وصف و معنى و تعريف كلمة يضنا:


يضنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح يضنا في معاجم اللغة العربية:



يضنا

جذر [ضنا]

  1. ضَنأَ: (فعل)
    • ضَنَأَتِ ضَنْئًا، وضُنُوءًا
    • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
    • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر
  2. ضَنا: (فعل)
    • ضَنَا، يَضْنُو، مصدر ضَنىً، ضَنْوٌ
    • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
    • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  3. ضُنُوء: (اسم)
    • ضُنُوء : مصدر ضَنأَ
  4. ضُنوء: (اسم)
    • ضُنوء : جمع ضَنء


  5. ضَنَا نَصِيبُهُ:
    • زَادَ.
  6. ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ:
    • كثُر.
  7. ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها:
    • كَثُرَ نَسْلُها.
  8. ضَنء : (اسم)
    • الجمع : ضُنوء
    • الضَّنْءُ من كلِّ شيءٍ: نَسْلُهُ
  9. ضَنَتِ الْمَرْأَةُ:
    • كَثُرَ أَوْلاَدُهَا.
  10. ضَنْئ : (اسم)


    • ضَنْئ : مصدر ضَنأَ
  11. إِضناء : (اسم)
    • إضناء : مصدر أَضنَى
  12. إِضناء : (اسم)
    • مصدر أَضْنَى
    • عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ
    • مصدر أضنى
  13. أَضْنَأَ : (فعل)
    • أَضْنَأَتِ المرأَةُ وغَيْرُها: ضَنَأَتْ
  14. وَضَنَ : (فعل)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ ، والمفعول مَوْضون
    • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
    • وضَن الثَّوبَ :نسجه
  15. ضَنْو : (اسم)
    • ضَنْو : مصدر ضَنا
  16. ضانَى : (فعل)


    • ضَانَى المرضَ ونَحْوَه: عاناهُ وقاساهُ
  17. ضنَّ : (فعل)
    • ضنَّ ب ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به
    • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
    • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
    • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه
  18. مَضَانُّ : (اسم)
    • مَضَانُّ : جمع مَضَنّة
  19. مَضنون : (اسم)
    • المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه
  20. مُضنى : (اسم)
    • مفعول من أَضْنَى
    • وَجَدَهُ مُضْنىً: مُرْهَقاً، مُتْعَباً، رَازِحاً تَحْتَ عِبْءٍ
  21. مُضنى : (اسم)
    • مُضنى : اسم المفعول من أَضنَى
  22. مُضني : (اسم)


    • مُضني : فاعل من أَضنَى
  23. مضانّ : (اسم)
    • مضانّ : جمع مَضَنَّة، مَضِنَّة
  24. مضنون : (اسم)
    • مضنون : اسم المفعول من ضنَّ
  25. أَضنِيَاءُ : (اسم)
    • أَضنِيَاءُ : جمع ضَنيّ
,
  1. ضَنأ (المعجم الرائد)
    • ضنأ - يضنأ ، ضنأ وضنوءا
      1- ضنأت المرأة : كثر أولادها. 2- ضنأ المال : كثر. 3- ضنأ في الأرض : اختبأ. 4- ضنأ في الأرض : ذهب.
  2. ضنيء (المعجم الرائد)


    • ضنيء - يضنأ ، ضنأ وضنأ
      1-ضنيءت المرأة : كثر أولادها
  3. ضنأ (المعجم لسان العرب)
    • "ضَنَأَتِ المرأَةُ تَضْنَأُ ضَنْأً وضُنُوءاً وأَضْنَأَتْ: كثر ولدها، فهي ضانِئٌ وضانِئةٌ.
      وقيل: ضَنَأَتْ تَضْنَأُ ضَنْأً وضُنُوءاً إِذا ولَدت.
      الكسائي: امْرأَةٌ ضانِئةٌ وماشِيةٌ معناهما أَن يكثر ولدها.
      وضَنَأَ المال: كَثُر، وكذلك الماشيةُ.
      وأَضْنَأَ القومُ إِذا كَثُرت مَواشِيهم.
      والضَّنْءُ: كثرة النَّسْل.
      وضَنَأَتِ الماشيةُ: كَثُر نِتاجُها.
      وضَنْءُ كلِّ شيءٍ: نَسْلُه.
      قال: أَكْرَم ضَنْءٍ وضِئْضِئٍ عنْ * ساقَيِ الحَوْض ضِئْضِئها ومَضْنَؤُها (* قوله «أكرم ضنء» كذا في النسخ.) والضَّنْءُ والضِّنْءُ، بالفتح والكسْر مهموز ساكن النون: الولد، لا يفرد له واحد، إِنما هو من باب نَفَرٍ ورَهْطٍ، والجمع ضُنُوءٌ.
      التهذيب، أَبو عمرو: الضَّنْءُ الولد، مهموز ساكن النون.
      وقد يقال له: الضِّنْءُ.
      والضِّنءُ، بالكسر: الأَصْلُ والمَعْدِن.
      وفي حديث قُتَيلة بنت النضر بن الحرث أَو أُخته: أَمُحَمَّدٌ، ولأَنْتَ ضِنْءُ نَجِيبَةٍ * مِنْ قَوْمِها والفَحْلُ فَحْلٌ مُعْرِقُ الضِّنْءُ، بالكسر: الأَصل.
      ويقال: فلان في ضِنْءِ صِدْقٍ وضِنْءِ سَوْءٍ.
      واضْطَنَأَ لَه ومنه: اسْتَحْيا وانْقَبَضَ.
      قال الطِّرِمَّاحُ: إِذا ذُكِرَتْ مَسْعاةُ والِدِه اضْطَنا، * ولا يَضْطَني مِنْ شَتْمِ أَهْلِ الفَضائِلِ أَراد اضْطَنَأَ فأَبْدَلَ.
      وقيل: هو من الضَّنَى الذي هو الـمَرضُ،كأَنَّه يَمْرَضُ من سَماع مَثالِب أَبيه.
      وهذا البيت في التهذيب: ولا يُضْطَنا مِن فِعْلِ أَهْلِ الفَضائِلِ وقال: تَزاءَكَ مُضْطَنِئٌ آرِمٌ، * إِذا ائْتَبَّهُ الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ.
      (* قوله «تزاءك مضطنئ» هذا هو الصواب كما هو المنصوص في كتب اللغة.
      نعم أنشده الصاغاني تزاؤك مضطنئ بالاضافة ونصب تزاؤك.
      قال ويروى تزؤل باللام على تفعل ويروى تتاؤب فايراد المؤلف له في زوك خطأ وما أسنده في مادة زأل للتهذيب في ضنأ من أنه تزاءل باللام فلعله نسخة وقعت له والا فالذي فيه تزاءك بالكاف كما ترى.) التزاؤُك: الاسْتِحْياءُ.
      وضَنَأَ في الأَرض ضَنْأً وضُنُوءاً، اخْتَبَأَ.
      وَقَعَدَ مَقْعَدَ ضُنْأَةٍ أَي مَقْعَدَ ضَرُورَةٍ، ومعناه الأَنَفَة.
      قال أَبو منصور: أَظن ذلك من قولهم اضْطَنَأْتُ أَي اسْتَحْيَيْتُ.
      "
  4. ضَنَأَتْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَنَأَتْ، ضَنْئاً وضُنُوءاً: كَثُرَ أولادُها، كَأَضْنَأَتْ، وهي ضانِئٌ وضانِئَةٌ،
      ـ ضَنَأَ المالُ: كَثُرَ.
      ـ ضَنْءُ: كَثْرَةُ النَّسْلِ، والوَلَدُ، لا واحِدَ له كَنَفَرٍ، الجمع: ضُنُوءٌ،
      ـ ضَنْء: الأصلُ، والمَعْدِنُ.
      ـ ضَنَأَ في الأرض: ذَهَبَ واخْتَبَأَ، وقَعَدَ مَقْعَدَ
      ـ ضُنَاءَةٍ وضُنْأَةٍ: ضَرُورَةٍ.
      ـ اضْطَنَأَ له، وضَنَأَ منه: اسْتَحْيَا وانْبَضَ.
      ـ أَضْنَؤُوا: كَثُرَتْ ماشِيَتُهُمْ.
  5. ضنا (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّنَى: السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه، بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه، يذهب به مذْهَب المصدر، وبعضهم يُثنيه ويجمعه؛ قال عوف ابن الأَحوص الجعفري (* قوله «عوف بن الأحوص الجعفري» هكذا في الأصل، وفي المحكم: ابن الأخوص الجعدي): أَوْدَى بَنِيَّ، فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي، بفتح النون، وقد ضَنِيَ ضَنىً، فهو ضَنٍ.
      وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه.
      والضَّنَى: المرضُ.
      ضَنِيَ الرجلُ، بالكسر، يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ، ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ.
      الفراء: العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر، كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم.
      وقال ابن الأَعرابي: رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً، وهو المُضْنَى من المرضَ؛

      وقال: إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه،كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري: رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ.
      يقال: تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً، فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل، وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ.
      ويقال: تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ، وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى.
      وفي الحديث في الحُدودِ: إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى، وهو شِدَّةُ المَرض، حتى نَحَلَ جِسمُه.
      وفي الحديث: لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ، وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ، والطاءُ بدلٌ من التاء.
      ويقال: رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ.
      والمُضاناةُ: المُعاناة: وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً، ممدود: كَثُرَ ولَدُها، يُهْمَزُ ولا يُهمز؛ وقال غيره: ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها، وهي الضانِيَة، وقيل: ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها.
      أَبو عمرو: الضِّنْءُ الوَلَدُ، مهموزٌ ساكِنُ النونِ، وقد يقال الضَّنءُ.
      قال أَبو المُفَضَّل: أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد، قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل؛ قال الشاعر: ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل (* قوله «حيث ألقى» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: حيث ألقت).
      ابن الأَعرابي: الضُّنَى الأَولاد.
      أَبو عمرو: الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد، بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ، فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه؛ قال الهَرَوي والخطَّابي: هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها، يقال: امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ، وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها.
      والضِّنى، بالكسر: الأَوجاعُ المُخِيفة.
      "
  6. ضَنَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها ضَنَأَتِ َ ضَنْئًا، وضُنُوءًا: كَثُرَ نَسْلُها.
      و ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر.


  7. أَضْنَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضْنَأَتِ المرأَةُ وغَيْرُها: ضَنَأَتْ.
  8. الضَّنْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّنْءُ من كلِّ شيءٍ: نَسْلُهُ. والجمع : ضُنوء.
  9. ضَنَا (المعجم الغني)
    • [ض ن و]. (فعل: ثلاثي لازم). ضَنَا، يَضْنُو، مصدر ضَنىً، ضَنْوٌ.
      1. :-ضَنَتِ الْمَرْأَةُ :- : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا.
      2. :-ضَنَا نَصِيبُهُ :- : زَادَ .
  10. ضَنء (المعجم الرائد)
    • ضنء - ج، ضنوء
      1- مصدر ضنأ وضنىء. 2- كثرة نسل. 3- أصل. 4- معدن.
  11. وضن (المعجم لسان العرب)
    • "وَضَنَ الشيءَ وَضْناً، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ.
      ويقال: وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه، فهو مَوْضونٌ.
      والوَضْنُ: نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب،وهو مَوْضونٌ.
      شمر: المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة.
      وقال بعضهم: دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج، مثل مَرْضُونةِ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض.
      وقال رجل من العرب لامرأَته: ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ.
      وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج.
      وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ مَوْضونةٍ؛ المَوْضونةُ: المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر، بعضها مُداخَلٌ في بعض.
      ودرع مَوْضونةٌ: مضاعفة النسج؛ قال الأَعشى: ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة،يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ المنسوجة، ويقال: المنسوجة بالجواهر، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً.
      والوَضْنَةُ: الكُرْسي المنسوج.
      والوَضِينُ: بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر.
      التهذيب: إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج؛ قال حُمَيد: على مُصْلَخِمٍّ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ: المزين بالسُّموم، وهي خَرَز.
      الجوهري: الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب، والتَّصْدِير للرَّحْل، والحِزام للسَّرْج،وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض، والجمع وُضُنٌ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني: أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟

      ‏قال أَبو عبيدة: وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ، تقول منه: وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته.
      وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ؛ الوَضِين: بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير، أَراد أَنه سريع الحركة،يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً.
      وقال ابن جَبَلَةَ: لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ، وقيل: الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ.
      ابن الأَعرابي: التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ، والتَّوَضُّنُ التذلل؛ ابن بري: أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله: إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها،مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها،مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها، قال: وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ، ووردت في حديثه، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول: إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ: كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ، والجمع مَوَاضين.
      "
  12. ضانىء (المعجم الرائد)
    • ضانىء - و ضانئة
      1-ضانىء من النساء الكثيرة الأولاد، جمع : ضوانىء.
  13. ضَنْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَنْكُ: الضِّيقُ في كلِّ شيءٍ، للذَّكَرِ والأنْثَى.
      ـ ضَنُكَ، ضَنْكاً وضَناكَةً وضُنوكَةً: ضاقَ،
      ـ ضَنُكَ فُلانٌ ضَناكَةً، فهو ضَنيكٌ: ضَعُفَ في رَأيِهِ وجِسْمِهِ ونَفْسِهِ وعَقْلِهِ.
      ـ ضُناكُ: الزُّكامُ، كالضُّنْكَةِ. وقد ضُنِكَ.
      ـ ضُنْأكُ وضنَنْأَكُ: الصُّلْبُ المَعْصوبُ اللحمِ، وهي ضُنأكَةٌ.
      ـ ضُنْأكُ: الناقةُ العَظيمةُ.
      ـ ضِناكُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشديدُ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والثقيلَةُ العَجُزِ، والشجرُ العظيمُ.
      ـ ضَنيكُ: العَيْشُ الضَّيِّقُ، والتابعُ الذي يَخْدِمُ بخُبْزِهِ، والمَقْطوعُ.
  14. ضَنْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ.
      ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ.
      ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ.
      ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.


معنى يضنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَنَا** \- [ض ن و]. (ف: ثلا. لازم).** ضَنَا**،** يَضْنُو**، مص. ضَنىً، ضَنْوٌ. 1. "ضَنَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا. 2. "ضَنَا نَصِيبُهُ" : زَادَ .
Advertisements
الصحاح في اللغة
ضَنَتِ المرأة ضَناءً ممدودٌ: كثُر ولدها؛ يهمز ولا يهمز. أبو عمرو: الضَنْوُ: الولد، بفتح الضاد وكسرها بلا همز.والضَنا:المرض؛ يقال منه: ضَنِيَ بالكسر يَضْنى ضَنًى شديداً، فهو رجل ضَنًى وضَنٍ، مثل حرًى وحَرٍ. يقال: تركته ضَنًى وضَنِيناً، فإذا قلت ضَنًى استوى فيه المذكَّر والمؤنث والجمع، لأنّه مصدرٌ في الأصل. وإذا كسرت النون ثنّيت وجمعت كما قلناه في حرٍ. وأَضْناه المرض، أي أدنفَه وأثقله. والمُضاناةُ: المعاناة.
لسان العرب
الضَّنَى السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه يذهب به مذْهَب المصدر وبعضهم يُثنيه ويجمعه قال عوف ابن الأَحوص الجعفري ( * قوله « عوف بن الأحوص الجعفري » هكذا في الأصل وفي المحكم ابن الأخوص الجعدي ) أَوْدَى بَنِيَّ فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيانِ قال ابن سيده هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي بفتح النون وقد ضَنِيَ ضَنىً فهو ضَنٍ وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه والضَّنَى المرضُ ضَنِيَ الرجلُ بالكسر يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ الفراء العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم وقال ابن الأَعرابي رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً وهو المُضْنَى من المرضَ وقال إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ يقال تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ ويقال تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى وفي الحديث في الحُدودِ إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى وهو شِدَّةُ المَرض حتى نَحَلَ جِسمُه وفي الحديث لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ والطاءُ بدلٌ من التاء ويقال رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ والمُضاناةُ المُعاناة وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً ممدود كَثُرَ ولَدُها يُهْمَزُ ولا يُهمز وقال غيره ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها وهي الضانِيَة وقيل ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها أَبو عمرو الضِّنْءُ الوَلَدُ مهموزٌ ساكِنُ النونِ وقد يقال الضَّنءُ قال أَبو المُفَضَّل أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل قال الشاعر ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل ( * قوله « حيث ألقى » هكذا في الأصل وفي التهذيب حيث ألقت ) ابن الأَعرابي الضُّنَى الأَولاد أَبو عمرو الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز وفي حديث ابن عمر قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه قال الهَرَوي والخطَّابي هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها يقال امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها والضِّنى بالكسر الأَوجاعُ المُخِيفة
الرائد
* ضنا يضنو: ضنوا وضنا. (ضنو) *ر.*©ضنى©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: