وصف و معنى و تعريف كلمة يضني:


يضني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح يضني في معاجم اللغة العربية:



يضني

جذر [ضني]

  1. أَضنَى: (فعل)
    • أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى
    • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى
    • أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه : أَثْقَلَهُ
    • يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يُرْهِقُهُ ، يُسْقِمُهُ ، يُنْهِكُهُ
    • أَضْنَى المريضُ : لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى ، أَي الْمَرَض
    • أضناه الحُبُّ : عذّبه
  2. مَضنون: (اسم)
    • المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه
  3. مُضني: (اسم)
    • مُضني : فاعل من أَضنَى
  4. مضنون: (اسم)

    • مضنون : اسم المفعول من ضنَّ
,
  1. ضَنى
    • ضنى - يضني ، ضنى وضناء
      1 - ضنت المرأة : كثر أولادها . 2 - ضنى : نصيبه : زاد .

    المعجم: الرائد

  2. أضنى
    • أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى :-
      • أضناه المَرضُ أجهده وأثقله :- أضناه الهمُّ / العملُ :-
      • أضناه الحُبُّ : عذّبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. ضَنَتْ
    • ـ ضَنَتْ ضَنًى وضَناءً : كَثُرَ وَلَدُها ، كضَنِيَتْ ،
      ـ ضَنَتْ نَصِيبُه : تَرَيَّعَ ، وزادَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَنَأَتْ
    • ـ ضَنَأَتْ ، ضَنْئاً وضُنُوءاً : كَثُرَ أولادُها ، كَأَضْنَأَتْ ، وهي ضانِئٌ وضانِئَةٌ ،
      ـ ضَنَأَ المالُ : كَثُرَ .
      ـ ضَنْءُ : كَثْرَةُ النَّسْلِ ، والوَلَدُ ، لا واحِدَ له كَنَفَرٍ ، الجمع : ضُنُوءٌ ،
      ـ ضَنْء : الأصلُ ، والمَعْدِنُ .
      ـ ضَنَأَ في الأرض : ذَهَبَ واخْتَبَأَ ، وقَعَدَ مَقْعَدَ
      ـ ضُنَاءَةٍ وضُنْأَةٍ : ضَرُورَةٍ .
      ـ اضْطَنَأَ له ، وضَنَأَ منه : اسْتَحْيَا وانْبَضَ .
      ـ أَضْنَؤُوا : كَثُرَتْ ماشِيَتُهُمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَضنَى
    • أضنى - إضناء
      1 - أضناه المرض أو الهم : أثقله ، أرهقه . 2 - أضنى : لزم الفراش من المرض .

    المعجم: الرائد

  4. أضنى
    • أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى :-
      • أضناه المَرضُ أجهده وأثقله :- أضناه الهمُّ / العملُ :-
      • أضناه الحُبُّ : عذّبه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَضَنَّى
    • تَضَنَّى : تمارَضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَضَنَّى
    • تضنى - تضنيا
      1 - إدعى المرض

    المعجم: الرائد

  7. ضَنين
    • ضنين - ج ، أضناء
      1 - ضنين : شديد البخل . 2 - ضنين : متمسك بالشيء حريص عليه : « أنا ضنين بإخائك ».

    المعجم: الرائد



  8. أَضنَى
    • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى .
      أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه : أَثْقَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَضْنَى
    • [ ض ن ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَضْنَى ، يُضْني ، مصدر إِضْناءٌ .
      1 . :- أَضْناهُ الْمَرَضُ :- : أَثْقَلَهُ ، أَتْعَبَهُ .
      2 . :- يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :- : يُرْهِقُهُ ، يُسْقِمُهُ ، يُنْهِكُهُ .
      3 . :- أَضْنَى المريضُ :- : لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى ، أَي الْمَرَض .

    المعجم: الغني

  10. إضْناءٌ
    • [ ض ن ي ]. ( مصدر أَضْنَى ). :- عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ :- : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ .

    المعجم: الغني

  11. إضناء


    • إضناء :-
      مصدر أضنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أَضْنَأ
    • أضنأ - إضناء
      1 - أضنأت المرأة : كثر أولادها

    المعجم: الرائد

  13. ضَنَاء
    • ضَنَاء :-
      مصدر ضنِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ضَنى
    • ضنى - يضني ، ضنى وضناء
      1 - ضنت المرأة : كثر أولادها . 2 - ضنى : نصيبه : زاد .



    المعجم: الرائد

  15. ضَني
    • ضني - يضنى ، ضنى وضناء
      1 - ضني : اشتد عليه المرض ولازمه فأضعفه . 2 - ضنيت المرأة : كثر أولادها .

    المعجم: الرائد

  16. ضنِيَ
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى :-
      ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :- ضنِي الطِّفلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ضنا
    • " الضَّنَى : السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه ، بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه ، يذهب به مذْهَب المصدر ، وبعضهم يُثنيه ويجمعه ؛ قال عوف ابن الأَحوص الجعفري (* قوله « عوف بن الأحوص الجعفري » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : ابن الأخوص الجعدي ): أَوْدَى بَنِيَّ ، فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيان ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي ، بفتح النون ، وقد ضَنِيَ ضَنىً ، فهو ضَنٍ .
      وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه .
      والضَّنَى : المرضُ .
      ضَنِيَ الرجلُ ، بالكسر ، يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ ، ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ .
      الفراء : العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر ، كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم .
      وقال ابن الأَعرابي : رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً ، وهو المُضْنَى من المرضَ ؛

      وقال : إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه ، كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري : رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ .
      يقال : تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً ، فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل ، وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ .
      ويقال : تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ ، وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى .
      وفي الحديث في الحُدودِ : إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى ، وهو شِدَّةُ المَرض ، حتى نَحَلَ جِسمُه .
      وفي الحديث : لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ ، وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ ، والطاءُ بدلٌ من التاء .
      ويقال : رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ .
      والمُضاناةُ : المُعاناة : وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً ، ممدود : كَثُرَ ولَدُها ، يُهْمَزُ ولا يُهمز ؛ وقال غيره : ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها ، وهي الضانِيَة ، وقيل : ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها .
      أَبو عمرو : الضِّنْءُ الوَلَدُ ، مهموزٌ ساكِنُ النونِ ، وقد يقال الضَّنءُ .
      قال أَبو المُفَضَّل : أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد ، قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل ؛ قال الشاعر : ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل (* قوله « حيث ألقى » هكذا في الأصل ، وفي التهذيب : حيث ألقت ).
      ابن الأَعرابي : الضُّنَى الأَولاد .
      أَبو عمرو : الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد ، بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ ، فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه ؛ قال الهَرَوي والخطَّابي : هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها ، يقال : امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ ، وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها .
      والضِّنى ، بالكسر : الأَوجاعُ المُخِيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ضنن
    • " الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة ، كل ذلك .
      من الإِمساك والبُخْل ، ورجل ضَنينٌ .
      قال الله عز وجل : وما هو على الغيب بضَنينٍ ؛ قال الفراء : قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ ، وهو حَسَن ، يقول : يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم ، ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول : ما هو بضنين بالغيب ، وقال الزجاج : ما هو على الغيب ببخيل أَي هو ، صلى الله عليه وسلم ، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه ، وقرئَ : بظَنينٍ ، وتفسيره في مكانه .
      ابن سيده : ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ ، وهي اللغة العالية ، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به ، وهو ضَنين به .
      قال ثعلب :، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ ، وقد حكاه يعقوب ، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو ؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب : مَهْلاً أَعاذِلَ ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ ، وإِن ضَنِنُوا .
      فأَظهر التضعيف ضرورة .
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة ، بكسر الضاد وفتحها ، أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه .
      والضّنُّ : الشيء النفيس المَضْنُون به ؛ عن الزجاجي .
      ورجل ضَنِينٌ : بخيل ؛ وقول البعيث : أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ ، وضَنَّتْ علينا ، والضَّنِينُ من البُخْلِ .
      أَراد : الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل ، كقولهم مجبول من الكرم ، ومَطينٌ من الخير ، وهي مخلوقة من البخل ، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض ، والجوهرُ لا يكون من العَرض ، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه ، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم : ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين ، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب ؛ ومثله قوله : وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير .
      ويقال : فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته .
      وفي الحديث : إن لله ضنائنَ (* قوله « وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ »، قال الصاغاني : هذا من الأحاديث التي لا طرق لها ).
      من خَلْقِه ، وفي رواية : ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص ، واحدهم ضَنِينَة ، فعيلة بمعنى مفعولة ، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك ؛ وفي الصحاح : فلان ضِنِّي من بين إخواني ، وهو شِبْه الاختصاص .
      وفي حديث الأَنصار : لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا .
      وفي حديث ساعة الجمعة : فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل .
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ ، فقلبت التاء طاء .
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً : لم أَبْرَحْه ، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك .
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير ، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا .
      ورجل ضَنَنٌ : شجاع ؛

      قال : إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ ، أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ .
      والمَضْنُون : الغالية ، وفي المحكم : المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ :، قال الراجز : قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ ، وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ ، وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ .
      والمَضْنون والمَضْنونة : الغالِيةُ ؛ عن الزجاج .
      الأَصمعي : المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب ؛ قال الراعي : تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ ، ولا جَعْدِ وتُضْحي ، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ ، في ثيابها ، جَنِيّاً من الرَّيْحانِ ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ .
      والمَضْنونة : اسم لزمزم ، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون ، بغير هاء .
      وفي حديث زمزم : قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها ، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما .
      وضِنَّهُ : اسم أَبي قبيلة ، وفي العرب قبيلتان : إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله « ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ » كذا بالأصل والمحكم والقاموس ، والذي في التكملة : ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه ).
      بن عُذْرَة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يضني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَنِيَ** - [ض ن و]. (ف: ثلا. لازم).** ضَنِيَ**،** يَضْنَى**، مص. ضَنىً ، ضَنَاءٌ. 1. "ضَنِيَ الْمَرِيضُ" : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ. 2. "ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ" : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى. 3. "ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضنِيَ يَضنَى، اضْنَ، ضَنًى وضَنَاءً، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى • ضنِي فلانٌ: اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه "ضنِي الطِّفلُ". II ضَنيّ [مفرد]: ج أَضْنِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: ضنًى؛ مريض، سقيم، ملازم للفراش.
مختار الصحاح
ض ن ي : الضَّنَى المرض وبابه صدي فهو رجل ضَنَّى و ضنٍ يقال تركته ضنى وضنينا و أَضْنَاهُ المرض أثقله
الرائد
* ضني يضنى: ضنى وضناء. 1-اشتد عليه المرض ولازمه فأضعفه. 2-ت المرأة: كثر أولادها.
الرائد
* ضني (الـ). *ر.*©ضن©.
الرائد
* ضني. مريض، ج أضنياء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: