-
ضاق
- ضاق - يضيق ، ضيقا وضيقا
1 - ضاق الشيء : كان ضيقا . 2 - ضاق الشيء : صار ضيقا . 3 - ضاق بخل .
المعجم: الرائد
-
ضيَّقَ
- ضيَّقَ / ضيَّقَ على يضيِّق ، تضييقًا ، فهو مُضيِّق ، والمفعول مُضيَّق :-
• ضيَّق الطَّريقَ جعلها تضيق ، قلَّل اتِّساعها :- ضيَّق الفجوةَ بينهما :-
• ضيَّق الحصارَ : أحكمه وشدَّده .
• ضيَّق على أولاده : شدَّد عليهم ، أمسك في الإنفاق :- { وَلاَ تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ } :-? ضيَّق على نفسه : قيَّدها ، - ضيَّق عليه الخناقَ : بالغ في خنقه ، شدَّد عليه وسدَّ عليه المنافذَ ، حاصره .
• ضيَّق عليه بالأسئلة : تابعها بلا هوادة لإجباره على الجواب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أضاقَ
- أضاقَ يُضيق ، أَضِقْ ، إضاقةً ، فهو مُضيق ، والمفعول مُضاق ( للمتعدِّي ) :-
• أضاق فلانٌ
1 - صار في ضِيق .
2 - فقد مالَه وافتقر .
• أضاق الشَّيءَ : جعله يضيق ، ضمَّ بعضَه إلى بعض :- أضاق حِزام ثوبه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضاقَ
- ضاقَ / ضاقَ بـ / ضاقَ على / ضاقَ عن يَضِيق ، ضِقْ ، ضَيْقًا وضِيقًا ، فهو ضائق وضَيّق ، والمفعول مَضيق به :-
• ضاق ثوبُه / ضاق عنه ثوبُه انضمّ بعضُه إلى بعض فلم يتَّسع لما فيه وقصر عنه ، تقلَّص ، عكس اتّسع :- ضاق المالُ عن الدُّيون ، - لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ... ولكنّ أخلاق الرجال تضيقُ ، - { وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا } .
• ضاق صدرُه : تألّم وضجر ، شقّ عليه الأمرُ ولم يطق احتمالَه :- { يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ } .
• ضاق بالأمر : تألَّم وتضجَّر منه ، لم يقدر عليه ، عجز عنه
• ضاق به ذرعًا / ضاق صدرُه به : تألَّم وضجر منه ، لم يقدر عليه .
• ضاقت به الأرضُ / ضاقت عليه الأرضُ : أحسّ بضيق أو عجز وخوف ، استنفد كُلَّ وسائله :- ضاقت به الحياةُ ، - { وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ }: لا تجدون موضعًا مناسبًا لهربكم ونجاتكم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضيق
- " الضِّيقُ : نقيض السّعة ، ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو ، وحكى ابن جني أَضاقَه ، وهو أَمر ضَيِّقٌ .
أَبو عمر : الضَّيْقُ الشيء الضَّيِّقُ ، والضِّيقُ المصدر ، والمَضايِق : جمع المَضِيق .
والضَّيْقُ أَيضاً : تخفيف الضَّيِّق ؛ قال الراجز : دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ والضَّيْقُ : جمع الضَّيقاة والضِّيقة وهي الفقر وسوء الحال ، وقد ضاقَ عن كل الشيء .
يقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيق عنك .
وضاقَ الرجلُ أَي بخل ، وضَيَّقْت عليك الموضع .
وقولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً أَي ضاقَ ذرْعي به .
وتَضايَقَ القومُ إِذا لم يتوسَّعوا في خُلُق أََو مكان .
والضُّوقى والضِّيقى : تأْنيث الأَضْيَق ، صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها .
ويقال : ضاقَ المكانُ ، فهو ضَيِّق ، فرق بينهما ، ويقال في جمع ضائِقٍ ضاقَة ؛ قال زهير : يَكْرَهها الجُبَناءُ الضاقةُ العَطَنِ فهذا جمع ضائِقٍ ، ومثله سادَةٌ جمع سائِدٍ لا سيِّد ؛ ومكان ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ .
وفي التنزيل : فلعلَّك تارِكَ بعضَ ما يُوحَى إِليك وضائقْ به صَدْرُك .
وهو في ضِيقٍ من أَمره وضَيْقٍ أَي في أَمر ضَيِّقٍ ، والنعت ضَيِّقٌ ، والاسم ضَيْق .
ويقال : في صدر فلان ضِيقٌ علينا وضَيْقٌ .
والضَّيْق : الشكَ يكون في القلب من قوله تعالى : ولا تكُ في ضَيْقٍ ممّا يَمْكُرون .
وقال الفراء : الضَّيْقُ ما ضاق عنه صدرُك ، والضِّيقُ ما يكون في الذي يتسَّع ويضيق مثل الدار والثوب ؛ وإِذا رأَيت الضَّيْقَ قد وقع في موضع الضَّيق كان على أَمرين : أَحدهما أَن يكون جمعاً للضَّيْقةِ كما ، قال الأَعشى : فلئن رَبُّك ، من رحمته ، كَشَفَ الضَّيْقةَ عنا وفَسَح والوجه الآخر أَن يراد به شيء ضَيِّق فيكون ضَيق مخففاً ، وأَصله التشديد ، ومثله هَيْن ولَيْن .
وأَضاقَ الرجلُ ، فهو مُضِيق إِذا ضاقَ عليه مَعاشُه .
وأَضاقَ أَي ذهب مالُه .
التهذيب : والضَّيَقِ ، بفتح الياء ، الشك ، والضَّيْقُ بهذا المعنى أَكثرُ .
والضِّيقةُ : مثل الضِّيق .
والمَضِيقُ : ما ضاقَ من الأَماكن والأُمور ؛
قال : مَنْ شَا يُدَلِّي النفسَ في هُوَّة ضَنْكٍ ، ولكن مَنْ له بالمَضِيق ؟ أَي بالخروج من المَضيق .
وقالوا : هي الضِّيقى والضُّوقى على حد ما يَعْتَوِرُ هذا النوع من المُعاقَبة .
وقال كراع : الضُّوقى جمع ضَيَّقة ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك لأَن فُعْلى ليست من أَبنية الجموع إِلا أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمى ؛ وقالت امرأَة لضَرَّتها وهي تُسامِيها : ما أَنت بالخُورَى ولا الضُّوقى حِرَا الضُّوقى : فُعْلى من الضِّيق وهي في الأَصل الضُّيْقى ، فقلبت الياء واواً من أَجل الضمة ، والخُورَى فُعْلى من الخير ، وكذلك الكوسى من الكَيْس .
والضِّيقةُ : ما بين كل نجمين .
والضِّيقةُ : كوكبان كالمُلْتَزِقَينِ صغِيران بين الثُّرَيا والدَّبَران .
وضِيقة : منزلة للقمر بلزق الثريّا مما يلي الدبران وهو مكان نحْسٌ على ما تزعم العرب ؛ قال الأَخطل : فهلاَّ زَجَرْتِ الطير ، لَيلة جِئْتِه ، بِضِيقةَ بَيْنَ النَّجْمِ والدَّبَرانِ يذكر امرأَة وَسِيمةً تزوَّجها رجل دميم ، والمرأَة هي بَرَّة أَبي هانئ التغلبي والرجل سعيد بن بنان التغلبي ، وقال الأَخطل في ذلك ؛ قال ابن قتيبة : وربما قَصُر القمر عن الدَّبَرانِ فنزل بالضِّيقة وهما النجمان الصغيران المتقاربان بين الثريّا والدَّبران ؛ حكي هذا القول عن أَبي زياد الكلابي ؛ قال أَبو منصور : جعل ضِيقةَ معرفة لأَنه جعله اسماً علماً لذلك الموضع ولذلك لم يصرفه ، وأَنشده أَبو عمرو بِضِيقةِ بكسر الهاء ، جعله صفة ولم يجعله اسماً للموضع ؛ أَراد بضِيقَةِ ما بين النجم والدبران .
والضَّيْقة والضِّيقة : القمر "
المعجم: لسان العرب