وصف و معنى و تعريف كلمة يضوج:


يضوج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح يضوج في معاجم اللغة العربية:



يضوج

جذر [يضج]

  1. أَضواج: (اسم)
    • أَضواج : جمع ضَوج
  2. ضَوْج: (اسم)
    • ضَوْج : مصدر ضاجَ
  3. ضَوج: (اسم)
    • الجمع : أَضواجٌ
    • الضَّوْجُ : مُنَعطَفُ الوادي ومنحناهُ
  4. ضاجَ: (فعل)

    • ضاجَ ضَوْجًا
    • ضاجَ الوادي ونحوُه : اتَّسَع
    • ضاجَ عنه : مالَ
  5. ضاجّ: (فعل)
    • ضاجّ مُضاجَّةُ ، وضِجَاجًا
    • ضَاجَّه : جادلّهُ وشاغَبَه
,
  1. ضاج
    • ضاج - يضوج ، ضوجا
      1 - ضاج الوادي : اتسع . 2 - ضاج الشيء عن الشيء : مال عنه ، إبتعد .

    المعجم: الرائد

  2. ضوج
    • " ضَوْج الوادي : مُنْعَطَفُه ، والجمع أَضْواج وأَضْوُج ، الأَخيرة نادرة ؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري : وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ ، أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج ، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً : اتَّسَع .
      ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه ، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ .
      وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه ، الواحدة ضَوْج ؛ وقيل : هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع ، فقد انْضاج لك .
      التهذيب : الضَّوْج جِزْعُ الوادي ، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف ؛ وقال رؤبة : وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله « وحوفاً من تراغب إلخ » هكذا في الأصل .) الليث : الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب ؛

      وأَنشد : في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله « في ضبر ضوجان » هكذا في الأصل هنا .
      وتقدم في مادة صوج : في ظهر صوجان إلخ .) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة ، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ ؛ قال : والعصا الكَزَّة ضَوْجانة .
      ضيج : ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً : عدَل ومال عنه ، كجاضَ .
      وضاجَ عن الحقّ : مال عنه ؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ ؟ اللَّفَى : عَضَلُ لَحْمِهِ .
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه .
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً : تحركت من الهُزال ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ضَوْجُ
    • ـ ضَوْجُ : مُنْعَطَفُ الوادِي .
      ـ تَضَوَّجَ الوادِي : كثُر أضْواجُهُ .
      ـ ضاجَ : مالَ ، واتَّسَعَ ، كانْضاجَ ،
      ـ ضَوْجانُ وضَوْجانَةُ : الصَّوْجانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْضَوَجَ
    • انْضَوَجَ في ضَوْجِ الوادي : دخل فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَضَوَّجَ
    • تَضَوَّجَ الوادي ونحوُه : ضاجَ .
      و تَضَوَّجَ كثُرَتْ أَضواجُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَضَوَّج
    • تضوج - تضوجا
      1 - تضوج الوادي : اتسع . 2 - تضوج الوادي : كثرت « أضواجه »، أي منعطفاته .

    المعجم: الرائد

  5. ضَوج
    • ضوج
      1 - منعطف الوادي ، جمع : أضواج

    المعجم: الرائد

  6. الضَّوْجُ
    • الضَّوْجُ : مُنَعطَفُ الوادي ومنحناهُ . والجمع : أَضواجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إنضاج القشدة


    • زيادة نسبة الحموضة في القشدة باضافة بكتيريا معينة اليها .

    المعجم: عربي عامة

  8. إِنْضاجٌ
    • [ ن ض ج ]. ( مصدر أَنْضَجَ ). :- ساعَدَتِ الْمَوادُّ الكيمِيائِيَّةُ على إِنْضاجِ الثَّمَرِ :- : على جَعْلِهِ ناضِجاً طَيِّبَ الأكْلِ . :- إِنْضاجُ اللَّحْمِ .

    المعجم: الغني

  9. ضاج
    • ضاج - يضوج ، ضوجا
      1 - ضاج الوادي : اتسع . 2 - ضاج الشيء عن الشيء : مال عنه ، إبتعد .

    المعجم: الرائد

  10. إنضاج
    • إنضاج - انضياجا
      1 - إنضاج الوادي أو نحوه : اتسع



    المعجم: الرائد

  11. أَنضَج
    • أنضج - إنضاجا
      1 - أنضج الثمر أو اللحم : جعله ناضجا

    المعجم: الرائد

  12. أنضجَ
    • أنضجَ يُنضج ، إنضاجًا ، فهو مُنضِج ، والمفعول مُنضَج :-
      أنضج الطَّعامَ طيَّبَهُ ، جعله صالحًا للأكل بفعل النّار أو الحرارة :- أنضجت لحمًا ، - أنضجتِ الشمسُ الفاكهةَ ، - أنضج الطّعامَ على نار هادئة .
      أنضجَ الرَّأيَ : أحكمه ، أخرجه بعد تروٍّ وإمعان :- أنضج آراءَه بالمطالعة :-
      • فلانٌ لا يُنضج كُراعًا : ضعيف لا غَناء عنده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ضوج
    • " ضَوْج الوادي : مُنْعَطَفُه ، والجمع أَضْواج وأَضْوُج ، الأَخيرة نادرة ؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري : وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ ، أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج ، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً : اتَّسَع .
      ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه ، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ .
      وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه ، الواحدة ضَوْج ؛ وقيل : هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع ، فقد انْضاج لك .
      التهذيب : الضَّوْج جِزْعُ الوادي ، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف ؛ وقال رؤبة : وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله « وحوفاً من تراغب إلخ » هكذا في الأصل .) الليث : الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب ؛

      وأَنشد : في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله « في ضبر ضوجان » هكذا في الأصل هنا .
      وتقدم في مادة صوج : في ظهر صوجان إلخ .) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة ، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ ؛ قال : والعصا الكَزَّة ضَوْجانة .
      ضيج : ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً : عدَل ومال عنه ، كجاضَ .
      وضاجَ عن الحقّ : مال عنه ؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ ؟ اللَّفَى : عَضَلُ لَحْمِهِ .
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه .
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً : تحركت من الهُزال ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. ضجج
    • " ضَجَّ يَضِجُّ ضَجّاً وضَجيجاً وضَجَاجاً وضُجاجاً ، الأَخيرة عن اللحياني : صاح ، والاسم الضَّجَّة .
      وضَجَّ البعير ضَجيجاً وضَجَّ القوم ضَجاجاً .
      قال : وضَجَّ القوم يَضِجُّون ضَجيجاً : فَزِعُوا من شيء وغُلِبوا ، وأَضَجُّوا إِضْجاجاً إِذا صاحوا فجَلَّبُوا .
      أَبو عمرو : ضَجَّ إِذا صاح مستغيثاً .
      وسمعت ضَجَّة القوم أَي جَلَبتهم ؛ وفي حديث حُذيفة : لا يأْتي على الناس زمان يَضِجُّون منه إِلاّ أَرْدَفَهُمُ الله أَمراً يشغَلُهم عنه .
      الضَّجيج : الصِّياح عند المكروه والمشَقَّة والجزَع .
      وضاجَّه مُضاجَّة وضِجاجاً : جادله وشارَّه وشاغَبَه ، والاسم الضَّجَاج ، بالفتح ، وقيل : هو اسم من ضاجَجْتُ ، وليس بمصدر .
      والضَّجاج : القَسْر ؛ وأَنشد الأَصمعي في الضِّجاج والضَّجاج المُشاغَبة والمُشارَّة : إِنّي إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ ، وكَثُرَ الضَِّجاجُ واللّقاقُ (* قوله « واللقاق » هكذا في الأَصل والذي في الصحاح في مادة لقق : واللقلاق .) وقال آخر : وأَغْشَبَ الناسُ الضِّجاجَ الأَضْجَجا ، وصاحَ خاشِي شَرِّها ، وهَجْهَجا أَراد الأَضَجَّ ، فأَظهر التضعيف اضطراراً ، وهذا على نحو قولهم : شِعْر شاعر ؛ التهذيب في قول العجاج : وأَعْشَبَ الأَرض الأَضْجَجا (* قوله « وأعشب الأرض إلخ » هكذا في الأصل .).
      قال : أَظهر الحرفين وبنى منه أَفعل لحاجته إِلى القافية ، وقد وصف بالمصدر منه ، فقيل : رجل ضِجَاج ، وقوم ضُجُجٌ ؛ قال الراعي : فاقْدُرْ بِذَرْعِكَ ، إِنِّي لن يُقَوِّمَني قَوْلُ الضِّجاجِ ، إِذا ما كنتُ ذا أَوَدِ والضَِّجاجُ : ثمر نَبْت أَو صَمْغٌ تَغسل به النساء رؤوسهن ، حكاها ابن دريد بالفتح ، وأَبو حنيفة بالكسر ، وقال مَرَّة : الضِّجاج كل شجرة تُسَمُّ بها السِّباع أَو الطَّير .
      وضَجَّجَها : سَمَّها .
      ابن الأَعرابي : الضَِّجاج صَمْغٌ يؤْكل ، فإِذا جَفَّ سُحِق ، ثم كيلَ وقُوِّيَ بالقَلْيِ ، ثم غُسِل به الثوب فيُنَقِّيه تنقية الصابون .
      والضَّجُوج من النوق : التي تَضِجُّ إِذا حُلِبت .
      التهذيب : الضِّجاجُ العاج ، وهو مِثْل السِّوار للمرأَة ؛ قال الأَعشى : وتَرُدُّ معطوفَ الضَّجاج على غَيْل ، كأَن الوَشْمَ فيه خِلَلْ "

    المعجم: لسان العرب

  15. نضج
    • " نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً ، والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُ نُضْجاً ونَضْجاً أَي أَدرَكَ .
      والنُّضْجُ : الاسم .
      يقال : جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ ، وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه ، فهو مُنْضَجٌ ونَضِيجٌ وناضِجٌ ، وأَنْضَجْتُه أَنا ، والجمع نِضاجٌ ؛ قال النَّمِر يصف الدَّجاج : ولا يَنْفَعْنَني إِلاّ نِضاجا وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فترك صِبْيَةً صِغاراً ما يُنْضِجُون كُراعاً أَي ما يَطْبُخون كُراعاً لعَجْزهم وصِغَرِهم ؛ يعني لا يَكْفُون أَنفُسَهم خدمةَ ما يأْكُلونه فكيف غيره ؟ وفي رواية : ما تَسْتَنْضِجُ كُراعاً ؛ والكُراع : يَدُ الشاةِ .
      ومنه حديث لقمان : قريبٌ من نَضِيج ، بَعيدٌ من نِيءٍ ؛ النضِيجُ : المَطْبُوخ ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول ، أَراد أَنه يأْخُذُ ما طُبخ لأِلْفِه المنزلَ وطُول مُكْثِه في الحيّ ، وأَنه لا يأْكل النِّيء كما يأْكلُ مَن أَعْجَلَه الأَمرُ عن إِنضاج ما اتَّخذَ ، وكما يأْكل مَن غزا واصطاد .
      قال ابن سيده : واستعمل أَبو حنيفة الإِنْضاج في البَرْد في كتابه المَوْسوم بالنبات : المَهْروء الذي قد أَنضَجه البَرْدُ ، قال : وهذا غريب إِذ الإِنضاج إِنما يكون في الحرّ ، فاستعمله هو في البردِ .
      ورجل نَضِيجُ الرأْي : مُحْكَمُه ، على المَثَلِ .
      وفلان لا يُنْضِجُ الكُراعَ أَي أَنه ضَعيفٌ لا غَناءَ عنده .
      ونَضِجَت الناقةُ بولدها ونَضَّجَتْه ، وهي مُنَضِّجٌّ : جاوَزَت الحَقَّ بشهر ونحوه ولم تُنْتَج أَي زادَتْ على وقتِ الولادة ؛ قال حُميد بن ثور : وصَهْباء منها كالسَّفينة ، نَضَّجَتْ به الحَمْلَ ، حتى زادَ شَهْراً عَديدُها ونوقٌ مُنَضِّجات ؛ قال عُوَيف القَوافي يَصِف بعيراً له تأَخَّرتْ ولادتُه عن حِينِه بشهر أَو قِراب شهر : هو ابنُ مُنَضِّجاتٍ ، كُنَّ قِدْماً يَزِدْن على العَدِيدِ ، قِرابَ شهر ولم يَكُ بابنِ كاشِفة الضَّواحِي ، كأَنَّ غُرُورَها أَعْشارُ قِدْر والمُنَضِّجة : التي تأَخَّرَتْ وِلادتُها عن حِينِ الولادة شهراً ، وهو أَقْوَى للوَلدِ .
      والضَّواحي : النَّواحي من الجسد .
      وغُرورُ الجِلْدِ وغيره : مَكاسِرُه ، واحده غَرٌّ .
      الأَصمعي : إِذا حَمَلَت الناقةُ فجازَت السَّنَةَ من يومَ لَقِحَتْ ، قيل : أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ ، وقد جازت الحَقَّ ، وحَقُّها الوقتُ الذي ضُرِبَتْ فيه ، ويقال لها : مِدْراج ومُنْضِجٌ ؛

      وأَنشد المبرد للطرماح : أَنْضَجَتْه عشرينَ يَوماً ونِيلَتْ ، حينَ نِيلَتْ ، يَعارَةً في العِراض (* قوله « أَنضجته إلخ » هكذا في الأصل بتقديم هذا البيت على ما بعده ، والذي في الصحاح في مادة كرض وفي شرح القاموس في مادة يعر وكرض تقديم الثاني على الأول .) سوفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ ، أَمارَتْ بالبَولِ ماءَ الكِرا ؟

      ‏ قال : أَنْضَجَتْه عشرين يوماً ، إِنما يُريد بعدَ الحَولِ من يومَ حَمَلتْ ، فلا يَخرُجُ الوَلدُ إِلا مُحْكَماً ؛ كما ، قال الحطيئة : لأَدْماء منها كالسَّفينةِ ، نَضَّجَتْ به الحَولَ ، حتى زادَ شهراً عَدِيدُها (* قوله « لأدماء » الذي في الصحاح وصهباء .؟

      ‏ قال الأَزهري : ما ذُكِرَ في بيت الحُطَيئة من التنضيج هو كما فسره المبرّد ، وأَما بيت الطرماح فمعناه غيرُ ما ذهب إِليه ، لأَنَّ معناه في بيته صِفةُ الناقةِ نفسِها بالقُوَّة ، لا قُوَّة وَلدِها ؛ أَراد أَنَّ الفَحْلَ ضَرَبَها يَعارةً لأَنها كانت نجِيبةً ، فضَنَّ بها صاحبُها لنجابَتِها عن ضِرابِ الفحلِ إِياها ، فعارضها فحلٌ فضَرَبَها فأَرْتَجَتْ على مائِهِ عشرين يوماً ، ثم أَلْقَتْ ذلك الماءَ قبلَ أَن يُثقِلَها الحَمْلُ فَتذهب مُنَّتُها ، وروَى الرُّواةُ البيتَ : « أَضْمَرَتْه عشرين يوماً » لا أَنْضَجَتْه ، فإِن رُوِيَ أَنضَجته ، فمعناه أَنَّ ماءَ الفَحلِ نَضِجَ في رحِمِها في عشرين يوماً ، ثم رَمَتْ به كما تَرْمِي بوَلَدِها التَّمامِ الخَلْقِ وبَقِيَ لها مُنَّتُها ؛ وقال الشماخ : وأَشْعَث قد قدَّ السِّفارُ قَمِيصَه ، وحرّ السواء بالعصا غيرُ مُنْضِج وقد استعمل ثعلب نَضَّجته في المرأَة ؛ وقال في قوله : تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاسِ ، فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْه .
      ونَضَّجَت الناقةُ بِلَبَنِها إِذا بلغت الغاية ؛ قال ابن سيده : وأُراه وَهَماً ، إِنما هو نَضَّجَت بوَلَدِها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: