وصف و معنى و تعريف كلمة يطب:


يطب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و طاء (ط) و باء (ب) .




معنى و شرح يطب في معاجم اللغة العربية:



يطب

جذر [يطب]

  1. طَب: (اسم)
    • طَب : مصدر طَبيَ
  2. طَبَى: (فعل)
    • طَبَى طَبْوًا
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا : دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
    • طَبَاهُ : قادَهُ
  3. طَبّ: (اسم)
    • مصدر طَبَّ
    • عَمِلَ لَهَا الطَّبَّ : السِّحْرَ
    • الطَبُّ : علاجُ الجسم والنفس
    • الطَبُّ : الرِّفْقُ وحسنُ الاحتيال
    • الطَبُّ : الدَّأَبُ والعادة
    • الطَّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
    • الطَّبُّ : الحاذقُ الماهِرُ
    • الطَّبُّ : الرَّفيقُ الحكيمُ
  4. طَبَّ: (فعل)

    • طَبَّ طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب
    • طَبَّ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : دَاوَاهُ ، عَالَجَهُ طَبَّ لَهُ أَوْ لِدَائِهِ
    • طَبَّ النَّاسَ : سَحَرَهُمْ
    • طَبَّ الصَّانِعُ : مَهَرَ ، حَذَقَ
    • طَبَّ به : ترفَّق وتلطَّف
    • طَبَّ الشيءَ : أَصلَحَهُ وأَحكمَهُ
    • طَبَّ خُرَزَ السِّقاءِ ونحوِه : كساها بالطَّبابَة
  5. طَبا: (فعل)
    • طَبَوْتُ ، أَطْبُو ، اُطْبُ ، مصدر طَبْوٌ
    • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
    • طَبَا الشَّيْءَ : قَادَهُ
  6. طَبيَ: (فعل)
    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  7. طُبّ: (اسم)
    • أَتَى الشَّيْءَ طُبّاً : مَهَارَةً ، حِذْقاً
    • عَمِلَ لَهَا الطُّبَّ : السِّحْرَ
    • الطُّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
  8. طِبّ: (اسم)
    • مصدر طَبَّ
    • يَتَعَاطَى الطِّبَّ : عِلاَجُ الْجِسْمِ وَالنَّفْسِ
    • طَالِبٌ فِي كُلِّيَّةِ الطِّبِّ : الكُلِّيَّةُ الَّتِي يَدْرُسُ فِيهَا الطُّلاَّبُ أُسْلُوبَ عِلاَجِ الأَمْرَاضِ وَتَشْرِيحِهَا الطِّبُّ العَامُّ طِبُّ العُيُونِ طِبُّ الأَطْفَالِ طِبُّ الأَسْنَانِ الطِّبُّ البَيْطَرِيُّ ، إلخ
    • يَعْرِفُ كَيْفَ يُعَالِجُ الأُمُورَ بِطِبٍّ : بِرِفْقٍ وِحُسْنِ احْتِيَالٍ
    • يُمَارِسُ الطِّبَّ : السِّحْرَ
    • الطِّبّ النَّوويّ : ( طب ) فرع من الطِّب يستخدم الإشعاع النَّوويّ في تشخيص وعلاج الأمراض
    • طبّ الأسنان : ( طب ) فرع من الطبّ يختصُّ بعلاج الأسنان والعناية بها
    • طبّ الأعشاب : ( طب ) طبٌّ بديل يقوم على العلاج بالأعشاب
    • طِبّ إشعاعيّ : ( طب ) فرع من الطبّ يُعنَى فيه بالمواد المشعّة المفيدة في التشخيص والعلاج
    • طِبّ بيطريّ / طِبّ الحيوان : ( طب ) معالجة الحيوانات والدواجن خاصة
    • طِبّ شرعيّ : ( طب ) طب يختص بتحديد طبيعة الإصابات أو الوفيات وأسبابها من الناحية القانونية أو تحليل الخطوط لمعرفة شخصيَّة المتهم خدمةً للعدالة
    • طِبّ طبيعيّ : ( طب ) طريقة للعلاج لا تستعمل العقاقير بل القوى الطبيعية كالهواء والشمس والتدليك
    • طِبّ نفسيّ / طِبّ نفسانيّ : ( طب ) فرع من الطب يتناول دراسة ومعالجة الأمراض النفسيّة والعصبية والعقلية
    • طِبّ باطِنيّ : ( طب ) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبّبه من آفات واضطرابات ، وهو يختصُّ بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ
    • طبّ اجتماعيّ : ( طب ) فرع من الطبّ يُعنى بدراسة العوامل الاجتماعية والعادات والتقاليد والمعتقدات المؤدّية للأمراض ، كما يُعنى بالأمراض الاجتماعيّة التي تنشأ عن أسباب ذات طبيعة اجتماعية ، كإدمان المخدِّرات والخمر
    • طبّ وقائيّ : ( طب ) فرع من الطبّ يعمل على دعم الصحّة ومنع حدوث المرض ، واقٍ من المرض أو يبطّئ تطوُّره
    • علم الطِّبّ : ( طب ) علم دراسة أسباب الأمراض البشريّة ومعالجتها ، بما في ذلك طرق المداواة والشفاء المتعلِّقة بالأمراض التي يعالجها طبيب أو جرَّاح


  9. مَطَبّ: (اسم)
    • الجمع : مَطبَّات
    • مَزْلَق ، منخفض ممتد بعرض الطريق لإجبار السيارات على تخفيف سرعتها اجتزنا جميع المطبَّات الخَطِرة ،
  10. مَطبَّات: (اسم)
    • مَطبَّات : جمع مَطَبّ
,
  1. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ : عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ ، يَطُبُّ ويَطِبُّ ، والرِّفْقُ ، والسِّحْرُ ،
      ـ طِبُّ : الشَّهْوَةُ ، والإِرادةُ ، والشَّأنُ ، والعادةُ ،
      ـ طَبُّ : الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ ، كالطَّبيبِ ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه ، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ ، كالتَّطْبِيبِ ،
      ـ الطُّبُّ : موضع .
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ : المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ ، الجمع : طِبابٌ وطِبَبٌ .
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ : السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ .
      ـ وما كنْتَ طَبيباً ، ولقد طَبِبْتَ ، طَبَبْتَ ، الجمع : أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ .
      ـ مُتَطَبِّبُ : مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ . و " إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ .
      ـ " مَنْ أَحَبَّ طَبَّ ": تَأنَّى للْأُمور ، وتَلَطَّفَ .
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ : يَسْتَوْصِفُ .
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها : طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ .
      ـ طَبْطَبَةُ : صَوْتُ الماءِ ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ .
      ـ طَبْطَابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ .
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً ، فَهُدِيَتْ إليه ، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ ، قال لها : أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ ؟ فقالت : " قَرُبَ طِبُّ "، ويُرْوَى طِبًّا ، فَذَهَبَتْ مَثَلاً .
      ـ مُطابَّةُ : المُداوَرَةُ .
      ـ تَطْبيبُ : أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه ، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها .
      ـ طَبْطَبِيَّةُ : الدِّرَّةُ .
      ـ طَبْطَبَ : صَوَّتَ .
      ـ طَبَاطَبَا : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً ، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال : طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا .
      ـ طَبْطابُ : طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَب
    • طب - يطب ، طبا وطبا
      1 - طب : كان ماهرا حاذقا . 2 - طب به : ترفق به وتلطف .

    المعجم: الرائد

  3. طب
    • طب - يطب ، طبا
      1 - طبه : داواه . 2 - طبه : سحره . 3 - طب الشيء : أصلحه .

    المعجم: الرائد

  4. طَبَّ 2
    • طَبَّ 2 طبَبْتُ ، يَطِبّ ، اطْبِبْ / طِبّ ، طَبًّا وطِبًّا ، فهو طبيب :-
      طبَّ فلانٌ
      1 - مَهَر وحَذقَ :- طَبَبْتُ في صنعتي .
      2 - تَرَفّق وتأنّى وتلطّف :- مَن حبَّ طبَّ [ مثل ] .
      3 - سقَط :- سمِع خبرًا سيّئا فطبّ ساكتا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. طَبَّ 1
    • طَبَّ 1 طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب :-
      طبَّ المريضَ ونحوَه داواهُ وعالجهُ :- ياطبيب طُبَّ لنفْسِكَ [ مثل ]: يُضرب لمن يعظُ غيرَه ويأمره بالصَّلاح وهو إلى ذلك أحوجُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. يطب
    • " ما أَيْطَبه : لغة في ما أَطْيَبه ! وأَقبلت الشاةُ في أَيْطَبَتِها أَي في شِدَّةِ اسْتِحْرامِها ، ورواه أَبو علي عن أَبي زيد : في أَيْطِـبَّتها ، مشدّداً ، قال : وإِنها أَفْعِلَّة ، وإِن كان بناء لم يأْت ، لزيادة الهمزة أَولاً ، ولا يكون فَيْعِلَّة ، لعدم البناء ، ولا من باب اليَنْجَلِبِ ، وانْقَحْلٍ ، لعدم البناء ، وتلاقي الزيادتين ، واللّه أَعلم . "

    المعجم: لسان العرب



معنى يطب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ياطِبٌ كياسِرٍ : مياهٌ في جَبَل أَجَإٍ وهو عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ ؛ وفيها قيلَ :

فَوَاكَبِدَيْنَا كُلَّمَا الْتَحْتُ لَوْحَةً ... على شَرْبَةٍ من ماءِ أحْواضِ يَاطِبِ قلت : وقرأْتُ في ترجمة الشَّريف أبي عَوْنٍ إدريس بن حَسَن بن أبي نُمَىٍّ القَتَاديّ الحسَنيّ : أنه مات بجبلِ شَمرٍ في يَاطِب وتولّى مَكَّةَ اثنتينِ وعشرينَ سنَةً ومن حَسْنِ الاتِّفاق أن ياطِباً عَدُدُه اثنانٍ وعشرونَ . وما أيْطَبَهُ : لغةٌ في ما اَطْيَبَهُ : صَرَّحَ جماعةٌ بأنَّهُ مقلوبٌ منه . وفي بعض الآثار : " عليكمْ بالأسودِ منه أي ثَمَرِ الأراكِ فإنه أيْطَبُه " هي لغةٌ صحيحة فصيحة في أَطْيَب . وذهَب جماعةٌ إلى أصالة هذه اللَّفظة وأنها لغةٌ مُستقِلَّة وفيه خلاف . وأقْبَلَت الشاةُ تَهْوي في أيْطَبَتِها وعن أبي زيد : تُشَدَّدُ الباءُ رواه أبو عليّ قال : وإنها أفْعلَّة وإن كان بناءً لم يأت لزِيادةِ الهَمْزَة أوَّلاً ؛ ولا يكون فَيْعِلَّة لعدم البناءِ . ولا من باب اليَنْجَلِبِ وإنقَحْلٍ لعد البناء وتلاقي الزِّيادتَيْنِ . والمعنى أي في شِدَّة اسْتِحْرامِها وقد سبقت الإشارة إليه في ط ب ب



لسان العرب
ما أَيْطَبه لغة في ما أَطْيَبه وأَقبلت الشاةُ في أَيْطَبَتِها أَي في شِدَّةِ اسْتِحْرامِها ورواه أَبو علي عن أَبي زيد في أَيْطِبَّتها مشدّداً قال وإِنها أَفْعِلَّة وإِن كان بناء لم يأْت لزيادة الهمزة أَولاً ولا يكون فَيْعِلَّة لعدم البناء ولا من باب اليَنْجَلِبِ وانْقَحْلٍ لعدم البناء وتلاقي الزيادتين واللّه أَعلم [ ص 806 ]


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: