وصف و معنى و تعريف كلمة يطأطآ:


يطأطآ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على ياء (ي) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح يطأطآ في معاجم اللغة العربية:



يطأطآ

جذر [طأطآ]

  1. طأطأة: (اسم)
    • طأطأة : مصدر طأطأَ
  2. تطأطأَ: (فعل)
    • تطأطأَ يَتطَأطَأ ، تطأطُؤًا ، فهو مُتطأطِئ
    • تَطَأْطَأَ الْخَادِمُ أَمَامَ سَيِّدِهِ : تَصَاغَرَ
    • تَطَأْطَأَ الرَّأْسُ : اِنْخَفَضَ
    • تطأطأْ لها تخطئْكَ: دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه
  3. مُطأطِئ: (اسم)
    • مُطأطِئ : فاعل من طأطأَ
  4. تَطاطُؤ: (اسم)
    • مصدر تَطَأْطَأَ
    • تَطَأْطُؤُ الرَّأْسِ: اِنْخِفَاضُهُ
    • تَطَأْطُؤُ الرَّجُلِ : تَصَاغُرُهُ


  5. تطأطُؤ: (اسم)
    • تطأطُؤ : مصدر تطأطأَ
  6. مُتطأطِئ: (اسم)
    • مُتطأطِئ : فاعل من تطأطأَ
  7. طَاطَات: (اسم)
    • طَاطَات : جمع طَّاطُ
  8. تَطَأْطَأَ الْخَادِمُ أَمَامَ سَيِّدِهِ:
    • تَصَاغَرَ.
  9. تَطَأْطُؤُ الرَّأْسِ:
    • اِنْخِفَاضُهُ.
  10. تَطَأْطُؤُ الرَّجُلِ:


    • تَصَاغُرُهُ.
  11. تطأطأْ لها تخطئْكَ:
    • دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه.
  12. طَأْطَأَتِ الْمَرْأَةُ حِجَابَهَا:
    • خَفَضَتْهُ، حَطَّتْهُ.
  13. وَجَدَهُ نَطَّاطاً:
    • مِهْذَاراً كَثِيرَ الكَلاَمِ.
  14. طأطأَ : (فعل)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ
    • طأطأ الرأسَ خجلاً :خفَضه وحطّه
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن
    • طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ
    • طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ : عَمَّقَهَا
    • طَأْطَأَ الفَرَسَ : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ
    • طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه
    • طَأْطَأَ الشيءَ: خفَضه وحطَّه
    • طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه: أَرخاهُ للإِحضار
  15. طَأَةُ : (اسم)
    • الطَّأَةُ ، والطِّئَةُ : الوطَاءةُ
  16. طمَّنَ : (فعل)


    • طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن
    • طمَّنه الطَّبيبُ: طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
  17. لِطَاط : (اسم)
    • لِطَاط : جمع لَّطُّ
  18. تَطَأْمَن : (فعل)
    • تَطَأْمَن : مطاوع طَأمنه، إذا سكن أَو انخفض
  19. نَطّاط : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نَطَّ: كثير القفز والوثب
    • النَّطَّاطُ : المِهذَارُ الكثيرُ الكلام والهَذْر
    • النَّطَّاطُ :ضَرْبٌ من الجراد والجنادب يَنِطٌ في الحقول يأْكل الزرع
    • رَجُلٌ نَطَّاطٌ : الْمُسَافِرُ، الْمُتَنَقِّلُ عَلَى الدَّوَامِ
  20. نُطُط : (اسم)
    • نُطُط : جمع أَنَطّ
  21. نُطُط : (اسم)
    • نُطُط : جمع نَّطَّاءُ
,


  1. تطأطأَ
    • تطأطأَ يَتطَأطَأ ، تطأطُؤًا ، فهو مُتطأطِئ :-
      تطأطأ الرَّأسُ مُطاوع طأطأَ: انخفض
      تطأطأْ لها تخطئْكَ: دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَطَأْطَأَ
    • [ط أ ط أ]. (فعل: خماسي لازم). تَطَأْطَأَ، يَتَطَأْطَأُ، مصدر تَطَأْطُؤٌ.
      1. :-تَطَأْطَأَ الْخَادِمُ أَمَامَ سَيِّدِهِ :- : تَصَاغَرَ.
      2. :-تَطَأْطَأَ الرَّأْسُ :- : اِنْخَفَضَ.

    المعجم: الغني

  3. تطأطأ
    • تطأطأ - تطأطؤا
      1- تطأطأ : انخفض. 2- تطأطأ : تصاغر، ذل، خضع.

    المعجم: الرائد

  4. تَطَأْطُؤٌ
    • [ط أ ط أ]. (مصدر تَطَأْطَأَ).
      1. :-تَطَأْطُؤُ الرَّأْسِ :-: اِنْخِفَاضُهُ.
      2. :-تَطَأْطُؤُ الرَّجُلِ :- : تَصَاغُرُهُ.


    المعجم: الغني

  5. تطَأْطَأَ
    • تطَأْطَأَ : انخفض وتصاغر.
      يقال: تطأْطأَ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تطأطأ الرّأس
    • مُطاوع طأطأَ

    المعجم: عربي عامة

  7. طأطأ
    • "الطَّأْطَأَةُ مصدر طَأْطَأَ رأْسَه طَأْطَأَةً: طامَنَه.
      وتَطَأْطَأَ: تَطامَنَ.
      وطَأْطَأَ الشيءَ: خَفَضَه.
      وطَأْطَأَ عن الشيء: خَفَض رأْسَه عَنْه.
      وكُلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ.
      وقد تَطَأْطَأَ إِذا خَفَضَ رأْسَه.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْتُ لكم نَفْسِي كَتَطامن الدُّلاة، وهو جمع دالٍ: الذي يَنْزِعُ بالدَّلْو، كقاضٍ وقُضاة، أَي كما يخْفِضها الـمُسْتَقُون بالدِّلاءِ،وتواضعت لكم وانحَنَيْتُ.
      وطَأْطَأَ فرسَه: نَحزَه بفخذيه وحَرَّكه للحُضْر.
      وطَأْطَأَ يَدَه بالعِنان: أَرسَلَها به للإِحْضار.
      وطَأْطَأَ فلان من فلان إِذا وَضَع من قَدْره.
      قال مَرَّارُ بن مُنْقِذ: شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتَه، * وإِذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ، طِمِرّ وطَأْطَأَ: أَسْرَعَ، وطَأْطَأَ في قَتْلِهِم: اشْتَدَّ وبالغَ.
      أَنشد ابن الأَعرابي: ولَئِنْ طَأْطَأْتُ في قتْلِهِم، * لَتُهاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله: أَسْرَعَ إِنْفاقَه وبالغَ فيه.
      والطَّأْطَاءُ: الجَملُ الخَرْبَصِيصُ، وهو القَصِيرُ السيرِ.
      والطَّأْطاءُ: الـمُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ مَن كان فيه.
      قال يصف وحشاً: منها اثْنَتان لِما الطَّأْطاءُ يَحْجُبُه، * والأُخْرَيانِ لِما يَبْدُو به القَبَلُ والطَّأْطاءُ: الـمُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ، ويقال له الصَّاعُ والمِعَى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. طمن
    • "طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه.
      والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ.
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك،وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء‏ ليس ‏من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان (كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر،وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ،ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي، فإِن، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ.
      وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين.
      وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض.
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت.
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى، على القلب.
      التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن،واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره.
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة.
      وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها.
      وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب، والاسم الطمَأْنينة.
      ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين.
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ.
      وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْت.
      قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه، والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. طأطأَ
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ :-
      • طأطأ الرأسَ خجلاً خفَضه وحطّه
      • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. طأطأ
    • طأطأ - طأطأة
      1- طأطأ : رأسه أو غيره : خفضه. 2- طأطأ منه : وضع من قدره. 3- طأطأ الحفرة : عمقها. 4- طأطأ : يده بالعنان : أرخاها به للركض. 5- طأطأت المرأة سترها : حطته، أرخته. 6- طأطأ الفرس : نخره بفخذيه وحركه للركض. 7- طأطأ في قتل القوم : اشتد فيه وبالغ.

    المعجم: الرائد

  11. طَأْطَأَ
    • ـ طَأْطَأَ رَأْسَه: طَامَنَهُ، وخَفَضَهُ فَتَطَأْطَأَ،
      ـ طَأْطَأَ فَرَسَهُ: نَحَزَهُ بِفَخِذَيْهِ، وحَرَّكَهُ للحُضْرِ،
      ـ طَأْطَأَ يَدَهُ بالعِنانِ: أرْسَلَهَا به للإحْضَارِ والرَّكْضِ،
      ـ طَأْطَأَ في مالِهِ: أسْرَعَ إنْفَاقَهُ، وبالَغَ.
      ـ طَأْطَأءُ: المُنْهَبِطُ يَسْتُرُ مَنْ كان فيه، والجَمَلُ القَصِيرُ الأَوْقَصُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. نطط
    • "النطُّ: الشدُّ.
      نَطَّه وناطَه ونطَّ الشيءَ يَنُطُّه نَطّاً مدَّه.
      والأَنَطُّ: السفَر البعيد، وعقَبةٌ نَطَّاء.
      وأَرض نَطِيطةٌ: بعِيدة.
      وتَنَطْنَطَ الشيءُ: تباعَد.
      ونَطْنَطَ إِذا باعَد سفره.
      والنُّطُطُ: الأَسْفارُ البعيدة.
      ونطَّ في الأَرض يَنِطُّ نَطّاً: ذهب، وإِنه لنَطَّاط.
      ورجل نَطَّاطٌ مِهْذار: كثير الكلام والهَذْر؛ قال ابن أَحمر: فلا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لنَفْرةٍ،وإِنْ كنْت نَطّاطاً كَثِيرَ المَجاهلِ وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً.
      ورجل نَطْناطٌ: طويل، والجمع النَّطانِطُ.
      وفي حديث أَبي رُهْمٍ: سأَله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عمن تَخَلَّف من غِفار فقال: ما فعل النفَرُ الحُمْرُ النَّطانِطُ؟ جمع نَطْناطٍ وهو الطويل، وقيل: هو الطويل المَدِيد القامة، وفي رواية: ما فعل الحمر الطوالُ النّطانِطُ؟ ويروى الثِّطاط، بالثاء المثلثة، وقد تقدم.
      ونَطْنَطْتُ الشيء: مَدَدْته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. الطَّمْنُ
    • ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
      ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه،
      ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
      ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: