وصف و معنى و تعريف كلمة يضيئها:


يضيئها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح يضيئها في معاجم اللغة العربية:



يضيئها

جذر [يضئ]

  1. ضَأَى : (فعل)
    • ضَأَى ضَأْيًا فهو ضاءِ
    • ضَأَى : ضَؤُلَ ودَقَّ جِسْمُهُ
  2. وضَأَ : (فعل)
    • وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة
  3. تَوَضُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  4. ضَوَّأَ : (فعل)
    • ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ
    • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
    • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
    • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل


  5. وَاضَأْ : (فعل)
    • وَاضَأْ، أُوَاضِئُ، مصدر مُوَاضَأَةٌ
    • وَضَأَتْ جَارَتَهَا : فَاخَرَتْهَا وَغَالَبَتْهَا فِي الْحُسْنِ وَالوَضَاءةِ وَالنَّظَافَةِ
  6. وَضُؤَ : (فعل)
    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وضِيءٌ والجمع : أوْضياءُ، ووِضاءٌ
    • وضُؤ فلانٌ: حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا
    • رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج
  7. أَنيض : (اسم)
    • أَنيض : مصدر أَنَضَ
  8. ميضاة : (اسم)
    • المِيضَأَةُ : الإداوة فيها ماءٌ يتوضَّأُ به
    • المِيضَأَةُ :الموضع يُتوضَّأُ فيه
  9. أَضَّ : (فعل)
    • أَضَّ أضًّا، وإِضاضاً
    • أَضَّتْ عند الولادة : تَلَوَّت من الوجع
    • أَضَّ الأَمرُ فلاناً : حَزَنه وجَهَدَه
    • أَضَّتْ الشيءَ: كَسَره
  10. أَضاءَ : (فعل)


    • أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ
    • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
    • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
    • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
    • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته
  11. آضَ : (فعل)
    • آضَ إلى يئيض ، إِضْ ، أيضًا ، فهو آيض ، والمفعول مئيض - للمتعدِّي
    • آض الحاجُّ :عاد، رجع آض إِليه
    • آضَ الشيءُ كذا: تحوّل إِليه آض الماءُ ثلجًا،
    • آض الماءُ إلى ثلج: صار آض الخشبُ فحمًا
  12. ضاءَ : (فعل)
    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
  13. وَضّأَ : (فعل)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
    • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
    • وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
,
  1. وضَأ
    • وضأ - يضأ ، وضأ
      1-وضأه : غلبه في الحسن والنظافة

    المعجم: الرائد

  2. وضأ

    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضاجَ
    • ـ ضاجَ يَضيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً : مالَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَوَى
    • ـ ضَوَى : دِقَّةُ العَظْمِ ، وقِلَّةُ الجِسْمِ خِلْقَةً ، أو الهُزالُ . ضَوِيَ فهو غُلامٌ ضاوِيٌّ ، وهي : ضاوِيَّةٌ .
      ـ أضْوَى : دَقَّ ، وأضْعَفَ ،
      ـ أضْوَتِ المرأةُ : ولَدتْ ضاوِيًّا ،
      ـ أضْوَى حَقَّهُ إيَّاهُ : نَقَصَهُ إيَّاهُ ،
      ـ أضْوَى الأمْرَ : لم يُحْكِمْهُ .
      ـ ضَوَى يَضْوِي ضَيًّا وضُوِيًّا : انْضَمَّ ، ولَجَأَ ، وأَتَى لَيْلاً ،
      ـ ضَوَى إلَى خَبَرِهِ : سأَلَ .
      ـ ضاوِي : الطارِقُ ، وفَرَسٌ .
      ـ ضَواةُ : غُدَّةٌ تَحْتَ شَحْمةِ الأُذُنِ فَوْقَ النَّكَفَة ، وهَنَةٌ تَخْرُجُ من حَياءِ الناقَةِ قَبْلَ خُروجِ الوَلَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضاح
    • ضاح - يضيح ، ضيحا
      1 - ضاحت البلاد : كانت خالية . 2 - ضاح اللبن : مزجه بالماء .


    المعجم: الرائد

  4. ضاف
    • ضاف - يضوف ، ضوفا
      1 - عن الشيء : مال عنه ، إبتعد عنه

    المعجم: الرائد

  5. ضول
    • ضول - يضول ، ضآلة وضوولة
      1 - ضول : صغر جسمه . 2 - ضول الشيء : صغر ونحف . 3 - ضول : حقر . كان حقيرا .

    المعجم: الرائد

  6. ضَوي
    • ضوي - يضوى ، ضوى
      1 - ضعف وهزل ودق عظمه

    المعجم: الرائد

  7. ضان
    • ضان - يضون ، ضونا
      1 - كثر أولاده

    المعجم: الرائد

  8. ضوِيَ
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ :-
      ضوِي جسمُه ضعُف وهَزُل ، دقَّ عَظْمُه :- ضوِي الشابُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أضاءَ
    • أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء ( للمتعدِّي ) :-
      أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد ، - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ } .
      أضاء المِصباحَ ونحوَه : نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد ، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة ، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ] .
      • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ : أظهرته :- { فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. ضاج
    • ضاج - يضيج ، ضيجا وضيوجا وضياجا
      1 - ضاج الشيء عن الشيء : مال عنه ، إبتعد . 2 - ضاجت عظامه : تحركت من الهزال والضعف .

    المعجم: الرائد

  11. ضَوى
    • ضوى - يضوي ، ضيا وضويا
      1 - ضوى اليه : انضم إليه . 2 - ضواه اليه : ضمه إليه . 3 - ضوى : أتى ليلا .

    المعجم: الرائد

  12. أضوى
    • أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى ( للمتعدِّي ) :-
      أضوى فلانٌ
      1 - أتى بنسل ضعيف .
      2 - ضوِي ، ضعُف وهَزُل ، دقَّ عَظْمُه .
      أضوى خصمَه : أضعفه :- أضواه الألَمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ضوَى
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه :-
      ضوَى إلى الحَقِّ مال إليه وانضمَّ ولجأ :- ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ضين
    • " الضِّينُ والضِّيْنُ : لغتان في الضأْن ، فإِما أَن يكون شاذاً ، وإما أَن يكون من لفظ آخر ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح عندي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ضيج
    • " ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً : عدَل ومال عنه ، كجاضَ .
      وضاجَ عن الحقّ : مال عنه ؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ ؟ اللَّفَى : عَضَلُ لَحْمِهِ .
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه .
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً : تحركت من الهُزال ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ضيم
    • " الضَّيْمُ الظُّلْمُ .
      وضامه حَقَّه ضَيْماً : نَقَصه إياه .
      قال الليث : يقال ضَامَه في الأَمر وضامَهُ في حقه يَضِيمُه ضَيْماً ، وهو الانتقاصُ ، واسْتَضامَه فهو مَضِيمٌ مُسْتَضامٌ أَي مَظْلُوم ، وقد جُمعَ المصدرُ من هذا فقيل فيه ضُيُومٌ ؛ قال المُثَقِّبُ العبدي : ونَحْمي على الثَّغْرِ المَخُوفِ ، ونَتَّقِي بغارَتِنا كَيْدَ العِدى وضُيُومَها

      ويقال : ما ضِمْتُ أَحداً وما ضُمْتُ أَي ما ضامَني أَحدٌ .
      والمَضِيمٌ : المَظْلُوم .
      الجوهري : وقد ضِمْتُ أَي ظُلِمْتُ ، على ما لم يسم فاعله ، وفيه ثلاث لغات : ضِيمَ الرجلُ وضُيِمَ وضُومَ كما قيل في بِيعَ ؛ قال الشاعر : وإني على المَوْلى ، وإن قَلَّ نَفْعُه ، دَفُوعٌ ، إذا ما ضُمتُ ، غَيْرُ صَبورِ وفي حديث الرؤية ، وقد قيل له ، عليه السلام : أَنَرى رَبَّنا يا رسولَ الله ؟ فقال : أَتُضامُونَ في رؤية الشمس في غير سَحابٍ ؟، قالوا : لا ، قال : فإنكم لا تضامُونَ في رؤيته ، وروي تُضارُونَ وتُضارُّونَ ، وقد تقدم .
      التهذيب : تضامُون وتُضامُّون ، بالتشديد والتخفيف ، التشديدُ من الضَّمِّ ومعناه تُزاحَمُون ، والتخفيف من الضَّيْم لا يَظْلِمُ بعضُكم بعضاً .
      والضِّيمُ ، بالكسرِ : ناحيةُ الجَبَل والأَكَمةِ .
      وضِيمٌ : جَبَلٌ في بلاد هُذَيْلٍ ؛ قال أَبو جُنْدَب : وغَرَّبْتُ الدعاءَ ، وأَيْنَ مِنِّي أُناسٌ بين مَرِّ وذي يَدُومِ ؟ وحَيٌّ بالمَناقِبِ قد حَمَوْها ، لدى قُرَّانَ حتى بَطْنِ ضِيمِ مَرِّ ، بالخفض ، والمَناقِبُ : طريقُ الطائف من مكة .
      وضِيمٌ : جَبَلٌ .
      والضِّيمُ : وادٍ في السَّراةِ ؛ قال ساعدةُ بن جُؤيَّةَ : فما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَسْقِي ذَنُوبَها دُفاقٌ فَعُرْوانُ الكَراثِ فضِيمُها الجوهري : الضِّيمُ ، بالكسر ، ناحيةُ الجَبَل في قول الهُذَلي ، وأَنشد البيت .
      قال ابن بري : ذَنوبها نصيبها .
      ودُفاقٌ : وادٍ ، وكذلك عُرْوانُ وضِيمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ضوا
    • " الضَّوَّةُ والعَوَّةُ : الصوتُ والجَلَبَةُ .
      أَبو زيد والأَصمعي معاً : سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم .
      وروي عن ابن الأَعرابي : الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد ، وقال : الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ .
      والضَّوَّةُ من الأَرضِ : كالصُّوَّةِ ، وليس بِثَبتٍ .
      والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ : أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً : إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا ؛ قال أَبو عبيدة : يعني ضجُّوا وصاحوا ، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ : أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً ، فلما أصْبَحُوا ، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً .
      التهذيب : الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ ، وهو الضَّوْضاءُ .
      ويقال : ضَوْضَوْا ، بلا هَمْزٍ ، وضَوْضَيْتُ ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً .
      ورجلٌ ضُواضِىَةٌ : داهِيَةٌ مُنْكَرٌ .
      والضَّوّى : دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً ، وقيل : الضَّوَى الهُزالُ ، ضَوِيَ ضَوّى ؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما : أَخُوها أَبُوها ، والضَّوَى لا يَضِيرُها ، وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة ، وقوله : وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله « يريد أن ساق الغصن إلخ » هذه العبارة في الأصول ).
      الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه ، وغلامٌ ضاوِيٌّ ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ .
      وأَضْوَى الرجلُ : وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ .
      وفي الحديث : اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ ، وقيل : معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ ، فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى ، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى ؛ ومنه قول الشاعر : فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى ، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله « القرائب » هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس ، وتقدم لنا في مادة ردد : الغرائب : بالغين ، كما في بعض الأصول هنا ).
      وقيل : معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً ، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه ؛ قال الشاعر : ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا ، يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر : تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ ، فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ ، الواحِدُ ضَاوٍ ، ومنه : لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً .
      الأَزهري : الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي ، ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ ، والفِعْلُ ضَوِيَ ، بالكسر ، يَضْوَى ضَوىً ، فهو ضَاوٍ ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة .
      وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال : جَاءَ مُشَدَّداً ، وقال : رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ ، وفيه ضاوِيَّة ، وجارية ضاوِيَّة ، وقال : جاءَ عن الفراء أَنَّه ، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ ، قال : وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً ، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً .
      ابن الأَعرابي : وأَضْوَتِ المرأَةُ ، وهو الضَّوَى ، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً ، وهو الحَارِضُ .
      وقال الأَصمعي : المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً .
      وقال ابن الأَعرابي : واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله « واحد العواوير عاور » هكذا في الأصول ، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار ، كرمان ).
      وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ .
      وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً : انْضَمَّ ولَجَأَ .
      وضَوَيْتُ إِليه ، بالفتح ، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت .
      وفي الحديث : لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا ، وقد انْضَوَى إِليه .
      ويقال : ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه .
      وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً .
      وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه : أَتانا لَيْلاً .
      والضَّاوِي : الطَّارِقُ .
      ابنُ بُزُرج : يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا ، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت .
      ويقال : ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت ، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا ، وقال بعض العرب : ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا ، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه ، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً .
      والضَّواةُ : غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ .
      والضَّواةُ : ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها ، والجمعُ ضَوىً .
      التهذيب : الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ ؛ قال أَبو منصور : هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ .
      والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً ، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ .
      يقال : بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة ، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ ؛ قال مُزَرِّد : قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها ، فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ : هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد ، وفي التهذيب : قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ : لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ : اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ ؛

      وأَنشد شمر : غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ ، ضاوِيِّ غَني "

    المعجم: لسان العرب

  18. ضيق
    • " الضِّيقُ : نقيض السّعة ، ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو ، وحكى ابن جني أَضاقَه ، وهو أَمر ضَيِّقٌ .
      أَبو عمر : الضَّيْقُ الشيء الضَّيِّقُ ، والضِّيقُ المصدر ، والمَضايِق : جمع المَضِيق .
      والضَّيْقُ أَيضاً : تخفيف الضَّيِّق ؛ قال الراجز : دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ والضَّيْقُ : جمع الضَّيقاة والضِّيقة وهي الفقر وسوء الحال ، وقد ضاقَ عن كل الشيء .
      يقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيق عنك .
      وضاقَ الرجلُ أَي بخل ، وضَيَّقْت عليك الموضع .
      وقولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً أَي ضاقَ ذرْعي به .
      وتَضايَقَ القومُ إِذا لم يتوسَّعوا في خُلُق أََو مكان .
      والضُّوقى والضِّيقى : تأْنيث الأَضْيَق ، صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها .
      ويقال : ضاقَ المكانُ ، فهو ضَيِّق ، فرق بينهما ، ويقال في جمع ضائِقٍ ضاقَة ؛ قال زهير : يَكْرَهها الجُبَناءُ الضاقةُ العَطَنِ فهذا جمع ضائِقٍ ، ومثله سادَةٌ جمع سائِدٍ لا سيِّد ؛ ومكان ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ .
      وفي التنزيل : فلعلَّك تارِكَ بعضَ ما يُوحَى إِليك وضائقْ به صَدْرُك .
      وهو في ضِيقٍ من أَمره وضَيْقٍ أَي في أَمر ضَيِّقٍ ، والنعت ضَيِّقٌ ، والاسم ضَيْق .
      ويقال : في صدر فلان ضِيقٌ علينا وضَيْقٌ .
      والضَّيْق : الشكَ يكون في القلب من قوله تعالى : ولا تكُ في ضَيْقٍ ممّا يَمْكُرون .
      وقال الفراء : الضَّيْقُ ما ضاق عنه صدرُك ، والضِّيقُ ما يكون في الذي يتسَّع ويضيق مثل الدار والثوب ؛ وإِذا رأَيت الضَّيْقَ قد وقع في موضع الضَّيق كان على أَمرين : أَحدهما أَن يكون جمعاً للضَّيْقةِ كما ، قال الأَعشى : فلئن رَبُّك ، من رحمته ، كَشَفَ الضَّيْقةَ عنا وفَسَح والوجه الآخر أَن يراد به شيء ضَيِّق فيكون ضَيق مخففاً ، وأَصله التشديد ، ومثله هَيْن ولَيْن .
      وأَضاقَ الرجلُ ، فهو مُضِيق إِذا ضاقَ عليه مَعاشُه .
      وأَضاقَ أَي ذهب مالُه .
      التهذيب : والضَّيَقِ ، بفتح الياء ، الشك ، والضَّيْقُ بهذا المعنى أَكثرُ .
      والضِّيقةُ : مثل الضِّيق .
      والمَضِيقُ : ما ضاقَ من الأَماكن والأُمور ؛

      قال : مَنْ شَا يُدَلِّي النفسَ في هُوَّة ضَنْكٍ ، ولكن مَنْ له بالمَضِيق ؟ أَي بالخروج من المَضيق .
      وقالوا : هي الضِّيقى والضُّوقى على حد ما يَعْتَوِرُ هذا النوع من المُعاقَبة .
      وقال كراع : الضُّوقى جمع ضَيَّقة ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك لأَن فُعْلى ليست من أَبنية الجموع إِلا أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمى ؛ وقالت امرأَة لضَرَّتها وهي تُسامِيها : ما أَنت بالخُورَى ولا الضُّوقى حِرَا الضُّوقى : فُعْلى من الضِّيق وهي في الأَصل الضُّيْقى ، فقلبت الياء واواً من أَجل الضمة ، والخُورَى فُعْلى من الخير ، وكذلك الكوسى من الكَيْس .
      والضِّيقةُ : ما بين كل نجمين .
      والضِّيقةُ : كوكبان كالمُلْتَزِقَينِ صغِيران بين الثُّرَيا والدَّبَران .
      وضِيقة : منزلة للقمر بلزق الثريّا مما يلي الدبران وهو مكان نحْسٌ على ما تزعم العرب ؛ قال الأَخطل : فهلاَّ زَجَرْتِ الطير ، لَيلة جِئْتِه ، بِضِيقةَ بَيْنَ النَّجْمِ والدَّبَرانِ يذكر امرأَة وَسِيمةً تزوَّجها رجل دميم ، والمرأَة هي بَرَّة أَبي هانئ التغلبي والرجل سعيد بن بنان التغلبي ، وقال الأَخطل في ذلك ؛ قال ابن قتيبة : وربما قَصُر القمر عن الدَّبَرانِ فنزل بالضِّيقة وهما النجمان الصغيران المتقاربان بين الثريّا والدَّبران ؛ حكي هذا القول عن أَبي زياد الكلابي ؛ قال أَبو منصور : جعل ضِيقةَ معرفة لأَنه جعله اسماً علماً لذلك الموضع ولذلك لم يصرفه ، وأَنشده أَبو عمرو بِضِيقةِ بكسر الهاء ، جعله صفة ولم يجعله اسماً للموضع ؛ أَراد بضِيقَةِ ما بين النجم والدبران .
      والضَّيْقة والضِّيقة : القمر "

    المعجم: لسان العرب

  19. ضوأ
    • " الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ .
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه .
      التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ .
      يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ .
      قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً .
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ .
      وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ ‏

      يقال : ‏ ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً .
      وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى .
      قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه .
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به .
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ .
      وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم .
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ .
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه .
      الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ .
      قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره .
      أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه .
      قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً .
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ .
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها .
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح .
      وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: