وصف و معنى و تعريف كلمة يضيما:


يضيما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح يضيما في معاجم اللغة العربية:



يضيما

جذر [يضم]

  1. ضَوَى : (فعل)
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه
    • ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ، اِنْضَمَّ
    • ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي
    • ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً
    • ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه: ضَمَّه
  2. أَضْوَى : (فعل)
    • أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى - للمتعدِّي
    • أَضْوَى : ضَوِيَ
    • أَضْوَى: أَتى بولَدٍ أَو نسلٍ ضاوٍ، وفي الحديث: حديث شريف اغتربُوا لا تُضْووا /: تزوّجوا غريبات ليقوى نسلكم
    • ضوِي، ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه
    • أضوى خصمَه: أضعفه أضواه الألَمُ
    • أَضْوَى الأَمرَ وغيرَه: لم يُحْكمْهُ
    • أَضْوَى حَقَّهُ ونحوه: نقصَه وغَبَنَه
  3. أَنيض : (اسم)
    • أَنيض : مصدر أَنَضَ
  4. أَضاءَ : (فعل)
    • أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ
    • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
    • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
    • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
    • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته


  5. ضَأَى : (فعل)
    • ضَأَى ضَأْيًا فهو ضاءِ
    • ضَأَى : ضَؤُلَ ودَقَّ جِسْمُهُ
  6. ضَويَ : (فعل)
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ
    • ضوِي جسمُه :ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه ضوِي الشابُّ
    • ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها: أُصيبت بالضَّواةِ
  7. ضاءَ : (فعل)
    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
  8. ضانَى : (فعل)
    • ضَانَى المرضَ ونَحْوَه: عاناهُ وقاساهُ
  9. أيض : (اسم)
    • أيض : مصدر آضَ
  10. ضَأْي : (اسم)


    • ضَأْي : مصدر ضَأَى
  11. ضَوًى : (اسم)
    • ضَوًى : جمع ضَواة
  12. ضَوَّأَ : (فعل)
    • ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ
    • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
    • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
    • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  13. ضَوى : (اسم)
    • مصدر ضوِيَ
  14. ضامَ : (فعل)
    • ضامَ يَضِيم ، ضِمْ ، ضَيْمًا ، فهو ضائم ، والمفعول مَضِيم
    • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
    • ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ : اِنْتَقَصَهُ
    • ضَامَ الْمُتَّهَمَ : أَذَلَّهُ
  15. ضامَّ : (فعل)
    • ضَامَمْتُ، أُضَامُّ، ضَامِمْ، مصدر مُضَامَّةٌ، ضِمَامٌ
    • ضَامَّهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
    • ضَامَّ زَمِيلَهُ : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ
  16. مَضوِيّ : (اسم)


    • مَضوِيّ : اسم المفعول من ضَوَى
  17. مُضْوي : (اسم)
    • مُضْوي : فاعل من أَضْوَى
,
  1. أضوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى (للمتعدِّي) :-
      • أضوى فلانٌ
      1 - أتى بنسل ضعيف.
      2 - ضوِي، ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه.
      • أضوى خصمَه: أضعفه :-أضواه الألَمُ.
  2. ضوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه :-
      • ضوَى إلى الحَقِّ مال إليه وانضمَّ ولجأ :-ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها.
  3. ضَوى (المعجم الرائد)
    • ضوى - يضوي ، ضيا وضويا
      1- ضوى اليه : انضم إليه. 2- ضواه اليه : ضمه إليه. 3- ضوى : أتى ليلا.


  4. ضوا (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّوَّةُ والعَوَّةُ: الصوتُ والجَلَبَةُ.
      أَبو زيد والأَصمعي معاً: سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم.
      وروي عن ابن الأَعرابي: الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد، وقال: الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ.
      والضَّوَّةُ من الأَرضِ: كالصُّوَّةِ،وليس بِثَبتٍ.
      والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ: أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً: إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا؛ قال أَبو عبيدة: يعني ضجُّوا وصاحوا، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ: أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً، فلما أصْبَحُوا، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء؟

      ‏قال ابن سيده: وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً.
      التهذيب: الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ، وهو الضَّوْضاءُ.
      ويقال: ضَوْضَوْا، بلا هَمْزٍ، وضَوْضَيْتُ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً.
      ورجلٌ ضُواضِىَةٌ: داهِيَةٌ مُنْكَرٌ.
      والضَّوّى: دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً، وقيل: الضَّوَى الهُزالُ، ضَوِيَ ضَوّى؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما: أَخُوها أَبُوها، والضَّوَى لا يَضِيرُها،وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة، وقوله: وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله «يريد أن ساق الغصن إلخ» هذه العبارة في الأصول).
      الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه، وغلامٌ ضاوِيٌّ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ.
      وأَضْوَى الرجلُ: وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ.
      وفي الحديث: اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ، وقيل: معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ،فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى؛ ومنه قول الشاعر: فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله «القرائب» هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس، وتقدم لنا في مادة ردد: الغرائب: بالغين، كما في بعض الأصول هنا).
      وقيل: معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه؛ قال الشاعر: ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا،يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر: تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ،فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ،الواحِدُ ضَاوٍ، ومنه: لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً.
      الأَزهري: الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي،ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ، والفِعْلُ ضَوِيَ، بالكسر، يَضْوَى ضَوىً، فهو ضَاوٍ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة.
      وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال: جَاءَ مُشَدَّداً، وقال: رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ، وفيه ضاوِيَّة، وجارية ضاوِيَّة، وقال: جاءَ عن الفراء أَنَّه، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ، قال: وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً.
      ابن الأَعرابي: وأَضْوَتِ المرأَةُ، وهو الضَّوَى، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً، وهو الحَارِضُ.
      وقال الأَصمعي: المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً.
      وقال ابن الأَعرابي: واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله «واحد العواوير عاور» هكذا في الأصول، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار، كرمان).
      وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ.
      وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً: انْضَمَّ ولَجَأَ.
      وضَوَيْتُ إِليه، بالفتح، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت.
      وفي الحديث: لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا،وقد انْضَوَى إِليه.
      ويقال: ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه.
      وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً.
      وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه: أَتانا لَيْلاً.
      والضَّاوِي: الطَّارِقُ.
      ابنُ بُزُرج: يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت.
      ويقال: ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا، وقال بعض العرب: ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً.
      والضَّواةُ: غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ.
      والضَّواةُ: ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها، والجمعُ ضَوىً.
      التهذيب: الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ؛ قال أَبو منصور: هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ.
      والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ.
      يقال: بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ؛ قال مُزَرِّد: قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها،فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ: هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد، وفي التهذيب: قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ: لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ: اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ؛

      وأَنشد شمر: غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ، ضاوِيِّ غَني"
  5. ضَوَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَوَى: دِقَّةُ العَظْمِ، وقِلَّةُ الجِسْمِ خِلْقَةً، أو الهُزالُ. ضَوِيَ فهو غُلامٌ ضاوِيٌّ، وهي: ضاوِيَّةٌ.
      ـ أضْوَى: دَقَّ، وأضْعَفَ،
      ـ أضْوَتِ المرأةُ: ولَدتْ ضاوِيًّا،
      ـ أضْوَى حَقَّهُ إيَّاهُ: نَقَصَهُ إيَّاهُ،
      ـ أضْوَى الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ.
      ـ ضَوَى يَضْوِي ضَيًّا وضُوِيًّا: انْضَمَّ، ولَجَأَ، وأَتَى لَيْلاً،
      ـ ضَوَى إلَى خَبَرِهِ: سأَلَ.
      ـ ضاوِي: الطارِقُ، وفَرَسٌ.
      ـ ضَواةُ: غُدَّةٌ تَحْتَ شَحْمةِ الأُذُنِ فَوْقَ النَّكَفَة، وهَنَةٌ تَخْرُجُ من حَياءِ الناقَةِ قَبْلَ خُروجِ الوَلَدِ.
  6. ضأي (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: ضأَى الرَّجُلُ إِذا دَقَّ جِسمُه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: