الضِّغْثُ من الخَبرِ والأَمْر: ما كان مُخْتَلِطاً لا حقيقة له؛ قال ابن الأَثير: أَراد عَمَلاً مُخْتَلِطاً غيرَ خالص، مِن ضَغَثَ الحديثَ إِذا خَلَطه، فهو فِعْلٌ بمعنى مفعول؛ ومنه قيل للأَحْلام المُلْتَبِسَة: أَضْغاثٌ.
      وقال الكِلابيُّ في كلام له: كلُّ شيءٍ وعلى سبيله والناسُ يَضْغَثُونَ أَشياء على غير وجهها، قيل له: ما يَضْغَثُون؟، قال: يقولون للشيء حِذاءَ الشَّيءِ، وليس به؛ وقال: ضَغَثَ يَضْغَثُ ضَغْثاً بَتًّا، فقيل له: ما تَعْني بقولك بَتًّا؟ فقال: ليس إِلاَّ هو.
      وكلامٌ ضَغْثٌ وضَغَثٌ: لا خير فيه، والجمع أَضْغاثٌ.
      وفي النوادر: يقال لنُفَايةِ المالِ وضَعْفانه: ضَغاثَةٌ من الإِبل،وضَغابةٌ، وغُثابة، وغُثاثة، وقُثاثة.
      وأَضْغَاثُ أَحلام الرُّؤْيا: التي لا يصحُّ تأْويلها لاختلاطها، والضِّغْثُ: الحُلْم الذي لا تأْويل له، ولا خير فيه، والجمع أَضْغاثٌ.
      وفي التنزيل العزيز:، قالوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ أَي رؤْياكَ أَخلاطٌ، ليست برؤْيا بَيِّنةٍ، وما نحن بتأْويل الأَحلام بعالمين أَي ليس للرُّؤْيا المختلفة عندنا تأْويل، لأَنها لا يصحُّ تأْويلها.
      وقد أَضْغَثَ الرؤْيا، وضَغَثَ الحديثَ: خَلَطَه.
      ابن شميل: أَتانا بضِغْثِ خَبرٍ، وأَضْغَاثٍ من الأَخْبارِ أَي ضُرُوبٍ منها؛ وكذلك أَضْغاثُ الرؤْيا: اخْتِلاطها والتِباسُها.
      وقال مجاهد: أَضْغَاثُ الرؤْيا أَهاوِيلُها؛ وقال غيره: سميت أَضْغَاثَ أَحلامٍ، لأَنها مُخْتَلِطةٌ، فدَخَل بعضُها في بعض، وليست كالصحيحة، وهي ما لا تأْويل له؛ وقال الفراء في قوله: أَضْغاثُ أَحْلامٍ وما نحن بتأْويل الأَحلام بعالمين؛ هو مثل قوله: أَساطير الأَولين.
      وقال غيره: أَضْغاثُ الأَحلام ما لا يَسْتَقِيمُ تأْويلهُ لدُخُول بعض ما رأَى في بعض،كأَضْغاثٍ من بُيوتٍ مختلفةٍ، يَخْتَلِطُ بعضها ببعض، فلم تتميز مَخارِجُها،ولم يَسْتَقِمْ تأْويلها.
      والضِّغْثُ: قَبْضَةٌ من قُضْبانٍ مختلفة، يجمعُها أَصلٌ واحدٌ مثلُ الأَسَل، والكُرَّاثِ، والثُّمام؛ قال الشاعر: كأَنه، إِذ تَدَلَّى، ضِغْثُ كُرَّاث وقيل: هو دون الحُزْمة؛ وقيل: هي الحُزْمة من الحشيش، والثُّدَّاء، والضَّعَةِ، والأَسَلِ، قَدْرَ القَبْضة ونحوها، مُخْتَلِطةَ الرَّطْبِ باليابس، وربما اسْتُعِيرَ ذلك في الشَّعَر.
      وقال أَبو حنيفة: الضِّغْثُ كلُّ ما مَلأَ الكَفَّ من النبات.
      وفي التنزيل العزيز: وخُذْ بيدك ضِغْثاً فاضْرِبْ به.
      يقال: إِنه كان حُزْمةً من أَسَلٍ، ضَرَبَ بها امرأَتَه،فَبرَّتْ يمينُه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في مسجد الكوفة: فيه ثلاثُ أَعْيُنٍ أَنْبَتَتْ بالضِّغْثِ؛ يريد به الضِّغْثَ الذي ضَرَبَ به أَيوبُ،عليه السلام، زوجتَه، والجمعُ من ذلك كله: أَضْغاثٌ.
      وضَغَّثَ النباتَ: جَعَله أَضْغاثاً.
      الفراء: الضِّغْثُ ما جمعته من شيءٍ، مثلُ حُزْمةِ الرَّطْبة، وما قام على ساق واسْتطال، ثم جَمَعْته، فهو ضِغْثٌ.
      وقال أَبو الهيثم: كلُّ مجموعٍ مَقْبوضٍ عليه بجُمْعِ الكَفِّ، فهو ضِغْثٌ، والفعل ضَغَثَ.
      وفي حديث ابن زُمَيْل: فمنهم الآخِذُ الضِّغْث؛ هو مِلءُ اليدِ من الحَشيش المُخْتَلِطِ؛ وقيل: الحُزْمة منه، وما أَشبهه من البُقول؛ أَراد: ومنهم من نال من الدنيا شيئاً.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَخَذْتُ سِلاحَهم فجعلتُه ضِغْثاً أَي حُزْمة.
      وفي حديث أَبي هريرة: لأَنْ يَمْشِيَ معي صِغْثانِ من نار أَحَبُّ إِليَّ من أَن يَسْعَى غُلامي خَلْفي أَي حُزْمتان من حَطَب،فاستعارهما للنار؛ يعني أَنهما قد اشْتَعَلتا وصارتا ناراً.
      وضَغَّث رأْسَه: صَبَّ عليه الماءَ، ثم نَفَشَه، فجعله أَضْغاثاً ليَصِلَ الماءُ إِلى بَشَرته.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تَضْغَثُ رأْسها.
      الضَّغْثُ: معالجةُ شعر الرأْس باليد عند الغَسْل، كأَنها تَخْلِطُ بعضَه ببعض، ليدخُل فيه الغَسُول.
      والضاغِثُ (* قوله «والضاغث الذي إلخ» هذا هو قول الجوهري وغلط فيه،فإنه تصحيف وصوابه الضاغب، بالباء، وقد ذكره الأزهري وغيره، أَفاده في التكملة.
      الذي يَخْتَبِئُ في الخَمَرِ، يُفَزِّعُ الصِّبْيان بصَوْتٍ يُرَدِّدُه في حَلْقه.
      "
  8. الضَّغَاثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّغَاثَةُ : النُّفايَةُ من المالِ وغيرِه.
  9. الضِّغْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّغْثُ : المَضْغُوثُ.
      و الضِّغْثُ كل ما جُمع وقبض عليه بجُمع الكفّ ونحوه.
      وفي التنزيل العزيز:ص آية 44وَخُذْ بَيدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ ) ) . والجمع : أَضْغاث.
      ويقال: أَتانا بأضغاثِ من أَخبار: بضروب مختلطة منها.
      وأَضغاث الأحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأَويله.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 44قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلاَمِ ) ) .
      وفي المثل: :-ضِغْثٌ على إِبَّالة :-: أَي بَليَّةٌ على أُخرى.
  10. ضَغَّثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَغَّثَهُ : مبالغة في ضَغَثَهُ.
  11. أَضْغَث (المعجم الرائد)
    • أضغث - إضغاثا
      1-أضغث الحالم الحلم : رواه ملتبسا مختلطا


  12. ضَغث (المعجم الرائد)
    • ضغث - يضغث ، ضغثا
      1- ضغث العشب أو نحوه : جمعه. 2- ضغث الأشياء : خلط بعضها ببعضها الآخر. 3- ضغث الحديث : خلطه. 4- ضغث الثوب : غسله ولم ينقه.
  13. ضغث (المعجم الرائد)
    • ضغث - ج، أضغاث
      1- ضغث : قبضة من عشب مختلط رطبه بيابسه. 2- ضغث من الخبر المختلط منه . 3- ضغث : «أضغاث الأحلام» : ما كان منها مختلطا مضطربا.
  14. ضغت (المعجم لسان العرب)
    • الضَّغْتُ: اللَّوْكُ بالأَنْياب والنَّواجِذِ.
  15. ضغث (المعجم مختار الصحاح)
    • ض غ ث: الضِّغْثُ قُبضة حشيش مُختلطة الرطب اليابس و أضْغَاثُ أحلام الرُّؤيا التي لا يصح تأويلها لاختلاطها


  16. أَضْغَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضْغَثَ الشيءَ: جَعَلَهُ ضِغْثًا.
      و أَضْغَثَ الحالمُ الرُّؤْيا: قَصَّهَا ورَوَاها مُلْتَبسَةً مختلطة.
  17. ضَغَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَغَثَ الحشيشَ وغيرَه.
      ضَغَثَ َ ضَغْثًا: جَمعه وجعله ضِغْثًا.
      و ضَغَثَ الأَشياءَ: خلط بعضها ببعض.
      ويقال: ضَغَثَ الحديثَ.
      و ضَغَثَ المرأَةُ شعرها: عالجته بيديها عند الغسل ونحوه، ليدخل فيه الغَسول، وليصل الماءُ إِلى البشرة.
      و ضَغَثَ الشيءَ: جَسَّهُ باليد ليختبره.
  18. ضَغَثَ (المعجم الغني)
    • [ض غ ث]. (فعل: ثلاثي متعد). ضَغَثْتُ، أَضْغَثُ، اِضْغَثْ، مصدر ضَغْثٌ.
      1. :-ضَغَثَ العُشْبَ :- : جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ ضِغْثاً.
      2. :-ضَغَثَ الأَشْيَاءَ :- : خَلَطَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.
      3. :-ضَغَثَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا :- : دَلَكَتْهُ بِيَدِهَا عِنْدَ الغَسْلِ لِيَتَخَلَّلَهُ الغَسولُ.
      4. :-ضَغَثَ الشَّيْءَ :-: مَسَّهُ بِيَدِهِ لِيَخْتَبِرَهُ.
  19. ضَغَّثَ (المعجم الغني)
    • [ض غ ث]. (فعل: رباعي متعد). ضَغَّثْتُ، أُضَغِّثُ، ضَغِّثْ، مصدر تَضْغِيثٌ. :-ضَغَّثَ العُشْبَ :- : جَمَعَهُ أَضْغَاثاً، أَيْ مُخْتَلِطاً.
  20. ضَغْثٌ (المعجم الغني)

    • [ض غ ث]. (مصدر ضَغَثَ). :-كَانَ كَلاَمُهُ مُجَرَّدَ ضَغْثٍ :- : أَيْ لاَ خَبَرَ فِيهِ.
  21. ضِغْثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضْغَاثٌ. [ض غ ث]. :-ضِغْثُ نَبَاتٍ :-: حُزْمَةٌ مِنَ النَّبَاتِ يَخْتَلِطُ فِيهَا الرَّطْبُ وَاليَابِسُ.ص آية 44 وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ . (قرآن).
  22. أَضْغاثٌ (المعجم الغني)
    • جمع ضِغْث. [ض غ ت]. :-وَما هِيَ إِلاَّ أَضْغاثُ أَحْلامٍ :- : أَحْلامٌ مُخْتَلِفَةٌ مُتَداخِلَةٌ وَمُضْطَرِبَةٌ يَصْعُبُ تَأْوِيلُها وَتَفْسيرُها.يوسف آية 44 قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ وَما نَحْنُ بِتاويل الأَحلامِ بِعالِمينَ (قرآن).
  23. ضِغْث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضِغْث :-
      جمع أضغاث:
      1 - كلُّ ما جُمع وقُبض عليه بِجُمْع الكفّ :- {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} .
      2 - قُبْضَة حشيش اختلط فيها الرّطب واليابس، وبه شُبِّهت الأحلام المختلطة التي لا تُتبيَّن حقائقها
      • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويلُه، - ضغث من خبر: ما اختلطت فيه الحقيقةُ بالوهم.
  24. أضغاث أحلام (المعجم قرآن)
    • تخاليط أحلام رآها في نومه
      سورة :الانبياء، آية رقم :5
  25. أضغاث أحلام (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تخاليطها و أباطيلها
      سورة :يوسف، آية رقم :44


معنى يضغنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَغِنَ** \- [ض غ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ضَغِنَ يَضْغَنُ**، مص. ضَغَنٌ. 1. "ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ" : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ. 2. "ضَغِنَ صَدْرُهُ" : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ . 3. "ضَغِنَ إِلَيْهِ" : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ. 4. "ضَغِنَ العُودُ" : اِعْوَجَّ. 5. "ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ" : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ.
Advertisements
معجم الغني
**ضَغِنٌ**، ةٌ - [ض غ ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ ضَغِنٌ" : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ. 2. "عُودٌ ضَغِنٌ" : أَعْوَجُ. 3. "فَرَسٌ ضَغِنٌ" : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ.
معجم الغني
**ضِغْنٌ** \- ج:** أَضْغَانٌ**. [ض غ ن]. "مَايَزَالُ يَحْمِلُ فِي قَلْبِهِ ضِغْناً" : حِقْداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَغِينة [مفرد]: ج ضغائنُ: 1- ضِغْن، حقد شديد "كتم ضغينتَه". 2- (سف) شعور بحقد شديد تجاه قِيَم الحياة.
المعجم الوسيط
العُودُ ونحوُه ـَ ضَغَناً: اعْوَجَّ والتَوَى. وـ الدابَّةُ: عسرت واستعصبت على القيادِ. وـ إليه: مالَ واشتاقَ. وـ عليه: حَقَدَ وأَبْغَضَهُ بُغضاً شديداً. ويقال: ضَغِنَ صدرُه: انطوى على حِقد. فهو ضَغِن، وضاغن.( أَضْغَنَ ) عليه ضَغينَة: أضمرها.( ضَاغَنَهُ ): شاحنه وقابل حقده بمثله.( اضْطَغَنَ ) القوم: انطووْا على الأحقاد. وـ فلان على فلان: ضَغِن. وـ بالثوب: اشتمل به.( تَضَاغَنَا ): أضمر كلّ منهما الحقد على الآخر.( الضَّاغِنُ ): من الخيل ونحوها: الذي لا يجري ولا يَعْدو إلاَّ إذا ضرب.( الضِّغْنُ ): الحِقْد الشديد. وفي التنزيل العزيز: {وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ * إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ}. ويقال: سَلَّ ضِغنِ فلان: استرضاه. وـ الميل. وناقة ذات ضِغْن: ذاتُ حَنين إلى وطنها. ( ج ) أضغان. ومجامع الأضغان: كناية عن القلوب.( الضَّغُونُ ): الذي يجري كأنه يرجع القهقرَى. ( ج ) ضُغُن.( الضَّغِينةُ ): الحقدُ الشديدُ. ( ج ) ضغائنُ.
مختار الصحاح
ض غ ن : الضِّغْنُ و الضَّغِينَةُ الحقد ومنه ضَغِنَ عليه من باب طرِب و تَضاغَنَ القوم و اضْطَغَنُوا انطووا على الأحقاد
الصحاح في اللغة
الضِغْنُ والضَغينَةُ: الحِقد، وقد ضَغِنَ عليه بالكسر ضَغَناً. وتضاغَنَ القومُ واضْطَغَنوا: انْطَوَوْا على الأحقاد. واضْطَغَنْتُ الشيءَ، إذا أخذته تحت حضنِكَ. وفرسٌ ضاغِنٌ: لا يعطي ما عِنده من الجري إلا بالضرب. قال الشماخ: كما قوَّمَتْ ضِغن الشَموسِ المهامِزُ وإذا قيل في الناقة: هي ذات ضِغْنٍ، فإنَّما يراد نِزاعُها إلى وطنها. قال الخليل: ويقال للنَحوص إذا وَحِمتْ فاستصعبت على الجَأْب: إنَّها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ. وقناةٌ ضَغِنَةٌ، أي عوجاء. وضَغِنَ فلانٌ إلى الدنيا: ركَن ومال. وضِغْني إلى فلانٍ، أي مَيلي إليه.
لسان العرب
الضِّغْنُ والضَّغَنُ الحِقْد والجمع أَضْغانٌ وكذلك الضَّغينَةُ وجَمْعُها الضَّغائن ومنه حديث العباس إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام ويقال سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته وفي الحديث فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح الضِّغْنُ الحقد والعداوة والبغضاء وفي حديث عمر رضي الله عنه أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ فإنَّ ذلك كثير قال وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى وقد ضَغِنَ عليه بالكسر ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ وقال الله عزَّ وجل إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم قال الفراء أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم وأَحْفيتُ الرجلَ أَجْهَدْته واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها أَبو زيد ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته وضَغِنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا انْطَوَوْا على الأَحْقاد وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه وضِغْنُ الدَّابة عَسَرُه والتواؤُه قال بِشْر بن أَبي خازم فإِنَّك والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ وقال الشاعر والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ قال الشَّمَّاخُ أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ والطريدة قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها أَبو عبيدة فرس ضَغُون الذكر والأُنثى فيه سواء وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري وفي حديث عمر والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها الضِّغْن في الدابة هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها ودابة ضَغِنَة نازعة إلى وطنها وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً وكذلك البعير وربما استعير ذلك في الإنسان قال تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ وضَغِنَ إليه نَزَع إليه وأَراده قال الخليل يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ ابن الأَعرابي ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه وضَغِنَ إلى الدنيا بالكسر رَكَنَ ومال إليها قال الشاعر إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه والاضْطِغانُ الاشتمال والاضْطِغانُ أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك تقول منه اضْطَغَنْتُ الشيءَ وأَنشد الأَحمر للعامرية لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً أَي حامله في حجره والدُّهْري منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب والسَّيْتَهِيُّ الذي يتخلف خلف القوم وقال ابن مقبل إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا ( * قوله « إذا اضطغنت » كذا للجوهري وقال الصاغاني الرواية ثم اضطغنت ) وقيل هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى ثم يضمهما بيده اليسرى وقيل هو التَّثَبُّنُ التهذيب الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ وأَنشد وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا قال أَبو منصور هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال وأَنشد كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء والضَّغَنُ العَوَجُ وأَنشد إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا
الرائد
* ضغن يضغن: ضغنا. 1-عليه: حقد عليه. 2-إليه: مال إليه. 3-العود: اعوج. 4-ت الدابة: لم تنقد بسهولة.
الرائد
* ضغن. 1-ذو حقد. 2-فرس لا ينقاد بسهولة. 3-من العيدان: الأعوج.
الرائد
* ضغن. ج أضغان. 1-حقد. 2-ناحية. 3-شوط. 4-ميل، إنحناء. 5-شوق. 6-حضن. 7-سفح الجبل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: